المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : متابعات إخبارية: فعالية يوم الإستقلال في الصحافة العربية


Ganoob67
12-01-2008, 02:50 AM
بلاحدود
رصاص في يوم احتفالي بالحرية
أحمد البوسطة
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات] ([فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات])

''.... هناك رأيت شبحاً هزيلاً يسير منفرداً محدقاً إلى وجه الشمس، فسألته من أنت وما اسمك؟.
قال: اسمي الحرية.
قلت: وأين أبناؤك؟.
قال: واحد مات مصلوباً وواحد مات مجنوناً، وواحد لم يولد بعد، ثم توارى عن عيني وراء الضباب''.
(جبران خليل جبران ـ كتاب ''العواصف'' ص27)

بالأمس، مرت الذكرى الواحدة والأربعون لاستقلال جنوب اليمن (اليمن الديمقراطي سابقاً) من الاستعمار البريطاني في 30 نوفمبر/ تشرين الثاني ,1967 وكالعادة احتفل الناس بهذه الذكرى العزيزة على قلوبهم، فشاركوا بفرحتهم في احتفالية في ساحة الهاشمي بمدينة عدن، عاصمة ''الجنوب السابق ـ لما قبل الوحدة مع الشمال''، وكان رد ''سلطات الوحدة'' على هذا الاحتفال مغيراً هذه المرة، فصاحبه اعتقالات، وإطلاق رصاص، وقنابل مسيلة للدموع على المشاركين (...).
ثمن الحرية إذاً، رصاص وقنابل جرجرت الناس إلى المعتقلات، بدل مشاركتهم الفرحة!!.. لماذا؟.
ربما، لأن جنوب اليوم الموحد مع الشمال، ليس جنوب أمس كما كان في الجمهورية الديمقراطية المستقلة، وربما الحراك السياسي فيه يزعجهم، وربما يذكرهم بحرب صيف ,1994 وربما بالانفصال.. وربما لشيء ما مخفي، أو لكل الأشياء، ومن ''صيحات مرتفعة تهدد الوحدة اليمنية وتطالب بانفصال الجنوب عن الشمال''، لكن، وبخلاف كل التبريرات التي تساق، فإن إطلاق رصاصة واحدة على المحتفلين، أو اعتقال أحدهم يظل شيئاً غير مفهوم وغير مقبول في هذا اليوم، يوم التحرر من المستعمر العالق في الذاكرة الوطنية اليمنية والعربية.
نعرف أن اليمن يشهد حراكا سياسيا واجتماعيا، ونعرف أن هذا الحراك ينم عن أن الشعب اليمني حيّ، غير بليد، يرفض غياب المواطنة المتساوية في دولة تدعي صبح مساء، بأنها عصرية تنشر العدل والمساواة، ولكن الذي لا نتفهمه، لماذا لم يطلق الرصاص في الهواء الطلق ابتهاجاً بعيد الاستقلال، بدل توجهه إلى صدور المبتهجين بحريتهم التي نالوها بالتضحيات الجسام؟!، ولماذا يُعتقل المواطنون في هذا اليوم، بدل تكريمهم وتكريم نضالاتهم ضد المستعمر؟!.

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

Ganoob67
12-01-2008, 02:55 AM
اليمن: السلطة تعتقل متظاهرين في عدن لتعكيرهم صفو الاحتفال بذكرى رحيل الاستعمار البريطاني ([فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]اليمن: السلطة تعتقل متظاهرين في عدن لتعكيرهم صفو الاحتفال بذكرى رحيل الاستعمار البريطانيfff&storytitleb=&storytitlec=)
([فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]اليمن: السلطة تعتقل متظاهرين في عدن لتعكيرهم صفو الاحتفال بذكرى رحيل الاستعمار البريطانيfff&storytitleb=&storytitlec=)

صنعاء ـ 'القدس العربي' ـ من خالد الحمادي:
ذكرت مصادر متعددة أن الأجهزة الأمنية اليمنية اعتقلت أمس أكثر من 25 متظاهرا من أتباع الحراك الجنوبي في عدن لمشاركتهم في مظاهرة سياسية أقيمت في عدن أمس احتفاء بالذكرى السنوية 41 لرحيل الاستعمار البريطاني عن جنوب اليمن.
وذكرت مصادر صحافية معارضة أن قوات الامن اليمنية اقدمت على قمع مهرجان أقيم في ساحة الهاشمي بمحافظة عدن صباح أمس الاحد، وقامت على الفور باعتقال المتزعمين للمهرجان الذي تحول إلى مظاهرة مناهضة لتصرفات السلطة.
وأوضحت أن قوات الأمن قامت باطلاق الرصاص'الحي والقنابل المسيلة للدموع على المتظاهرين لتفريقهم ومنعهم من الاحتفاء بذكرى استقلال جنوب اليمن الذي يصادف 30 تشرين الثاني (نوفمبر)، وباشرت عقب ذلك بحملة اعتقالات واسعة، تجاوز عدد المعتقلين فيها 25 معتقلا، تم لاحقا الإفراج عن 11 منهم فيما أحيل الباقون إلى النيابة العامة لمحاكمتهم بتهمة هتافهم أثناء المظاهرة 'برّع يا استعمار'، أي للسلطة، وهو الشعار الذي استعمل أثناء المطالبة برحيل الاستعمار البريطاني مطلع الستينيات.
وكانت السلطة احتفلت بهذه الذكرى في عدن السبت بحضور الرئيس علي عبد الله صالح والرئيس الجيبوتي، أي قبل يوم واحد من موعد الذكرى على غير العادة، ومنعت أي فرصة للمعارضة للاحتفال بالمناسبة، مما حدا بأتباع الحراك الجنوبي الذي يطالب بالانفصال من جديد عن السلطة الحالية التي يعتبرها شمالية الهوية للتظاهر.
وفيما لم يحتفل تكتل أحزاب المعارضة (أحزاب اللقاء المشترك) بذكرى الاستقلال في عدن، أقام مهرجانا جماهيريا بهذه الذكرى في مدينة إب حضره أكثر من 100 ألف مشارك، وألقى فيه العديد من قادة المعارضة كلمات ساخنة ضد السلطة وضد توجهاتها السياسية.
وذكرت الأنباء الواردة من محافظة إب أنه لم يكن أبناء عدن وحدهم من رددوا شعارات برحيل المستعمر، ولكن عشرات الآلاف من مواطني إب رددوا شعار 'برع.. برّع يا استعمار'، في إشارة إلى أن النظام الحالي غير مرغوب فيه.
إلى ذلك نظمت المعارضة مهرجانا مماثلا في محافظة تعز حضره عشرات الآلاف من اليمنيين.

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]اليمن:%20السلطة%20تعتقل%20متظاهرين%20 في%20عدن%20لتعكيرهم%20صفو%20الاحتفال%20بذكرى%20رحي ل%20الاستعمار%20البريطانيfff&storytitleb=&storytitlec=

Ganoob67
12-01-2008, 03:01 AM
اعتقالات في عدن في ذكرى استقلال الجنوب
قتلى وجرحى في مواجهات بين رجال قبائل وأتباع الحوثي

آخر تحديث:الاثنين ,01/12/2008 صنعاء - محمد الظاهري: [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات] 1/1




فرقت السلطات الأمنية في عدن أمس اعتصاماً نفذته قوى منضوية تحت مسمى “الحراك الجنوبي” في ذكرى استقلال الجنوب، واعتقلت نحو 20 شخصاً، في وقت قتل أربعة أشخاص من اتباع حركة الحوثي وجرح آخر من قبيلة آل الحماطي في مواجهات دارت بينهم في منطقة صعدة.

وقد تجمع المعتصمون في ساحة الهاشمي وهم يرددون قصائد شعرية وشعارات توحي إلى شخصيات خارج الوطن والأمل في عودتهم، وكان على رأس المشاركين ناصر النوبة، الذي يعتبر واحدا من شخصيات حركة الاحتجاج الجنوبي، فيما غاب العديد من قادة الحراك الجنوبي خوفاً من الاعتقالات. وجددت المعارضة اتهامها للسلطة بارتكاب أبشع الاعتداءات ضد المعتصمين والمحتجين، مؤكدة أنها ستواصل الأخذ بخيار النضال السلمي في مواجهة السلطة. وقالت إن “ما تم بحق المعتصمين هو انتهاك وتجاوز خطير للدستور والقانون وحقوق الإنسان”، معتبرة أن “هذه الممارسات أكدت النهج الشمولي القمعي للسلطة”.

من جهة أخرى، قالت مصادر ل “الخليج” إن المواجهات التي استمرت في منطقة صعدة طوال مساء السبت حتى ساعة مبكرة من صباح أمس أسفرت أيضا عن تدمير عدد من المنازل، مشيرة إلى سماع دوي انفجارات كبيرة في أماكن بعيدة. وحسب المصادر فإن رجال قبائل من آل الحماطي قتلوا خلال الفترة الماضية اثنين من اتباع الحوثي وأصابوا آخر في عمليات انتقامية لمقتل اثنين من مشايخ قبيلتهم أثناء الحرب الأخيرة على يد الحوثيين. وكانت جهود قبلية فشلت في التوسط بين الجانبين. وأوضحت المصادر أن أحد قيادات الحوثيين ويدعى عبد الله يحيى الحاكم، الملقب ب (أبو علي)، رفض تدخل الوساطة، وهدد بأنه في حال عدم تسليم من قاموا بقتل أتباعه فإن منازل ستهدم وستسفك دماء دون تمييز.

على صعيد متصل، ذكرت مصادر صحفية أن 5 قتلى على الأقل وعدداً من الجرحى سقطوا في تجدد المواجهات بين قبائل سفيان والعصيمات في محافظة عمران. وقالت المصادر ان المواجهات بدأت قبل شهرين وأسفرت عن مقتل وجرح أكثر من 23 شخصاً من الطرفين قبل أن تتدخل لجنة وساطة محلية برئاسة وكيل محافظة عمران يحيى غوبر في عملية صلح بين الطرفين، ذكر أنها منيت بالفشل.

إلى ذلك، كشفت دراسة نفذها المجلس الأعلى للأمومة والطفولة بصنعاء ونشرتها وكالة الأنباء اليمنية أمس عن تفشي ظاهرة العنف ضد الأطفال في اليمن وبخاصة الذين يتعرّضون للاعتداء الجنسي، مشيرة إلى أن الإساءات لا يتمّ التطرق إليها. وأوضحت أن ما نسبته 94.4% من إجمالي الطلاب تعرّضوا للعنف والإساءة بما في ذلك الإساءة الجنسية في طفولتهم.

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

Ganoob67
12-01-2008, 03:04 AM
اعتقال 20 مواطناً في احتفال استقلال الجنوب
تجدّد المواجهات في صعدة يحصد 10 قتلى


الوقت - صنعاء - أشرف الريفي:

اعتقلت السلطات الأمنية في اليمن 20 شخصا من المشاركين في احتفال أقيم أمس في ساحة الهاشمي بمدينة عدن احتفاء بذكرى استقلال اليمن الجنوبي سابقا من الاستعمار البريطاني في 30 نوفمبر/ تشرين الثاني ,1967 في حين تجدد القتال بين قبائل موالية للحوثي وأخرى موالية للحكومة مخلفة وراءها عشرة قتلى وعدد من المصابين. وقال موقع ''نيوز يمن الإخباري'' إن المواجهات التي بدأت الجمعة الماضية بين قبائل آل الحماطي الموالية للحكومة وقبائل درب زيد الموالية للحوثيين اندلعت على خلفية ثارات خلفتها حرب صعدة.
ونسب الموقع لمصادر محلية قولها إن المواجهات امتدت فجر أمس إلى منطقة آل حميدان جنوب وغرب مدينة ضحيان التابعة لمديرية مجز جنوب صعدة، وحسب المصادر انه سمع قصف لدبابات عسكرية على المنطقة.
إلى ذلك، قالت مصادر محلية في عدن لـ''الوقت'' إن السلطات الأمنية اعتقلت 20 مواطنا وأطلقت الرصاص الحي والقنابل المسيلة للدموع على المشاركين في الحفل بعد صدامات وقعت بين الطرفين. وحسب المصادر فإن عددأ من قادة الحراك الجنوبي حضروا الحفل أبرزهم ناصر النوبة، وعبدالحميد شكري فيما تغيب القيادي الاشتراكي حسن باعوم خشية من اعتقاله من قبل السلطات. وكان الرئيس علي عبدالله صالح دعا فرقاء حرب صيف العام ,1994 التي اندلعت بين القوات الشمالية والجنوبية، للعودة إلى البلاد والاستفادة من قرار العفو العام الذي أصدره العام .2003
وقال صالح في احتفال أقيم أمس الأول بعدن بمناسبة ذكرى الاستقلال إن اليمن يتسع للجميع دون استثناء في إطار وثيقة وطنية مهمة هي دستور الجمهورية اليمنية الذي استفتى عليه الشعب بعد قيام الوحدة.
ودعا من وصفهم بالخلية النائمة بعد أحداث 94 إلى الحوار والاستفادة من قرار العفو العام، مشيرا إلى أن الحوار يجب أن يكون تحت قبة مجلس النواب.

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

Ganoob67
12-01-2008, 03:12 AM
الشرطة اليمنية تعتقل عشرين متظاهرا في عدن

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]
المعارضة نظمت الخميس الماضي تظاهرات اتهمت خلالها الحكومة بالتلاعب بالانتخابات (الجزيرة)

الجزيرة -نت, .30.11.2008

اعتقلت قوات الأمن اليمنية نحو عشرين شخصا أثناء مظاهرات نظمها ما يعرف بالحراك الجنوبي في مدينة عدن بمناسبة ذكرى الاستقلال.

وأطلقت قوات الأمن الرصاص والغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين الذين كانوا يطالبون بإصلاحات سياسية منها إزالة آثار حرب عام 1994، واقتسام الثروة والسلطة.

وقد أقامت تلك القوات حواجز ومنعت مئات المواطنين من الوصول إلى مكان المظاهرة.

وكان 11 متظاهرا أصيبوا باشتباكات مع الشرطة الخميس الماضي حيث صعدت المعارضة من تجمعاتها الحاشدة ضد ما ترى أنها جهود حكومية للتلاعب بالانتخابات البرلمانية المقرر إجراؤها العام القادم.

ووجه اتهام للحزب الحاكم من قبل المعارضة بمحاولة "خطف" الانتخابات البرلمانية المقررة في أبريل/ نيسان 2009 باستبعاد شخصيات المعارضة البارزة من الهيئة التي ستشرف على الاقتراع.

وقد قاطعت المعارضة الانتخابات التي جرت في مايو/ أيار الماضي لاختيار المجالس المحلية للحكام المحليين، قائلة إن انتخابات عام 2006 التي جاءت بهذه المجالس تعرضت للتلاعب. بينما قال مراقبو الاتحاد الأوروبي إن الانتخابات التي شملت أيضا انتخاب الرئيس كانت غير زائفة رغم بعض الانتهاكات.

وقد دعا الرئيس علي عبد الله صالح ([فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]) السبت لاعتماد أسلوب الحوار من أجل الأمن والاستقرار. وقال "اليمن يتسع للجميع دون استثناء في إطار وثيقة وطنية هامة هي دستور الجمهورية اليمنية".

وجاءت تصريحات الرئيس صالح في كلمة ألقاها السبت بمناسبة الاحتفال بيوم الاستقلال.

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

محمد أمين
12-03-2008, 10:23 AM
شكرا لك أخي Ganoob67 على النقل
أخوك محمد أمين

asdashrqalkhalifi
12-03-2008, 05:01 PM
شكرا اخي الفاضل جنوب 67 وبارك الله فيكم وفي امثالكم ، وواضح جدا

تغير المفردات السياسية واللغوية عند صياغة الخبر ويؤكد كذلك ان

الحراك الجنوبي السلمي فرض نفسه كحقيقة لايمكن تجاوزها او

تجاهلها سواء على مستوى وسائل الاعلام او على مستوى

صناع القرار السياسي وخاصة الاقليمي والدولي