القرآن الكريم - الرئيسية -الناشر -دستور المنتدى -صبر للدراسات -المنتديات -صبر-صبرفي اليوتيوب -سجل الزوار -من نحن - الاتصال بنا -دليل المواقع -

مقالات

نبذه مختصرة عن حياة الدكتور/عبد الله أحمد بن أحمد مع صور لمراحل مختلفة

article thumbnail

نبذه مختصرة عن حياة الدكتور/عبد الله أحمد بن أحمد   الدكتور عبدالله أحمد بن أحمد  [ ... ]


صفحة الدكتور/ محمد فتحي راشد الحريري
بقلم - د\محمد فتحي راشد الحريري - عيد الأضحى: ( عرفة وعرفات في الجذور) صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
مقالات - صفحة الدكتور/ محمد فتحي راشد الحريري
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS   
الأحد, 27 سبتمبر 2015 11:28

 الحج عّرّفة، هكذا قال النبيّ الأعظم، وهو أي الوقوف بعرفة الركن الرئيس في الحج، ولا حجَّ لمن أهمله، تركه بلا رخصة، والأمر فصَّله الفقهاء.

والعيد هو العاشر من ذي الحجة، فيه يتحلل الحاج التحلل الأولي الأصغر، ويرمي الجمار و ..... الخ، وفيه تُنْحَـــر الأضاحي من الأنعام ( الشاء والماعز والبقر والإبل) ولا يقبل غيرها من البهائم

، ويجب أن تتوفر فيها صفات الكمال الجسدي فلا يُضحّى بالعوراء ولا العجفاء ولا الهزيلة القميئة الشكل ولا العرجاء ، ويجب أن تكون الأضحية ثنيّةً ، عمرها محدد حسب النصوص الفقهية ،

أقرأ التفاصيل ..
 
بقلم - د\محمد فتحي راشد الحريري - والجذور(الهِرَّة) صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
مقالات - صفحة الدكتور/ محمد فتحي راشد الحريري
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS   
السبت, 19 سبتمبر 2015 04:17

مما عرف عن العرب في طرائق تسميتهم لمكونات البيئة حولهم ، أنهم وضعوا أسماء متعددة للمسمى الواحد ، وهذه الأسماء يتناسب عددها مع أهمية المسمى ومكانته ، فلو كان من الناس لفهمنا أن تعدَّدَ الأسماءِ دليلُ شرفٍ ونبل فيه ، وإن كان من النبات  أو الحيوان فهمنا أهميته البيئية والحيوية بالنسبة للعربي .

ومن الحيوانات التي اهتم بها العربي غير الدجاج والكلب والبعير ، ( الهـِـرَّة ُ ) ذلك الحيوان الأليف الجميل الذي عَـدَّهُ النبيُّ الأعظم ( من الطوافين علينا ) (1).

أقرأ التفاصيل ..
 
الشهادة والجذور - بقلم -بقلم - د\محمد فتحي راشد الحريري صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
مقالات - صفحة الدكتور/ محمد فتحي راشد الحريري
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS   
الثلاثاء, 08 سبتمبر 2015 16:30

الشهيد والشهادة والشهود والإشهاد كلمات تُردُّ إلى الجذر الثلاثي ( ش هـ د )، وقد مرَّ ذكرها

في القرآن الكريم ، وهي على العكس من الغيب ، فهناك عالمان هما عالم الغيب والشهادة ،

أي الغياب عن الحواس والحضور .

وفي اللسان ( مادة : ش هـ د ) : من أَسماء الله عز وجل: الشهيد. قال أَبو إِسحق: الشهيد

من أَسماء الله الأَمين في شهادته. قال: وقيل الشهيدُ الذي لا يَغيب عن عِلْمه شيء.

والشهيد: الحاضر.

أقرأ التفاصيل ..
 
الإحسان - بقلم - د\محمد فتحي راشد الحريري صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
مقالات - صفحة الدكتور/ محمد فتحي راشد الحريري
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS   
السبت, 05 سبتمبر 2015 04:08

الإحسان هو أحد مقامات الدين الحنيف ، التي وردت في حديث سيدنا عمر المشهور والصحيح ، لما دخل عليهم في مجلس الرسول الأعظم رجلٌ شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر ، لا يعرفه مهم أحد ولا يظهر عليه أثر السفر ، وجلس متأدبا بين يديْ رسول الله وأسند ركبتَيْه إلى ركبتيْه ووضع يديه على فخذي رسول الله ، وسأل عن الإسلام فقال له رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) :

الإسلام أن تشهد ألا إله إلا الله وأنَّ محمدا رسول الله وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحجّ البيت ، فقال السائل : صدقت !

أقرأ التفاصيل ..
 
الشاي والجذور (3)- بقلم-د\محمد فتحي راشد الحريري صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
مقالات - صفحة الدكتور/ محمد فتحي راشد الحريري
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS   
الخميس, 03 سبتمبر 2015 14:35

 البحث المتمم لثلاثـــــة في حديثنـــــا عن الشاي ، وهو المشروب المتوحد المتفرّد على موائد العرب ، وهو شعار المطبخ العربي ..

ويُقال : قد عرفه العرب منذ القرن التاسع ( الميلادي ) ، وحمل أخباره إلى أوربا تاجر عربي، و"أحب العرب هذا المشروب ، ووجدوا أنه يطفئ عطش الصحراء وأدخلوه في تقاليد الضيافة عندهم" .

وحين وصل العرب في غزوهم إلى بلاد الفرس تعرفوا على "السماور" الذي كان وصل الفرس عن طريق روسيا ، وهو أداة طبخ الشاي كما أسلفنا في البحث الأول عنه .

أقرأ التفاصيل ..
 
الشاي والجذور (2)- بقلم-د\محمد فتحي راشد الحريري صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
مقالات - صفحة الدكتور/ محمد فتحي راشد الحريري
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS   
الخميس, 03 سبتمبر 2015 13:16

لم يحظ مقال من مقالاتي الجذورية بالاهتمام الذي حظي به مقال ( الشاي والجذور ) إذ تعددت التعقيبات والاستفسارات والإضافات ، بين محب للعربية معجب بها وبين كاره مبغض لدرجة العداء للعربية والقرآن أمثال السفيه جمال بيتر أو بطرس الحاقد ، الذي راح يكيل باللؤم والخسَّـة سبابا وشتما وانتقاصــاً لكتاب الله تعالـى ، عبّر عن مكنوناته فنحن في واد وهو في واد ، نحن في الجذور وهو في الكذب والزور ..

وعادل فارس يبعث لنا بمجموعة تساؤلات :

قولنا (بواسطة البخار) ، يقول : أليس الصواب : بوساطة البخار، فالبخار هو الواسطة وبوساطته يحدث المراد في المسألة ؟

أقرأ التفاصيل ..
 
الشاي والجذور - بقلم - د- محمد فتحي راشد الحريري صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
مقالات - صفحة الدكتور/ محمد فتحي راشد الحريري
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS   
الخميس, 13 أغسطس 2015 18:31

الشاي – الشاهي – التاي والأتاي - الچای...... أسماء متعددة بنكهة فارسية لمشروب شائع منتشر في الشرق العربي ، ذاعت شهرته وانتشرت كالنار في الهشيم منذ أكثر من نصف قرن من

السنين !

يُشرب لوحده مغليَّـاً أو منقوعــاً ، أو مع أحد نكهات النباتات التالية :

القرفة – المريمية – الليمون – الزعفران – النعناع – الزنجبيل – برتقال البرغموث ( شاي ايرل جراي الإنجليزي المشهور )

وشاع الشاي بألوان متعددة :الأسود أو الأحمر ، والأخضــر والأصفر وأخيرا الشاي الأبيض .

أقرأ التفاصيل ..
 
قلم - د- محمد فتحي راشد الحريري - (ن س ف ) النسف والمنسف صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
مقالات - صفحة الدكتور/ محمد فتحي راشد الحريري
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS   
الخميس, 06 أغسطس 2015 20:14

(ن س ف): جذر ثلاثي يشير الى الإجتثاث والكشف ، واقتلاع الشيء من عروقه وأصـوله .

 

وجاء في صحاح الجوهري : قال أبو زيد: نَسَفْتُ البناء نَسْفاً : قلعْته . ونَسَفَ البعيرُ الكلأ يَنْسِفُهُ ، إذا اقتلعه بأصله . وانْتَسَفْتُ الشيء : اقتلعته . والنَسيفُ : أثر كَدْمِ الحمارِ، وأثرُ ركضِ الرِجل بجَنْبَي البعير إذا انحصَّ عنه الوبر (تحاتّ ) . قال الممزَّق :

 

وقد تَخِذَتْ رِجْلي إلى جَنْبِ غَرْزِها *** نَسيفاً كأُفْحوصِ القَطاةِ المُطَـرَّقِ

أقرأ التفاصيل ..
 
الفُـطْـــــرة - بقلم - د\محمد فتحي راشد الحريري صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
مقالات - صفحة الدكتور/ محمد فتحي راشد الحريري
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS   
السبت, 18 يوليو 2015 09:47

 الفطرة هي الاسم الشعبي لزكاة الفطر ، أو صدقة الفطر ، الواجبة على المسلمين في نهاية صومهم . والزكاة عموما فريضة وركن من أركان الإسلام ،

الجذر (ز ك ا \ ز ك ى) يفيد النماء والطهارة فالزكاة تنمي المال ، ولا تنقصه أبدا ، وهي تطهير لنفس الفقير من الحقد والحسد ، وتطهر نفس الغنيّ من الشحّ والأثَـرة  .

الزَّكاء، ممدود: النَّماء والرَّيْعُ، زَكا يَزْكو زَكاء وزُكُوّاً.

وفي حديث علي، كرم الله وجهه: المالُ تنقُصه النَّفقة والعِلم يَزْكُو على الإِنْفاقِ، فاستعار له الزَّكاء وإِن لم يك ذا جِرْمٍ، وقد زَكَّاه اللهُ وأَزْكاه.

والزَّكاء ما أَخرجه الله من الثمر.

أقرأ التفاصيل ..
 
العيدُ والشعر والجذور - بقلم - د\محمد فتحي راشد الحريري صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
مقالات - صفحة الدكتور/ محمد فتحي راشد الحريري
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS   
السبت, 18 يوليو 2015 09:44

العيد من الجذر الثلاثي ( ع و د ) أو ( ع ي د ) وتكلمنا في الجذرين في مناسبة قديمة ، واليوم نستذكر بعضا من معاني ودلالات العيد ، نستعيدها مع ثلة من شعرائنا وأدبائنا ، ولاسيما أن العيد هو السرور العائد ، والفرح المتكرر بما يحمله من دلالات دينية وتراثية .

العيد يأتي عادة تتويجا لمرحلة عبادة عاشها المؤمن ، وفيه إشارات لهويته وهويّة الأمة ، فليس هو تقليدا ولا تمثّلا بقوم أو تشبّهاً بهم ، وقد ذكرت لفظة العيد مرة واحدة في القرآن الكريم في سورة المائدة .

أقرأ التفاصيل ..
 
«البدايةالسابق123456التاليالنهايــة»

صفحة 5 من 6