المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : توقف مصانع التونة في المكلا، وارتفاع غير مسبوق في أسعار السمك في السوق المحلية


صوت الجنوب
10-09-2005, 08:30 AM
9/10/2005

مصادر سمكية ارجعت ذلك الى الإصطياد العشوائي .. توقف مصانع التونة في المكلا، وارتفاع غير مسبوق في أسعار السمك في السوق المحلية

الصحوة نت - حضرموت - خاص - وليد باعباد

على عكس ما تعود عليه سكان مدينة المكلا في رمضان من توفر لأسماك التونة بكميات كبيرة وانخفاض أسعاره ، فوجئ المواطنون بعدم توافره في سابقة وصلت حد إغلاق مصانع التعليب في المكلا لم تجد السمك الذي يدير مصانعها وبلغ سعر الكيلو التونة في أسواق السمك بالمكلا حد لم تصله من قبل حيث بلغ سعره ما بين 800- 1000 ريال.
وأرجعت مصادر سمكية في تصريحات لـ"الصحوة نت" اختفاء سمك التونة إلى الاصطياد العشوائي من قبل الشركات الاستثمارية والتي تقتلع معها البيئة البحرية بالإضافة إلى التصدير الخارجي والذي لم يراعي اكتفاء السوق المحلية بالسلعة. وأكدت المصادر بأن جهودا حثيثة تبذل حالياً لمعالجة أزمة الأسماك في الأسواق المحلية في المكلا.
وكان صيادون يمنيون كشفوا في وقت سابق لـ(الصحوة نت) عن معاودة شركات صيد محملة بونشات جارفة للصيد في المياه الإقليمية اليمنية بتصريحات رسمية من وزارة الثروة السمكية التي كانت وعدت بعدم تجديد عقود الصيد لأيا من هذه القوارب الجارفة.
وكشف الصيادون أن موسم الجمبري لهذا العام اقل مما كان عليه العام الماضي وان كل عام يزداد سوءاً بسبب الاصطياد العشوائي الذي يؤدي الى إتلاف صغار الأسماك والجمبري ، واشتكى الصيادون من متاعب كبيرة لحقت بهم نتيجة ارتفاع اسعار الوقود وفرض الرسوم الجائرة