المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وحدة معمدة بالدم من أجل نفط الجنوب المقال التهمة الذي أعتقل بسببها السقاف


لواء عباس
08-13-2008, 02:15 AM
''وحدة معمدة بالدم من أجل نفط الجنوب'' المقال''التهمة'' الذي أعتقل بسببه السقاف



صنعاء – لندن " عدن برس " خاص : 12 – 8 – 2008
قالت المحامية شدى محمد ناصر زوجة الدكتور المحامي محمد علي السقاف أن النيابة قررت الإفراج عن بالضمانة الحضورية تم بعد ذلك وجه النائب العام الإفراج عنه بالضمانة التجارية ، غير أن الافراج لم يتم حتى نستأنف قرار الضمانة التجارية ، وقالت الدكتورة شدى في تصريح لـ " عدن برس " انها توجهت إلى نيابة أمن الدولة ( النيابة الجزائية المتخصصة ) وقد كان رئيس النيابة قد بدأ التحقيق مع الدكتور السقاف وكانت مضمون الأسئلة تتعلق بمقالات السقاف المنشورة في الإعلام وبالذات صحيفة الأيام التي تناولت مقالات مختلفة تخص الوضع الحالي في اليمن وبالذات المحافظات الجنوبية .

وقالت المحامية شدى ناصر أن من القضايا التي أتهمت النيابة زوجها مقال ( وحدة معمدة بالدم من أجل نفط الجنوب ) الى جانب المحاضرة التي ألقاها في مدينة الضالع بتاريخ 23/1/ 2008م
وقالت : لقد واجهوا السقاف بصور عن المهرجان وصورته وقد أقر الدكتور السقاف بصورته أما عن بقية الحاضرين فلم يتعرف عليهم وقد علق عن (س د) المقدم من النيابة والذي يخص محاضرته التي ألقيت في الضالع فقد كان رده أو تعليقه بأن هذا الشريط ( الصوت غير واضح ) وأنه مقر بالمحاضرة .
وأضافت أن النيابة وجه التهم للدكتور السقاف بالآتي :-
1-تحريض المواطنين والجمعيات العسكرية في الجنوب ؟
2- أتهم د . السقاف بالتحريض بالأقوال والأفعال على المساس بالوحدة الوطنية والدعوة إلى الانفصال ؟
- أتهم السقاف استغلال حرية الصحافة والإعلام من خلال الكتابات بتعبئة الناس بصورة خاطئ من خلال الكتابات الصحفية التي عملت على غرس روح الكراهية بين أبناء الوطن الواحد وإثارة الفتنة للنيل من الوحدة التي جمعت بين أفراد المجتمع والذي كان من شأنه التقدير الفعلي للسلم العام ، وإحداث ضرر في المصلحة العامة وما ترتب عليها ونتج عنها من أضرار في الأموال والممتلكات في محافظة الضالع وغيرها من المحافظات الجنوبية وما جاء من ألفاظ وعبارات التي سبق أن طرحها .
أما بشأن هذا السؤال فقد رد السقاف بالآتي :-
وقالت المحامية شدى أن السقاف قال أنه " لا يزال السؤال غير محدد بإظهار العلاقة السببية بين الكلمة أو كتابة والإضرار المادية التي حدثت ولكني على استعداد بإحضار المستندات الرسمية باسم الدولة والحزب الحاكم التي تدعو للكراهية " .
في نهاية التحقيق أكد السقاف بأن الإجراء الذي تم أمس غير قانوني وكان بطريقة استفزازية خصوصا أنه مقيم في العاصمة صنعاء وأنه تردد أكثر من مرة إلى النيابة والمحكمة الجزائية للمدافعة عن المناضل / حسن باعوم وكان بإمكان النيابة إرسال استدعاء رسمي وفقا للقانون وطلب الإفراج .
وقالت " علق الدكتور السقاف بأنه قد منع من السفر وقد أخذ جواز سفره وأعتقل وهو يعيش في اليمن ,إذا كان يرغب في المغادرة أو طلب اللجوء السياسي كان بإمكانه من قبل ولكنه لم يفكر بذلك .
بلغت بأن نقابة المحامين سوف تتحرك وتقدم الضمان للدكتور السقاف بصفته محامي وأستاذ
وعضو في النقابة .
المحامية شذى علقت بأنها تلقت الكثير من المكالمات المحلية والدولية وكذلك من الرسائل الإلكترونية التي تضمنت تضامن مع د السقاف وعائلته .
كما أكدت بأن الدكتور كان هادئا وواثقا من نفسه ومن المبادئ التي يناضل من أجلها وكان شجاعا في رده دون أي خوف أو تردد . وأن والمواضيع كلها تتعلق بالحراك الجنوبي وعن مبادئ تقرير المصير وكيفية تمت الوحدة والدستور والمواطنة المتساوية .. كما أن النيابة العامة سمحت لزوجة السقاف بزيارته وتوصيل الغذاء له .