المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أحدآث غضب 27/04/2009 بـ عيون الصحآفة والموآقع الإخبآرية !


حضرمي جدآوي
04-28-2009, 02:05 PM
اليمن: اعتقال 25 شخصا على خلفية تظاهرات في الجنوب


محيط: أعلن مصدر رسمي يمني اليوم الثلاثاء أن السلطات الأمنية في محافظة حضرموت جنوب شرق اليمن اعتقلت 25 شخصا على خلفية أعمال التخريب التي شهدتها مدينة المكلا مساء الاثنين.
ونقلت صحيفة "القدس العربي" عن مدير أمن محافظة حضرموت العميد احمد حامدي قوله فى تصريح صحافي بان الموقوفين يجري التحقيق معهم بعد أعمال شغب محدودة اندلعت عقب مهرجان خطابي أقامته عناصر خارجة عن القانون.
وذكر الحامدي أن أجهزة الآن تعاملت مع المهرجان- غير مرخص به والذي تضمن ترديد شعارات انفصالية- بمرونة عالية تفادياً لأي احتكاكات أو تداعيات سلبية.
وعاد الهدوء الثلاثاء إلى عاصمتي محافظتي حضرموت وأبين اثر يوم من الاحتجاجات التي تطالب بانفصال الجنوب عن الشمال، وتم خلالها إحراق محلات في مدينة المكلا عاضمة حضرموت.
وعادة ما تُقام المهرجانات في المحافظات الجنوبية في المساء لشدة الحرارة في تلك المناطق التي تصل أحيانا إلى 45 درجة، كما منعت السلطات اليمنية وسائل الإعلام الأجنبية من الوصول إلى أماكن المهرجانات.
وانتهى مهرجان خطابي مساء الاثنين بمحافظة ابين شرق اليمن بكلمة للمنشق عن الحكومة اليمنية طارق الفضلي جمعت بين الدعوة لتقسيم اليمن وتوحيد الجنوب.
وقال الفضلي، الذي كان يعد احد أعمدة السلطة في محافظة ابين في بيان له إن الزمن الذي نعيشه قاس جداً، ولا يقبل تعدد الكيانات، بل إن الأصل في نضالنا وتضحياتنا هو الهدف الواحد وهو تحرير الجنوب من أسوأ احتلال همجي ولأجل ذلك يجب أن نتحد لكي نكون قادرين على تقرير مصيرنا.
ودافع محافظ أبين أحمد الميسري عن غياب قوات الأمن في محيط المهرجان تجنباً لتكرار ما حدث في المكلا بقوله: حرصنا على عدم الزج بقوات الأمن في مواجهة استفزازات هذه العناصر التخريبية وعدم الاحتكاك بها تجنباً لإراقة الدماء وهو ما كانت تسعى إليه تلك العناصر المأجورة.
ويشار إلى ان الاحتجاجات الأخيرة التي شهدتها محافظتي حضرموت وابين كانت الأكثر عنفا منذ بدء التظاهرات المنادية لانفصال جنوب اليمن عن شماله.
وكان اليمن توحد سلميا في 22 مايو/أيار 1990 اثر سلسلة من الحروب بين الشمال والجنوب كانت تنادي بالوحدة اليمنية التي تعرضت لنكسة بعد أربع سنوات من تحقيقها بين شريكي الوحدة الرئيس علي عبد الله صالح ونظيره الجنوبي علي سالم البيض الذي طلب اللجوء السياسي في سلطنة عمان شرق اليمن.

تاريخ التحديث :-
توقيت جرينتش : الثلاثاء , 28 - 4 - 2009 الساعة : 11:55 صباحاً
توقيت مكة المكرمة : الثلاثاء , 28 - 4 - 2009 الساعة : 2:55 مساءً






ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اشتباكات بين الشرطة اليمنية ومحتجين خلال تجمع سياسي

Tue Apr 28, 2009 10:00am GMT


[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات] ([فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]></b>:launchArticleSlideshow();)


عدن (اليمن) (رويترز) - قال شهود ان الشرطة اليمنية اشتبكت ليل يوم الاثنين مع محتجين في تجمع للمعارضة بجنوب اليمن حيث ما زالت توجد نوازع انفصالية قوية.
وهوجمت السيارات والمتاجر خلال الاشتباكات في بلدة المكلا على الساحل الجنوبي من اليمن الذي يعيش فيه 19 مليونا ويواجه أيضا أعمال عنف من القاعدة وتمردا للشيعة وانعداما للقانون بين القبائل.
ولم ترد أنباء عن وقوع قتلى خلال الاشتباكات التي أعقبت تجمعا حاشدا لاحياء ذكرى الحرب الاهلية التي اندلعت عام 1994 والتي هزمت خلالها السلطات بقيادة الرئيس اليمني علي عبد الله صالح القوات الجنوبية.
وأعلن توحيد اليمن الشمالي واليمن الجنوبي في اتفاق سياسي هش عام 1990 ولكن كثيرين من سكان الجنوب ما زالوا يشكون من التهميش.
وقال شهود ومواقع على الانترنت ان المشاركين في التجمع شكوا من أن الالاف من مسؤولي الحكومة السابقين والجنود من الجنوب فقدوا وظائفهم بعد حرب عام 1994 عندما توجه بعض زعماء الجنوب الى المنفى.
وقال عبد ربه منصور هادي نائب رئيس اليمن في تجمع حكومي في عدن العاصمة السابقة لليمن الجنوبي ان هناك بعض الافكار الغريبة التي تريد اعادة عقارب الساعة الى الوراء.
وأقر في تصريحات نقلتها قناة العربية التلفزيونية الفضائية بوجود فساد مالي واداري وبوجود نقاط سلبية لكنه قال ان على البلاد التعامل معها في اطار وحدة اليمن.
وشن قراصنة صوماليون في الشهور الاخيرة هجمات عديدة على سفن تمر بخليج عدن وهو ممر ملاحي رئيسي للنفط والبضائع وحققوا أرباحا تقدر بملايين الدولارات مما دفع الولايات المتحدة ودولا أخرى الى ارسال سفن لحراسة المنطقة.
وتخشى المملكة العربية السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم من أن تؤدي الاضطرابات الى جعل اليمن مركز انطلاق لاحياء أنشطة تنظيم القاعدة الذي شن حملة في المملكة خلال الفترة من 2003 الى 2006 للاطاحة بالاسرة المالكة في السعودية.



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]



حراك المحافظات اليمنية الجنوبية يتجه نحو التصعيد
يدخل ما يعرف بحراك المحافظات الجنوبية في اليمن اطار التصعيد في محاولة للضغط على الحكومة اليمنية لقبول بمطالب اصلاح الاوضاع الاقتصادية و السياسية في المحافظات اليمنية الجنوبية.

وقد افاد مراسل قناة العالم مساء الاثنين ان الحكومة اليمنية قابلت هذه المطالب باقتراح اجندة للحاور نحو التوافق مع الاطراف الوطنية في الجنوب لكنها ابدت تخوفها من وجود دعوات للانفصال خلال هذا الحوار.

وقد قال نائب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي " اننا نرفض الماضي القبلي الطائفي" واضاف : لا نقول انه لا توجد هناك سلبيات وفساد مالي واداري بل يوجد هناك فساد مالي واداري وتوجد سلبيات لكن يجب معالجتها ضمن اطار الوحدة اليمنية والنهج الديمقراطي .

لكن يبدو ان المعالجات السطحية لما يعرف بأزمة جنوب اليمن قد فاقمت الاوضاع ما دفع بالمعنيين الى استشعار الخطر والتوجه نحو ايجاد حل للمشكلة بغية الحفاظ على الوحدة .

من جانبه قال عبدالكريم شايف نائب محافظ اليمن : اننا نمد ايدينا ونفتح قلوبنا لبعضنا البعض ويكفينا حروبا وايتاما وأرامل وضياع الوقت للتنمية فحركة التنمية مستمرة ولاتنتظر احدا .

لكن نشاط التحركات الجنوبية مع تعدد قياداتها سار متوازيا مع تلك المواقف والتحركات الرسمية وقد شهدت مدينة مدين تظاهرة شعبية حاشدة رغم محاولة القوات الامنية منعها ومنع الوافدين الى المنطقة خاصة الصحفييين منهم, ما ينذر ان الشد والجذب ين الحكومة المركزية وبين المناطق الجنوبية مرشح للاستمرار .



[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات] موقع العآلم الإخبآري - التآبع لـ قنآة العآلم الإخبآرية الإيرآنية النآطقة بالعربية

Date & Time : 2009 / 4 / 28 -- 07:29 GMT






ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ
...



تحية جنوبية .. بعبق الإستقلآل والحرية

جنوبي مظلوووم
04-28-2009, 04:05 PM
يعطيك العافيه اخوي حضرمي جداوي

انشاء الله قرب الانفصال بأن الله

الله ينصرهم ويخرجونا من هل نكبه