المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سوء الأوضاع الصحية في المحافظتين أبين والضالع


صوت الجنوب
12-20-2004, 02:01 PM
20/12/2004

أكد سوء الأوضاع الصحية في المحافظتين : تقرير برلماني يحذر من خطورة إنتقال أمراض معدية من اللاجئين العابرين في محافظتي أبين والضالع

الصحوة نت – خاص: أحمد الزكري

أكد تقرير برلماني سوء الأوضاع الصحية وتعثر المشاريع الصحية في محافظتي أبين والضالع، وأشار التقرير الذي قدمته لجنة الصحة والسكان إلى ضآلة الاعتمادات المخصصة لتشغيل المرافق الصحية مقابل إنفاق الملايين لشراء أجهزة ومعدات طبية دون أن تكون لوزارة الصحة سياسة لضمان استمرارية عمل هذه الأجهزة.
وذكر التقرير أن معايير التدريب والتأهيل للكوادر الصحية غائبة إضافة إلى غياب السياسات الواضحة لكيفية التعامل مع الأمراض المعدية وتحديداً مرض الإيدز والتهاب الكبد الفيروس وكذلك ضعف الرقابة والمتابعة للعمل الصحي بالمناطق الريفية والنائية.
وذكر التقرير فرض أدوية غير مطلوبة من قبل صندوق الدواء على المستشفيات، مشيراً إلى احتمال انتقال أمراض معدية من اللاجئين العابرين عبر محافظة أبين إلى محافظة عدن.
وأوضح التقرير أن 13 مركزاً صحياً متعثراً في محافظة الضالع إضافة إلى مستشفى الوحدة الذي كان يفترض أن ينتهي العمل به في عام 2002م والذي يكلف بناؤه 350 مليون، والمحتمل الانتهاء منه بعد 35 سنة حيث يعتمد له في الموازنة العامة للدولة عشر ملايين ريال كل عام.