المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أعتصام الجنوب نوفمبر 2007 في عيون الصحافه


أبو محمد
11-30-2007, 06:48 AM
الخليج الإماراتيه
تظاهرتان دعماً للوحدة وتحريضاً على الانفصال في ذكرى استقلال الجنوب
صالح يدعو خصومه إلى العودة ويفرج عن المعتقلين


صنعاء - صادق ناشر:

عاشت مدينة عدن أمس الخميس يوماً عاصفاً شهدت خلاله حدثين على هامش الاحتفال بذكرى استقلال جنوب اليمن عن بريطانيا قبل أربعين عاماً، وسط توتر لافت بين السلطة والمعارضة، حيث احتفل الطرفان كل بطريقته، ففي حين قاد الرئيس علي عبدالله صالح التظاهرة الأولى في المدينة الرياضية التي هتف الناس فيها للوحدة، نظَّم خصومه على بعد ستة كيلومترات تظاهرة مماثلة دعوا فيها إلى تأييد حق الجنوب في الانفصال عن دولة الوحدة، فيما حلقت المروحيات فوق سماء المدينة، وسقط عدد من الجرحى عندما تصدت قوات الأمن في منطقة العلم ودار سعد لأنصار المعارضة القادمين من مناطق مختلفة.

وكان الرئيس صالح قد ألقى في المدينة الرياضية بمنطقة دار سعد خطاباً دعا فيه من أسماهم “رموز ثورة أكتوبر والاستقلال” إلى العودة إلى البلاد وفتح صفحة جديدة تأسياً بعودة المعارضين الباكستانيين بي نظير بوتو ونواز شريف. وقال صالح: “نرحب بعودتهم إلى ارض الوطن ليكونوا معنا، ولنفتح صفحة جديدة في العمل السياسي، ويعودوا مكرمين مجللين، مثلما عاد رموز ثورة 26 سبتمبر/أيلول المجيدة (الشمال) المشير عبدالله السلال وعبدالرحمن الإرياني والأستاذ محمد أحمد النعمان واللواء حمود الجائفي والفريق حسن العمري”. أضاف “كنا نتمنى أن يكون رموز أكتوبر/تشرين الأول معنا فليعودوا إلى ارض الوطن، فالوطن يتسع للجميع وإذا أرادوا أن يمارسوا عملاً سياسياً مشروعاً، فلا بأس، وليعودوا كما عادت بي نظير بوتو ونواز شريف (إلى باكستان) ومن حقهم أن يمارسوا العمل السياسي وليس هناك ما يمنع ذلك”.

لكن صالح استثنى من العودة من كانت يداه ملطختين بالدماء، وقال: “ندعو الجميع إلى إزالة مخلفات التشطير الذي رحل يوم الثاني والعشرين من مايو/أيار ،1990 وعدم إثارتها من جديد، وفتح صفحة جديدة باستثناء من يحاول المساس بوحدة الوطن، فملفه سيظل مفتوحا”.

وشدد على أهمية الحوار لمصلحة اليمن الموحد، ودعا في هذا الخصوص إلى “تضافر جهود الجميع من أجل بناء الوطن وتعزيز نهوضه الشامل، بما في ذلك تكاتف جهود الحزب الحاكم وأحزاب المعارضة (...) دون تمترس أو تعصب واصرار على الرأي الذي يضر ولا ينفع”، معتبراً أن “الحوار هو الأساس لمعالجة قضايانا الوطنية، فليتحاور الجميع لما تقتضيه المصلحة الوطنية العليا وعلينا أن نقدس دم اليمنيين ونحترم دماء شهدائنا ومناضلينا”.

وأشاد صالح بالمرحلة التي تلت الحرب الأهلية منذ 13 عاماً، التي قال إنها لم تسل فيها قطرة دم واحدة وجدد رفض محاولات قوى لجر البلاد إلى العنف، وشدد على رفض هذا العنف بكل أشكاله وألوانه والتآمر والتصفيات الجسدية.

وأصدر صالح أوامره بالإفراج عن الأشخاص كافة الذين سبق وأن تحفظت عليهم الأجهزة الأمنية على ذمة أحدث الشغب والتخريب التي شهدتها محافظات الضالع وعدن وحضرموت في الشهرين الماضيين، لكنه اشترط عدم عودتهم إلى ممارسة أعمال مخلة وإلا سيعاد اعتقالهم من جديد.

على صعيد آخر نظم الآلاف من المعارضين للنظام تظاهرات حاشدة في ساحة الهاشمي بمنطقة الشيخ عثمان، بعدما منعوا من إحياء ذكرى الاستقلال في ساحة العروض بمنطقة خورمكسر، وشهدت عدن ومداخلها إجراءات أمنية مشددة، منع بموجبها الآلاف من أنصار المعارضة الذين كانوا ينوون تنظيم أكبر تظاهرة في تاريخ البلاد أطلق عليها “المسيرة المليونية” إحياء للذكرى الأربعين لاستقلال الجنوب، من دخول المدينة. وتقدم التظاهرة في ساحة الهاشمي قادة بارزون في الحزب الاشتراكي اليمني ومن بقية تحالف أحزاب اللقاء المشترك المعارض، بالإضافة إلى جمعية المتقاعدين العسكريين والعاطلين عن العمل، حيث ألقيت بيانات وكلمات تطالب بحق تقرير مصير الجنوب، فيما رفعت شعارات تمجد الجنوب وتدعو إلى فصله عن دولة الوحدة. لكن قوات الأمن استخدمت القنابل المسيلة للدموع وخراطيم المياه لتفريق المتظاهرين، فيما وقعت مواجهات في نقطتي العلمين (أبين) ودار سعد (لحج) بين قوات الأمن وحشود ضخمة على متن سيارات، كانوا ينوون دخول عدن للانضمام إلى المعارضين، وقد سقط جرحى جراء المواجهات، حالات بعضهم خطيرة، بعدما أطلقت مروحيات النار على الحشود.

وأغلقت قوات الأمن المداخل والمخارج كافة بين مختلف المناطق في عدن، لكنها سمحت للسيارات التي كانت تقل مناصرين للدولة بحضور المهرجان الكرنفالي الذي أقيم بحضور صالح في المدينة الرياضية بمنطقة دار سعد وحلقت المروحيات على علو منخفض طوال فترة عقد المعارضة لتظاهرتها.

وكانت الفعاليات السياسية في عدن قد أصدرت أمس بياناً اعتبرت فيه أن “ما يتعرض له الجنوب اليوم هو أقسى من أن يوصف، وأكثر مما يحتمل، حيث تعرض وما زال لأبشع صور الإقصاء والإلغاء والتمييز والبطش والتنكيل، وسلب ونهب الأرض والثروة ومصادرة الحقوق الخاصة والعامة”، كما أشار إلى أنه “تم تحويل الجنوب إلى فيء حرب وغنيمة نصر بالحرب والقوة”. وقال إن “الجنوب خسر استقلال الدولة، ولم يجد الوحدة لأن نظام صنعاء قد نكث بتعهداته واتفاقياته مع دولة الجنوب، التي على أساسها تم التوافق على إعلان الوحدة بين الطرفين، فأشعل الحرب معلناً إلغاء الوحدة من طرف واحد”.

وخلص البيان إلى أن “ما ربط نظام صنعاء بالجنوب هو إعلان الوحدة فقط وعندما سقطت الوحدة، سقط ذلك الارتباط بسبب النظام نفسه”، محملاً صنعاء وحدها مسؤولية فشل الوحدة وما يتعرض له الجنوب أرضاً وإنساناً وثروة وتاريخاً. ودعا البيان المجتمع الدولي، لا سيما الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن والدول العربية للوقوف إلى جانب الحق الشرعي للجنوب في استعادة دولته المستقلة بعد فشل الوحدة واحتلال الجنوب من قبل سلطة الشمال”.
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

أبو محمد
11-30-2007, 06:59 AM
الجزيره السعوديه

شملت علي البيض والعطاس واستثنت الرئيس الجنوبي السابق
الرئيس اليمني يدعو قادة الحزب الاشتراكي في المنفى للعودة

صنعاء - عبد المنعم الجابري

دعا الرئيس اليمني علي عبد الله صالح الخميس قادة الحزب الاشتراكي اليمني المقيمين في المنفى للعودة إلى البلاد كما أمر بالإفراج عن المعتقلين الذين شاركوا في التحركات الاحتجاجية للمتقاعدين العسكريين والمدنيين في جنوب وشرق اليمن. وقال صالح في كلمة ألقاها في عدن بمناسبة الـ44 للجلاء البريطاني اننا ندعو كافة الرموز الوطنية في الخارج إلى العودة إلى الوطن كما عادت بنازير بوتو ونواز شريف (رئيسا الوزراء الباكستانيان السابقان) إلى باكستان، . إلا من كانت ايديهم ملطخة بالدماء. وقال مصدر من قيادة حزب المؤتمر الشعبي العام الحاكم في اليمن ان دعوة الرئيس اليمني موجهة بشكل أساسي إلى نائب الرئيس اليمني السابق علي سالم البيض ورئيس الوزراء السابق حيدر العطاس اللذين غادرا اليمن في 1994م. الا ان الدعوة بحسب المصدر لا تشمل الرئيس الجنوبي السابق علي ناصر محمد الذي تتهمه السلطات بالوقوف وراء الحركات الاحتجاجية السلمية التي شهدها اليمن في الأشهر الأخيرة. وتأتي هذه الدعوة وهذه الإجراءات كمحاولات من الحكومة لتحقيق مصالحة في المحافظات الجنوبية والشرقية وإدارة حوار سياسي مع قوى المعارضة.


[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

أبو محمد
11-30-2007, 07:09 AM
"اخبار الساعة "[/COLOR]


الجنوبيون في يوم عيدهم.. يهتفون برع يا استعمار
عدن "اخبار الساعة " -سامي محمد
التاريخ : Thursday, November 29, 2007
الوقت : 10:12
[COLOR=Blue]الجنوبيين في يوم عيدهم.. يهتفون برع يا استعمار
عدن "اخبار الساعة " -سامي محمد

من صنعاء تلك المدينة التي وصفها " صالح اليافعي " بإنها ابغض مدن اليمن إليه ... انطلقت إلى مدينة العشق والجمال ..عدن ولم افوت الفرصة فقد اتبعت نصيحة الصحفي الشهير المعروف " عباد المهذري " بشيئين يستلزماني بعدن " الوضوء والعطر.. كن على طهارة دائمة لأنك ستظل في صلاة عشق متواصل الروحانية.. ولا بد أن تبقى محلقاً في فضاءات الأناقة والجمال.." كان الوقت بعد صلاة العصر.. وعبر ساعات من الرحلة التي خيم عليها الليل ونحن في فضاءات السفر والاحلام..وعلى موعد مع يوم تاريخي بحياة الجنوبيين... كنتُ حينها اسمع من جوالي اوبريت الفنان المبدع عبود الخواجة... وتثور ثورتي.. وتمنيت ان تتطير بي السيارة.. بعد ان كنتُ اشعر انها تسير ببطىء قاتل وممل..

شف صاحبي جف ريقه... وأحنا دمانا تراق
وللسجون السحيقة... من قال رأيه يساق
لما كشفنا الحقيقة... وكذب ذاك الوفاق
أنتو نقضتوا الوثيقة.. والعهد والاتفاق

هنا اكتشفت كم نحن رخيصين في هذا الوطن...كجنوبيين .. دمائنا تراق..وقياداتنا في غياهب السجون...وكل ذلك انهم كشفوا زيف هولاء... هنا لم اعاتب صالح اليافعي وهو يبغض صنعاء التي احبها كثيراً... فوجود نظام انكشفت حقيقته ونقض كل العهود والاتفاقات ..في تلك العاصمة ربما يثير البغض والكراهية.. ولم اتعجب ايضا من ذلك.. فقد كنت اتمنى ان اطير وان اصل إلى ساحة الحرية .. لعلي اكون من السباقين في انتظار... موكب النصر الجنوبي الكبير.. ذلك الشموخ الابي... الذي كفرهم واستباح دمائهم وارضهم مفتي النظام.. الديلمي.... حينها كان عبود الخواجه بصوته الشجي الذي يثير الحجار الصماء ان سمعته وهو يقول

وحسب فتواكم تباح... ارضي ودمي يستباح
فماتجي الا القباح ...من ذي باخلاقه معاق
ذي مالهم في الارض حق...للفيد جى سوى فرق
واعلنوا بدء السبق ...مع نظام الارتزاق
وانا إلى الوحدة سعيت ...ضحيت بارضي وارتضيت
وبعت انته واشتريت... فيني وبدّيت الشقاق
وحدة بها اضحى الجنوب... عندك مطية للركوب
ومال يسكب في جيوب ...الحاشية ضمن النطاق
تسريح قادة جيشنا ...كانت نهاية غشنا
حتى بمصدر عيشنا...والرزق سديتوا الخناق
مرت 13 سنة ... نصيح وانته مش هنا
والخير ذي كنت اسهنة... لك انت وارباب النفاق
موقف لنا ضد الفساد...وجور يفتك بالعباد
والعدل في كل البلاد... شعار كاذب واختلاق
وكان قصد الاعتصام... تنديد سلمي للنظام
لكّن حراس الامام ... سوّو على ذبحي سباق
اصواتنا قالو رصاص... ردوا علها بالقصاص
الغدر اسلوب الرخاص ...والخوف داعي للفراق
أمالنا بعد الظنون... خابت وانتم تعرفون
واخواننا ملىء السجون ...تحملوا مالايطاق
اوصيك تقراء بالختام... منا على الشهداء سلام
الموت عن ارضي وسام ... اليك نمشي باشتياق

من اجل نعيش احرار... كنا للثورة منار
عشنا دوما ثوار..
من 14 اكتوبر.... يوم البركان اتفجر
لايوم النصر الاكبر... يوم الثلاثين نوفمبر

وما ان وصل لهذا المقطع المثير حتى كانت العبرات تخنقني... وهي المرة المائة التي اسمع بها ذلك المقطع....

نوفمبر اليوم جانا ... عود لنا من جديد

فيه استعدنا الكرامة ... وأصبح الكل سيد

ولم يكن امامي الا ان اردد ذلك ايضا معل المبدع الخواجه وهو يقول :

اوعدك اني اعيش العمر مخلص لك امين

انتِ اللي تستحقي كل حبي والحنين

مسكنك وسط قلبي وانتِ في عيني اليمين

يابلادي يابلادي... يابلاد الثائرين
ومع كثير من الخيالات والاحلام والامال..وصلت الى نقطة دار سعد.. المنفذ المؤدي الى عدن..وذلك قبيل منتصف ليل الخميس 29/11/2007.. تقدم إلينا بضع من الجنود المدججين بالاسلحة... يطلبون بطائق اثبات الشخصية.. وينظرون في صور نا.. ويتفحصون الاسماء...وكاننا على حدود دولة اخرى وليس في بلدنا عدن.... نظر إلى اسمي وقال " ماذا يقرب لك ****** وكان يقصد احد قادة المعارضة بالخارج فقلت له خالي فقال انفصالي .. قلت له " كيف تشوف انت " سكت وبعد دقائق اعاد لي البطاقة وسمح لنا بالدخول... .. حينها تنفسنا الصعداء.. وانطلقنا باتجاه ساحة الحرية... في مدينة خورمكسر... مع اننا كنا نلاحظ بعض سيارات الامن التي تقف على جوانب الطريق....وجدت هنالك تحتل اطراف الساحة ..ثكنة عسكرية تمنع التجمعات وقامت با القبض على 13 شاب من شباب الجنوب..الذين كانوا متواجدين في الساحة تلك اللحظة..اتجهت الى منزلنا... كي ارتاح قليلاً ثم اعود باكراً اشارك هولاء الابطال في يوم استقلال الجنوب ..

بعد صلاة الفجر اتجهت الي ساحة العروض وكنت متفاجىء ان جميع الطرق مقطوعه بقواطع اسمنت مسلح في جميع الشارع المؤدية إلى ساحة العروض .. حاولت ان اتجه إلى مدينة الشيخ عثمان "محطة الهاشمي"وهناك فرحت بوجود بعض المعتصمين ...وكان هناك في المقابل ..وجود ثكنة عسكرية حول محطة الهاشمي وكانننا في جنوب لبنان وقوات اليونفيل ...

ماهي الا دقائق .. وبدأ توافد ا لمعتصمين . وبتجمعات كبيره من كل مكان اتوا من جميع المديريات سيرا على الاقدام .. بعد ان اصبحت كل الطرق مقطوعه ويمنع دخول المركبات ...

في تمام الساعه 8 بدء المعتصميين الجنوبيين يرفعون ويهتفون بشعارات منها "

برع برع يا استعمار .

اخراج النوبه وباعوم واجب .

نقسم لكم بالله مانهدأ والارض والخيرات منهوبه
ماهي الا ساعات حتى تجمع عشرات الالاف من الجنوبيين بالرغم من الحالات الامنية المشددة بمنع التجمعات المتجهة وكذا وسائل النقل التي تصل الى عدن ..
ومع توافد الالاف... احاط منطقة الشيخ عثمان وتحديدا مركز الاعتصامات والاحتجاجات هذا اليوم .. مجموعه من قوات الامن المدججين بالاسلحو الالية.. وعربات تحمل اسلحة الدوشكا.. ولم يقتربوا الى حيث التجمع.. وما ان شاهدهم المعتصمون زادت الهتافات وعلت الاصوات وهي تردد ..

برع برع يا استعمار .

اخراج النوبه وباعوم واجب .

نقسم لكم بالله مانهدأ والارض والخيرات منهوبه .

كانت الالاف تملا جميع الساحات في الشيخ عثمان " محطة الهاشمي " وذلك على موعد جديد ايضا منتظرين وصول افواج ابناء يافع والضالع وردفان الذين لم يستطيعوا المبيت في عدن واتوا صباحا... وهنا بدأ مجموعه من الشعار يلقون القصائد الشعريه الحماسية التي تشرح اوضاع الجنوب وما وصل اليه اليوم في ظل احتلال كامل ...

تاخر وصول قوافل وافواج القادمون من جبال يافع والضالع وردفان ... فقد منعوا من الدخول عند نقطة دار سعد.. وقامت الحوتمات التي كانت تطوف في سماء عدن .. بلقاء الغازات المسيلة للدموع وانزل بعض عناصر مكافحة الشغب .. في النقطه .. ولكن الجموع ابت الا ان تدخل عدن .. فحدث تعسف وقمع لهم وقتل اثنان وجرح ستة اخرون فيما اعتقلت قوات الامن خمسة وخمسون اخرين...

وفي نقطة العلم وهي المنفذ القادم من محافظة ابين قطعت قوات الامن بعد تعزيز النقطة بقوات كبيرة وانزلت بواسطة حوامات عدد كبير من الامن ومنعت امين عام الاشتراكي السابق علي صالح عباد مقبل وقيادات جمعية المتقاعدين وجموع غفيرة من ابناء ابين يتجاوز الخمسة الاف شخص .

في الشيخ عثمان زادت قوات الامن من تواجدها حول محطة الهاشمي .. وتجاوز عدد الاطقم العسكرية والسيارات التابعة للامن عشرون سيارة .. وامام صيحات المعتصمين في ساحة الشيخ عثمان... وللتشويش على ذلك.. فتحت سيارات النجده وبعض الاطقم.. مكبر الصوت الذي تنقل فيه كلمة الرئيس صالح التي يلقيها على الهواء.. في احتفال اقيم بملعب 22 مايو الذي يبعد خمسة كيلومترات عن مكان تواجد المحتجين الجنوبيين ..ومع تواجد اعلامي كثيف لوكالات الانباء وبعض الوسائل الاعلامي شوهدت طائرة وهي تصور المهرجان الجنوبي...

احد المعتصمين الجنوبيين قال ساخراً " يبدوا ان المصورين اكتشفوا ان رئيسهم يكذب .. ويهذي في كلمته بالمهرجان المزور... فاتوا يشاهدوا ويصورا نبض الشارع الجنوبي "

والى حين هذا الخبر لازال المعتصمون في ساحة الهاشمي منتظرين ان يتم السماح لاخوانهم من ابناء الضالع وردفان ويافع المرور من نقطة دار سعد الذي راح فييها الي الان 2 قتلا وسته مصابين .

وقد حضر مهرجان الجنبوبيين جميع قادة االمتقاعدين الجنوبيين والاستاذ علي منصر والمحامي يحي الشعيبي وعلي هيثم الغريب و مجموعه كبيرة من الثوار الجنوبيين من جميع محافظات الجنوب .

وعلى نفس الصعيد أفرجت سلطات الأمن في الساعة الثانية والنصف من ظهر اليوم سراح المناضل حسن أحمد باعوم الذي اعتقلته في الأول من سبتمبر الماضي واودعته سجن المكلا وهو نفس التوقيت الذي سيفرج به عن المناضل العميد ناصر علي النوبة..من يجون عدن بعد الضغط الجماهيري في الجنوب

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

أبو محمد
11-30-2007, 07:18 AM
الوطن الكويتيه
صالح يدعو قادة الحزب الاشتراكي في المنفى الى العودة

الرئيس اليمني علي عبد الله صالح
عدن (اليمن) (ا ف ب) - دعا الرئيس اليمني علي عبدالله صالح الخميس قادة الحزب الاشتراكي اليمني المقيمين في المنفى للعودة الى البلاد كما امر بالافراج عن المعتقلين الذين شاركوا في التحركات الاحتجاجية للمتقاعدين العسركيين والمدنيين في جنوب وشرق اليمن.

وقال صالح في كلمة القاها في عدن بمناسية العيد ال44 للجلاء البريطاني "اننا ندعو كافة الرموز الوطنية في الخارج الى العودة الى الوطن كما عادت بنازير بوتو ونواز شريف (رئيسا الوزراء الباكستانيان السابقان) الى باكستان الا من كانت ايديهم ملطخة بالدماء".

وقال مصدر من قيادة حزب المؤتمر الشعبي العام الحاكم في اليمن لوكالة فرانس برس ان دعوة الرئيس اليمني موجهة بشكل اساسي الى نائب الرئيس اليمني السابق علي سالم البيض ورئيس الوزراء السابق حيدر العطاس اللذين غادرا اليمن في 1994.

الا ان الدعوة بحسب المصدر لا تشمل الرئيس الجنوبي السابق علي ناصر محمد المقيم في سوريا والذي تتهمه السلطات بالوقوف وراء الحركات الاحتجاجية السلمية التي شهدها اليمن في الاشهر الاخيرة.

الى ذلك امر صالح في خطابه السلطات بالافراج عن جميع المعتقلين الذين تم اعتقالهم خلال الاحتجاجات والاعتصامات السلمية التي اقامتها جمعيات المتقاعدين العسكريين والمدنيين في عدد من مدن جنوب وشرق اليمن في الاشهر الستة الماضية.

وتاتي هذه الدعوة وهذه الاجراءات محاولات النظام لتحقيق مصالحة في المحافظات والجنوبية والشرقية وادارة حوار سياسي مع قوى المعارضة.
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

أبو محمد
11-30-2007, 07:50 AM
القدس العربي
الرئيس اليمني يفرج عن معتقلي الجنوب ويدعو قادة الاشتراكي في المنفي للعودة بمناسبة عيد الاستقلال
إصابة 5 يمنيين بجراح خلال المشاركة في اعتصام دعت له المعارضة وجمعية المتقاعدين

30/11/2007

عدن ـ القدس العربي' من خالد الحمادي: 'دعا الرئيس اليمني علي عبدالله صالح الخميس قادة الحزب الاشتراكي اليمني المقيمين في المنفي للعودة الي البلاد كما امر بالافراج عن المعتقلين الذين شاركوا في التحركات الاحتجاجية للمتقاعدين العسكريين والمدنيين في جنوب وشرق اليمن.
وقال صالح في كلمة القاها في عدن بمناسية العيد الـ 44 للجلاء البريطاني اننا ندعو كافة الرموز الوطنية في الخارج للعودة الي الوطن كما عادت بنازير بوتو ونواز شريف (رئيسا الوزراء الباكستانيان السابقان) الي باكستان، الا من كانت ايديهم ملطخة بالدماء .
وقال مصدر من قيادة حزب المؤتمر الشعبي العام الحاكم في اليمن ان دعوة الرئيس اليمني موجهة بشكل اساسي الي نائب الرئيس اليمني السابق علي سالم البيض ورئيس الوزراء السابق حيدر العطاس اللذين غادرا اليمن في 1994.
الا ان الدعوة بحسب المصدر لا تشمل الرئيس الجنوبي السابق علي ناصر محمد المقيم في سورية والذي تتهمه السلطات بالوقوف وراء الحركات الاحتجاجية السلمية التي شهدها اليمن في الاشهر الاخيرة.
الي ذلك، امر صالح في خطابه السلطات بالافراج عن جميع المعتقلين الذين تم اعتقالهم خلال الاحتجاجات والاعتصامات السلمية التي اقامتها جمعيات المتقاعدين العسكريين والمدنيين في عدد من مدن جنوب وشرق اليمن في الاشهر الستة الماضية.
وتاتي هذه الدعوة وهذه الاجراءات بمثابة محاولات النظام لتحقيق مصالحة في المحافظات الجنوبية والشرقية وادارة حوار سياسي مع قوي المعارضة.
وقال صالح خلال حفل لمناسبة مرور أربعين عاما علي استقلال جنوب اليمن عن المستعمر البريطاني، إننا لن نجر إلي من يدفعنا إلي القلاقل ونرفض العنف والتآمر بكل أشكاله مهما دفعتنا جهات إلي ذلك . وتشهد المحافظات الجنوبية تظاهرات يومية تتبناها جمعية المتقاعدين العسكريين والمدنيين منذ آذار (مارس) الماضي وعلي أثرها اعتقلت القوات اليمنية عدداً من رموز تلك الجمعية في مقدمهم رئيسها العميد ناصر النوبة.
وشهدت مدينة عدن، كبري مدن جنوب اليمن التي تشهد احتقانات شعبية منذ آذار (مارس) الماضي امس احتفالاً كرنفالياً حضره صالح وقيادات الدولة المختلفة. وشهدت العاصمة، صنعاء، مهرجاناً جماهيريا بالمناسبة نظمته أحزاب المعارضة اليمنية ممثلة بـ اللقاء المشترك بأمانة العاصمة بساحة الحرية.
وكانت السلطات اليمنية في محافظة عدن ألزمت جمع الموظفين في القطاعات المختلفة بالحضور للمشاركة في المهرجان الذي أقيم امس في ملعب 22 ايار (مايو) في مدينة الشيخ عثمان.
الي ذلك أصيب خمسة يمنيين بمدينة عدن في جنوب اليمن امس الخميس بجراح جراء إطلاق النار عليهم من مروحية خلال اعتصام دعت إليه المعارضة وجمعية المتقاعدين العسكريين والأمنيين.
وقال مصدر يمني مطلع جرح 5 مواطنين في محافظة عدن جراء إطلاق النار عليهم من مروحية أثناء قدومهم من عدد من المحافظات الجنوبية للاعتصام والاحتفاء بالذكري الأربعين لعيد الاستقلال لـ30 تشرين الثاني (نوفمبر) الذي أقيم امس في ساحة العروض بعدن .
وأضاف المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه بأنه نقل عدد من الجرحي إلي مستشفي ابن خلدون بعدن فيما قامت قوات الأمن بحملة اعتقالات في أوساط المتقاعدين العسكريين والمدنيين الذين شاركوا في الاعتصام.
وكانت السلطات الأمنية اليمنية بذلت جهودا كبيرة لمنع احتفال مشترك نظمته المعارضة وجمعية المتقاعدين، غير أن الآلاف استطاعوا الوصول إلي مكان الاحتفال بالشيخ عثمان، وبلغ عدد المشاركين ما يقارب 15 الف مشارك.
واتخذت السلطات اليمنية منذ أيام إجراءات أمنية مشددة للحيلولة دون وصول الآلاف من مناطق أبين والضالع وردفان ويافع والمحافظات الجنوبية الأخري إلي ساحة الاحتفال الذي كانت تعول المعارضة علي ان يصل مجموع المحتجين إلي مليون مشارك.
وبحسب المصدر فان قوات الأمن شنت حملة اعتقالات واسعة في أوساط المعتصمين المتقاعدين واعتقلت المحامي محمد سعد ناجي عضو المجلس المحلي بمحافظة الضالع، كما منعت المواطنين من الدخول بسياراتهم إلي مدينة عدن قادمين من المحافظات الأخري.
يشار الي ان المحافظات الجنوبية تشهد موجة احتجاجات يومية منذ اذار (مارس) الماضي وأدت تلك الاحتجاجات الي مقتل 7 وجرح واعتقال العشرات.

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]الرئيس%20اليمني%20يفرج%20عن%20معتقلي% 20%20الجنوب%20%20ويدعو%20قادة%20%20الاشتراكي%20%20 في%20المنفي%20للعودة%20بمناسبة%20عيد%20الاستقلالff f&storytitleb=إصابة%205%20يمنيين%20بجراح%20خلال%20ال مشاركة%20في%20اعتصام%20دعت%20له%20المعارضة%20وجمعي ة%20المتقاعدين&storytitlec=

أبو محمد
11-30-2007, 08:03 AM
حضرموت نيوز

عيد استقلال .. وحومات في سماء عدن ؟؟؟


عدن / حضرموت نيوز / كتب / الخضر الحسني
29/ نوفمبر / 2007 م
ما يستغرب له المرء - هنا - في محافظة عدن التي تعيش افراحا استثنائية بمناسبة عيد الاستقلال .. في نسخته (الاربعينية) .. ان تختلط البسمة بالآهة والفرحة بالحزن والاسى..ففي مشهد تراجيدي اليم، اختلطت فيه، دموع الثكالى والارامل ، بأزيز (حومات) نظام صنعاء ، في سماء عدن الحبيبة !!..
في ظل هكذا( مشهد) يسمعك الرئيس..رئيس نظام صنعاء.. من ملعب اطلق عليه ملعب ( 22 مايو) بعدن .. انه اعفى عن معتقلي الشغب..ويقصد بهم ..


من شاركوا في الاعتصامات الجماهيرية الجنوبية الغاضبة .. خلال الايام والاشهر الماضية..متوعدا اياهم، بإعادتهم الى المعتقلات !.. إن هم عادوا الى الشغب- حسب وصفه - !! كما اصدر - فخامته - عفوا عاما عن ( )السبتمبريين)؟؟؟.. وطالب رموز (الاكتوبريين)!!!!.. لممارسة المعارضة، في الداخل؟ ..
فالوطن يتسع للجميع.. كما سمعنا ذلك.. في خطابه بهذه المناسبة الجنوبية الغالية!!
وهو يوزع اصداراته وتوجيهاته ..لم ينس - فخامته - توجيه الدعوة للمواطنين.. الى التوجه الى السلطة المحلية والحكم المحلي للتخفيف من المركزية التي يعترف انها السبب.. في ما آلت اليه احوال الناس من سوء!!
هل ادرك الرئيس اليمني -مؤخرا- ان (المركزية) عطلت كل شؤون الحياة..او انها مجرد دعوة لامتصاص الغضب الشعبي، تجاه سياساته غير المتوازنة والحصيفة.. ما بعد حرب صيف 94م؟؟
إن على نظام صنعاء ..ان يعي؛ ان الزخم الشعبي، في الجنوب، لن يتوقف.. حتى لو اصدر قرارا باحالة كل المجرمين من حوله الى القضاء؟؟
كما عليه-اي رئيس هذا النظام- ان يدرك، ان لا حلول ولا معالجات للقضية الجنوبية.. طالما ونظامه.. جاثم على ثرواتنا وطامس لهويتنا وموزع لصكوك الوطنية ..لمن يشاء.. ويحجبها عن من يشاء!!
على هذا النظام ،ان يعترف بأخطائه وخطاياه.. وان يفتح، صفحة جديدة في التعامل، مع نفسه- اولا- ومن ثم مع (الاخرين)؟؟
فلا يطالب( الاخرين) بفتح صفحة جديدة !!..طالما وصفحته لا تزال سوداء..قاتمة السواد!!
وللحديث بقية -باذن الله تعالى-
عميد ركن متقاعد
عضو مجلس تنسيق جمعيات المتقاعدين العسكريين والامنيين الجنوبيين
نائب رئيس تيار المستقلين الجنوبيين
عدن في 29 نوفمبر 2007م

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

أبو محمد
11-30-2007, 08:05 AM
حضرموت نيوز
إثر الضغوط الشعبية .. باعوم في طريقه الى بيته الان


المكلا / حضرموت نيوز / خاص
29/ نوفمبر / 2007 م
أفرجت سلطات الأمن في الساعة الثانية والنصف من ظهر اليوم سراح المناضل حسن أحمد باعوم الذي اعتقلته في الأول من سبتمبر الماضي واودعته سجن المكلا المركزي بتهمة المساس باستقلال الجمهورية اليمنية وتهديد الوحدة الوطنية .
وفي اتصال هاتفي بنجله الناشط السياسي فادي حسن باعوم رئيس المجلس الاعلى لجمعيات الشباب العاطلين عن العمل بمحافظات الجنوب قال لحضرموت نيوز أنه تم ابلاغ اسرته باوامر عليا بالافراج عن والده دون ان يسجل على نفسه اي تعهدات سياسية معينة مضيفاً
انه يتحدث الان وبجانبه والده متجهين الى المنزل .
وافادت مصادر موثوقة أن توجيهات مماثلة أبلغت بها اجهزة الامن بعدن بالافراج عن العميد ركن ناصر علي النوبة رئيس المجلس الاعلى لجمعيات العسكريين
والأمنيين والمدنيين بالمحافظات الجنوبية .
وياتي الافراج عن باعوم والنوبة إثر الضغوط الدولية والشعبية المحلية .
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

أبو محمد
11-30-2007, 08:07 AM
حضرموت نيوز
عدن ثكنة عسكرية والمحتفون بذكرى الاستقلال يصدرون بيانا سياسياً هاماً


عدن / حضرموت نيوز / خاص
29/ نوفمبر / 2007 م
اتجه المحتفون بذكرى الـ 40 للاستقلال الملبون لدعوة جمعيات المتقاعدين العسكريين والأمنيين والمدنيين والذين تدفقوا بالالاف من المحافظات المجاورة لمحافظة عدن الى ساحة الهاشمي بمنطقة الشيخ عثمان بعد إغلاق ساحة الحرية بخور مكسر عسكرياً .
وكانت سلطات الامن اغلقت مساء أمس مداخل عدن بقوات عسكرية كثيفة مشكلة من الحرس الخاص ومكافحة الارهاب ما اضطر المواطنين القادمين من الضالع وردفان وأبين الى المشي على اقدامهم لمسافات طويلة بعد منع الامن دخولهم عدن بحافلات قدموا بها .
وقال مواطنون اتصلوا بحضرموت نيوز من منطقة العند فجر اليوم ابلغوا عن تصدي قوات الامن لهم باطلاق الرصاص الحي واستخدام القنابل المسيلة للدموع
لمنعهم من دخول عدن
وحلقت في سماء عدن منذ فجر اليوم طائرات مروحية على مقربة من المحتفين بمناسبة الاستقلال التي احيوها على طريقتهم وتحولت احياءها الى ثكنات عسكرية .
وفي الاحتفال الذي حضره آلاف المواطنين هتف المواطنون بحياة حسن باعوم وناصر النوبة والقيت عدد من الكلمات المهمة سننشرها لاحقاً والقصائد الوطنية بالمناسبة . وصدر عن المحتفلين بياناً سياسياً هاماً فيما يلي نصه :
بيان سياسي هام صادر عن
المهرجان الجماهيري بمناسبة الذكرى الأربعين
لاستقلال الجنوب ( 29 / نوفمبر/ 1967م )
في مدينة عدن الباسلة
يا أبناء الجنوب الأحرار
أسمحوا لنا ونحن نحتفل بالذكرى اليوبيلية الأربعين لاستقلالنا المجيد أن نتوجه باسم كل القوى الحية والفاعلة على الساحة الجنوبية الثائرة بهذا البيان السياسي الهام إلى الرأي العام المحلي والعربي والدولي وإلى كل ضمير حي في العالم عارضين مأساة شعب لم تتوقف منذ احتلاله عام 1994م بقوة السلاح .
أيها الأخوة والأخوات
اليوم وبعد مرور أربعين عاماً من تحقيقنا ذلك الانتصار العظيم، يستقبل الجنوب هذه الذكرى للاستقلال الوطني الناجز من الاستعمار البريطاني وهو يمر بأحرج لحظات التاريخ ، لقد وجد نفسه مرة أخرى في الوضع الذي كان عليه قبل الاستقلال ، بل أكثر سوءً وأشد قسوة كضحية لتطلعاته الوحدوية للوصول إلى الوحدة القومية التي كان يتوقع من انجازها تحقيق العزة والكرامة له ولكل شعوب الأمة العربية.
إن ما يتعرض له شعبنا في الجنوب اليوم هو أقسى من أن يوصف، وأكثر مما يحتمل حيث تعرض وما زال لأبشع صور الإقصاء والإلغاء والتمييز والبطش والتنكيل، وسلب ونهب الأرض والثروة ومصادرة الحقوق الخاصة والعامة.. عموماً لقد تم بالحري والقوة تحويل الجنوب إلى فيد حرب وغنيمة نصر .
إن الجنوب خسر الاستقلال – الدولة ، ولم يجد الوحدة لأن نظام صنعاء قد نكث بتعهداته واتفاقياته مع دولة الجنوب ، التي على أساسها تم التوافق على إعلان الوحدة بين الطرفين ، فأشعل الحرب معلناً إلغاء الوحدة من طرف واحد ، وكان منطقياً وعادلاً أن تعلن قيادة الجنوب استعادة دولة الجنوب في 21 / 5/ 1994م وهو منطق العلاقة التعهدية أن يعود في هذه الحال كلاً إلى وضعه السابق إلا أن ذلك لم يحصل بسبب مواصلة نظام صنعاء شن حربه ضد الجنوب معبراً عن عدم اكتراثه بالوحدة ، موضحاً حقيقة هدفه في التوسع على حساب الغير . ولقد تعرض أبناء الجنوب بسبب تلك الحرب الغادرة عام 1994م إلى أبشع صور القمع والإذلال والقتل والسفك والمطاردات والاعتقالات منذ ما بعد تلك الحرب الظالمة إلى اليوم حيث سقط العديد من الشهداء والجرحى وزج بالآلاف في السجون كتجل لممارسة إرهاب الدولة ضده وأقرب صور هذا الإرهاب الرسمي ما تعرضت له الإعتصامات والمسيرات السلمية المدنية في كل من عدن والمكلا والضالع وشبوة وردفان وأبين من استخدام بشع وهمجي للقوة ضد المعتصمين المسالمين العزل ، حيث سقط ( 7 شهداء ) وعشرات الجرحى وزج بالآلاف في السجون حيث ما زال المناضلان العميد ركن ناصر علي النوبة رئيس مجلس التنسيق لجمعيات المتقاعدين العسكريين والأمنيين والمدنيين والمناضل حسن أحمد باعوم خلف قضبان السجون لا لشيء إلا أنهما طالبا سلمياً ومدنياً بحق عادل ومشروع للشعب ، ولا زالا رهن الاعتقال منذ 3 أشهر دون مسوغ قانوني .
وغاية ذلك العنف تتمحور في كسر إرادة سكان الجنوب الحية وإرغامهم على عدم المطالبة بحقهم الشرعي المغتصب.
يا أبناء الجنوب الأحرار
إن ما ربط نظام صنعاء بالجنوب هو إعلان الوحدة فقط وعندما سقطت الوحدة، سقط ذلك الارتباط بسبب نظام صنعاء نفسه كما هو معروف. ولذلك فهو وحده يتحمل مسؤولية فشل الوحدة وما يتعرض له الجنوب أرضاً وإنساناً وثروة وتاريخاً .
وبناء على ما تقدم :
1. نؤكد للعالم أجمع بأنه غدا من حق شعب الجنوب الدفاع عن حقه السياسي والوطني والتاريخي في استعادة دولته المستقلة والسيادة على كل أراضيه واستعادة كل ممتلكاته والتمسك بحقه في التعويض العادل عن كل ما لحق به من قبل نظام صنعاء من أضرار مادية ومعنوية .
2. التمسك بحق محاسبة كل من أرتكب جرائم قتل ضد مواطني الجنوب العزل وكل من وقف خلفهم سواء بالأمر أو التنفيذ كونها جرائم ومذابح ضد الإنسانية لا تسقط بالتقادم وفقاً للعهود والمواثيق الدولية.
3. نؤكد مطالبتنا بإطلاق سراح جميع المعتقلين وعلى رأسهم المناضلان النوبة وباعوم ، كون اعتقالهما تم بسبب رأيهما وموقفهما السياسي إزاء قضيتهما العادلة وهي قضية الجنوب .
4. كما أننا بهذه المناسبة نناشد المجتمع الدولي ولا سيما الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن ومجموعة الدول العربية الوقوف إلى جانب الحق الشرعي للجنوب في استعادة دولته المستقلة بعد فشل الوحدة واحتلال الجنوب من قبل سلطة الشمال .
5. نجدد مطالبتنا للدول دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي بتطبيق قراري مجلس الأمن الدولي رقم ( 924 ) و ( 931 ) .
6. كما نناشد الدول المانحة بتوقيف أي مساعدات أو قروض إلى نظام صنعاء ولا سيما بيعه الأسلحة كونها تتحول إلى أداة لقتل الجنوبيين العزل .
7. كما نتوجه بالمناشدة إلى الدول المستثمرة في مجالي النفط والغاز بتجميد استثماراتها في أرض الجنوب كون ذلك في نظر أبناء الجنوب مشاركة لنظام صنعاء في نهب ثرواتهم بطرق غير مشروعة. :
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

أبو محمد
11-30-2007, 08:23 AM
الشورى نت

قوات الأمن تستخدم الرصاص والقنابل المسيلة للدموع وتوقع عدد من الجرحى
نجاح المهرجان الشعبي بذكرى الاستقلال بعدن التي تحولت إلى ثكنة عسكرية
الشورى نت - خاص ( 29/11/2007 )

أقدمت قوات الأمن اليوم على استخدام القوة في محاولة لإفشال المهرجان الجماهيري الذي أقيم في حي الهاشمي بالشيخ عثمان في مدينة عدن بدعوة من مجلس تنسيق جمعيات المتقاعدين في المحافظات الجنوبية.

وشهدت عدن منذ ظهر أمس الأربعاء تعزيزات أمنية ، زادت كثافتها منذ صباح اليوم الخميس فيما قطعت مداخل الأحياء واتخذت طرق أخرى غير معتادة بالنسبة لمركبات المواطنين وهدفت قوات الأمن والأطقم العسكرية المدججة بمختلف أنواع الأسلحة الى منع وصول المواطنين الى ساحة العروض بحي خور مكسر.

على نفس الصعيد تعرض الموكب الجماهيري القادم من يافع والضالع وردفان بمحافظة لحج لمحاولات عديدة من قبل الجنود المتمركزين بأسلحتهم في نقطة مستحدثة أمام معسكر العند ونقاط أخرى بعدها ما قطع الريق لقرابة ساعتين ، ورغم ذلك واصل الموكب تقدمه نحو مدينة عدن.

وفي نقطة الرباط على مقربة من مدخل مدينة عدن اعترضت قوات الأمن المسلحة للموكب الجماهيري الذي ضم موكب يافع والضالع وردفان والموكب الآخر القادم من مديريتي الحوطة وتبن ، حيث استخدمت الأطقم العسكرية القنابل المسيلة للدموع كما استخدمت طائرة هليوكبتر بإنزال قنابل مسيلة للدموع على الملتحقين بالموكب المتجه الى عدن ، كما عمد الجنود الى إطلاق النار ما أدى إلى جرح عدد من المواطنين ، بينهم أنيس سيف محمد من مواطني حبيل جبر بردفان المرقد حالياً بغرفة الإنعاش في مستشفى ابن خلدون نتيجة الإصابة الخطيرة التي تعرض لها.

إلى ذلك ما زالت قوات الأمن المركزي تلاحق عدد من المواطنين الذين شاركوا في مهرجان صباح اليوم بمناسبة الاحتفال بالذكرى 40 للاستقلال الوطني ـ بعد أن اعتقلت عدد من المواطنين.

حي الشيخ عثمان شهد بعد ظهر اليوم من الاضطراب اثر مواجهة القوات الأمن المركزي للمواطنين واستخدامها للرصاص الحي والقنابل المسيلة للدموع وقال شهود عيان ان عدد من المواطنين أغمى عليهم ونقلوا الى مستشفى 22مايو.

مراسل الشورى نت في عدن أفاد أن قوات الأمن أحاطت بمقر منظمة الحزب الاشتراكي تحسباً لأي تحرك جماهيري احتجاجي على قمع مهرجان اليوم في عدن وأضاف ان عدن تحولت الى شبه ثكنة عسكرية اليوم تزامناً مع الاحتفال الرسمي الذي حضره رئيس الجمهورية في ملعب 22 مايو بعدن.

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

الجنوب العربي و بس
11-30-2007, 02:18 PM
الاخوه الرجاء ثم الرجاء التعليق على الصحف (المهمه منها) التي ذكرتوها هنا .
لا يفيد نقل المحتوى الكامل لها هنا. اذا ضلينا على هذا الوضع ننقل فقط, فلن نستفيد, و نصبح و كاننا نحازي انفسنا لانفسنا.
الحرب الاعلاميه التي يجب ان نقوم بها تدور على الصحف العربيه المهمه و العالميه الاخرى و ذلك بالتعليق من قبلنا على هذه المواضيع.
لقد ذكرنا ذلك في المضي و نعيده هنا مره اخرى تحت هذا الرابط
فضلا اضغط على الرابط هنا ([فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات] 7%E1%CC%D2%ED%D1%E5)