المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إصدار نقد معدني جديد فئة 20 ريال


شعيفان
02-25-2005, 05:34 PM
إصدار نقد معدني جديد فئة 20 ريال


أعلن محافظ البنك المركزي في عاصمة دولة الاحتلال يوم الإثنين الماضي الموافق (21 فبراير 2005) أن البنك بصدد طرح عملة نقدية معدنية جديدة من فئة (20) ريال للتداول ، يستبدل بها العملة الورقية المتداولة حالياً في الأسواق.
وقال عبدالله السماوي في اجتماع مع رؤساء مجالس إدارة البنوك العاملة في اليمن أن البنك سيعمل على استبدال فئة العشرين ريال الورقية بالنقد المعدني الجديد خلال العام الجاري 2005، إلاّ أن ذلك سيتم على نحو تدريجي ، واصفاً العملة الجديدة بأنها (صك متميز)
وعرض المحافظ على رؤساء مجالس إدارة البنوك الوطنية والعربية والأجنبية نموذجاً للقطعة المعدنية الجديدة، وهي بحجم يزيد قليلاً جداً عن فئة (10) ريال، وتحمل صورة لجزيرة سقطرى وشجرة دم الأخوين.
كما أشار السماوي إلى أن البنك المركزي اليمني يخصص حالياً
(15) عدادة الكترونية تقوم بأعمال فرز العملات التالفة، وتنظيف الأخرى ، منوهاً إلى أن مسألة سحب العملات التالفة مسألة تستدعي وقتاً غير قصير، وتعاون من البنوك العاملة في اليمن، وأن البنك المركزي يعتزم خلال الأعوام القادمة استبدال فئتي(50) و (100) ريال بمسكوكات معدنية على غرار فئة (10)
و (20) ريال


نعلم كلنا ان العملات المعدنية ماهي الا عملات مساعدة يصدرها البنك المركزي في اي دولة بجانب العملات الورقية ... وان هذه الاخيرة تكون من الفئات الكبيرة بخلاف المعدنية التي تكون من الفئات الصغير التي تسمى في بعض الدول (فكّة) او بالانجليزية ( CHANGE) .. مايعني انضمام العشرين ريال الي قائمة الفكة في البلاد وهو ما يشير الى تدهور قادم للعملة ..... استبقه نظام الاحتلال بهذا الانزال ... ناهيك عن الاستعداد وهنا الكارثة لانزال عملات معدنية من فئة الخمسين ريال وبعدها المئة ريال بحسب تصريحه ... ولانعلم ان كانت هناك خطط مستقبلية اخرى لانزال فئات اخرى اكبر وكذا لزيادة هبوط العملة وبالتالي سعر الصرف للعملة والقيمة الحقيقية لها وليس القيمة الاسمية .

وأخيراً اذا كان المذكور آنفاً قد وصف العملة بأنها صك متميز وهي من فئة العشرين ريال فنتسائل ما الذي يمكن بعد ذلك ايجاده في فئتي الخمسين ريال والمئة ريال لجعلهما مميزتين أيضاً .... ولا نستبعد هنا صك العملة وعليها صورة رئيس النظام .... قبحهم الله