المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اكتشاف اثار اول ديناصورات فى الجزيرة العربية


ابو علي
05-21-2008, 08:29 PM
اكتشاف اثار اول ديناصورات فى الجزيرة العربية





لندن-العرب اونلاين-وكالات: اكتشف علماء آثار أقدام قطيع يضم 11 من الديناصورات الضخمة طويلة العنق على الساحل الطينى فيما يعرف الان باليمن فى أول اكتشاف لآثار ديناصورات بالجزيرة العربية.

وهذا النوع من الديناصورات المعروف باسم "سوروبود" هو أكبر حيوانات برية فى تاريخ الارض وتمشى على اربع أرجل بدينة وتعيش على النباتات.

وقالت العالمة آن شولب المتخصصة فى دراسة العصور القديمة بجامعة ماستراخت الهولندية فى دراستها "أفضل ما فى الامر اننا انتهينا اخيرا من ملء مساحة بيضاء صغيرة فى خريطة الديناصورات."

ومضت قائلة "حتى عشرة أعوام لم يعثر حتى على عظام بالجزيرة العربية وفى النهاية لدينا بعض اثار للديناصورات."

وأوضحت الباحثة "ان اثار الاقدام التى تعود لقرابة 150 مليون عام اظهرت الديناصورات تهرول بنفس السرعة على امتداد نهر بحثا عن الطعام على الارجح."

وجابت هذه المخلوقات الارض منذ قرابة 228 مليون عام وحتى 65 مليون عام مضت.

ويترواح طول اثار الاقدام التى عثر عليها وجرى حفظها بعناية على بعد قرابة 50 ميلا شمالى العاصمة اليمنية صنعاء بين 43 و70 سنتيمترا وبفرق بين القدم والاخرى يصل لقرابة 2.5 متر.

ولم يكتشف العلماء فى الجزيرة العربية حتى الآن سوى حفريات قليلة لديناصورات وبقايا يحتمل ان تكون لديناصورات طويلة العنق كانت تعيش فيما يعرف حاليا باليمن.

واكتشف العلماء فى باديء الامر أدلة على وجود ديناصورات من نوع "اورنيثوبود" -ديناصورات عشبية تمشى على قدمين- ثم اكتشفوا بعد ذلك اثار ديناصورات سوروبود على مقربة.

وقاست شولب وزميلها محمد الوثابى بجامعة اليمن ان شكل وزوايا الاصابع المختلفة بواحدة من اثار الاقدام لمعرفة هل كانت الديناصورات بالفعل من نوع اورنيثوبود.

واستعان العالمان بعد ذلك بالشكل والحجم والفارق مع الاثار الاخرى للاقدام لتحديد حجم الجسم وسرعة الخطى وغيرها من السمات المميزة لقطيع السوروبود.





[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]