المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لا توجد جرعة قادمة.. البيضة بـ25 والروتي بـ20 ريالا


المناضل الجنوبي
03-05-2008, 06:49 PM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

يبدو أن التجارب علمت حكومة المؤتمر كثيرا..حيث وجدت في الجرع الصامتة مخرجا لتمرير جرعها الاقتصادية القاتلة.
ارتفعت أسعار كل شيء ابتداء من الغاز المنزلي والمواد الغذائية المختلفة والملابس انتهاء بالبيضة وقرص الروتي اللذين ارتفعا منذ مطلع الأسبوع الجاري إلى خمسة وعشرين للأولى وعشرين ريالا للأخير.
وبلحاق قرص الروتي والبيضة بركب مسلسل الارتفاعات السعرية لم يبق للحديث عن جرعة قادمة أي معنى، وإلا ماذا نسمي ما يحدث الآن.
في حين يبدو أن تظاهرة العشرات العفوية التي قمعها الأمن أمام الرئاسة السبت ضد ارتفاع الروتي لن تكون كافية للحد من شهوة الحكومة لجرع لم يحد منها غضب الملايين ضد جرعات سابقة.
وكانت وزارة الصناعة والتجارة اتفقت مع شعبة الأفران بالغرفة التجارية على رفع سعر القرص الروتي عشرين ريالا مع زيادة حجمه إلى مئة جرام ليباع الكيلو منه بمائة وثمانين ريالا.
ويقول صالح الدعيس عضو شعبة مالكي الأفران بالأمانة أن الاتفاق الأخير لا ينتج عنه ربح كبير لمالكي الأفران مع ارتفاع أسعار الدقيق المتواصل ليصل إلى 6200 حتى نهاية الأسبوع المنصرم.
الدعيس قال أن موقف مالكي الأفران أتى استجابة للواجب الوطني الذي دعاهم إليه الوزير في لقاء جمعه بهم قال فيه أن الظروف الاقتصادية التي تمر بها البلاد تستدعي مؤازرة مالكي الأفران للحكومة في توفير الأمن الغذائي للمواطنين.
وقال مصدر في وزارة التجارة أن الاتفاق مع الأفران يلزمها بالوزن الجديد للقرص الروتي الـ100جرام وعدم خفضه وفي حالة الزيادات السعرية للدقيق والمكونات الأخرى القادمة يتفاوض الطرفان لتحديد سعر جديد مع عدم تغيير الوزن المحدد.
وفي حين يرى مواطنون أن الأفران ستلتزم أياما محدودة بالوزن إلى أن تثبت السعر الجديد لتنكثه وتعود إلى خفض وزنه كما كان عليه قبل رفع سعره بعد أن حصلت على زيادة مائة في المائة، حسب تجارب سابقة.
قال المصدر أن الوزارة جادة هذه المرة في مراقبة الوزن والمعاقبة الصارمة للمخالفين،داعيا المواطنين إلى التبليغ عن المخالفين.
ويبرر مالكو مزارع الدواجن الارتفاع الأخير على سعر البيضة بالارتفاعات العالمية للغذاء المستخدم في تربية الدواجن، ليبقى تحدي القيادي الإصلاحي محمد قحطان للرئيس بإعادة سعر البيضة إلى ما كانت عليه قبيل الانتخابات الرئاسية الماضية 10 ريالات قائما حتى الآن،وكمصدر تندر على الوضع الاقتصادي اليمني المرتبط بالبيضة على غرار ارتباط الاقتصادات العالمية بالدولار.

الله يستر على العباد .