المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عبده النقيب حق الرد ) : إلى مثقفي الجمهورية العربية اليمنية مع التحية


نبض عدن
02-14-2009, 08:53 PM
التغيير نت >> اراء تغييرية
( حق الرد ) : إلى مثقفي الجمهورية العربية اليمنية مع التحية
عبده النقيب السبت 2009/02/14 الساعة 06:23:40

مثلما تردد العزيز إسكندر شاهر في اختيار العنوان لمقالة المنشور في موقع التغيير ( نقباء القضية الجنوبية) فقد ترددت أنا في الرد على المقال إياه.. مبعث ترددي هو خوفي من أن اظهر وكأني أدافع عن نفسي وشخصي وعما انطق به كما حاول أن يشير إلى ذلك العزيز شاهر بأنه مجرد اجتهاد شخصي. لكني قررت أن أرد وفي نفس المكان الذي نشر فيه مقاله المنحاز والملئ بالمتناقضات الذي أود أن أفند بعضها في هذا الحيز الضيق.

لا أظن أن العزيز شاهر غائب عن الساحة الحوارية ومعارك السجال التي تدور رحاها على صفحات الانترنت وهي المتاحة للجنوبيين في الوقت الحاضر ناهيك عن الحلقات التليفزيونية التي تبث هنا وهناك على قلتها على القنوات الفضائية و التي تعكس بحق حجم الحصار الإعلامي الذي يفرضه نظام الاحتلال اليمني على ما يجري من تدمير شامل في الجنوب بعد وقوعه في قبضة الاحتلال العسكري القبلي اليمني في صيف 1994م.

الجميع يدرك أن هناك شعور كبير بالغبن والجور ينعكس ذلك في نوعية الكتابة والتعبير الذي يصدر من قبل أبناء الجنوب وهي ليست سجالات أدبية عن القوافي وبحور الشعر بل أنها حول حجم الدماء التي تسفك والكرامة التي تهدر والتاريخ الذي يمحى ويزور والجنوب الذي ينهب والإنسان الذي يباد معنويا وجسديا.. ترى أي نوع من الكتابة نتوقع لتعرية هكذا جرائم وأي نوع من المقاومة يتصدى بها الجنوبي للتتار الجدد. لاشك أنك تتفق معي في هذا حتى وإن لم تصرح او لم يعجبك ولا استثني من هذا رأيك في أن من يتهاون اتجاه هكذا جرائم ترتكب بحق أهله ووطنه وتاريخه يعد شريكا ويجب أن لا يضل بمنأى عن النقد.

لا أظنك تخالفني أن لكل احتلال في كل زمان ومكان مهادنين ومتعاونين وهم في نهاية المطاف يعدون في صفه يضرون أهلهم أيما ضرر. أرجو أن تعذرني إذا افترضت أنك توافقني لكني لا أصادر حقك في أن تخالفني في هذه الجزئية رغم أني اعتقد أن مااقوله شئ بديهي ومن المسلمات. أرجو أن لا يزيد قلقك عن حده عن مستقبل الثورة الجنوبية أو كما يحلو لك ترديد المصطلح الذي تحاول قيادة الاشتراكي الموالية للسلطة تثبيته ( القضية الجنوبية) على طريقة اختزال القضية الفلسطينية بمصطلح النزاع العربي الإسرائيلي. ما تفضلت في ترديده بالقضية الجنوبية أو كما يدعوه البعض بوعي وبدون وعي بالحراك الجنوبي هو عبارة عن ثورة شامله لا يمكن تشبيهها لا من قريب ولا من بعيد بانقلاب سبتمبر في اليمن أو ثورة أكتوبر في الجنوب والتي أمتدت لأربع سنوات وحتى لا يساء فهمي وأصنف وكأني أستنقص من انقلاب سبتمبر أو ثورة أكتوبر فما اقصده أن الثورة التي تشتعل اليوم ضد الاحتلال اليمني هي أكثر شمولية تحضى بالتفاف شعبي عارم فلو قارنا عدد مناضلين جيش التحرير في الضالع -كواحدة من أهم الجبهات ضد الاحتلال البريطاني وهم الذي نفذوا العمليات الفدائية ضد قواعد وتواجد قوات الاستعمار البريطاني- فقد كان عددهم يزيد أو ينقص لكنه كان في يوما ما 47 شخصا ولك أن تعود لمذكرات قائد الجبهة ومؤسسها المغدور به والمنسي المناضل الفذ محمد البيشي مع الأخذ بعين الاعتبار أن الضالع منطقة حدودية مع اليمن التي يتواجد فيها الجيش العربي المصري الذي يقدم الدعم اللوجستي للثورة وهكذا يمكن أن نقيس عدد الشهداء والجرحى والمعتقلين ضد الثورة فلا مقارنة.

ما يجري اليوم في الجنوب هو عبارة عن ثورة شعبية شامله بكل المقاييس وأتخيل كيف لو ملك الجنوب السلاح والدعم المالي والتغطية الإعلامية لعمري أنها ستكون أكثر من ثورة الجزائر وهذه بشهادة من شاهدوا الفيلم الوثائقي الذي عرضه ممثل (تاج) في إحدى الندوات الدولية في روسيا العام الماضي.

قد تقول لي بأنك تتفق معي في مااقول ولا تعترض لأنه أصلا لا يعنيك لكنك تبدي حرصك فيما تعتقد انه من جانبي حدة في الذهنية من أننا نوجه السلاح لبعضنا كجنوبيين وما بشرت به بأنه الاحتلال اليمني قد نجح في أن يجعلنا كالفصائل الفلسطيسنة, أقول لك لا فهذا ليس رأيي أنا بل انه هاجس جنوبي وان معركتنا اليوم ليست طارئة وهي ليست منفصلة عن القضية التي اغتيل من اجلها فيصل عبداللطيف وهي ليس منفصلة عن غزوات الأئمة خلال القرون الخمسة الماضية والتاريخ السبئي القديم.. إذا نحن اليوم نصارع ما يحاول الإماميون الجدد زرعه في الجنوب مذو خمسينيات القرن الماضي من تزييف للوعي ومحو للهوية الجنوبية لدرجة أن البعض وهم من الذي قادوا الجنوب لم يستطع حتى اللحظة التخلص من هذه الوعي المزيف والوهم القومي والتعرف على حقيقة هويته وهو جوهر المشكلة القائمة اليوم.

أطمأنك مهما رأيت من صراحة وشفافية بالغين في مااقوله وما يقول قادة (تاج) وبرنامجنا السياسي وما وصفته بحدة الذهنية لكننا ثابتون قناعة ويقينا بأننا لن نفتح سجلات الماضي ولن نكرر ما عرفناه خلال فترة 1966-1990م ولن نتبنى أي فكر إقصائي أو متطرف بعون الله سيكون جنوبنا جنوب المواطنة والمدنية والحرية خالي ممن ينعق بمصطلحات اليمين واليسار واليسار الانتهازي واليمين الرجعي والتروتسكي ولتحريفي والانفصالي. أرجو أن تطمئن فلن نرفع السلاح ضد الجنوبي ولن نكون جبناء لنحمّل وزر وكوارث ضياع استقلال الجنوب القيادة التاريخية وندعي أننا كنا نقاوم فهذا لن يحصل فكلما نريده هو التخلص من الوعي الزائف وإعادة الاعتبار لتاريخنا وللهوية الجنوبية وهذا ما نفعله ونبني على أساسه صرح الوحدة الجنوبية التي هي اليوم في أحسن حال رغم مخلفات الماضي المشوه.

ما أود أن أبينه من موقف تتبناه أنت أيها العزيز شاهر يكاد يكون هو السائد لدى مثقفي اليمن وهي إحدى النقاط التي ننقد بها بعض القيادات الجنوبية السابقة الذي لا زال حليب عبدالفتاح وعسل جار الله يسريان في عروقهم ضنا منهم أن القوى الوطنية اليمنية هي ستنتصر إلى جانبنا ضد الاحتلال. لقد حاولت أن تبرز ما قاله الكاتب فضل النقيب عما يقوله زميلي في الدراسة والحزب قبل أن أغادره الأديب والشاعر الدكتور عيدروس النقيب بأن ما يقوله هو الرصين وما أقوله هو الحد ة. ربما يكون هذا ما تراه انطلاقا من موقفك وانتماءك ووظيفتك التي تعيش منها اليوم في سوريا لكن الزميل الدكتور عيدروس عندما رافق الشيخ الأحمر الأسبوع الماضي إلى الضالع في تدشينه لحملة شراء الذمم قال أبناء الضالع رأيهم في ذلك وقاطعوا كل اللقاءات التي دعا لها حميد و ولك أن تستنتج أي رأي يتوافق وهوى الشارع الجنوبي وينتصر لشعب الجنوب وكرامته ولا نذكر ما جرى لقيادات المشترك وجمهور المشترك المجلوب من خارج الضالع في مهرجان فبراير العام الماضي في الضالع نفسها من رمي بالحجارة والأحذية فالدرس كان بليغا.

قيل لنا عندما بدأنا عندما بدأنا حوراتنا في تأسيس( تاج) أن علينا أن لا نرفع السقف والمطالبة بتقرير المصير لأننا سنستعدي الشعب في الجمهورية العربية اليمنية والقوى الوطنية فكان ردنا كيف نراهن على شعب يرضى على نفسه الذل والهوان وهو يحتاج لمئات السنين حتى يتحرر من ثقافة القبول بالعبودية فكيف سيأتي لنجدتنا.. لقد خذلنا أيها العزيز شاهر ومن الذين وصلوا عندما جاؤنا إلى الجنوب إلى مناصب رفيعة لم ولن تقبلهم سنحان مجرد أن يفكروا فيها اليوم في اليمن ولا أريد أن اذكر ماذا جرى لأبناء اليمن الأسفل من قادة انقلاب سبتمبر في صنعاء في أغسطس 1968. لقد خذلنا ممن كانت نصف ميزانية الجنوب تصرف لهم من الرفاق في الداخل ومن الفارين اللاجئين عندنا في الجنوب. أين المثقف اليمني اليوم وماهي القيم التي يدافع عنها وكيف سيحرر اليمن من عبودية عصابة صنعاء وهو مشبع بثقافة العنصرية والتعصب والشوفينية اتجاه شعب الجنوب مناصرا وشريكا لعصابة صنعاء ولك أن تعود إلى ما كتبه شيخ المثقفين المعارض الدكتور عبدالله الفقيه قبل عامين ومخططه الشهير في تشتيت شعب الجنوب في شعاب اليمن وغمر الجنوب باليمنيين وتذويبه.

عندما يقبل المثقف اليمني بما تفعله عصابة صنعاء بالجنوب وعندما يأتي المثقف اليمني وقيادة الحزب الاشتراكي ليقوم بدور المظلل ومحاولة جعل قضية الجنوب وكأنها قضية تهامه وتعز يقترحون لشعب الجنوب الحلول والمعالجات وهم أصلا في وضع لا يسمح لهم بذلك لأنهم بحاجة إلى من يحررهم من اباذان وإبرهة في آن واحد.

قيل لنا قولوا أي شئ إلا أن تقولوا بأنكم جنوب عربي وهو ما يقوله المثقفين والمطبلين لعصابة صنعاء لغيرهم بأن تنتقدوا كل شئ إلا الرئيس.تحدثوا عن الفساد وعن إصلاح النظام ما عدى الرئيس وهكذا رئيس الفساد والتهريب والفوضى صار لديهم مقدسا لا يمس ولهذا نجحت اليمن في القضاء على الفساد وأرست دعائم نظام مدني متطور صار مضرب المثل.

(تاج) أيها العزيز شاهر أختط برنامجا سياسيا جادا حطم معها الأصنام المقدسة من صنم الوحدة إلى صنم الحزب الاشتراكي وصنم القيادة التاريخية. لكل شعب مقدساته ومصالحة الوطنية العليا لا شئ في قاموسنا مقدس بعد ديننا وعقيدتنا غير كرامة شعب الجنوب ومواطنة ابن الجنوب وتاريخ وهوية الجنوب, وكل ما يتعارض وهذه المقدسات لن يسلم من نقدنا وهذا لا يلغ احترامنا لهؤلاء القادة ومكانتهم لدينا مهما بلغت حدة النقد لأن الوطن فوق الجميع وليس العكس كما يفعل البعض من ذوي الفكر المشوه يقيمون الدنيا ولا يقعدوها عندما تتعرض شخصية معينة للنقد لكنهم لا يحركون ساكنا عندما يتعرض الوطن للنّهش وتتعرض الثورة للنّخر.

(تاج) أختط سياسة الصراحة والشفافية فقد تعلمنا من الماضي أن اتخاذ القرارات في الغرف المظلمة ومصادرة إرادة الشعب أوصلتنا إلى مانحن فيه اليوم. نحن نوكل الأمر لشعب الجنوب وهو الأجدر بحماية مصالحة العليا وهو الأعرف بها. هذا هو سر قوتنا لقد تمكنا من إحباط المؤامرة تلو الأخرى من خلال الشفافية وتسليم زمام الأمور للشعب الذي تسلح بالوعي ولم يتردد في تقديم التضحيات بالدم والعرق دفاعا عن مصالحه العليا.

لا أخالك ستنكر أن هناك من يتحاور مع السلطات ويخطط لمستقبل الجنوب بعيدا عن قناعة وتوجه واختيار الشارع وما كارثة مايو 1990م إلا خير دليل على ذلك. لقد صار صعبا اليوم على أي حزب أو أشخاص أن يقرر شيئا نيابة عن شعب الجنوب ولا أظن أن أحدا سيتجرأ على التصريح بشيء من هذا بعد اليوم. لقد تراجعت واختفت المشاريع الوهمية كالفيدرالية وفيدرالية الأقاليم وإصلاح مسار الوحدة وعاد هؤلاء إلى جادة الصواب وصاروا ينادون بتقرير المصير وان الشعب هو الذي يقرر ونحن نرحب بهذه العودة ولا نفتش في قلوب الناس ما إذا كانوا صادقين لكننا نظل بالمرصاد لمن تسول له نفسه بغير ذلك.

(تاج) بشكل اخص ومشروع الاستقلال بشكل عام اليوم يواجه حملة إرهاب فكري مثل تلك التي اشتركت فيها أيها العزيز شاهر فمن مدرسة نبأ نيوز المتألقة والمزدهرة إلى ما يتم كتابته في المنتديات الاليكترونية البائسة بأسماء وهمية من شتم شخصي لايمت للمواضيع المتناولة بصله وتجاوزات لحدود الحوارات اللائقة الغرض منه صدنا عن الكتابة التي صارت تؤرق نظام الاحتلال وزبانيته.

ما تفضلت به من أن من يكتب من الخارج يختلف عمن يكتب من الداخل بكثير فقد أخطأت المقارنة التي كانت في يوما صحيحة ولم تعد اليوم كذلك فما يكتب ويصرح به قادة الثورة الجنوبية في الداخل صار أقوى مما نقول نحن في الخارج, لقد تجاوزوا مرحلة الخوف والمداهنة وكان أولى بك أن تعقد مقارنة بين من يكتب ويعبّر عما بداخله من ألم نتيجة للظلم والمعاناة وبين من يكتب كموظف تدر عليه الكتابة دخلا يقتات منها سواءا في اليمن أو الجنوب أو في سوريا أو حتى في بريطانيا.

اليوم يشن الاحتلال وزبانيته حمله على مشروع الاستقلال وعلى (تاج) بدرجة أولى متهمين إياه بأنه يخوّن ويقصي ويشق الصف الجنوبي في الوقت الذي دعينا ونكرر الدعوات لكل من لديه مشروع ورؤية لحل وتجاوز مأساة الجنوب أن يقدمها ويعرضها في الضوء. هناك أناس يتحركون ويحاورون هنا وهناك ولم يصرحوا ماذا يفعلون وماذا يريدون ترى لماذا العمل بهذه الطريقة القديمة والمشبوهة.

أكدنا أيضا ونؤكد للجميع بأننا لا نتحدث نيابة عن الشعب الجنوبي ولسنا في (تاج) أوصياء عليه وندعو الآخرين لذلك ولا نصادر حق أي كان حزبا أو جماعة في تبني المشروع الذي يراه مناسبا لكننا لن نتردد في قول راينا بخصوصه ومعارضة ما نراه غير مناسب وهل يسمى هذا إقصاء وهل هذا تخوين وهل هو شق للصف الجنوبي!!؟ لن نرضخ للإرهاب الفكري الذي يمارس ضدنا مهما تعرضنا للتشويه فهذه هي ضريبة الموقف ونحن جاهزون لدفعها فليست أغلى من الدماء التي تروي شجرة الثورة في الجنوب.

إن شعب الجنوب اليوم قد أمتلك وعيا كافيا ليميّز بين الغث والسمين واثبت أنه قادر على مداواة جروحه وتوحيد الصف وصنع قيادته المخلصة والكفوءة وكل هذه العوامل تعد الضمان الكافي والأكيد لانتصار الثورة وإحراز النصر والاستقلال المؤزر. تطمأن أيها العزيز شاهر فشعب الجنوب يوحده وعيه بقداسة هويته الوطنية وتطلعه للحرية والمجد الجنوبي بدرجة أولى.



*سكرتير دائرة الإعلام في التجمع الديمقراطي الجنوبي (تاج)

المملكة المتحدة

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

شعيفان
02-14-2009, 09:21 PM
رائع .. شكراً للنقيب .. ألقمته حجراً ..

اسكندر شاهر سعد موظف في مكتب فخامة الرئيس اليمني علي ناصر محمد في دمشق :)

وفي هذا كفاية .. لنعرف سبب وحقيقة مقالته ..

تحياتي

طائر الأشجان
02-15-2009, 01:21 PM
كل كلمة سطرها هنا الأستاذ / عبده النقيب هي نبضة من نبضات كل مثقف جنوبي ، لقد قرأت كلاماً يجول في خاطري ، وكأني أستمع إلى ذاتي تتحدث ، نعم كل أبناء الجنوب ممن تشربوا ثقافة الحياة الحرة الكريمة ، ولم يعيشو سياسة التجهيل والتخلف يدركون تماماً واجبهم تجاه تقرير مصيرهم ، ويهيؤون أنفسهم لأي تضحية يتطلبها مشروع استقلالهم من هيمنة المحتل ، وهل عسى حكام صنعاء أن يبقى أبناء الجنوب رهن مشيئتهم في تلقي الإذلال والإهانة !! أما ما تتفضل به أقلام الفكر الجنوبي عبر الكتابات الألكترونية فهو نبراس أضاء لنا الطريق ، وعرفنا كثيراً مما كنا نجهله عن خفايا وأسرار ما أحوجنا إلى معرفتها نحن الجنوبيين ، ولا شك أن فاعلية هذه الأقلام وما حققته من تبصير للقراء هو ما يخيف الإحتلال وأعوانه ، لا سيما ونشاط هؤلاء الكتاب سيزداد توهجاً مع مباشرة قناة عدن الفضائية بثها المباشر والذي بدأ بالفعل ، ونتوقع أن يجن جنون زبانية المحتل الغاشم ، ويفقدون صوابهم كما يحدث للمسيرات السلمية حين تواجه الرصاص الحي علامة على الخوف الذي ترتعش له فرائصهم .
وأخيراً .. يطيب لنا أن نشيد بما كتبه المفكر الجنوبي الأستاذ/ عبده النقيب ، وهو محط تقدير واعتزاز كل جنوبي غيور على تراب الوطن وخيراته ومكتسبات الشعب المادية والمعنوية عبر مسيرة نضاله منذ استقلاله من الحكم البريطاني ، الذي وإن كان بغيظاً لكنه ليس ابغظ من المستعمر اليمني .

تحياتي
طائر الاشجان

hesham
02-15-2009, 01:32 PM
شعيفان

حتى علي ناصر محمد ..تنكر انه جنوبي:haha:

شعيفان
02-15-2009, 02:09 PM
شعيفان

حتى علي ناصر محمد ..تنكر انه جنوبي:haha:


فخامة الرئيس اليمني الأسبق علي ناصر محمد
هو من اختار لنفسه هذا التوصيف في مقالاته التي يوقعها بهذا الإمضاء :cool:

وانا وش دخلني ياهشوم :rolleyes: