المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : [ سلة الصحافة العربية ] - قضية الجنوب ومتابعات الحملة اليمنية العسكرية !


amfsed2000
04-28-2009, 04:07 PM
عدن (اليمن) (رويترز) - قال شهود عيان ومواقع اخبارية رسمية يوم الثلاثاء ان جنديا قتل وأصيب عشرة آخرون وأربعة مدنيين باصابات مختلفة في هجوم شنه مسلحون معارضون على نقطة عسكرية عند مدخل مدينة حبيل ريدة الواقعة بين محافظتي لحج والضالع في جنوب اليمن.

وهذا ثاني حادث من نوعه تتعرض فيه نقطة عسكرية حكومية لهجوم مسلح على ايدي معارضين محتجين في محافظات جنوب البلاد خلال أقل من أسبوع. وقال شهود العيان ان اشتباكات وقعت بين المسلحين المهاجمين وقوات الامن التي طاردتهم في محاولة للقبض عليهم.

وقال موقع المؤتمر نت الاخباري التابع لحزب المؤتمر الشعبي الحاكم على شبكة الانترنت ان "الهجوم قامت به عصابات مسلحة خارجة على القانون تابعة لنواب برلمانيين جنوبيين ومناوئين."

ووقع الهجوم السابق مساء يوم الجمعة في محافظة لحج وقالت صحيفة الايام المستقلة التي تصدر في عدن يوم السبت ان جنديا اصيب خلاله بجروح خطيرة.

ويقول محللون ان الحكومة اليمنية تواجه حاليا موجة متزايدة من الاحتجاجات والمعارضة في المحافظات التي كانت تعرف باليمن الجنوبي سابقا قبل توحده مع الشمال عام 1990.

وأضاف المحللون ان هذه المعارضة تنشط في فعاليات انتظم دعاتها في تجمعات وهيئات أنشئت حديثا تحت مسميات عدة من بينها هيئات المتقاعدين العسكريين والمدنيين وحركة النضال السلمي (نجاح) والمجلس الوطني لتحرير الجنوب والهيئة الوطنية العليا للنضال السلمي.

وفي وقت سابق يوم الثلاثاء قال شهود عيان ان الشرطة اشتبكت الليلة الماضية مع محتجين في تجمع للمعارضة في مدينة المكلا في الجنوب حيث ما زالت توجد نوازع انفصالية قوية.

ولم ترد أنباء عن وقوع قتلى خلال الاشتباكات التي أعقبت تجمعا حاشدا لاحياء ذكرى الحرب الاهلية التي اندلعت عام 1994 والتي هزمت خلالها السلطات بقيادة الرئيس اليمني علي عبد الله صالح القوات الجنوبية ووضعت حدا لمساعي الانفصال.

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

علي المفلحي
04-28-2009, 11:08 PM
انها ثورة القضب الجنوبي التي يقودها الشعب الجنوبي باكمله من الضالع الي المهره انها ثوره ضد احتلال قاشم قضي على الحرث والنسل ونهب وسلب وقتل وشرد وطارد وحول الجنوب الى ثكنات عسكريه وبدا بضرب القرى السكنيه بالدبابات والمدفعيه وكل الاسلحه وانه الافلاس وانعدام الضمير والاخلاق والله اكبر

سيف الجنوب
04-28-2009, 11:46 PM
اللهم ثبت اخواننا الجنوبيون في ردفان وفي كل شبر من ارض الجنوب المحتله ...وانصرهم فانت نعم المولى ونعم النصير ...اللهم رد كيد الاعداء في نحورهم .. اللهم القي بهم وبسهامهم الى بعضهم البعض ..وازرع الخوف في قلوب .. يارب اننا نشكو اليك ضعف قوتنا وحيلتنا .. فكن يا الله لنا عون ومعين على الاعداء ...وصبر رجالنا على مقارعتهم ..انك سميع مجيب .. ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

قمة جبل
04-28-2009, 11:50 PM
النصر لكم ياابطال الجنوب

قمة جبل
04-28-2009, 11:57 PM
سددوا رميكم يااشبال الجنوب وفقكم الله لنيل حقوقكم المسلومة

حضرمي جدآوي
04-28-2009, 11:58 PM
مقتل جندي وجرح 14 في اشتباكات جنوب اليمن

آخر تحديث:الأربعاء ,29/04/2009

صنعاء - “الخليج”:

للتفآصيل ومعرفة المزيد /
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]
يرجى الدخول والتعليق

تحية جنوبية بعبق الإستقلآل والحرية

حضرمي جدآوي
04-29-2009, 12:06 AM
أعمال عنف في جنوب اليمن والسلطة تتهم معارضيها بـ الانفصال
مقتل جندي وإصابة 10 في هجوم على مركز عسكري


صنعاء - الجريدةتواصلت أعمال العنف في اليمن أمس، في ظل الاحتقان السياسي بين القوى المناهضة لوحدة اليمن التي تتزعمها قيادات من الجنوب ومعها ضباط جيش سابقون وسياسيون مُبعَدون خارج البلاد، وبين السلطة المركزية في صنعاء، التي تبذل جهوداً حثيثة لاحتواء الأزمة المتفاقمة من خلال استقطاب شخصيات كبيرة من أبناء الجنوب إلى صفها. وقُتِل جندي يمني وأصيب 14 شخصاً بينهـــم 10 جنود أمس، في هجوم على حاجز عسكري عند مدخل مدينة 'حبيل الريدة' في جنوب البلاد، شنته مجموعات من 'الجنوب'، وصفها مصدر رسمي بـ'المخربة'.
وقال موقع 'المؤتمر- نت' الحكومي أمس، إن 'عصابات تخريب مسلحة، يقودها عضو مجلس النواب الاشتراكي ناصر الخبجي ورفيقاه صلاح الشنفرة وشلال علي شائع، أقدمت على مهاجمة نقطة أمنية في منطقة حبيل الريدة بين محافظتي الضالع ولحج وعلى إطلاق النار على أفراد الأمن، مما أدى الى استشهاد جندي، وإصابة عشرة آخرين، إضافة إلى أربعة مدنيين'.
الى ذلك، أعلن مصدر رسمي يمني أمس، أن السلطات الأمنية في محافظة حضرموت اعتقلت 25 شخصاً على خلفية أعمال 'التخريب' التي شهدتها مدينة المكلا مساء أمس الاول.
وقال مدير أمن محافظة حضرموت العميد أحمد حامدي: 'التحقيق جارٍ مع الموقوفين بعد أعمال الشغب التي اندلعت عقب مهرجان خطابي أقامته عناصر خارجة على القانون' في المحافظة.
وذكر الحامدي أن أجهزة الأمن تعاملت مع المهرجان الذي تضمن ترديدا لشعارات انفصالية بـ'مرونة عالية' تفادياً لأي احتكاكات أو تداعيات سلبية.
وكان عدد من المحافظات الجنوبية اليمنية (عدن ولحج وأبين) شهد أمس الأول تظاهرات احتفالية لمناصري النظام بمناسبة 'يوم الديمقراطية في اليمن'، وسط إجراءات أمنية مشددة.
على صعيد آخر، أقرّ مجلس النواب اليمني تعديل المادة 56 من الدستور، فمدد فترة المجلس الحالي مرة واحدة مدة عامين، لتصبح ست سنوات بدلا من أربع، وهي المدة الأطول للبرلمان منذ تحقيق الوحدة اليمنية.

المصدر ( للتعليق) /
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]



تحية جنوبية ..,,.. بعبق الإستقلآل والحرية[/SIZE]

حضرمي جدآوي
04-29-2009, 12:12 AM
مقتل جندي في تصعيد للاضطرابات بجنوب اليمن
عبد السلام محمد - رويترز
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات] جانب من المظاهرات بالجنوبصنعاء - تصاعدت الاضطرابات في جنوب اليمن قبل أقل من شهر على احتفالات اليمنيين بذكرى الوحدة اليمنية بين الشمال والجنوب في 22 مايو 1990، حيث شهدت منطقة جبل الأحمرين بين محافظتي لحج والضالع فجر اليوم مواجهات بين معارضين وقوات الأمن؛ ما أدى إلى مقتل جندي وإصابة 14 شخصا. وجاءت المواجهات بعد يوم من قيام قوات الأمن بمحاولة السيطرة على مسيرات ومهرجانات داعية لانفصال الجنوب في مدينة المكلا العاصمة الإدارية لمحافظة حضرموت؛ وذلك بعد إعلان الرئيس اليمني "الحرب الثانية على الجنوب" في خطاب ألقاه السبت 25-4-2009، وهدد فيه بقمع كل "من تسول له نفسه تهديد وحدة اليمن"، ردا على تظاهرات شبه مستمرة تطالب بانفصال الجنوب عن شمال اليمن من جديد.
طالع أيضا:
"استقل يا باشا".. مفاجأة الرأي العام لعسكر تركيا ([فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات])وقال شهود عيان ومواقع إخبارية رسمية اليوم: إن جنديا قتل وأصيب عشرة آخرون وأربعة مدنيين بإصابات مختلفة في هجوم شنه مسلحون معارضون على نقطة عسكرية عند مدخل مدينة حبيل ريدة الواقعة بين محافظتي لحج والضالع في جنوب اليمن.
ويعد ذلك ثاني حادث من نوعه تتعرض فيه نقطة عسكرية حكومية لهجوم مسلح على أيدي معارضين محتجين في محافظات جنوب البلاد خلال أقل من أسبوع، وقال شهود العيان إن اشتباكات وقعت بين المسلحين المهاجمين وقوات الأمن التي طاردتهم في محاولة للقبض عليهم، وذكرت مصادر في الشرطة أنه تم اعتقال 25 شخصا على خلفية المواجهات.
دعوة للانفصال
وجاءت المواجهات عقب مهرجان خطابي مساء الإثنين بمحافظة أبين شرق اليمن للمنشق عن الحكومة اليمنية طارق الفضلي ألقى فيه كلمة جمعت بين الدعوة لتقسيم اليمن وتوحيد الجنوب.
وقال الفضلي -الذي كان يعد أحد أعمدة السلطة في محافظة أبين- في بيان له: "إن الزمن الذي نعيشه قاس جدا، ولا يقبل تعدد الكيانات، بل إن الأصل في نضالنا وتضحياتنا هو الهدف الواحد وهو تحرير الجنوب من أسوأ احتلال همجي، ولأجل ذلك يجب أن نتحد لكي نكون قادرين على تقرير مصيرنا".. والفضلي هو آخر قيادي سياسي ينضم لحركة "الحراك الجنوبي" المطالبة بانفصال جنوب اليمن.
وكان الرئيس اليمني عبد الله صالح قد قال أمس الإثنين: "إن هناك تداعيات سلبية لا أعتقد أن أحدا راض عنها من مختلف القوى السياسية، تداعيات لها أكثر من سنة أو سنتين في بعض المحافظات وفي بعض المديريات، وتعدينا إلى المربع رقم 1 ما كان قبل الوحدة وما بعد الوحدة وما حدث في 94م، ويمكن معالجتها عبر الحوار والتفاهم دون اللجوء إلى العنف وقطع الطريق ودون خلق ثقافة الكراهية بين أبناء الوطن الواحد فثقافة الكراهية يجب أن ترفض من الجميع".
وأضاف: "عند أي مساس بالوحدة لا سمح الله لن يعود الوطن إلى شطرين كما يعتقد البعض شطر شمالي وشطر جنوبي؛ بل سيتجزأ وستكون هناك دويلات ونتوءات عديدة، وسيتقاتل أبناء الشعب من بيت إلى بيت".
من جهته اعتبر فرع التجمع اليمني للإصلاح في إحدى المحافظات الجنوبية أن الطريق لنيل الحقوق والحريات هو طريق النضال السلمي.
وقال التجمع في بيان له: "إن استعادة الحقوق والحريات لا يتم باستخدام العنف وتخريب الممتلكات والاعتداء على المواطنين وإنما يتم باتباع طريق النضال السلمي وهو طريق طويل وشاق ويحتاج إلى الصبر والمثابرة".
المشكلة.. عدم الاعتراف بها
وفي تصريحات لـ"إسلام أون لاين" أرجع الباحث والمحلل السياسي زايد جابر الاحتجاجات ومطالب الانفصال إلى "عدم اعتراف السلطة بوجود مشكلة في الجنوب إلا متأخرا وبطريقة تحاول أن ترجع المشكلة إلى تدخلات خارجية وأفراد فقدوا مصالحهم، كما كانت الحلول في الفترات السابقة لا تنبع من الواقع الاجتماعي للجنوب".
وتوقع تصاعد الفعاليات الاحتجاجية خاصة يوم ذكرى الوحدة "كرسالة من الجنوبيين بأن هذه الذكرى لم تعد تشعرهم بما كانوا يأملون من ورائها".
وأضاف: "الحراك أصبح يتصاعد بشكل يمثل خطورة حقيقية خصوصا مع حسم أجنحته المختلفة لخيار الانفصال، وهو أمر ينبغي أن تتعامل معه بجدية ليس من خلال استعراض القوة أو استخدام القمع أو الحلول الترقيعية كاسترضاء شخصيات معينة بالمناصب والأموال وإنما عبر الاعتراف بالقضية الجنوبية بشقيها المطلبي (الحقوقي) والسياسي".
واعتبر خروج طارق الفضلي وآخرين من الشخصيات ذات الثقل الاجتماعي والسياسي والتي وقفت إلى جانب السلطة في حرب صيف 1994، على النظام "يعد مؤشرا على عمق الأزمة ونجاح النظام في توسيع دائرة الخصوم".
وتشهد المحافظات الجنوبية باليمن بشكل يومي مظاهرات تدعو إلى انفصال الجنوب عن الشمال منذ مارس 2006، احتجاجا على ما تعتبره القوى الداعية للانفصال نهبا لثروات الجنوب اليمني تمارسه السلطة المركزية في الشمال، وخلفت تلك التظاهرات عشرات القتلى والجرحى.
إلى جانب ذلك، أعلنت ثلاث قوى من الحراك الجنوبي اتفاقها على تشكيل (الجبهة الوطنية المتحدة للنضال السلمي لتحرير واستقلال واستعادة دولة الجنوب)، بحسب قولها.
وهذه القوى الثلاث بزعامة حسن أحمد باعوم والعميد الركن ناصر النوبة والدكتور صالح يحيى سعيد، حيث دعت أبناء الجنوب اليمني إلى دعم وحدتهم والانخراط فيها.
وكان الرئيس علي عبد الله صالح قد وقع إعلان الوحدة اليمنية مع علي سالم البيض رئيس الشطر الجنوبي في 22 مايو 1990، وبموجب اتفاقية الوحدة أصبح الشطران يمنا واحدا، وأصبح علي عبد الله صالح رئيسا لليمن الموحد، وعلي سالم البيض نائبا له.
لكن سرعان ما ظهرت دعاوى جديدة للانفصال في أبريل 1994 بوادي "دوفس" بمحافظة أبين الجنوبية، ومن ثم تفجرت حرب دموية شرسة عُرفت بحرب الانفصال أو حرب الألف ساعة، وانتهت الحرب بتسليم الانفصاليين سلاحهم للقوات الحكومية، وتم إعادة الوحدة مرة ثانية في 7 يوليو 1994، وأصبح علي عبد الله صالح الرئيس اليمني بعد أن كان لقبه "رئيس مجلس الرئاسة" في أكتوبر 1994.




المصدر/ ( للتعليق ) ...
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]


تحية جنوبية ... بعبق الإستقلآل والحرية

سروري
04-29-2009, 12:56 AM
النصر قريب انشاء الله ..على الظلمه والجهله ومغول العصر

عدن المحتلة
04-29-2009, 01:09 AM
اللهم ثبت اخواننا الجنوبيون في ردفان وفي كل شبر من ارض الجنوب المحتله ...وانصرهم فانت نعم المولى ونعم النصير ...اللهم رد كيد الاعداء في نحورهم .. اللهم القي بهم وبسهامهم الى بعضهم البعض ..وازرع الخوف في قلوب .. يارب اننا نشكو اليك ضعف قوتنا وحيلتنا .. فكن يا الله لنا عون ومعين على الاعداء ...وصبر رجالنا على مقارعتهم ..انك سميع مجيب .. ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

أمين يارب العالمين .

قمة جبل
04-29-2009, 01:57 AM
المدفعية والدبابات تشارك في معارك عنيفة بردفانردفان «الأيام» خاص:
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]يخوض عدد كبير من المسلحين من أبناء ردفان منذ الساعة السادسة من صباح أمس معارك عنيفة مع القوات العسكرية المرابطة بمدينة حالمين التي تم تعزيزها بقوة عسكرية كبيرة من اللواء المرابط بمحافظة الضالع، والتي شرعت بتوسيع نشر قواتها وآلياتها العسكرية في عدد من القرى والمناطق الريفية وعلى الجبال والمرتفعات الواقعة على السلسلة الجبلية الممتدة من جنوب عاصمة مديرية حالمين شمالي مدينة الحبيلين والمطلة على الطرق المهمة المؤدية إلى مديرية حبيل جبر.

أفاد «الأيام» شهود عيان أن المعارك قد اندلعت بين الجانبين إثر محاولة قوات الجيش استحداث مواقع عسكرية على جبل لحمرين بمديرية حالمين المحاذي لمناطق مديرية حبيل جبر، وقيام الآليات بشق الطرق الجبلية تمهيدا لنقل الدبابات إلى سفح الجبال، وقيام القوات العسكرية كذلك بمحاولة تطويق مناطق غرابة ووادي الذنبة التي يسكن فيها النائب البرلماني ناصر الخبجي وقرى وادي ذي ردم، وقد تمكن المواطنون من إجبار الآليات التي شرعت بشق الطريق على التوقف، وقامت قوات الجيش على أثر ذلك بشن هجوم عنيف على المواقع التي يتحصن فيها المسلحون، ودارت معارك عنيفة بين الجانبين، استخدمت فيها قوات الجيش أسلحة الدوشكا والدبابات والمدفعية، وتحولت القرى والمناطق المحيطة بجبل لحمرين الذي تدور المعارك في محيطه إلى ساحات حرب وقتال، حيث استهدفت قذائف المدفعية والدبابات عددا من المناطق، منها منطقة الذنبة بمديرية حبيل جبر (محل إقامة النائب الخبجي) ومنطقة غرابة ووادي ذي ردم، كما سقطت إحدى القذائف المدفعية بالقرب من مدرسة غرابة للتعليم الأساسي، واضطر الطلاب إلى مغادرتها والهرب إلى منازلهم، كما سقطت قذائف على سيارة النائب الخبجي أثناء مرورها، إلا أنها لم تصب، ولم تتمكن القوات العسكرية من التقدم بسبب المقاومة العنيفة من قبل المواطنين الذين رفضوا مغادرة مواقعهم، وأصروا على البقاء فيها، وقد أصيب خلال القصف الذي شنته قوات الجيش ثلاثة من المواطنين بإصابات مختلفة، هم عادل حسان محمد وماهر سعيد علي وهمام عبدالله حسن. وأفاد شهود عيان أن نحو سبعة من الجنود قد أصيبوا خلال المواجهات، وتم نقلهم على متن الأطقم العسكرية باتجاه محافظة الضالع.

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]وشوهد عصر أمس عدد كبير من المسلحين من أبناء مديريات ردفان ويافع يتوافدون إلى جبل لحمرين للانضمام إلى الجموع القبلية المسلحة التي تخوض المعارك ضد قوات الجيش، والتي ماتزال مستمرة حتى ساعة كتابة الخبر.

وقد وصل العميد ثابت جواس عضو اللجنة الرئاسية بشأن الاستحداثات العسكرية عصر أمس إلى ردفان لبذل المساعي لتهدئة الأوضاع، إلا أنه لم يتم الإعلان عن أية نتائج.

واعتبر النائب البرلماني المعارض د.ناصر الخبجي «إقدام قوات الجيش على قصف مناطق في ردفان بالدبابات والمدفعية وأسلحة الدوشكا، وتحويلها إلى ثكنة عسكرية لكسر إرادة أبناء ردفان، بأنه امتداد للحرب العسكرية التي أعلنتها السلطة ضد أبناء الجنوب صيف 94م».

وأوضح النائب الخبجي في اتصال هاتفي بـ «الأيام» أنه «من حق أبناء ردفان الدفاع عن عرضهم وكرامتهم بالطرق التي يرونها مناسبة» ونفى بأن يكون قد تم التوصل إلى أي اتفاق حول هذه التداعيات مع أية جهة أو شخص، وأكد النائب الخبجي بأن «على اللجنة الرئاسية قبل البدء في إجراء أي حوار الالتزام بما تم الاتفاق عليه منتصف أبريل الجاري، وتنفيذ بنوده على أرض الواقع، وإلزام القوات العسكرية بسحب آلياتها ومعداتها العسكرية من المواقع المستحدثة، وإعادة القوات إلى ثكناتها العسكرية السابقة».

واستطرد النائب الخبجي بالقول: «نحذر السلطة من أي أعمال أو إجراءات توسعية لقواتها العسكرية، ونحملها المسئولية الكاملة عن أي تداعيات قد تنشأ».

وقد أثار هذا التصعيد العسكري موجة سخط واستنكار وردود أفعال غاضبة لدى كافة الأوساط في عموم مديريات ردفان الأربع، وأصدر مشايخ وأعيان المناطق التي تتعرض للقصف المدفعي، ومنهم الشيخ بركان محمد صالح شيخ مشايخ قبائل المحلئي والشيخ عبدالحميد يحيى حسن شيخ منطقة غرابة، بيانا (حصلت «الأيام» على نسخة منه)، جاء فيه: «نعبر عن إدانتنا واستنكارنا ورفضنا الشديد للأعمال والمواقع التي شرعت قوات الجيش باستحداثها في المرتفعات الجبلية المطلة على منازل المواطنين في جبل لحمرين، ونحمل السلطة المسئولية الكاملة عن أي أعمال يقوم بها أبناؤنا للدفاع عن أعراضهم وممتلكاتهم، حيث إن المواقع التي تحاول القوات العسكرية استحداثها لم تصلها حتى بريطانيا العظمى أثناء احتلالها جنوب اليمن، وما تقوم به القوات العسكرية اليوم من قصف مدفعي وبالرشاشات الثقيلة على القرى الآمنة وترويع الساكنين هو عمل لم ولن نرضاه، وسوف نقف ضده مهما كلفنا ذلك من ثمن، وندعو إلى توجيه هذه الأسلحة إلى صدور القتلة والمجرمين وناهبي الأرض والثروة».


[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]المصاب همام عبدالله حسنإلى ذلك أعلن أحد عشر عضوا من أعضاء المجلس المحلي بحالمين تعليق عضويتهم في المجلس، وأوضحوا في بيان أصدروه بهذا الخصوص أن «الاستحداثات العسكرية والانتشار العسكري غير المسبوق يعد عملا استفزازيا وغير مسئول، نظرا لما يسببه من هلع وخوف في نفوس الكثير من الشيوخ والأطفال والنساء، وعليه فإننا نحن أعضاء المجلس المحلي نستنكر قيام قوات الجيش بقصف القرى والمناطق الريفية، ونعلن تعليق عضويتنا في المجلس المحلي، ونحمل السلطة المسئولية الكاملة عن ما قد ينشأ من تداعيات جراء ذلك التصرف».

ووقع على البيان كل من ناجي عبدالله ناشر، عبود ناجي محمد، محمد مطلق صالح، فيدل عبدالله محمد، منصور صالح مثنى، علي ناصر علي، راشد محسن حسين، محمد صالح أحمد، علي أحمد بلغيث، أنيس محمد أحمد ومحمد أحمد سيف.


[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]من جانب آخر أبلغ «الأيام» الشيخ عبدالله قاسم طاهر أن «قوات الأمن بردفان أقدمت في تمام الساعة السابعة من مساء أمس على وضع طقم أمني مع أفراده أمام البوابة الرئيسية لمنزلي في مدينة الحبيلين بصورة استفزازية، دون مراعاة لحرمة المنزل».

حاتم
04-29-2009, 02:01 AM
لمدفعية والدبابات تشارك في معارك عنيفة بردفان
ردفان «الأيام» خاص:




يخوض عدد كبير من المسلحين من أبناء ردفان منذ الساعة السادسة من صباح أمس معارك عنيفة مع القوات العسكرية المرابطة بمدينة حالمين التي تم تعزيزها بقوة عسكرية كبيرة من اللواء المرابط بمحافظة الضالع، والتي شرعت بتوسيع نشر قواتها وآلياتها العسكرية في عدد من القرى والمناطق الريفية وعلى الجبال والمرتفعات الواقعة على السلسلة الجبلية الممتدة من جنوب عاصمة مديرية حالمين شمالي مدينة الحبيلين والمطلة على الطرق المهمة المؤدية إلى مديرية حبيل جبر.

أفاد «الأيام» شهود عيان أن المعارك قد اندلعت بين الجانبين إثر محاولة قوات الجيش استحداث مواقع عسكرية على جبل لحمرين بمديرية حالمين المحاذي لمناطق مديرية حبيل جبر، وقيام الآليات بشق الطرق الجبلية تمهيدا لنقل الدبابات إلى سفح الجبال، وقيام القوات العسكرية كذلك بمحاولة تطويق مناطق غرابة ووادي الذنبة التي يسكن فيها النائب البرلماني ناصر الخبجي وقرى وادي ذي ردم، وقد تمكن المواطنون من إجبار الآليات التي شرعت بشق الطريق على التوقف، وقامت قوات الجيش على أثر ذلك بشن هجوم عنيف على المواقع التي يتحصن فيها المسلحون، ودارت معارك عنيفة بين الجانبين، استخدمت فيها قوات الجيش أسلحة الدوشكا والدبابات والمدفعية، وتحولت القرى والمناطق المحيطة بجبل لحمرين الذي تدور المعارك في محيطه إلى ساحات حرب وقتال، حيث استهدفت قذائف المدفعية والدبابات عددا من المناطق، منها منطقة الذنبة بمديرية حبيل جبر (محل إقامة النائب الخبجي) ومنطقة غرابة ووادي ذي ردم، كما سقطت إحدى القذائف المدفعية بالقرب من مدرسة غرابة للتعليم الأساسي، واضطر الطلاب إلى مغادرتها والهرب إلى منازلهم، كما سقطت قذائف على سيارة النائب الخبجي أثناء مرورها، إلا أنها لم تصب، ولم تتمكن القوات العسكرية من التقدم بسبب المقاومة العنيفة من قبل المواطنين الذين رفضوا مغادرة مواقعهم، وأصروا على البقاء فيها، وقد أصيب خلال القصف الذي شنته قوات الجيش ثلاثة من المواطنين بإصابات مختلفة، هم عادل حسان محمد وماهر سعيد علي وهمام عبدالله حسن. وأفاد شهود عيان أن نحو سبعة من الجنود قد أصيبوا خلال المواجهات، وتم نقلهم على متن الأطقم العسكرية باتجاه محافظة الضالع.

وشوهد عصر أمس عدد كبير من المسلحين من أبناء مديريات ردفان ويافع يتوافدون إلى جبل لحمرين للانضمام إلى الجموع القبلية المسلحة التي تخوض المعارك ضد قوات الجيش، والتي ماتزال مستمرة حتى ساعة كتابة الخبر.

وقد وصل العميد ثابت جواس عضو اللجنة الرئاسية بشأن الاستحداثات العسكرية عصر أمس إلى ردفان لبذل المساعي لتهدئة الأوضاع، إلا أنه لم يتم الإعلان عن أية نتائج.

واعتبر النائب البرلماني المعارض د.ناصر الخبجي «إقدام قوات الجيش على قصف مناطق في ردفان بالدبابات والمدفعية وأسلحة الدوشكا، وتحويلها إلى ثكنة عسكرية لكسر إرادة أبناء ردفان، بأنه امتداد للحرب العسكرية التي أعلنتها السلطة ضد أبناء الجنوب صيف 94م».

وأوضح النائب الخبجي في اتصال هاتفي بـ «الأيام» أنه «من حق أبناء ردفان الدفاع عن عرضهم وكرامتهم بالطرق التي يرونها مناسبة» ونفى بأن يكون قد تم التوصل إلى أي اتفاق حول هذه التداعيات مع أية جهة أو شخص، وأكد النائب الخبجي بأن «على اللجنة الرئاسية قبل البدء في إجراء أي حوار الالتزام بما تم الاتفاق عليه منتصف أبريل الجاري، وتنفيذ بنوده على أرض الواقع، وإلزام القوات العسكرية بسحب آلياتها ومعداتها العسكرية من المواقع المستحدثة، وإعادة القوات إلى ثكناتها العسكرية السابقة».

واستطرد النائب الخبجي بالقول: «نحذر السلطة من أي أعمال أو إجراءات توسعية لقواتها العسكرية، ونحملها المسئولية الكاملة عن أي تداعيات قد تنشأ».

وقد أثار هذا التصعيد العسكري موجة سخط واستنكار وردود أفعال غاضبة لدى كافة الأوساط في عموم مديريات ردفان الأربع، وأصدر مشايخ وأعيان المناطق التي تتعرض للقصف المدفعي، ومنهم الشيخ بركان محمد صالح شيخ مشايخ قبائل المحلئي والشيخ عبدالحميد يحيى حسن شيخ منطقة غرابة، بيانا (حصلت «الأيام» على نسخة منه)، جاء فيه: «نعبر عن إدانتنا واستنكارنا ورفضنا الشديد للأعمال والمواقع التي شرعت قوات الجيش باستحداثها في المرتفعات الجبلية المطلة على منازل المواطنين في جبل لحمرين، ونحمل السلطة المسئولية الكاملة عن أي أعمال يقوم بها أبناؤنا للدفاع عن أعراضهم وممتلكاتهم، حيث إن المواقع التي تحاول القوات العسكرية استحداثها لم تصلها حتى بريطانيا العظمى أثناء احتلالها جنوب اليمن، وما تقوم به القوات العسكرية اليوم من قصف مدفعي وبالرشاشات الثقيلة على القرى الآمنة وترويع الساكنين هو عمل لم ولن نرضاه، وسوف نقف ضده مهما كلفنا ذلك من ثمن، وندعو إلى توجيه هذه الأسلحة إلى صدور القتلة والمجرمين وناهبي الأرض والثروة».




المصاب همام عبدالله حسن

إلى ذلك أعلن أحد عشر عضوا من أعضاء المجلس المحلي بحالمين تعليق عضويتهم في المجلس، وأوضحوا في بيان أصدروه بهذا الخصوص أن «الاستحداثات العسكرية والانتشار العسكري غير المسبوق يعد عملا استفزازيا وغير مسئول، نظرا لما يسببه من هلع وخوف في نفوس الكثير من الشيوخ والأطفال والنساء، وعليه فإننا نحن أعضاء المجلس المحلي نستنكر قيام قوات الجيش بقصف القرى والمناطق الريفية، ونعلن تعليق عضويتنا في المجلس المحلي، ونحمل السلطة المسئولية الكاملة عن ما قد ينشأ من تداعيات جراء ذلك التصرف».

ووقع على البيان كل من ناجي عبدالله ناشر، عبود ناجي محمد، محمد مطلق صالح، فيدل عبدالله محمد، منصور صالح مثنى، علي ناصر علي، راشد محسن حسين، محمد صالح أحمد، علي أحمد بلغيث، أنيس محمد أحمد ومحمد أحمد سيف.






من جانب آخر أبلغ «الأيام» الشيخ عبدالله قاسم طاهر أن «قوات الأمن بردفان أقدمت في تمام الساعة السابعة من مساء أمس على وضع طقم أمني مع أفراده أمام البوابة الرئيسية لمنزلي في مدينة الحبيلين بصورة استفزازية، دون مراعاة لحرمة المنزل».

%الوحيد%
04-29-2009, 02:04 AM
الذيب الاحمر معروفه وبوزيد معروف بشمله الى تاريخ والشموخ ردفـــــــــــــــــــــــــــــــــان والمكلا و المحفد

حاتم
04-29-2009, 02:25 AM
الجزيرة »: قوى الحراك تشكل الجبهة الوطنية المتحدة للنضال السلمي لاستعادة دولة الجنوب.. و«العربية»: تزايد التوتر بجنوب اليمن مع مقتل شرطي واشتباكات مع «انفصاليين
«الأيام» عن «الجزيرة»/«العربية»:
بثت قناة «الجزيرة» الفضائية مساء أمس تقريرا عن مستجدات الأوضاع في اليمن، جاء فيه:«هل فعلا تنكرت صنعاء للاتفاقات التي تحققت بموجبها الوحدة اليمنية في 22 من مايو 1990م؟

سؤال كبير يشغل صعدا يمنية مختلفة سواء في الساحة السياسية أم الشعبية.

آلاف المواطنين الذين شاركوا أخيرا فيما يعرف بمهرجان الحراك الجنوبي بمدينتي زنجبار والمكلا أعادوا إلى الأذهان ذكريات احتجاجات سابقة ربما اختلفت شعاراتها باختلاف زمانها ومكانها ولكنها التقت في أنها تنتقد الحكومة وتذكر بما لم توف به حسب قناعاتها طبعا.

الاتهامات التي ترددت في مهرجانات قوى الحراك الجنوبي تتردد منذ ثلاث سنوات لكنها تطرح كثيرا من علامات الاستفهام عن تطوراتها الراهنة التي تتجسد في شكل مواجهات واعتقالات مع الشرطة واتهامات من الحكومة والتطورات المستقبلية خاصة وأن ثلاثة من قوى هذا الحراك الجنوبي اتفقت على تشكيل ما سمي (الجبهة الوطنية المتحدة للنضال السلمي لتحرير واستقلال واستعادة دولة الجنوب).

قد يكون طرح الانفصال ليس جديدا لكن غير خافت هذه المرة ويحظى بتعليق كيانات سياسية كبيرة منها الرئيس علي عبدالله صالح نفسه الذي اعترف في أحدث خطاباته بأن دعاة الانفصال عادوا مرة أخرى وحذر من تجزئة الأرض اليمنية على حد تعبيره إذا نجحت دعوتهم.

المعروف أن الرئيس صالح خاض حربا ضروسا خلال 94م وقضى على نزعة الانفصال التي أشعلت تلك الحرب ولكن يعتقد كثيرون أن المشهد السياسي الذي تشكل في اليمن منذ إذ هو الذي أفضى إلى التراكمات التي تبرز آثارها الآن بشكل أو بآخر ومنها الدعوات التي يرفعها بعض قوى الحراك الجنوبي.

على كل حال قد يكون من المبكر الخوض في تفاصيل ذلك الغائب حاليا ولكن ليس مبكرا التوقف عند ما حققته السياسة الداخلية لليمن الموحد بالنسبة للمواطن وعلى خلفية بناء الدولة الواحدة وذوبان الكيانات الجهوية وتوثيق العرى بين الشمال والجنوب».

ومضى تقرير «الجزيرة» عن الأحداث التي شهدتها عدد من المحافظات الجنوبية أمس الأول قائلا:«أعقبت أعمال العنف مهرجان قوى الحراك الجنوبي الذي أقيم الليلة الماضية في المحافظات الجنوبية اليمنية، وتواصلت الاشتباكات المتقطعة بمنطقة ردفان بمحافظة لحج، في وقت طالبت فيه الحكومة اليمنية كلا من السعودية وسلطنة عمان بتسليمها مطلوبين يمنيين.

واعتقلت السلطات الأمنية في محافظة حضرموت جنوبي شرقي اليمن 25 شخصا على خلفية أعمال التخريب التي شهدتها مدينة المكلا وسط أنباء عن استمرار اشتباكات متقطعة.

وقال شهود إن الشرطة اشتبكت الليلة الماضية مع محتجين هاجموا السيارات والمتاجر أثناء الاشتباكات في المكلا.

وقال مدير أمن محافظة حضرموت العميد أحمد الحامدي إنه يجرى التحقيق مع الموقوفين بعد أعمال شغب محدودة اندلعت عقب مهرجان خطابي أقامته عناصر خارجة عن القانون.

وذكر الحامدي أن أجهزة الأمن تعاملت مع المهرجان -غير المرخص والذي تضمن ترديد شعارات انفصالية- بمرونة عالية تفادياً لأي احتكاكات أو تداعيات سلبية.

وقالت مصادر محلية في منطقة ردفان بمحافظة لحج إن اشتباكات متقطعة تدور في المنطقة منذ فجر اليوم (أمس) الثلاثاء بين المواطنين وقوات الأمن.

وانتهى مهرجان خطابي مساء أمس (الأول) بمحافظة أبين شرقي اليمن بكلمة للمنشق عن الحكومة اليمنية طارق الفضلي جمعت بين الدعوة لتقسيم اليمن وتوحيد الجنوب.

وقال الفضلي -الذي كان يعد أحد أعمدة السلطة في محافظة أبين- في بيان له: إن الزمن الذي نعيشه قاس جداً، ولا يقبل تعدد الكيانات، بل إن الأصل في نضالنا وتضحياتنا هو الهدف الواحد وهو تحرير الجنوب من أسوأ احتلال همجي ولأجل ذلك يجب أن نتحد لكي نكون قادرين على تقرير مصيرنا.

ودافع محافظ أبين أحمد الميسري عن غياب قوات الأمن في محيط المهرجان تجنباً لتكرار ما حدث في المكلا بقوله: حرصنا على عدم الزج بقوات الأمن في مواجهة استفزازات هذه العناصر التخريبية وعدم الاحتكاك بها تجنباً لإراقة الدماء.

من جانبه، قال عبد ربه منصور هادي - نائب الرئيس اليمني الذي حضر احتفالا جماهيريا مضادا لدعوات الانفصال أقيم في عدن: بدأت العناصر الموتورة والمتجنية تخوض في أوحال المغامرات المستهدفة وحدة الوطن والنسيج الواحد للشعب.

وأضاف هادي: بدأت تنفث سمومها في سعي محموم لتقويض كل وشائج وروابط الإخاء والانتماء دون مبرر واضح سوى جعل منطق التهريج هو السائد وإشعال نيران الفتن والقلاقل لتجد لها موقعا تمارس فيه كل سلوكياتها المريبة.

وقال إنه قبل 22 مايو 1990 كانت دورات العنف وجبات محتومة يتجرعها شعبنا كل خمس سنوات داخل الشطر الواحد أو بين الشطرين.

وبالتزامن مع مهرجانات الليلة الماضية أعلنت وزارة الدفاع اليمنية مساء الاثنين أن اليمن تقدم بطلب للسلطات السعودية وسلطنة عمان بتسليمه عددا من العناصر اليمنية المطلوبة المقيمة في البلدين التي تستغل وجودها هناك وتمارس أعمالاً عدائية ضد اليمن .

ونسبت الوزارة إلى من وصفتهم بالمصادر المطلعة قولهم إن ملفات سلمت للسلطات في البلدين وتتضمن الأنشطة المعادية والتخريبية التي تقوم بها تلك العناصر ضد اليمن ووحدته وأمنه واستقراره.

وقالت الوزارة إن اليمن استند في مطالبه إلى المعاهدات والاتفاقيات الموقعة بينه وبين السعودية وسلطنة عمان وباعتبار أن أمن واستقرار اليمن أمر يهم كلا منهما والعكس صحيح.

وفي حين لم تشر وزارة الدفاع اليمنية إلى العناصر المطلوبة بالاسم فإن أبرز شخصية مقيمة فى السعودية هو رئيس وزراء أول حكومة وحدة يمنية عام 1990 حيدر أبو بكر العطاس، وفي سلطنة عمان الرئيس اليمني الجنوبي السابق على سالم البيض.

وسبق لليمن أن طالب السعودية عام 2006 بتسليم وزير الخارجية السابق المقيم فيها عبد الله عبدالمجيد الأصنج، إلا أن مطالبة اليمن لم تستمر وتمت تسوية الموضوع بالتزام الأصنج بعدم ممارسة أي نشاط سياسي انطلاقا من الأراضي السعودية».

> كما بثت قناة «العربية» تقريرا عن مستجدات الأحداث في اليمن جاء فيه:

«تزايد التوتر في اليمن مع وقوع ثاني هجوم مسلح أمس الثلاثاء أسفر عن مقتل شرطي وإصابة 14 آخرين في مناطق الجنوب حيث مازالت توجد نوازع انفصالية قوية، فيما شهدت مدينة المكلا اشتباكات بين الشرطة ومحتجين (انفصاليين).

وقال شهود عيان ومواقع اخبارية رسمية ان جنديا قتل وأصيب عشرة آخرون وأربعة مدنيين بإصابات مختلفة في هجوم شنه مسلحون معارضون على نقطة عسكرية عند مدخل مدينة حبيل ريدة الواقعة بين محافظتي لحج والضالع في جنوب اليمن.

وهذا ثاني حادث من نوعه تتعرض فيه نقطة عسكرية حكومية لهجوم مسلح على أيدي معارضين محتجين في محافظات جنوب البلاد خلال أقل من أسبوع.

وقال شهود العيان ان اشتباكات وقعت بين المسلحين المهاجمين وقوات الأمن التي طاردتهم في محاولة للقبض عليهم.

وقال موقع المؤتمر نت الاخباري التابع لحزب المؤتمر الشعبي الحاكم على شبكة الانترنت ان «الهجوم قامت به عصابات مسلحة خارجة على القانون تابعة لنواب برلمانيين جنوبيين ومناوئين».

ووقع الهجوم السابق مساء الجمعة في محافظة لحج وقالت صحيفة «الأيام» المستقلة التي تصدر في عدن يوم السبت ان جنديا أصيب خلاله بجروح خطيرة.

ويقول محللون ان الحكومة اليمنية تواجه حاليا موجة متزايدة من الاحتجاجات والمعارضة في المحافظات التي كانت تعرف باليمن الجنوبي سابقا قبل توحده مع الشمال عام 1990.وأضاف المحللون ان هذه المعارضة تنشط في فعاليات انتظم دعاتها في تجمعات وهيئات أنشئت حديثا تحت مسميات عدة من بينها هيئات المتقاعدين العسكريين والمدنيين وحركة النضال السلمي (نجاح) والمجلس الوطني لتحرير الجنوب والهيئة الوطنية العليا للنضال السلمي.

وفي وقت سابق اليوم، قال شهود إن الشرطة اليمنية اشتبكت الليلة الماضية مع محتجين في تجمع للمعارضة بجنوب اليمن حيث مازالت توجد نوازع انفصالية قوية.

وهوجمت السيارات والمتاجر خلال الاشتباكات في بلدة المكلا على الساحل الجنوبي من اليمن الذي يعيش فيه 19 مليوناً ويواجه أيضاً أعمال عنف من القاعدة وتمرداً للشيعة وانعداماً للقانون بين القبائل.

ولم ترد أنباء عن وقوع قتلى خلال الاشتباكات التي أعقبت تجمعاً حاشداً لإحياء ذكرى الحرب الاهلية التي اندلعت عام 1994 والتي هزمت خلالها السلطات بقيادة الرئيس اليمني علي عبدالله صالح القوات الجنوبية. وأعلن توحيد اليمن الشمالي واليمن الجنوبي في اتفاق سياسي هش عام 1990، ولكن كثيرين من سكان الجنوب مازالوا يشكون من التهميش.وقال شهود ومواقع على الانترنت ان المشاركين في التجمع شكوا من أن الآلاف من مسؤولي الحكومة السابقين والجنود من الجنوب فقدوا وظائفهم بعد حرب عام 1994 عندما توجه بعض زعماء الجنوب الى المنفى.

وقال عبدربه منصور هادي نائب رئيس اليمن في تجمع حكومي في عدن العاصمة السابقة لليمن الجنوبي ان هناك بعض الافكار الغريبة التي تريد اعادة عقارب الساعة الى الوراء.

وأقر في تصريحات نقلتها قناة «العربية» بوجود فساد مالي وإداري وبوجود نقاط سلبية، لكنه قال ان على البلاد التعامل معها في اطار وحدة اليمن.

وتخشى السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم من أن تؤدي الاضطرابات الى جعل اليمن مركز انطلاق لإحياء أنشطة تنظيم القاعدة الذي شن حملة في المملكة خلال الفترة من 2003 الى 2006 للإطاحة بالأسرة المالكة في السعودية».

amfsed2000
04-29-2009, 02:49 AM
شكرا لك لنقلك الخبر

قمة جبل
04-29-2009, 04:58 AM
والاتي سيكون اكبر يازيود يابقايا الفرس والاحباش سنلقنك دروسا لن تنسوها لكي تخرجوا من الارض التي هي ملك لغيركم وسنطهرها منكم يامن كنتم المدنسين قريبا

%الوحيد%
04-29-2009, 05:50 AM
القاعده غير موجوده في اليمن وهذا نظام اليمن يصنعه يرهب به دول الجوار

علي المفلحي
04-29-2009, 07:44 AM
ان العنف يولد عنف
وان من الحماقه ان تستخف بابنا الجنوب مهما كانت قوتك لانهم اصحاب حق اصحاب وطن محتل ومستعدين لبذل ارواحهم رخيصه فدا لهذا الوطن المنهوب والمحتل لذا عليكم بالوحده الجنوبيه والتصالح والتسامح فهي اقو من اسلحت العدو بطائراته ودباباته والكاتيوشا
والله معنا والحق لنا والنصر قادم والله اكبر

the green vally
04-29-2009, 08:30 AM
مقتل جندي وجرح 14 في اشتباكات جنوب اليمن آخر تحديث:الأربعاء ,29/04/2009


صنعاء - “الخليج”:



ساد التوتر، أمس، مناطق عدة من محافظات اليمن الجنوبية، بعد يوم عاصف من الأحداث شهدت خلاله بعض المناطق تظاهرات ومهرجانات شعبية لمعارضي السلطة أسفرت عن إحراق بعض المحال التجارية في محافظتي حضرموت وأبين.


وقتل جندي وأصيب 14 آخرون في هجوم نفذه مسلحون ضد نقطة أمنية بين محافظتي الضالع ولحج، واتهمت مصادر رسمية من سمتها “عصابات تخريب مسلحة” يقودها عضو مجلس النواب الاشتراكي ناصر الخبجي وصلاح الشنفرة وشلال علي شائع بالوقوف وراء الهجوم.



وذكرت مصادر رسمية أن تبادل إطلاق النار بين قوات الأمن والمهاجمين أسفر عن مقتل جندي وإصابة ،14 بينهم 4 مدنيين، وقالت إنه تم إسعاف المصابين إلى مستشفيات الضالع ولحج، فيما قامت الأجهزة الأمنية بملاحقة العناصر المسلحة التي قالت إنها تسعى إلى تكرار اعتداءاتها على أفراد الأمن بين الآونة والأخرى وإطلاق النار على النقاط الأمنية.



وفي مديرية ردفان بمحافظة لحج استخدمت قوات الجيش المدفعية لمواجهة المسلحين الذين هاجموا قوة عسكرية استحدثت لها مواقع في أراض زراعية.



وذكرت مصادر محلية أن دبابات شوهدت في المنطقة ووجهت بقاذفات (آر.بي.جي)، وشوهدت عربات تنقل جرحى إلى بعض المستشفيات، إلا أنه لم تتم معرفة أعدادهم، وما إذا كان هناك قتلى في صفوف الجيش والمسلحين أم لا.



وعاد الهدوء إلى أبين وحضرموت بعد يوم عاصف أحرق فيه المتظاهرون إطارات السيارات وبعض المحال التجارية إثر تظاهرات نظمتها أول أمس، فعاليات ما صارت تعرف ب “الحراك السياسي السلمي الجنوبي”، واعتقلت قوات الأمن في المحافظتين ما لا يقل عن 50 شخصاً بتهمة القيام بأعمال تخريب، قالت إنها ستقدمهم إلى القضاء.

fsa
04-29-2009, 11:00 AM
«الجزيرة »: قوى الحراك تشكل الجبهة الوطنية المتحدة للنضال السلمي لاستعادة دولة الجنوب.. و«العربية»: تزايد التوتر بجنوب اليمن مع مقتل شرطي واشتباكات مع «انفصاليين
«الأيام» عن «الجزيرة»/«العربية»:
بثت قناة «الجزيرة» الفضائية مساء أمس تقريرا عن مستجدات الأوضاع في اليمن، جاء فيه:«هل فعلا تنكرت صنعاء للاتفاقات التي تحققت بموجبها الوحدة اليمنية في 22 من مايو 1990م؟

سؤال كبير يشغل صعدا يمنية مختلفة سواء في الساحة السياسية أم الشعبية.[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

آلاف المواطنين الذين شاركوا أخيرا فيما يعرف بمهرجان الحراك الجنوبي بمدينتي زنجبار والمكلا أعادوا إلى الأذهان ذكريات احتجاجات سابقة ربما اختلفت شعاراتها باختلاف زمانها ومكانها ولكنها التقت في أنها تنتقد الحكومة وتذكر بما لم توف به حسب قناعاتها طبعا.

الاتهامات التي ترددت في مهرجانات قوى الحراك الجنوبي تتردد منذ ثلاث سنوات لكنها تطرح كثيرا من علامات الاستفهام عن تطوراتها الراهنة التي تتجسد في شكل مواجهات واعتقالات مع الشرطة واتهامات من الحكومة والتطورات المستقبلية خاصة وأن ثلاثة من قوى هذا الحراك الجنوبي اتفقت على تشكيل ما سمي (الجبهة الوطنية المتحدة للنضال السلمي لتحرير واستقلال واستعادة دولة الجنوب).

قد يكون طرح الانفصال ليس جديدا لكن غير خافت هذه المرة ويحظى بتعليق كيانات سياسية كبيرة منها الرئيس علي عبدالله صالح نفسه الذي اعترف في أحدث خطاباته بأن دعاة الانفصال عادوا مرة أخرى وحذر من تجزئة الأرض اليمنية على حد تعبيره إذا نجحت دعوتهم.

المعروف أن الرئيس صالح خاض حربا ضروسا خلال 94م وقضى على نزعة الانفصال التي أشعلت تلك الحرب ولكن يعتقد كثيرون أن المشهد السياسي الذي تشكل في اليمن منذ إذ هو الذي أفضى إلى التراكمات التي تبرز آثارها الآن بشكل أو بآخر ومنها الدعوات التي يرفعها بعض قوى الحراك الجنوبي.

على كل حال قد يكون من المبكر الخوض في تفاصيل ذلك الغائب حاليا ولكن ليس مبكرا التوقف عند ما حققته السياسة الداخلية لليمن الموحد بالنسبة للمواطن وعلى خلفية بناء الدولة الواحدة وذوبان الكيانات الجهوية وتوثيق العرى بين الشمال والجنوب».

ومضى تقرير «الجزيرة» عن الأحداث التي شهدتها عدد من المحافظات الجنوبية أمس الأول قائلا:«أعقبت أعمال العنف مهرجان قوى الحراك الجنوبي الذي أقيم الليلة الماضية في المحافظات الجنوبية اليمنية، وتواصلت الاشتباكات المتقطعة بمنطقة ردفان بمحافظة لحج، في وقت طالبت فيه الحكومة اليمنية كلا من السعودية وسلطنة عمان بتسليمها مطلوبين يمنيين.

واعتقلت السلطات الأمنية في محافظة حضرموت جنوبي شرقي اليمن 25 شخصا على خلفية أعمال التخريب التي شهدتها مدينة المكلا وسط أنباء عن استمرار اشتباكات متقطعة.

وقال شهود إن الشرطة اشتبكت الليلة الماضية مع محتجين هاجموا السيارات والمتاجر أثناء الاشتباكات في المكلا.

وقال مدير أمن محافظة حضرموت العميد أحمد الحامدي إنه يجرى التحقيق مع الموقوفين بعد أعمال شغب محدودة اندلعت عقب مهرجان خطابي أقامته عناصر خارجة عن القانون.

وذكر الحامدي أن أجهزة الأمن تعاملت مع المهرجان -غير المرخص والذي تضمن ترديد شعارات انفصالية- بمرونة عالية تفادياً لأي احتكاكات أو تداعيات سلبية.

وقالت مصادر محلية في منطقة ردفان بمحافظة لحج إن اشتباكات متقطعة تدور في المنطقة منذ فجر اليوم (أمس) الثلاثاء بين المواطنين وقوات الأمن.

وانتهى مهرجان خطابي مساء أمس (الأول) بمحافظة أبين شرقي اليمن بكلمة للمنشق عن الحكومة اليمنية طارق الفضلي جمعت بين الدعوة لتقسيم اليمن وتوحيد الجنوب.

وقال الفضلي -الذي كان يعد أحد أعمدة السلطة في محافظة أبين- في بيان له: إن الزمن الذي نعيشه قاس جداً، ولا يقبل تعدد الكيانات، بل إن الأصل في نضالنا وتضحياتنا هو الهدف الواحد وهو تحرير الجنوب من أسوأ احتلال همجي ولأجل ذلك يجب أن نتحد لكي نكون قادرين على تقرير مصيرنا.

ودافع محافظ أبين أحمد الميسري عن غياب قوات الأمن في محيط المهرجان تجنباً لتكرار ما حدث في المكلا بقوله: حرصنا على عدم الزج بقوات الأمن في مواجهة استفزازات هذه العناصر التخريبية وعدم الاحتكاك بها تجنباً لإراقة الدماء.

من جانبه، قال عبد ربه منصور هادي - نائب الرئيس اليمني الذي حضر احتفالا جماهيريا مضادا لدعوات الانفصال أقيم في عدن: بدأت العناصر الموتورة والمتجنية تخوض في أوحال المغامرات المستهدفة وحدة الوطن والنسيج الواحد للشعب.

وأضاف هادي: بدأت تنفث سمومها في سعي محموم لتقويض كل وشائج وروابط الإخاء والانتماء دون مبرر واضح سوى جعل منطق التهريج هو السائد وإشعال نيران الفتن والقلاقل لتجد لها موقعا تمارس فيه كل سلوكياتها المريبة.

وقال إنه قبل 22 مايو 1990 كانت دورات العنف وجبات محتومة يتجرعها شعبنا كل خمس سنوات داخل الشطر الواحد أو بين الشطرين.

وبالتزامن مع مهرجانات الليلة الماضية أعلنت وزارة الدفاع اليمنية مساء الاثنين أن اليمن تقدم بطلب للسلطات السعودية وسلطنة عمان بتسليمه عددا من العناصر اليمنية المطلوبة المقيمة في البلدين التي تستغل وجودها هناك وتمارس أعمالاً عدائية ضد اليمن .

ونسبت الوزارة إلى من وصفتهم بالمصادر المطلعة قولهم إن ملفات سلمت للسلطات في البلدين وتتضمن الأنشطة المعادية والتخريبية التي تقوم بها تلك العناصر ضد اليمن ووحدته وأمنه واستقراره.

وقالت الوزارة إن اليمن استند في مطالبه إلى المعاهدات والاتفاقيات الموقعة بينه وبين السعودية وسلطنة عمان وباعتبار أن أمن واستقرار اليمن أمر يهم كلا منهما والعكس صحيح.

وفي حين لم تشر وزارة الدفاع اليمنية إلى العناصر المطلوبة بالاسم فإن أبرز شخصية مقيمة فى السعودية هو رئيس وزراء أول حكومة وحدة يمنية عام 1990 حيدر أبو بكر العطاس، وفي سلطنة عمان الرئيس اليمني الجنوبي السابق على سالم البيض.

وسبق لليمن أن طالب السعودية عام 2006 بتسليم وزير الخارجية السابق المقيم فيها عبد الله عبدالمجيد الأصنج، إلا أن مطالبة اليمن لم تستمر وتمت تسوية الموضوع بالتزام الأصنج بعدم ممارسة أي نشاط سياسي انطلاقا من الأراضي السعودية».

> كما بثت قناة «العربية» تقريرا عن مستجدات الأحداث في اليمن جاء فيه:[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

«تزايد التوتر في اليمن مع وقوع ثاني هجوم مسلح أمس الثلاثاء أسفر عن مقتل شرطي وإصابة 14 آخرين في مناطق الجنوب حيث مازالت توجد نوازع انفصالية قوية، فيما شهدت مدينة المكلا اشتباكات بين الشرطة ومحتجين (انفصاليين).

وقال شهود عيان ومواقع اخبارية رسمية ان جنديا قتل وأصيب عشرة آخرون وأربعة مدنيين بإصابات مختلفة في هجوم شنه مسلحون معارضون على نقطة عسكرية عند مدخل مدينة حبيل ريدة الواقعة بين محافظتي لحج والضالع في جنوب اليمن.

وهذا ثاني حادث من نوعه تتعرض فيه نقطة عسكرية حكومية لهجوم مسلح على أيدي معارضين محتجين في محافظات جنوب البلاد خلال أقل من أسبوع.

وقال شهود العيان ان اشتباكات وقعت بين المسلحين المهاجمين وقوات الأمن التي طاردتهم في محاولة للقبض عليهم.

وقال موقع المؤتمر نت الاخباري التابع لحزب المؤتمر الشعبي الحاكم على شبكة الانترنت ان «الهجوم قامت به عصابات مسلحة خارجة على القانون تابعة لنواب برلمانيين جنوبيين ومناوئين».

ووقع الهجوم السابق مساء الجمعة في محافظة لحج وقالت صحيفة «الأيام» المستقلة التي تصدر في عدن يوم السبت ان جنديا أصيب خلاله بجروح خطيرة.

ويقول محللون ان الحكومة اليمنية تواجه حاليا موجة متزايدة من الاحتجاجات والمعارضة في المحافظات التي كانت تعرف باليمن الجنوبي سابقا قبل توحده مع الشمال عام 1990.وأضاف المحللون ان هذه المعارضة تنشط في فعاليات انتظم دعاتها في تجمعات وهيئات أنشئت حديثا تحت مسميات عدة من بينها هيئات المتقاعدين العسكريين والمدنيين وحركة النضال السلمي (نجاح) والمجلس الوطني لتحرير الجنوب والهيئة الوطنية العليا للنضال السلمي.

وفي وقت سابق اليوم، قال شهود إن الشرطة اليمنية اشتبكت الليلة الماضية مع محتجين في تجمع للمعارضة بجنوب اليمن حيث مازالت توجد نوازع انفصالية قوية.

وهوجمت السيارات والمتاجر خلال الاشتباكات في بلدة المكلا على الساحل الجنوبي من اليمن الذي يعيش فيه 19 مليوناً ويواجه أيضاً أعمال عنف من القاعدة وتمرداً للشيعة وانعداماً للقانون بين القبائل.

ولم ترد أنباء عن وقوع قتلى خلال الاشتباكات التي أعقبت تجمعاً حاشداً لإحياء ذكرى الحرب الاهلية التي اندلعت عام 1994 والتي هزمت خلالها السلطات بقيادة الرئيس اليمني علي عبدالله صالح القوات الجنوبية. وأعلن توحيد اليمن الشمالي واليمن الجنوبي في اتفاق سياسي هش عام 1990، ولكن كثيرين من سكان الجنوب مازالوا يشكون من التهميش.وقال شهود ومواقع على الانترنت ان المشاركين في التجمع شكوا من أن الآلاف من مسؤولي الحكومة السابقين والجنود من الجنوب فقدوا وظائفهم بعد حرب عام 1994 عندما توجه بعض زعماء الجنوب الى المنفى.

وقال عبدربه منصور هادي نائب رئيس اليمن في تجمع حكومي في عدن العاصمة السابقة لليمن الجنوبي ان هناك بعض الافكار الغريبة التي تريد اعادة عقارب الساعة الى الوراء.

وأقر في تصريحات نقلتها قناة «العربية» بوجود فساد مالي وإداري وبوجود نقاط سلبية، لكنه قال ان على البلاد التعامل معها في اطار وحدة اليمن.

وتخشى السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم من أن تؤدي الاضطرابات الى جعل اليمن مركز انطلاق لإحياء أنشطة تنظيم القاعدة الذي شن حملة في المملكة خلال الفترة من 2003 الى 2006 للإطاحة بالأسرة المالكة في السعودية».
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

fsa
04-29-2009, 11:08 AM
الثلاثاء 03 جمادى الأولى 1430هـ - 28 أبريل 2009م
في ثاني هجوم مسلح على نقطة عسكرية
تزايد التوتر بجنوب اليمن مع مقتل شرطي واشتباكات مع "انفصاليين"
الاشتباكات وقعت في بلدة المكلا على الساحل الجنوبي من اليمن

عدن - وكالات

تزايد التوتر في اليمن مع وقوع ثاني هجوم مسلح الثلاثاء 28-4-2009 أسفر عن مقتل شرطي وإصابة 14 آخرين في مناطق الجنوب حيث مازالت توجد نوازع انفصالية قوية، فيما شهدت مدينة المكلا اشتباكات بين الشرطة ومحتجين "انفصاليين".

وقال شهود عيان ومواقع اخبارية رسمية ان جنديا قتل وأصيب عشرة اخرون وأربعة مدنيين باصابات مختلفة في هجوم شنه مسلحون معارضون على نقطة عسكرية عند مدخل مدينة حبيل ريدة الواقعة بين محافظتي لحج والضالع في جنوب اليمن.

وهذا ثاني حادث من نوعه تتعرض فيه نقطة عسكرية حكومية لهجوم مسلح على ايدي معارضين محتجين في محافظات جنوب البلاد خلال أقل من أسبوع.


وقال شهود العيان ان اشتباكات وقعت بين المسلحين المهاجمين وقوات الامن التي طاردتهم في محاولة للقبض عليهم.

وقال موقع المؤتمر نت الاخباري التابع لحزب المؤتمر الشعبي الحاكم على شبكة الانترنت ان "الهجوم قامت به عصابات مسلحة خارجة على القانون تابعة لنواب برلمانيين جنوبيين ومناوئين".

ووقع الهجوم السابق مساء الجمعة في محافظة لحج وقالت صحيفة الايام المستقلة التي تصدر في عدن يوم السبت ان جنديا اصيب خلاله بجروح خطيرة.

ويقول محللون ان الحكومة اليمنية تواجه حاليا موجة متزايدة من الاحتجاجات والمعارضة في المحافظات التي كانت تعرف باليمن الجنوبي سابقا قبل توحده مع الشمال عام 1990.

وأضاف المحللون ان هذه المعارضة تنشط في فعاليات انتظم دعاتها في تجمعات وهيئات أنشئت حديثا تحت مسميات عدة من بينها هيئات المتقاعدين العسكريين والمدنيين وحركة النضال السلمي (نجاح) والمجلس الوطني لتحرير الجنوب والهيئة الوطنية العليا للنضال السلمي.

وفي وقت سابق اليوم، قال شهود إن الشرطة اليمنية اشتبكت الليلة الماضية مع محتجين في تجمع للمعارضة بجنوب اليمن حيث مازالت توجد نوازع انفصالية قوية.

وهوجمت السيارات والمتاجر خلال الاشتباكات في بلدة المكلا على الساحل الجنوبي من اليمن الذي يعيش فيه 19 مليوناً ويواجه أيضاً أعمال عنف من القاعدة وتمرداً للشيعة وانعداماً للقانون بين القبائل.

ولم ترد أنباء عن وقوع قتلى خلال الاشتباكات التي أعقبت تجمعاً حاشداً لإحياء ذكرى الحرب الاهلية التي اندلعت عام 1994 والتي هزمت خلالها السلطات بقيادة الرئيس اليمني علي عبدالله صالح القوات الجنوبية.

وأعلن توحيد اليمن الشمالي واليمن الجنوبي في اتفاق سياسي هش عام 1990، ولكن كثيرين من سكان الجنوب مازالوا يشكون من التهميش.

وقال شهود ومواقع على الانترنت ان المشاركين في التجمع شكوا من أن الالاف من مسؤولي الحكومة السابقين والجنود من الجنوب فقدوا وظائفهم بعد حرب عام 1994 عندما توجه بعض زعماء الجنوب الى المنفى.

وقال عبدربه منصور هادي نائب رئيس اليمن في تجمع حكومي في عدن العاصمة السابقة لليمن الجنوبي ان هناك بعض الافكار الغريبة التي تريد اعادة عقارب الساعة الى الوراء.

وأقر في تصريحات نقلتها قناة "العربية" بوجود فساد مالي وإداري وبوجود نقاط سلبية، لكنه قال ان على البلاد التعامل معها في اطار وحدة اليمن.

وشن قراصنة صوماليون في الشهور الاخيرة هجمات عديدة على سفن تمر بخليج عدن وهو ممر ملاحي رئيسي للنفط والبضائع وحققوا أرباحاً تقدر بملايين الدولارات، ما دفع الولايات المتحدة ودولاً أخرى الى ارسال سفن لحراسة المنطقة
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

fsa
04-29-2009, 11:14 AM
صنعاء تطالب الرياض ومسقط بتسليمها مطلوبين
اشتباكات واعتقالات تعقب مهرجانا جنوبي اليمن

ذ
أعمال العنف تعقب مهرجان الحراك الجنوبي (الجزيرة نت-أرشيف)
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

أعقبت أعمال العنف مهرجان قوى الحراك الجنوبي الذي أقيم الليلة الماضية في المحافظات الجنوبية اليمنية، وتواصلت الاشتباكات المتقطعة بمنطقة ردفان بمحافظة لحج، في وقت طالبت فيه الحكومة اليمنية كلا من السعودية وسلطنة عمان بتسليمها مطلوبين يمنيين.

واعتقلت السلطات الأمنية في محافظة حضرموت جنوبي شرقي اليمن 25 شخصا على خلفية أعمال التخريب التي شهدتها مدينة المكلا وسط أنباء عن استمرار اشتباكات متقطعة.

وقال شهود إن الشرطة اشتبكت الليلة الماضية مع محتجين هاجموا السيارات والمتاجر أثناء الاشتباكات في المكلا.

وقال مدير أمن محافظة حضرموت العميد أحمد حامدي إنه يجرى التحقيق مع الموقوفين بعد أعمال شغب محدودة اندلعت عقب مهرجان خطابي أقامته عناصر خارجة عن القانون.

وذكر حامدي أن أجهزة الأمن تعاملت مع المهرجان -غير المرخص والذي تضمن ترديد شعارات انفصالية- بمرونة عالية تفادياً لأي احتكاكات أو تداعيات سلبية.

وقالت مصادر محلية في منطقة ردفان بمحافظة لحج إن اشتباكات متقطعة تدور في المنطقة منذ فجر اليوم الثلاثاء بين المواطنين وقوات الأمن.

تباين
وانتهى مهرجان خطابي مساء أمس بمحافظة أبين شرقي اليمن بكلمة للمنشق عن الحكومة اليمنية طارق الفضلي جمعت بين الدعوة لتقسيم اليمن وتوحيد الجنوب.

وقال الفضلي -الذي كان يعد أحد أعمدة السلطة في محافظة أبين- في بيان له "إن الزمن الذي نعيشه قاس جداً، ولا يقبل تعدد الكيانات، بل إن الأصل في نضالنا وتضحياتنا هو الهدف الواحد وهو تحرير الجنوب من أسوأ احتلال همجي ولأجل ذلك يجب أن نتحد لكي نكون قادرين على تقرير مصيرنا".

ودافع محافظ أبين أحمد الميسري عن غياب قوات الأمن في محيط المهرجان تجنباً لتكرار ما حدث في المكلا بقوله حرصنا على عدم الزج بقوات الأمن في مواجهة استفزازات هذه العناصر التخريبية وعدم الاحتكاك بها تجنباً لإراقة الدماء.

من جانبه، قال عبد ربه منصور هادي -نائب الرئيس اليمني الذي حضر احتفالا جماهيريا مضادا لدعوات الانفصال أقيم في عدن- "بدأت العناصر الموتورة والمتجنية تخوض في أوحال المغامرات المستهدفة وحدة الوطن والنسيج الواحد للشعب".

وأضاف هادي "بدأت تنفث سمومها في سعي محموم لتقويض كل وشائج وروابط الإخاء والانتماء دون مبرر واضح سوى جعل منطق التهريج هو السائد وإشعال نيران الفتن والقلاقل لتجد لها موقعا تمارس فيه كل سلوكياتها المريبة".

وقال إنه قبل 22 مايو/أيار 1990 كانت دورات العنف وجبات محتومة يتجرعها شعبنا كل خمس سنوات داخل الشطر الواحد أو بين الشطرين.



مطلوبون
وبالتزامن مع مهرجانات الليلة الماضية أعلنت وزارة الدفاع اليمنية مساء الاثنين أن اليمن تقدم بطلب للسلطات السعودية وسلطنة عمان "بتسليمه عددا من العناصر اليمنية المطلوبة المقيمة في البلدين التي تستغل وجودها هناك وتمارس أعمالاً عدائية ضد اليمن".
"
صنعاء سلمت السعودية وعمان ملفات تتضمن الأنشطة المعادية التي تقوم بها العناصر المطلوبة ضد اليمن ووحدته وأمنه واستقراره

"

ونسبت الوزارة إلى من وصفتهم بالمصادر المطلعة قولهم إن ملفات سلمت للسلطات في البلدين وتتضمن "الأنشطة المعادية والتخريبية التي تقوم بها تلك العناصر ضد اليمن ووحدته وأمنه واستقراره".

وقالت الوزارة إن اليمن استند في مطالبه إلى المعاهدات والاتفاقيات الموقعة بينه وبين السعودية وسلطنة عمان وباعتبار أن أمن واستقرار اليمن أمر يهم كلا منهما والعكس صحيح.

وفي حين لم تشر وزارة الدفاع اليمنية إلى العناصر المطلوبة بالاسم فإن أبرز شخصية مقيمة فى السعودية هو رئيس وزراء أول حكومة وحدة يمنية عام 1990 حيدر أبو بكر العطاس، وفي سلطنة عمان الرئيس اليمني الجنوبي السابق على سالم البيض.

وسبق لليمن أن طالب السعودية عام 2006 بتسليم وزير الخارجية السابق المقيم فيها عبد الله عبد المجيد الأصنج، إلا أن مطالبة اليمن لم تستمر وتمت تسوية الموضوع بالتزام الأصنج بعدم ممارسة أي نشاط سياسي انطلاقا من الأراضي السعودية
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

علي المفلحي
04-29-2009, 11:49 AM
النصر حليفنا الموازره والنصره لردفان والعون والمدد والله يوفق الجميع والموت للمحتل وآلته العسكريه ا لغبيه وعلوجه المغفلين

المحارب الجنوبي
04-29-2009, 12:12 PM
مكونات الثورة الجنوبية متفقة على وحدة الهدف الا وهو الأستقلال الثاني الناجز



للجنوب العربي من المهرة الى باب المندب .

علي المفلحي
04-29-2009, 12:57 PM
انه النصر الذي بات وشيك وقد وصل المحتل الي مرحلة الاحتضار وهاهوا
يلفض انفاسه الاخيره
وسيخرج مطرود من الجنوب الاستقلال قادم عليكم بالصمود عليكم برص الصفوف

الهيئة الإعلامية
04-29-2009, 02:31 PM
مقتل جندي في ثاني هجوم على نقطة عسكرية في جنوب اليمن

Tue Apr 28, 2009 2:12pm GMT



عدن (اليمن) (رويترز) - قال شهود عيان ومواقع اخبارية رسمية يوم الثلاثاء ان جنديا قتل وأصيب عشرة آخرون وأربعة مدنيين باصابات مختلفة في هجوم شنه مسلحون معارضون على نقطة عسكرية عند مدخل مدينة حبيل ريدة الواقعة بين محافظتي لحج والضالع في جنوب اليمن.

وهذا ثاني حادث من نوعه تتعرض فيه نقطة عسكرية حكومية لهجوم مسلح على ايدي معارضين محتجين في محافظات جنوب البلاد خلال أقل من أسبوع. وقال شهود العيان ان اشتباكات وقعت بين المسلحين المهاجمين وقوات الامن التي طاردتهم في محاولة للقبض عليهم.

وقال موقع المؤتمر نت الاخباري التابع لحزب المؤتمر الشعبي الحاكم على شبكة الانترنت ان "الهجوم قامت به عصابات مسلحة خارجة على القانون تابعة لنواب برلمانيين جنوبيين ومناوئين."

ووقع الهجوم السابق مساء يوم الجمعة في محافظة لحج وقالت صحيفة الايام المستقلة التي تصدر في عدن يوم السبت ان جنديا اصيب خلاله بجروح خطيرة.

ويقول محللون ان الحكومة اليمنية تواجه حاليا موجة متزايدة من الاحتجاجات والمعارضة في المحافظات التي كانت تعرف باليمن الجنوبي سابقا قبل توحده مع الشمال عام 1990.

وأضاف المحللون ان هذه المعارضة تنشط في فعاليات انتظم دعاتها في تجمعات وهيئات أنشئت حديثا تحت مسميات عدة من بينها هيئات المتقاعدين العسكريين والمدنيين وحركة النضال السلمي (نجاح) والمجلس الوطني لتحرير الجنوب والهيئة الوطنية العليا للنضال السلمي.

وفي وقت سابق يوم الثلاثاء قال شهود عيان ان الشرطة اشتبكت الليلة الماضية مع محتجين في تجمع للمعارضة في مدينة المكلا في الجنوب حيث ما زالت توجد نوازع انفصالية قوية.

ولم ترد أنباء عن وقوع قتلى خلال الاشتباكات التي أعقبت تجمعا حاشدا لاحياء ذكرى الحرب الاهلية التي اندلعت عام 1994 والتي هزمت خلالها السلطات بقيادة الرئيس اليمني علي عبد الله صالح القوات الجنوبية ووضعت حدا لمساعي الانفصال.

من محمد مخشف


[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

مشعل الثورة
04-29-2009, 02:52 PM
الدفاع عن النفس حق مشروع
فلبوا النداء يا شرفاء الجنوب بالدفاع عن ردفان

علي المفلحي
04-29-2009, 02:58 PM
يجب مساعدة ردفان بالنصره دعم مادي وبشري وتخفيف الضغط عليها من خلال ارباك المحتل وتشتيت جهوده وتفكيره من خلال تعميم الفعاليات في كل مديريات الجنوب
والله يكون في عوننا وينصرنا على الظالمين *

الهيئة الإعلامية
04-29-2009, 03:11 PM
إصابة مواطنين في اشتباكات بين موقع مستحدث ومواطنين بردفان

28/04/2009 الصحوة نت – خاص:



أصيب شخصين في تبادل لإطلاق نار بين المواطنين وأفراد الأمن المرابطين في مديريات ردفان.

وقالت مصادر مطلعة لـ"الصحوة نت" أنه سمع منذ الصباح الباكر ليومنا هذا الثلاثاء دوي أصوات مدفعية وأسلحة ثقيلة، اتهم مواطنون القوات الأمنية بإطلاقها أثناء محاولة منعها التقدم إلى مناطق دبردم وغرابة وحلية بمديريتي حبيل جبر وحالمين بردفان.

وأشارت المصادر إلى أن مسلحون من ردفان تجمعوا في الجبال المطلة على ردفان محاولين منع الجيش من التقدم إلى مناطق دبردم وغرابة, الأمر الذي أسفر عن إصابة عادل أحمد حسان أصابة بليغة (كسر مضاعف في الفخذ) وإصابة شخص آخر من حالمين.

و تؤكد مصادر محلية لـ"الصحوة نت" إن القصف لا يزال مستمر حتى كتابة الخبر.

وكان التجمع اليمني للإصلاح بمحافظة أبين استنكر ما حدث من أعمال شغب وتخريب واعتداءات على الممتلكات العامة والخاصة في مدينة زنجبار وكذا الاعتداء على الباعة المتجولين والتلفظ بألفاظ غير لائقة وترديد بعض الشعارات الخارجة عن الدستور والقانون وذلك من قبل بعض المشاركين في المسيرة التي جابت شوارع مدينة زنجبار مساء أمس الاثنين.

وأكد إصلاح أبين بأن استعادة الحقوق والحريات لا يتم باستخدام العنف وتخريب الممتلكات والاعتداء على المواطنين وإنما يتم باتباع طريق النضال السلمي وهو طريق طويل وشاق ويحتاج إلى الصبر والمثابرة.

وطالب إصلاح أبين السلطة المحلية بضبط الأمن وحماية المواطنين وممتلكاتهم ومحاسبة المعتدين.


[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

الهيئة الإعلامية
04-29-2009, 03:34 PM
الشرق الأوسط :

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

الهيئة الإعلامية
04-29-2009, 03:44 PM
إشتباكات بين الشرطة اليمنية ومحتجين خلال تجمع سياسي

GMT 15:30:00 2009 الثلائاء 28 أبريل

وكالات





مقتل جندي في ثاني هجوم على نقطة عسكرية في الجنوب
إشتباكات بين الشرطة اليمنية ومحتجين خلال تجمع سياسي

إيلاف، وكالات: أكد شهود عيان ومواقع إخبارية رسمية اليوم الثلاثاء أن جنديا قتل وأصيب عشرة آخرون وأربعة مدنيين باصابات مختلفة في هجوم شنه مسلحون معارضون على نقطة عسكرية عند مدخل مدينة حبيل ريدة الواقعة بين محافظتي لحج والضالع في جنوب اليمن. وهذا ثاني حادث من نوعه تتعرض فيه نقطة عسكرية حكومية لهجوم مسلح على ايدي معارضين محتجين في محافظات جنوب البلاد خلال أقل من أسبوع. وقال شهود العيان ان اشتباكات وقعت بين المسلحين المهاجمين وقوات الامن التي طاردتهم في محاولة للقبض عليهم. وقال موقع المؤتمر نت الاخباري التابع لحزب المؤتمر الشعبي الحاكم على شبكة الانترنت ان " الهجوم قامت به عصابات مسلحة خارجة على القانون تابعة لنواب برلمانيين جنوبيين ومناوئين ."

ووقع الهجوم السابق مساء يوم الجمعة في محافظة لحج وقالت صحيفة الايام المستقلة التي تصدر في عدن يوم السبت ان جنديا اصيب خلاله بجروح خطرة. ويقول محللون ان الحكومة اليمنية تواجه حاليا موجة متزايدة من الاحتجاجات والمعارضة في المحافظات التي كانت تعرف باليمن الجنوبي سابقا قبل توحده مع الشمال عام 1990. وأضاف المحللون ان هذه المعارضة تنشط في فعاليات انتظم دعاتها في تجمعات وهيئات أنشئت حديثا تحت مسميات عدة من بينها هيئات المتقاعدين العسكريين والمدنيين وحركة النضال السلمي (نجاح) والمجلس الوطني لتحرير الجنوب والهيئة الوطنية العليا للنضال السلمي.

وألقت الشرطة اليمنية القبض على 51 شخصا بتهمة المشاركة في اعمال الشغب التي شهدتها عدة مدن جنوب البلاد بمناسبة حلول الذكرى السنوية للحرب التي اندلعت بين شطري البلاد عام 1994. وقال حسن اللوزي الناطق باسم الحكومة اليمنية إن المعتقلين سيحالون على المحاكم. وتطورت التظاهرات الى اعمال شغب ادت الى احداث بعض الاضرار بالممتلكات العامة والخاصة.

واشتبكت الشرطة الليلة الماضية مع محتجين في تجمع للمعارضة في مدينة المكلا في الجنوب حيث ما زالت توجد نوازع انفصالية قوية. ولم ترد أنباء عن وقوع قتلى خلال الاشتباكات التي أعقبت تجمعا حاشدا لاحياء ذكرى الحرب الاهلية التي اندلعت عام 1994 والتي هزمت خلالها السلطات بقيادة الرئيس اليمني علي عبد الله صالح القوات الجنوبية ووضعت حدا لمساعي الانفصال.

وقال شهود ان الشرطة اليمنية اشتبكت ليل الاثنين مع محتجين في تجمع للمعارضة في جنوب اليمن حيث ما زالت توجد نوازع انفصالية قوية. وهوجمت السيارات والمتاجر خلال الاشتباكات في بلدة المكلا على الساحل الجنوبي من اليمن الذي يعيش فيه 19 مليونا ويواجه أيضا أعمال عنف من القاعدة وتمردا للشيعة وانعداما للقانون بين القبائل.

وشكا عدد من المشاركين في التجمع من أن الالاف من مسؤولي الحكومة السابقين والجنود من الجنوب فقدوا وظائفهم بعد حرب عام 1994 عندما توجه بعض زعماء الجنوب الى المنفى. وقال عبد ربه منصور هادي نائب رئيس اليمن في تجمع حكومي في عدن العاصمة السابقة لليمن الجنوبي ان هناك بعض الافكار الغريبة التي تريد اعادة عقارب الساعة الى الوراء. وأقر في تصريحات نقلتها قناة العربية التلفزيونية الفضائية بوجود فساد مالي واداري وبوجود نقاط سلبية لكنه قال ان على البلاد التعامل معها في اطار وحدة اليمن.

وشن قراصنة صوماليون في الأشهر الاخيرة هجمات عديدة على سفن تمر بخليج عدن وهو ممر ملاحي رئيس للنفط والبضائع وحققوا أرباحا تقدر بملايين الدولارات ما دفع الولايات المتحدة ودولا أخرى الى ارسال سفن لحراسة المنطقة. وتخشى المملكة العربية السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم من أن تؤدي الاضطرابات الى جعل اليمن مركز انطلاق لاحياء أنشطة تنظيم القاعدة الذي شن حملة في المملكة خلال الفترة من 2003 الى 2006.



[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

الهيئة الإعلامية
04-29-2009, 04:04 PM
الوطن :

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

كايدهم
04-29-2009, 05:28 PM
لعنه الله عليهم وعلى من اعطاهم الاوامر بضرب هذه المناطق



اقسم بالله العظيم ان كل ساعة تمر بل وكل ثانية تزيدنا كرها بالوحدة الذي يتشدقون بها الدحابيش والمتدحبشين معهم اصحاب النفوس الضعيفة


يجب طرد كل دحباشي من ارض الجنوب

جبل يافع 2
04-29-2009, 06:55 PM
يجب ان تشعل في كل مكان في يافع في ابين في شبوة في المهرة حضرموت طور الباحة ثورة حتى النصر
الله ينصركم يا ابنا الجنوب على الطقاة المجرمين

amfsed2000
04-29-2009, 07:07 PM
الله ينصركم يا ابنا الجنوب

Abo 7eeed
04-29-2009, 08:01 PM
كلمة الرياض
لكي لا تحدث الكارثة في اليمن!!

يوسف الكويليت
ما يحدث في اليمن شأن داخلي أولاً وأخيراً، لكن مجرى الأحداث القائمة تجعله عربياً وبتحديد أدق، خليجياً، فأي انزلاق إلى المجهول سواء حدث انفصال بين الشمال والجنوب، سوف تكون توابعه كزلزال هائل على أمن المنطقة كلها..
نعم هناك فقر وتجاوزات سياسية تقودها فصائل قبلية وحزبية، وهناك نشاط لقوى إقليمية أصبحت لاعباً بالداخل اليمني من خلال فصائل الحوثيين، يضاف إلى كل ذلك أن الأزمة المادية العالمية قد تضيف بعداً آخر على تراكم المشاكل إذا ما تعطلت آلة التنمية وكفاءة الاقتصاد بأن يكون وسيلة تماسك المجتمع وتغلبه على النزعات القائمة..

دول الخليج تساهم بشكل جيد في إعانة اليمن، لكن ذلك غير كاف، فقد عرفنا في مراحل ماضية كيف دارت الحروب سواء ما كان بمساعدة عربية، أو سوفييتية عندما كان اليمن مشطوراً تتصارع داخله عناصر ذات نزعات يسارية ويمينية لتتحول الآن إلى تعقيدات اجتماعية أكثر شراسة وخطورة على بنية اليمن الوحدوية والاجتماعية..

الموضوع لا يجب النظر إليه من زوايا أداء الواجب وخاصة من قبل الدول الخليجية إذ أن اليمن مرتبط عضوياً وكيانياً بهذا الحيز الجغرافي، وأي خطأ في التقدير لو انزلق الوضع إلى حالات من التشرذم والحروب القبلية والإقليمية، فجانب الخسارة والتهديد الأمني لا يقع فقط على ميدان المعركة، بل سيطال كل دول الخليج، ولو حدث أن وضعت دول مجلس التعاون بين كماشتي إيران واليمن، ثم أضيف لهما تردي الأوضاع في باكستان فقد نصل إلى نقطة اللاعودة للأمن، وسوف يكلفنا ذلك عدم الاستقرار الطويل..

ما هو المطلوب؟ سؤال طويل يترتب عليه إجراءات آنية وطويلة المدى فتأسيس صندوق دعم بميزانية كبيرة تساهم فيه هذه الدول لمعالجة الأوضاع الاقتصادية اليمنية، يخرج من نطاق الأماني والكرم الحاتمي، إلى الضرورات الأساسية..

فالمنطق يقول إن جواراً فقيراً لبلدان غنية، وبأوضاع معقدة سينفجر ليس حسداً على ما تتمتع به دول الخليج من موارد، وإنما لأن باب الفقر يفتح العديد من النوافذ التي تجعله واجهة صراع وتدخلات أجنبية، ودول الخليج مع أثرياء اليمن مطالبون بشكل سريع وضع خطط لحفظ استقرار اليمن حتى لا نصل إلى واقع يجعلنا في فم أكثر من مدفع وقذيفة تقع علينا..

قد تقول بعض الدول إننا قمنا بدورنا وان أوضاعاً في اليمن هي التي أعاقت أو عطلت بعض المشاريع، وهذا قد يكون صحيحاً، لكن الحالة لا تقبل إضافة مبررات أو تركه يغوص بأحواله المتردية، وإلا يعني أننا نساهم بسلبية في تفاقم الحالة الراهنة والتي لم يخف الرئيس علي عبدالله صالح معنى خطورتها ونتائجها..

اجتماع القيادات الخليجية مع الرئيس اليمني، وكل أطراف النزاع ربما يطرح الحلول وأعتقد أن الرغبة من كل الأطراف موجودة وتحتم أن نضع أمامنا قضية معقدة لا تقبل أنصاف الحلول، لأن اليمن أهم نافذة على الخليج ويشكل استقراره ضمانة لأمن دولنا وشعوبنا، وقبل أن تحدث الكارثة هل نرى ونسمع استجابات سريعة وعلى أعلى المستويات؟

رابط المقال على جريدة الرياض

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

مشعل الثورة
04-29-2009, 08:20 PM
شكراا للنقل ........ لكن ما نشوف الا الجنو دولة .. والباقي يشرب ملح وياكل شاهي
مع ان المقالات هذه تعرف بالجنوب وقضيتة

الزير@سالم
04-29-2009, 08:36 PM
النصر لكم ياابطال الجنوب

نقسم بالله اننا معكم لسائرون ايها الابطال الشرفاء حتى تحرير كل شبر من ارض الجنوب الحر

%الوحيد%
04-29-2009, 08:59 PM
مشعل اسم على مسمى يعطيك العافيه والى الامام يا بطل في اسناد ثورتك ونصرت شعبك

مشعل الثورة
04-29-2009, 09:12 PM
مشعل اسم على مسمى يعطيك العافيه والى الامام يا بطل في اسناد ثورتك ونصرت شعبك
انت فيك الخير والبركة يا ابن الجنوب البار
شكراا >>>>>> لك

أصيل يافع
04-29-2009, 09:26 PM
فهمتو المقال ولا بس مجرد مشاركه ...............وفي مقاله على نفس الرابط الي خطه مشعل الفتن لنفس الكاتب عن الانفصال وأهداف الاستعمار ..........ولا هذي ما لنا دخل فيها.

abdu_khteeb
04-30-2009, 02:52 PM
جــــــــــي:lolـــــــــب جيــــــــــب الأخــــبـــــــــــــار خلـــــــي الدحباشـــــــــــي يحتــــرق فــي النــــــــار:lol:

حضرمي جدآوي
04-30-2009, 02:57 PM
ثورة ثورة يآجنوب

بالروح بالدم نفديك يآجنوب

لبيك يآجنوب

عآش الجنوب

النصر للجنوب

صقور شبوة
04-30-2009, 04:45 PM
"حراك" الجنوب... وحرائقه

زهير قصيباتي

ليس "اليمن السعيد" مقيماً على أسوار القرية الكونية، يتفرج على الانهيارات المالية في شرق العالم وغربه، ويحصي الخسائر، مطمئناً الى ان الجفاف الاقتصادي لن يضرب تحويلات اليمنيين العاملين في الخارج، والخليج خصوصاً. ومثلما ان مسلسل الأزمات المتدحرجة، من المعارك مع الحوثيين الى مواجهة عمليات "القاعدة" ثم القراصنة، وأخيراً حملات التحريض على وحدة البلد، يبعد السعادة عن الجميع، حكومة ومعارضة، لا يقرّب نعيمها اعتراف الحكم بأخطاء ارتكبت على مدى سنوات، ربما تعيد وحدة اليمن الى المحك مجدداً.


يمكن الحكم ان يذكّر بوجود أصابع "إيرانية" نفخت عضلات الحوثيين الذين تلقوا ضربة كبرى على يد الجيش اليمني، وباتوا الآن متهمين باستغلال "الحراك الجنوبي" في محافظات كانت ساحة لـ "حرب الانفصال" عام 1994.

يمكن بعض اليمنيين ان يعتبر المواجهات الأخيرة في "مهرجانات الغضب" (ذكرى إعلان الحرب لسحق الانفصال) التي أحيت ذكريات مريرة في محافظات جنوبية، نسخة منقحة لمعركة الحوثيين، تخاض هذه المرة باستغلال تحركات مطلبية، لكنها تؤجج نار فتنة اعترف الرئيس علي عبدالله صالح بأن اللعب فيها لا يؤدي إلاّ الى رماد الوحدة: تفكيك البلد دويلات.

من حضرموت الى لحج وأبين التي تتذكر مسرح مأساة الاقتتال بين "المؤتمر الشعبي" والحزب الاشتراكي، تتداخل الالتباسات بين ما هو تحرك مطلبي لتحسين الأوضاع المعيشية في محافظات جنوبية، وما هو "حراك" تستظل به النعرات، ويهدد بالخراب. فالتظاهر لطلب فرص عمل أو تحسين خدمات أو إنهاء ما يسمى "تمييزاً" بين مناطق شمالية وأخرى جنوبية... لن يبرر اعتداءات على الجيش وقوى الأمن، ولا استهداف ممتلكات شماليين في الجنوب لحرق وشائج وحدة كلّفت اليمنيين ثمناً باهظاً.

وليس سوى واحد من "الالتباسات" الكئيبة، ان يخترق "الحراك الجنوبي"، الجهادي "الأفغاني" سابقاً طارق الفضلي الذي نفذ في عدن عام 1993 عملية ضد الأميركيين. ومَن يعرفون حقيقة تسلح "الجهاديين" الذين انقلبوا على السلطة، لن يروا أنباء سعيدة لليمن، باختلاط حابل الجهادي بنابل الحوثي تحت عباءة "الحراك" جنوباً.

أما السؤال هل يكفي تنديد احزاب مثل التجمع اليمني للإصلاح، بأحداث الشغب في المكلا ولحج وأبين، لإطفاء جذوة الفتنة، فيحيل على دور كل القوى السياسية والأحزاب، حليفة للحكم أو معارِضة، في تحمل مسؤولياتها والكف عن المناورات السياسية أو اصطياد البعض في ماء "الحراك" لتشديد الضغوط على السلطة، فيما الجميع خاسر في النهاية... إذا اقتيد البلد رهينة للنعرات مجدداً.

وأما أسف الاشتراكيين لما حصل من مواجهات واشتباكات، فلا يعفيهم من دور التهدئة، لأن جعل السلطة في موقع المدان دائماً، سيشرّع الأبواب لمواجهتها في الشارع، بما يحوّله ساحة لكل من يطمح الى اصطياد الوحدة. ومع "الأفغان" أو الحوثيين، لا رابح من قوى "اللقاء المشترك" التي ربما تُدرك ان ظروف اللعبة تغيّرت، وأن أي إضعاف لأي بلد عربي لا يخدم سوى القوى غير العربية التي تتهيأ لاقتسام النفوذ، وفرض هيمنتها على أجرام هزيلة في فلكها الإقليمي.

لعل "الحراك" وحرائقه في الجنوب، تتيح فرصة للحكم والمعارضة للتخلي عن أنانيات المماحكات السياسية، وتشكيل حكومة إنقاذ لتطويق النعرات والاستفزازات المشبوهة التي توقظ مرارات، معها يتحول "الجهاديون" أو قدامى "الأفغان" والحوثيون الى رأس حربة ضد الوحدة... بذريعة مواجهة السلطة. معها يتحول اليمنيون كبشاً آخر لـ "المؤامرة" التي تضج بإيقاعها عواصم عربية عديدة، وبعضها يسأل دور من الآتي. المرارات إذا أُوقظت، صيد ثمين لتنظيم "القاعدة" الذي يبحث عن قاعدة.

بعد 19 سنة على الوحدة اليمنية، تتحول "مهرجانات الغضب" الى جرس إنذار، لأن أعلام دولة الجنوب سابقاً والتي "تسللت" في المكلا بين المتظاهرين، تهدد بشطب كل التضحيات وبتبديد سنوات الوحدة، ودماء أريقت في سبيلها. والخطر، كل الخطر، ان يستمرئ بعض المعارضين لعبة التفرج على السلطة، في لحظة المأزق العسير.

*نقلاً عن صحيفة "الحياة" اللندنية


نرجو الدخول وأضافه تعليقات على الموضوع
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

جبل يافع 2
04-30-2009, 07:01 PM
تسلمو يا ابنا الجنوب فليعلم العدو ان ابنا الجنوب اسود وليسو كما يتصور سوف ينقضون على جحافلة في كل مكان وسوف تظهر بشائر الخير قريبا ً باذن الله في كل الجنوب لن تنال اية المجوسي الخسيس الى الهزيمة على ايدي نمور الجنوب
الموت والخزي لاعدا الحرية ولن يفلح الضالمون
اللهم انصرنا على الضالمين من قتل النفس الجنوبية دون وازع رحمة ولا خوف من جبار السوات والارض و استباح العرض ونهب الارض

جدار برلين
04-30-2009, 11:35 PM
تحياتي إلى الأبطال في ردفان=أسود الحرية وأشبال أنماره

تحية خالصة يا أيها الشجعان=فمنكم قوة المحتل منهاره

تحيات الصمود في ساحة الميدان=تدور الأرض إذا قالوا لها داره

رجال الحق ضد الظلم والطغيان=ذئاب الحمر في ردفان وأحراره

كذب من قال أن الحر بايهتان=ولا يخضع لدبابه وطياره

أنا منكم وإليكم أيها الإخوان=جنوبي حر حاضر ساعة الغاره

يمين الله لا بالزور والبهتان=فمن قلبي عليم الله بأسراره

بلادي يا الجنوب يا خيرة الأوطان=قريباً نطرد المحتل وأشراره







جــــــدار بــــرلــــيــــن



1 / 5/ 2009 م

أحمد الربيزي
05-01-2009, 02:02 AM
الصفحة الرئيسية : تقارير وحوارات





باعوم: نناضل لاستعادة دولة جنوب اليمن


حسين باعوم (وسط) خلال إحدى الفعاليات الاحتجاجية (الجزيرة نت-أرشيف)


عبده عايش-صنعاء

قال المعارض اليمني حسن باعوم إنهم في "الحراك الجنوبي" لا يعترفون بالوحدة اليمنية، واعتبر في حوار مع الجزيرة نت أن جنوب اليمن يرزح تحت ما أسماه "الاحتلال" من قبل نظام الجمهورية العربية اليمنية.

وذكر أنهم يناضلون نضالا سلميا لاستعادة "دولة الجنوب"، ولكنه لم يستبعد اللجوء إلى السلاح إذا فرض عليهم ذلك، ودعا كل أبناء الجنوب في الداخل والخارج إلى "تبني قضية وطنهم ونضال شعبهم".

وأشار إلى أن الأمين العام الأسبق للحزب الاشتراكي علي سالم البيض (نائب رئيس دولة الوحدة) كان قد أعلن فك الارتباط مع الوحدة أثناء حرب صيف عام 1994 -التي اندلعت بين شركاء السلطة والوحدة- وأنهم في الحراك الجنوبي أعطوا هذا الاتجاه بعدا جماهيريا وشعبيا على مستوى كل محافظات الجنوب.

ويعد باعوم شخصية مثيرة للجدل سياسيا، وتعرض عدة مرات للاعتقال آخرها في أبريل/نيسان من العام الماضي 2008، وقدم للمحاكمة إلى جانب آخرين بتهم تتعلق بإثارة العصيان المسلح ضد الدولة والدعوة إلى الانفصال ورفْع شعارات معادية للوحدة، وأفرج عنه لاحقا بعفو رئاسي.

وفيما يلي نص الحوار معه:


تعيشون في ظل دولة الوحدة اليمنية، وفي الوقت نفسه تتبنون أطروحات انفصالية؟ على أي أساس تنفون وجود الوحدة؟

نحن لا نعترف بالوحدة، ولكن نعرف أن حرب صيف عام 1994 تمت على أساس الغدر والخيانة من قبل نظام الجمهورية العربية اليمنية، وفي الوقت نفسه تم إعلان فك الارتباط بالوحدة عندما قامت الحرب، وهو الإعلان الذي اتخذه الأمين العام للحزب الاشتراكي علي سالم البيض، ومنذ ذلك الوقت ونحن نرزح تحت الاحتلال من قبل الجمهورية العربية اليمنية.


ولكنكم شخصيا لا تمثلون الحزب الاشتراكي، فالحزب ما زال حتى اليوم يعترف بالوحدة، وأمينه العام الحالي الدكتور ياسين سعيد نعمان وغيره من الاشتراكيين والجنوبيين يرون أن حل المشكلات يجب أن يكون تحت سقف الوحدة؟

أنا أتحدث عن الأمين العام الشرعي للحزب الاشتراكي، وكان المفروض أن يتبع أعضاء الحزب الاشتراكي موقف الأمين العام الشرعي، ولكن الذي حصل أنه حدثت عملية غدر وخيانة من قبل الذين لم يقفوا إلى جانب الأمين العام الشرعي الذي أعلن فك الارتباط بنظام الجمهورية العربية اليمنية، بعد قيامه بالحرب على الجنوب.


هل المطالب والشعارات التي ترفعونها هي من أجل الوصول إلى شراكة في السلطة والثروة كما كنتم ترددون ذلك في مهرجاناتكم الجماهيرية؟

نحن لا نطالب بأي شراكة، نحن الآن لا نعترف رسميا بهذا النظام، نظام الجمهورية العربية اليمنية، نحن نعترف بأن هناك عملية حراك شعبي تمتد في كل محافظات الجنوب، هذا الحراك الشعبي يعتمد النضال السلمي، ولكن إذا سارت الأمور وأدت إلى أن نواجه هذا النظام بالسلاح فسنواجهه، ولكننا حتى الآن لم نستنفد كل الأساليب التي تجعلنا نستمر في النضال السلمي، ومعنا كل جماهير الجنوب.


ولكن أنتم ككيانات وهيئات وشخصيات في الحراك الجنوبي لا تمثلون أي شرعية سواء من ناحية حزبية أو سياسية، ولا تملكون حتى مجرد اعتراف من أطراف إقليمية أو دولية؟

نحن نؤمن بالشرعية التي قامت على أساسها جمهورية الجنوب قبل الوحدة، فقد كانت هناك دولة معترف بها من كل دول العالم، قامت بعد إعلان الاستقلال من الاستعمار البريطاني في نوفمبر/تشرين الثاني 1967، ونحن نريد أن نستعيد دولتنا التي كانت ملء السمع والبصر.


تقول إنكم تريدون استعادة دولة الجنوب، ولكن هذه الدولة انتهت واختفت من الوجود بعد إعلان الوحدة عام 1990، ونالت دولة الوحدة اعترافا من كل دول العالم، كيف يمكن القفز على القانونية والشرعية الدولية الذي تحظى بها دولة اليمن الموحدة؟

بعد حرب صيف 1994، وإلغاء الشرعية التي قامت على أساسها الوحدة، أصبحت الوحدة غير قائمة، ونحن نطالب باستعادة حقنا الشرعي في دولتنا وأرضنا، هذا حق شرعي معترف به من كل المنظمات الإقليمية والدولية.
وهذه القضية مطروحة أمام الضمير الإنساني، ونتوجه إلى المنظمات الإقليمية والدولية والضمير العالمي، وفي مقدمتها الدول العربية والإسلامية بأننا دولة يجب أن تعود، ويزال الاحتلال.


ألا توجد حلول وسط أو مصالحة مع السلطة، تتمثل في عودة الرموز والقادة المقيمين بالخارج إلى البلد، وأن يتم العمل بالمشاركة في السلطة؟

نحن لا نؤمن بالمصالحة ولا نعترف بأي شيء يقوم به هذا النظام، نحن متوجهون للضمير العربي والعالمي، والهيئات والمنظمات الدولية والإقليمية للوقوف إلى جانبنا.


ولكن هذا الضمير العالمي يريد قوى سياسية معترف بها لكي يساندها؟

نحن سنستعيد حقنا في دولة الجنوب، لأننا نناضل نضالا شرعيا سلميا، وهذا حق من حقوقنا سننتزعه حتى لو أدى الأمر إلى استشهادنا.


في بداية الاحتجاجات التي نظمتها جمعيات المتقاعدين العسكريين والمدنيين قبل عامين كانت المطالب هي عودة وظائفهم والحصول على حقوقهم المادية، فكيف تطورت تلك الاحتجاجات إلى حراك سياسي ومطالبة باستعادة دولة الجنوب؟

دعني أوضح لك، أنا كنت من الذين انسحبوا إلى سلطنة عمان إثر حرب صيف عام 1994، وعدت من في شهر سبتمبر/أيلول من نفس العام إلى حضرموت بدون إذن من هذه السلطة، وقد شاركت في اجتماع اللجنة المركزية للحزب الاشتراكي حينها، وفي هذا الاجتماع وقفت أمام التقرير السياسي للحزب، ووجدت أنه يصف الوضع القائم على أساس أنه ضم وإلحاق من الشمال للجنوب، ووقفت وقلت لهم إننا لسنا تحت ضم وإلحاق، وإنما تحت احتلال.

وبجملة محددة أقول، طالما أن الأمين العام (السابق) للحزب الاشتراكي علي سالم البيض أعلن فك الارتباط مع الوحدة، فنحن نسير في هذا الاتجاه، وبالفعل أعطينا هذا الاتجاه بعدا جماهيريا وشعبيا على مستوى كل محافظات الجنوب، وأصبح الحراك يضم كل التعبيرات السياسية والاجتماعية بالجنوب.


ولكن هناك شخصيات وفئات وشرائح سياسية واجتماعية بالجنوب تخالفكم في هذا التوجه وتصف تحرككم بالانفصالية وأنكم دعاة للتخريب وإثارة الفتن في البلد؟

هذا الحراك يمتد على مستوى كل الجنوب ويتسع للجميع، وهذا العمل عمل شعبي، وسنستمر في نضالنا حتى نحقق مطالبنا، ونحن لا نطالب بشيء مستحيل، بل نطالب بعودة استقلالنا وعودة دولتنا.

وهذا هو المستحيل بعينه من وجهة نظر السلطة، وهناك من يرفع شعار الوحدة أو الموت، فماذا يمكنكم فعله خاصة أن الجنوب هزم في حرب صيف 1994 وهو يملك جيشا وأسلحة ومكونات دولة؟

نحن نناضل من أجل استعادة دولتنا، وسنواصل النضال وسنستعيد دولتنا، ونحن حتى الآن نناضل نضالا سلميا وعندما نستنفد هذا النضال السلمي بإمكاننا أن نلجأ إلى الأساليب الأخرى.

ولكن العنف دائما يولد عنفا مضادا، فهل سترفعون السلاح في وجه السلطة؟
نحن حتى الآن لن نرفع السلاح، فنحن نناضل نضالا سلميا، ونحن دخلنا الوحدة بقلوبنا قبل أجسادنا، ونحن نشعر بأن دولة الوحدة اتخذت أساليب الغدر والخيانة، فألغت اتفاقية الوحدة وألغت الدستور المستفتى عليه شعبيا، وبالتالي لم يعد ثمة شيء يربطنا بهذه الدولة، ونحن لا نعترف بهذه الدولة القائمة، بل نعترف بأنها نظام احتلال.


هل لديكم دعوة توجهونها للرموز والقادة أمثال علي سالم البيض وحيدر أبو بكر العطاس وغيرهما للعودة إلى البلاد، لكي يقفوا إلى جانبكم ويمارسوا النضال من الداخل؟

أنا أطالب كل أبناء الجنوب سواء كانوا في خارج الوطن أو داخله بأن عليهم تبني قضية وطنهم، وأنا من بعد حرب صيف 1994 مباشرة أعلنتها في اجتماع اللجنة المركزة للحزب الاشتراكي بأننا واقعون تحت احتلال نظام الجمهورية العربية اليمنية.

وللأسف فإن كل القيادات التاريخية في الحزب الاشتراكي كانوا ساكتين منذ حدوث الاحتلال للجنوب، ولكنهم عندما رأوا تحرك الجماهير بالجنوب بدؤوا يدلوا بدلوهم في هذا الأمر، وكان الأحرى بهم أن يطرحوا هذا الموقف منذ البداية، ونحن نريد من كل الناس أن يقفوا إلى جانب نضال شعبهم.


أخيرا.. باعتقادك إلى أين ستصل الأمور بينكم وبين السلطة؟

نحن لا نعترف بهذه السلطة، بل سنواصل نضالنا السلمي، ونتوقع أنه لا بد أن نستعيد دولتنا، ونحقق استقلالنا من نظام الجمهورية العربية اليمنية المحتل لبلادنا، ونحن لن نستنفد كل أساليب العمل السلمي، ولكننا عندما تفرض علينا المواجهة فنحن لها.

المصدر: الجزيرة

%الوحيد%
05-01-2009, 02:42 AM
على كل شخص بان يرجع الى قرار الامم المتحده عند استقلال الجنو ماذا كتب فيه هل اشير الى اليمن؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

amfsed2000
05-01-2009, 03:29 AM
شكرا لنقل الخبر

%الوحيد%
05-01-2009, 03:31 AM
وانشاالله نشوفه على ربوع الجنوب الحبيب

amfsed2000
05-01-2009, 03:34 AM
اللهم انصر الجنوب

شعيفان
05-01-2009, 11:35 AM
الجمعة 6/5/1430 هـ - الموافق1/5/2009 م (آخر تحديث) الساعة 10:00 (مكة المكرمة)، 7:00 (غرينتش)

تجدد الاشتباكات جنوب اليمن وباعوم يدعو للانفصال

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]
الاحتجاجات جنوب اليمن بدأت منذ مارس/ آذار 2006 (رويترز-أرشيف)


قالت السلطات اليمنية إن مجموعة مسلحة جنوبي البلاد هاجمت عناصر من الجيش مما أدى إلى إصابة جنديين, في حين تجددت الاشتباكات بين قوى الأمن والأهالي بمحافظة لحج وسط دعوات معارضين بالجنوب للانفصال.

وأوضحت وزارة الدفاع أن "عناصر الدعوات الانفصالية الخارجة على الدستور والقانون قامت بمهاجمة أفراد الجيش الموجودين في منطقة الأحمرين مديرية حالمين بمحافظة لحج لحماية الطريق العام من الأعمال التخريبية".

وأفادت أن المجموعات المسلحة أطلقت النار بشكل متقطع على أفراد اللواء 35 مدرع الموجود بالمنطقة, مما أدى إلى إصابة اثنين من عناصره.

كما اتهمت الوزارة عضو البرلمان ناصر الخبجي بأن عناصر مسلحة تابعة له أطلقت النار على النقطة الأمنية الواقعى على بعد كيلومتر من مدينة الضالع، دون وقوع إصابات.

وفي وقت سابق أصيب ثلاثة أشخاص بينهم جندي بجروح إثر تجدد الاشتباكات بين قوى الأمن والأهالي بمنطقة ردفان بلحج. وعاد التوتر مجددا للمنطقة عقب فشل اتفاق بين السلطات وأهالي المنطقة.

وكانت السلطات اعتقلت الثلاثاء الماضي 25 شخصا بمحافظة حضرموت جنوبي شرقي البلاد على خلفية أعمال تخريب شهدتها مدينة المكلا بنفس اليوم.

وتشهد المحافظات الجنوبية مظاهرات بشكل شبه يومي منذ مارس/ آذار 2006 بدأت بالمطالبة بإصلاح الأوضاع بتلك المحافظات عقب حرب وقعت صيف 1994 بين شريكي الوحدة اليمنية, لتنتهي بالمطالبة بالانفصال.


هيئات شعبية

تغطية خاصة

في غضون ذلك أعلنت وزارة الدفاع تشكيل هيئات شعبية ووطنية للدفاع عن الوحدة بين الشمال والجنوب، في ظل تزايد المخاوف من انفراط عقدها بعد زيادة حدة الاحتجاجات بالجنوب.

وذكرت الوزارة أنها بدأت في تشكيل تلك الهيئات "لتناط بها مهمة التصدي لأية أعمال أو دعوات تمس بالوحدة والثوابت الوطنية".

وكانت صنعاء أعلنت قبل أيام أنها تقدمت بطلب للسلطات السعودية وسلطنة عمان "بتسليم عدد من العناصر اليمنية المطلوبة المقيمة في البلدين والتي تستغل وجودها هناك وتمارس أعمالاً عدائية ضد اليمن".


وفي حين لم تشر وزارة الدفاع إلى العناصر المطلوبة بالاسم، فإن أبرز شخصية مقيمة بالسعودية هي رئيس وزراء أول حكومة وحدة يمنية عام 1990 حيدر أبو بكر العطاس، وفي السلطنة الرئيس اليمني الجنوبي السابق علي سالم البيض.

ويشدد الرئيس علي عبد الله صالح على أن مطلب الانفصال هو أبعد من عين الشمس، رغم تأكيده أن أي اختلالات شهدتها تلك المحافظات من نهب المال العام أو الفساد يمكن معالجتها بطرق سلمية.


حسين باعوم: الحراك الجنوبي لا يعترف بالوحدة اليمنية (الجزيرة نت)
عصيان مسلح
وبنفس السياق نفى رئيس الكتلة البرلمانية للحزب الاشتراكي المعارض عيدروس النقيب، أن يكون ما جرى جنوب البلاد عصيانا مسلحا.

أما المعارض البارز حسن باعوم فقال إنهم في "الحراك الجنوبي" لا يعترفون بالوحدة اليمنية، واعتبر في حوار مع الجزيرة نت أن جنوب اليمن يرزح تحت ما أسماه "الاحتلال" من قبل نظام الجمهورية العربية اليمنية.

وأضاف أنهم يناضلون "نضالا سلميا لاستعادة دولة الجنوب". ولكنه لم يستبعد اللجوء إلى السلاح إذا فرض عليهم ذلك، وطالب كل أبناء الجنوب في الداخل والخارج بتبني قضية وطنهم ونضال شعبهم.

وكان اليمن قد توحد سلميا في مايو/ أيار 1990 إثر سلسلة من الحروب بين شطري البلاد.

ولكن الوحدة تعرضت لانتكاسة إثر خلاف بين صانعي الوحدة الرئيس صالح ونائبه البيض عن الجنوب، انتهت بحرب صيف 1994 تمكن خلالها صالح من الاستمرار بمقاليد الحكم بينما طلب البيض اللجوء السياسي بسلطنة عمان.

المصدر: الجزيرة+يو بي آي



[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

شعيفان
05-01-2009, 11:47 AM
مواجهات جنوب اليمن تتصاعد وتثير جدلاً واسعًا في البلاد

GMT 22:00:00 2009 الخميس 30 أبريل

إيلاف



المعارضة تعتبرها حربًا غير معلنة والسلطة ترى الانفصال مستحيلاً
مواجهات جنوب اليمن تتصاعد وتثير جدلاً واسعًا في البلاد

علي عبدالجليل من صنعاء: في وقت ما زالت فيه الأجواء متوترة في المناطق التي شهدت أعمال عنف ومواجهات جنوب اليمن خلال الأيّام الماضية، حذّر سياسيون من تصاعد الأحداث خلال الفترة المقبلة نحو مصير مجهول إذا لم يكن هناك أي اتجاه لحل القضية الجنوبية سياسيا، كما ذهب لذلك مراقبون تحدثت معهم "إيلاف". وفي أوّل رد واضح من جانب المعارضة اليمنية حول أحداث الاحتجاجات الأخيرة في المحافظات الجنوبية، وصف رئيس الكتلة البرلمانية للحزب الاشتراكي اليمني الدكتور عيدروس نصر ناصر "ما يحدث في بعض مناطق مديريات ردفان بأنه يمثل حالة حرب غير معلنة".

بينما قالت مصادر رسمية في محافظة لحج "أن مجموعات مسلحة من عناصر الدعوات الانفصالية الخارجة عن الدستور والقانون قامت بمهاجمة أفراد الجيش المتواجدين في منطقة الأحمرين مديرية حالمين لحماية الطريق العام من الأعمال التخريبية التي تقوم بها العناصر بهدف قطع الطريق وزعزعة الأمن والاستقرار، إضافة إلى قيام تلك المجموعات المسلحة بإطلاق النار وبشكل متقطع حتى بعد ظهر الأربعاء".

وبين عيدروس في تصريحات نشرتها له صحيفة الأيام العدنية أن"السلطة قد زجت بالقوات المسلحة في معركة مع مواطنين عزل من السلاح بغرض إخماد الفعاليات الاحتجاجية السلمية التي تشهدها المحافظات الجنوبية منذ ما يزيد على سنتين".
وأضاف النائب الاشتراكي: "لقد كان الأحرى بالسلطة أن تلتفت للمشاكل التي يطرحها المحتجون ومعالجتها بالوسائل المدنية بدلاً من استخدام القوات المسلحة في مواجهة المحتجين. ويعلم الجميع أن مكان القوات المسلحة بأسلحتها المختلفة هو الحدود حيث يفترض الدفاع عن السيادة الوطنية، وكلنا يعلم أن ردفان والضالع ليستا منطقتين حدوديتين".

وطالب عيدروس بالوقف الفوري للعمليات العسكرية في ردفان وغيرها من مناطق الجنوب. وناشد من أسماهم العقلاء في السلطة "العودة إلى لغة الحكمة والعقل بدلا من استخدام القوة العسكرية مع مواطنين لا يملكون إلا الوسائل السلمية التي أباحها لهم القانون". وكانت عدة محافظات جنوبية قد شهدت يوم الاثنين الماضي مظاهرات رفعت شعارات اعتبرتها الحكومة اليمنية خارجة عن القانون وأنها تدعو إلى الانفصال.

دعوة إلى الانفصال

وشهدت الدعوة إلى انفصال جنوب اليمن عن شماله بعد وحدة دامت قرابة عشرين عامًا نشاطًا ملحوظًا، إثر انضمام طارق الفضلي أحد أبرز مشائخ جنوب اليمن في الشهر الماضي إلى ما يسمى بالحراك الجنوبي، وهو الانضمام الذي أخرج نائب الرئيس السابق والزعيم الجنوبي علي سالم البيض عن صمته ليرحب بهذه الخطوة التي باركها أيضًا الرئيس السابق علي ناصر محمد والسياسي البارز حيدر أبو بكر العطاس.

وأدان حزب المؤتمر الشعبي العام الحاكم في اليمن، ما إعتبره " أعمال التخريب والشغب والفوضى التي طالت الممتلكات العامة والخاصة" من قبل عناصر وصفها "بالتخريبية والخارجة على الدستور والنظام والقانون ومثيرة للفتنة" وقال في بيان له إن ما جرى "في زنجبار وردفان والمكلا، وما رافقها من شعارات وهتافات مناطقية وتشطيرية مثيرة للكراهية والبغضاء بين أبناء اليمن الواحد".

وفي الوقت الذي إعتبر فيه وزير الإعلام اليمني حسن اللوزي استحالة العودة للوراء، مشيرًا في مؤتمر صحافي يوم أمس إلى أن "عهد الانفصال ولى بدون رجعة وأن الشعب اليمني، مع قواته المسلحة، كفيل بالدفاع عن وحدته"، أعلن الشيخ طارق الفضلي بأنه عندما قرر الانضمام للنضال السلمي فإنه أوقفت قدراته السياسية وعلاقاته وثقله الاجتماعي والقبلي وإمكانياته المادية "فداء للنضال السلمي ولشعب الجنوب الصابر المقهور" حسب قوله.

وكان مصدر رسمي حكومي قد قال إن الفضلي الذي تخلى عن انتمائه للحزب الحاكم هو "النهّاب الأول لأراضي الدولة بطرق غير مشروعة ووثائق مزورة"، في رد له على تصريحات للفضلي قال فيها أن: "المظالم لا تعد ول تحصى بدءًا من نهب دولة الجنوب وجيش الجنوب وطائراته العسكرية والمدنية وبواخره وموانئه ومصانعه ومصافيه وأراضيه ومؤسساته .. الخ مما لا يعد ولا يحصى".


[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

جندي مجند
05-01-2009, 07:16 PM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات] عدن. توحد اليمن عام 1990


اعلن مسؤولون في احد المستشفيات في اليمن ان متظاهرا قتل امس الخميس فيما اصيب ما لايقل عن 10 اخرين في مواجهات مع قوات الامن اليمنية جنوبي البلاد.
وقعت المواجهات في بلدة حبالين في محافظة لحج الجنوبية الواقعة على بعد 220 كم جنوبي العاصمة صنعاء.
وقال مسؤولون يمنيون ان القتيل كان من بين مجموعة من المتظاهرين الذين شاركوا في احتجاجات اجتاحت المحافظات الجنوبية من اليمن بمناسبة ذكرى السنوية للحرب الداخلية عام 1994 بين ابناء اليمن الجنوبي السابق والشمال.
وكانت الشرطة قد القت القبض على 51 شخصا بتهمة المشاركة في التظاهرات التي شهدتها بمناسبة حلول الذكرى السنوية للحرب الاهلية التي اندلعت بين شطري البلاد عام 1994.
وقال حسن اللوزي الناطق باسم الحكومة اليمنية إن المعتقلين سيحالون الى المحاكم.
وكانت تظاهرات قد انطلقت يوم الاثنين في حضرموت وابين، دعا المشاركون فيها - وكانوا يقدرون بالآلاف - الى انفصال الجنوب عن الشمال واتهموا الحكومة بسرقة موارد الجنوب.
وتطورت التظاهرات الى اعمال شغب ادت الى احداث بعض الاضرار بالممتلكات العامة والخاصة.
وكان شطرا اليمن قد توحدا عام 1990، ولكن الجنوبيين ظلوا يشتكون من التهميش.
وكان الرئيس اليمني علي عبدالله صالح قد حذر يوم السبت الماضي من ان الانفصال سيؤدي الى "اعمال قتل على نمط العراق والصومال."
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

مشعل الثورة
05-01-2009, 09:13 PM
شكرااااا بعنف على جهودكم صوت الجنوب جمع كل مواقع وقنوات العالم هنا

جبل التعكر
05-01-2009, 09:25 PM
النصر لا بناء الجنوب الحر

amfsed2000
05-01-2009, 09:28 PM
شكرااااا بعنف على جهودكم صوت الجنوب جمع كل مواقع وقنوات العالم هنا

amfsed2000
05-01-2009, 09:30 PM
النصر لا بناء الجنوب الحر

صقر يافع الحدي
05-01-2009, 09:37 PM
يمنـــات / واشنطــن .. خاص

ردا على صحيفة الرياض
إنقاذ الخليج لعدو الشعب اليمني خطأ فادح
منير الماوري
صحفي يمني أميركي مقيم في واشنطن


في الوقت الذي تحركت فيه دبابات ومدفعية الرئيس اليمني علي عبدالله صالح لقصف منازل المواطنين الآمنين في منطقة ردفان بجنوب اليمن، عقب مطالبتهم بإخراج المعسكرات المحيطة بمدنهم وقراهم،



خرجت صحيفة الرياض السعودية في افتتاحيتها ليوم الأربعا 29 أبريل 2009 بدعوة لتقديم دعم مالي خليجي لنظام الرئيس اليمني، لأن أي انفصال بين الشمال والجنوب سوف تكون توابعه كزلزال هائل على أمن المنطقة كلها. وقبل ذلك أيد رئيس تحرير الشرق الأوسط السيد طارق الحميد خطاب الحرب الذي ألقاه الرئيس اليمني في 25 أبريل محذرا فيه أبناء شعبه، من الصوملة والعرقنة، وأن اليمنيين يمكن أن يتقاتلوا من منزل إلى منزل ومن نافذة إلى نافذة. وبدا رئيس تحرير الشرق الأوسط في مقاله الذي جاء تحت عنوان " لا لعودة الإنفصال إلى اليمن" وكأنه غير ملم بأوضاع هذا البلد العربي المجاور لبلاده، أو كأنه تلقى تعليمات من جهات عليا للكتابة حول موضوع لم يكن مستوعبا له"



خطاب الرئيس اليمني لم يكن موجها لشعبه لأن اليمنيين يعرفون رئيسهم جيدا، بعد أن خبروا أساليبه 31 عاما متواصلا، ولكنه كان موجها بشكل غير مباشر، للجيران في السعودية والخليج، من أجل تخويفهم وابتزازهم لاستدرار الأموال القادمة من الخليج، تحت زعم الحفاظ على استقرار اليمن. ويبدو أن الأستاذ طارق الحميد كان من بين من انطلت عليهم الحيلة، في حين أن صحيفة الرياض كانت أكثر عمقا وإدراكا لما يجري في تحذيرها للكارثة القادمة من اليمن، رغم أن كاتب كلمة الرياض السيد يوسف الكويليت أوصلنا إلى نفس النتيجة الخاطئة، وهي ضرورة مساعدة نظام الرئيس اليمني، تحت مسمى إنقاذ اليمن الشقيق. وفي الواقع فإن عددا كبيرا من اليمنيين سينظرون إلى ذلك بأنها مساعدة للرئيس على قمع شعبه لأن المساعدات الخليجية تصب دوما في قربة مخرومة وإدارة فاسدة، وقيادة غير مؤتمنة، علاوة على أنها سوف تستخدم في الحرب التي يشنها الرئيس ضد الشعب في الجنوب والشمال من أجل الحفاظ على كرسي الحكم.


لذلك أحب لفت أنظار كتاب الرأي البارزين من الزملاء في صحيفتي الرياض والشرق الأوسط أن شعبية الرئيس علي عبدالله صالح في جميع محافظات جنوب اليمن، وفي محافظة صعدة المكلومة بشمال اليمن لا تختلف كثيرا عن شعبية الرئيس السوداني عمر البشير في اقليم دارفور وفي جنوب السودان، وبالتالي فإن المطالبة بدعم نظام يقمع شعبه بالطائرات والدبابات تجعل الأشقاء في السعودية والخليج، يقفون في مرمى المدافع عن الدكتاتورية والظلم والفساد والعبث، ويعادون شعبا عريقا يتوق للتحرر، من رئيس فرضته عليهم المملكة العربية السعودية في يوليو 1978، بشهادة موثقة ذكرها في كتابه صديق السعودية الأول في اليمن الشيخ عبدالله بن حسين الأحمر رحمه الله.


إننا في اليمن عانينا كثيرا من الرئيس الذي اختاره لنا ولي العهد السعودي الأمير سلطان بن عبدالعزيز شفاه الله، ونود الآن أن نقرر مصيرنا بأنفسنا في الشمال وفي الجنوب، وليعلم الجميع من أبناء الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية المتحمسين لشعار الوحدة أن بقاء الوحدة اليمنية مرهون برحيل الرئيس علي عبدالله صالح لأن سياساته المدمرة، أصبحت أكبر خطر لا يهدد الوحدة اليمنية فقط بل يهدد استقرار إقليم الجزيرة العربية كلها.


الحركة الحوثية في شمال اليمن، صنعها الرئيس علي عبدالله صالح بشهادة مؤسسيها، بغرض ابتزاز السعودية بحجة الحاجة إلى مال لمحاربة المد الشيعي، في حين أن الكثير من إخواننا في الخليج، لا يعرفون أن علي عبدالله صالح نفسه شيعي، وهذا لا يعيبه بقدر ما يكمن العيب في سياساته التي أدت إلى نشوب خمس حروب بين الجيش اليمني وأبناء قبائل صعدة الذين اضطروا للدفاع عن انفسهم ضد عصابات النظام المسلحة. ومن المفارقات في هذه الحرب المتكررة أن الرئيس اليمني بعد أن عجز عن تقديم أدلة على وجود دعم إيراني للحوثيين ذهب بنفسه إلى ليبيا وحث الزعيم الليبي معمر القذافي على التواصل مع الحوثيين، وهو الأمر الذي كشفه القذافي في حوار مع قناة الجزيرة قال فيه، لم أعرف رقم هاتف يحي الحوثي، إلا بعد أن أعطاني إياه الرئيس علي عبدالله صالح. ويبدو أن القيادة اليمنية أرادت بهذه الخطوة استفزاز السعوديين بإبلاغهم عن وجود دعم ليبي للحوثيين، من أجل الحصول على المزيد من المساعدات لشن الحرب على أبناء صعدة تحت ستار مقاومة الخطر الليبي إلى جانب الخطر الإيراني.


ولم يكتف الرئيس اليمني باستغلال حركة الحوثيين من أجل الحصول على مساعدات سعودية وصلت حسب اعترافه إلى أكثر من مليار دولار أمريكي، لا ندري نحن اليمنيين كيف أنفقها، بل أيضا استغل تنظيم القاعدة لتخويف الأشقاء في السعودية بهم وهو قادر على إلقاء القبض على أفراد تنظيم القاعدة وقيادات الجهاد بحكم أن كثير منهم كانوا إلى ما قبل اسبوعين أعضاء في قيادة حزبه.


وأنا هنا لا ألقي التهمة جزافا، ولا أتهم الرئيس اليمني بدعم الإرهاب بدون دليل بل لدي دليل دامغ صادر عن قيادة الحزب اليمني الحاكم المؤتمر الشعبي العام، ونشرته جميع الصحف الحكومية، وهو بيان تتهم فيه الحكومة اليمنية الشيخ طارق الفضلي بدعم الإرهاب، ونهب أراضي الجنوب. وجاء الاتهام عقب إنضمام الفضلي للحراك الجنوبي، ولكن الحزب الحاكم نسي أن طارق الفضلي كان عضوا قياديا في الحزب وشريكا سياسيا للرئيس اليمني منذ عام 1990 حتى 2009، وبالتالي فإن الحزب الحاكم بناء على هذه القاعدة شريك أساسي في دعم الإرهاب. أما الشيخ طارق الفضلي، فقد أبدى استعداده للمثول أمام أي محكمة، بشرط أن تتم محاكمة الجميع. ومن يعرف أساليب الرئيس اليمني عن قرب سوف يدرك أن الرئيس سيعمل خلال الفترة المقبلة كل ما في وسعه للتخلص من طارق الفضلي ليس لأن الرجل يهدده بفصل الجنوب عن الشمال، ولكن لأنه قادر على فضح علاقته بالإرهاب بأدلة قاطعة تتضمن تفاصيل التفاصيل.


وبعد أن وجد الرئيس اليمني أن كلا من الحركة الحوثية وتنظيم القاعدة غير كافيان لاستدرار الدعم الخليجي، لجأ حاليا إلى تخويف دول الجوار من انفصال جنوب اليمن، وأن ذلك سوف يقود إلى حرب طاحنة في اليمن وهو الأمر الذي لا يمكن أن يحدث لأنه لم يعد هناك في اليمن من هو مستعد أن يقاتل ضد أبناء الجنوب الساعين للحرية، باستثناء المأمورين من أفراد القوات المسلحة ممن يقاتلون بروح معنوية منهارة نظرا لمعرفتهم أنهم يدافعون عن كرسي الرئيس وليس عن الوحدة اليمنية.


ومع إدراكنا لصعوبة تحقيق انفصال اليمني الجنوبي عن اليمن الشمالي، إلا أننا ندرك جيدا استحالة استمرار الوحدة بالشكل الذي هي عليه وتحت القيادة الحالية، ونتمنى من الأشقاء في الدول المجاورة أن يساعدونا بالكف عن مساعدة نظام غير مسؤول ورئيس غير مدرك أنه يقود شعبه إلى الهاوية. احفظوا أموالكم لشعوبكم، وإذا ما توقفتم عن مساعدتنا سوف ننهض لمواجهة مشكلاتنا بأنفسنا، وسوف نكون قادرين على إسقاط المتسبب في هذه المشكلات، مع بقاء النظام والاستقرار والأمان.


وإذا كانت دول الخليج راغبة في مساعدة الشعب اليمني وليس النظام فعليها أن تفتح أبوابها للعمال اليمنيين بدلا من محاصرتهم وبدلا عن الاستمرار في ضخ الأموال في جيوب محاصريهم من قراصنة الحكم وعسكر السلطة، الذين يسمون أموال الخليج بالمال المدنس إذا ما ذهبت لغيرهم. والرئيس علي عبدالله صالح هو صاحب إطلاق صفة المال المدنس على المال القادم من الخليج، ولكنه الآن يطالب بنصيبه من هذا " المال المدنس"

القنع
05-02-2009, 04:12 AM
اليمن : العنف يتحرك على قدمين والجنوب على صفيح ساخن

المستقبل - السبت 2 أيار 2009 - العدد S1642 - شؤون عربية و دولية - صفحة 7







صنعاء ـ صادق عبدو
لم يعش اليمن خلال سنوات ما بعد الحرب الأهلية الأخيرة العام 1994 أحداثاً كالتي شهدها خلال الأيام القليلة الماضية، ولم تثر المخاوف بشأن وحدته مثلما أثيرت خلال هذه الأزمة، خصوصا بعد أن شهدت البلاد أياماً عاصفة استدعت مشهد الأزمة السياسية التي عاشها اليمن خلال العامين 1993 ـ 1994 وأفضت إلى الحرب الأهلية التي عمقت الخلافات الحادة بين شركاء دولة الوحدة، وهما: الحزب الإشتراكي، الآتي من الجنوب، والمؤتمر الشعبي العام، الذي كان يحكم المناطق الشمالية من البلاد.
ويرى مراقبون أن تداعيات الحرب الأهلية ظلت تجر نفسها على العلاقة بين الحزبين الكبيرين، قبل أن تتحول إلى أزمة بين السلطة التي نظر إليها باعتبارها تمثل الشمال بعد غياب شريك الوحدة عن صناعة القرار السياسي في دولة الوحدة، وأبناء المناطق الجنوبية الذين بدأوا يشعرون أن الغطاء السياسي الذي كان يمثلهم قد غاب بفعل الحرب، بعدما تغيرت صيغة الحكم في دولة الوحدة، وهي صيغة مجلس الرئاسة الخماسي الذي كان يضم ممثلين عن الشمال والجنوب، وتحولت إلى صيغة حكم الرجل الواحد بانتخاب الرئيس علي عبدالله صالح رئيساً للجمهورية عام 1994.
وفي ذروة احتفال السلطة بعيد الديموقراطية، الذي يصادف السابع والعشرين من شهر نيسان (أبريل) من كل عام، فاجأ الرئيس صالح مواطنيه بخطاب اعتبره كثيرون بمثابة اعتراف بالأزمة العميقة التي صارت تهز كيان وحدة البلاد، وهي الأزمة التي ظلت السلطة لسنوات طويلة تنكر وجودها وتعتبر ما كان يحدث في المناطق الجنوبية من البلاد "مجرد زوبعة يثيرها أشخاص في رؤوسهم أزمة".
لكن الأزمة فرضت نفسها بقوة بعد يوم واحد فقط من خطاب الرئيس صالح، الذي حذر فيه من مخاطر على الوحدة، وأكد أن الوحدة لو تعرضت لخطر فإن اليمن سيتمزق إلى دويلات وسيتقاتل الناس من بيت إلى بيت ومن نافذة إلى أخرى، ودعا من أسماهم "الوحدويين" إلى الدفاع عن الوحدة من المخاطر التي تتهددها. إلا أن سياسيين في المعارضة انتقدوا خطاب الرئيس صالح ورأوا فيه دعوة الى الإحتراب الداخلي، وهو ما عبر عنه الأمين العام المساعد للحزب الإشتراكي اليمني أبوبكر باذيب، الذي كتب في افتتاحية صحيفة "الثوري" الناطقة باسم الحزب قائلا: "الخطاب دعوة للإحتراب والمنازلة واستنهاض همم مناصري النظام تحت شعار الدفاع عن الوحدة".
اصطفاف جنوبي
سعى النظام الى الإمساك بمفاتيح اللعبة السياسية التي بدأ يكثر لاعبوها في الجنوب تحديداً، فحاول احتواء الاحتجاجات في هذه المناطق التي نظمتها التكوينات السياسية التي تعددت في الساحة الجنوبية في الأشهر القليلة الماضية ، وكان من أبرز هذه التكوينات "المجلس الوطني لتحرير الجنوب" الذي يتزعمه عضو المكتب السياسي للحزب الإشتراكي حسن باعوم، بالإضافة إلى لاعبين جدد دخلوا معركة المواجهة مع النظام، ومن أبرزهم حليف السلطة السابق، وزعيم "تنظيم الجهاد" في اليمن الشيخ طارق الفضلي الذي أعلن تمرده على النظام وقرر الدخول في تحالفات مع فعاليات سياسية جنوبية مناوئة للنظام. هكذا وجدت السلطة وضعاً مختلفاً يتفاعل في الجنوب بطريقة لا يرضيها .
على الفور أرسل الرئيس صالح نائبه عبدربه منصور هادي، وهو من أبناء الجنوب، إلى المناطق الملتهبة في محاولة للجم العنف الذي بدأ يتفاقم ليستشعر النظام أنه يؤشر إلى مرحلة جديدة من التداعيات السلبية التي حذر منها الرئيس صالح في خطابه الأخير. لكن هادي، الذي زار مناطق عدن وأبين وتعز، لم يتمكن سوى من تأجيل المهرجان الكبير الذي نظمه الشيخ طارق الفضلي في أبين من الفترة الصباحية إلى الفترة المسائية وقال فيه كلاماً لم يكن يتوقعه النظام اذ طالب بـ"استقلال الجنوب" و"طرد الإحتلال الشمالي"، وهما تعبيران لم يستخدما خلال سنوات ما بعد الوحدة وحتى ما بعد الحرب الأهلية بشكل علني كما يحدث اليوم.
وما ان انتهى مهرجان أبين حتى اندلعت أعمال عنف في مناطق مختلفة من المناطق الجنوبية من البلاد، خصوصا حضرموت ولحج والضالع، ثم امتدت الى محافظة شبوة، وسقط فيها قتلى وجرحى بعد مواجهات مسلحة بين المحتجين ورجال الجيش، حيث هوجمت نقاط عسكرية تابعة للجيش في كل من ردفان والحبيلين والضالع، كما هوجم في حضرموت مواطنون ينتمون جغرافياً إلى المناطق الشمالية، وحدثت اعتقالات طالت أكثر من خمسين شخصاً بتهمة أعمال الشغب والتخريب، الأمر الذي بدأ يوسع قاعدة المحتجين ويقلق النظام ، وهو ما استدعى قوى في الدولة إلى تشكيل هيئات للدفاع عن الوحدة.
وبحسب مصادر رسمية فإنه يجري في الوقت الحاضر وعلى مستوى المحافظات والمديريات "تشكيل هيئات شعبية ووطنية للدفاع عن الوحدة ومنظمات حراس الوحدة تناط بها مهمة التصدي لأية أعمال أو دعوات تمس بالوحدة والثوابت الوطنية" .
وأوضحت المصادر أن هذه الهيئات ستشكل من الشخصيات الاجتماعية والمجالس المحلية ومنظمات المجتمع المدني والفعاليات السياسية والاجتماعية والثقافية والشبابية وغيرها في كل محافظة ومديرية، بما يعزز من الاصطفاف الوطني للدفاع عن الثورة والجمهورية والوحدة وردع أية عناصر عميلة وتخريبية تحاول نشر ثقافة الكراهية والانفصال بين أبناء الوطن الواحد وأيضا المساس بالمكتسبات الوطنية".
وفي تطور سياسي لاحق دعا "المؤتمر الشعبي العام" الحاكم إلى حماية الوحدة من المخاطر التي تتهددها، ودان ما أسماها "أعمال التخريب والشغب والفوضى والتي طالت الممتلكات العامة والخاصة" من قبل عناصر وصفها بـ"التخريبية والخارجة على الدستور والنظام والقانون ومثيرة للفتنة".
واعتبر الحزب الحاكم أن "ما جرى من أعمال تخريب واعتداء على الممتلكات العامة والخاصة وعلى المواطنين من مجموعة مغرر بها من قبل عناصر التخريب والإرهاب، من بقايا عناصر الردة والانفصال، في محاولة لإقلاق الأمن والاستقرار والإساءة إلى الوطن ووحدته والمساس بالسلم الاجتماعي التي تسعى إلى إثارة الفتنة أعمالاً خارجة على الدستور والقانون أحدثت الفوضى والتي ينبغي اتخاذ الإجراءات القانونية الرادعة وملاحقة المتورطين الذين يقفون خلفها وتقديمهم إلى العدالة ليناولوا الجزاء الرادع". ودعا إلى "تشكيل اصطفاف وطني واسع للوقوف صفاً واحداً لمواجهة كل من يحاول المساس بالثوابت الوطنية والإساءة إلى الوطن ووحدته أو إثارة المناطقية أو الطائفية أو المذهبية أو أي شكل من أشكال الفتنة".
ولم يشذ رجال الدين عن موقف الدولة المدافع عن الوحدة، فأصدروا بياناً دعوا فيه إلى التمسك بالوحدة والدفاع عنها، واعتبروا ذلك "واجباً شرعياً" ، حيث أكد بيان صادر عن علماء اليمن أن "الحفاظ على الوطن هو حفاظ على الدين، وحب الوطن من الإيمان والحرص على الثوابت المجمع عليها وفي مقدمتها الوحدة واجب على الشعب قمة وقاعدة".
كما اعتبر العلماء في بيانهم " طاعة ولي الأمر الذي أمن السبل وأشاع التسامح أمراً واجباً والحفاظ على الأمن والسكينة العامة حقا لكل مواطن يعض عليه بالنواجذ وأي إخلال بذلك يعد إخلالاً بحق المواطنة الصالحة" ، وأشاروا إلى أن "أي خروج على النظام الذي نظمه الدستور والقوانين المنبثقة من الشريعة الإسلامية يعد فتنة ومفسدة لما يترتب عليه من سفك للدماء وإقلاق للأمن وإهدار للأموال وأن التداول السلمي للسلطة يكون من خلال الانتخابات وصناديق الاقتراع ".
جدل في الحديقة السياسية
في هذه الأجواء، التي تبدت فيها المواجهة بين السلطة وعناصر الحراك الجنوبي الداعية الى الانفصال والاستقلال، ظهرت تقييمات مختلفة لأطراف الحياة السياسية. ففي الوقت الذي استنفرت فيها السلطة كل إمكاناتها للدفاع عن موقفها القاضي بالدفاع عن النظام، وبالتالي الدفاع عن الوحدة، لم تظهر المعارضة أي موقف موحد وواضح حيال ما يجري، لاعتقاد ربما أن الوقت ليس مهيئاً لموقف موحد حيال ما يجري. إلا أن المعارضة تعتبر ما جرى ويجري يعد امتداداً لموقف السلطة الرافض معالجة الأوضاع السلبية التي تعاني منها البلاد منذ ما بعد الحرب الأهلية العام 1994 .
ويقول أمين الدائرة السياسية في حزب "اتحاد القوى الشعبية" المعارض محمد صالح النعيمي لـ"المستقبل" إن "إنجاز الوحدة التي حققها اليمنيون لأنفسهم ويفتخرون بها كمكسب للأمة العربية باتت مهددة، وأن الممسكين بالسلطة مكابرون لم يعترفوا بالأزمة ولا يقبلون النصيحة المخلصة للوطن ولم يتقدموا بمعالجة جذرية لها".
ويشير النعيمي إلى أن "ما يعرف اليوم بالحراك الجنوبي هو إفراز طبيعي لنتائج حرب 1994، التي مثلت ضربة موجعة لمشروع الوحدة الوطنية وأفرغت مشروع الشراكة السياسية والشعبية وقضت على عدالة توزيع الثروة، فحينما أدار الحاكم ظهره لوثيقة العهد والاتفاق وأحل محلها الولاء وتجاهل أو تساهل تجاه كل ردود الأفعال السياسية والممارسة، ارتكب خطأ سياسياً قاتلاً".
لكن ما هو رأي الحزب الحاكم من التساؤل المشروع اليوم حول الخوف على الوحدة بعد اعتراف الرئيس صالح بـ " التداعيات السلبية في جسد دولة الوحدة"؟.
الأمين العام المساعد لحزب المؤتمر الشعبي العام أحمد عبيد بن دغر لا يعترف بوجود أزمة في البلد، بل مجرد مشكلة ستزول مع المعالجات التي بدأت السلطة بوضعها، وهو يقول لـ "المستقبل" إن "الأزمة يجب أن تكون شاملة وان تكون مظاهرها طاغية في كل مناحي الحياة، حتى نقول إن هناك أزمة، بل هناك مشكله في بعض مناطق البلد، وهذه المشكلة نصنفها في الحزب الحاكم بأنها تداعيات سلبية".
ويرى بن دغر أن "المعارضة تريد ان تضخم الأمور وتقول إن هناك أزمة، وتقول إن اليمن على فوهة بركان، وأنا أقول إن اليمن لم يبلغ إلى مستوى أزمة وان شاء الله لن يبلغ هذا المستوى إطلاقاً".
وعلى الرغم من أن بن دغر لا يرى أن المعارضة، على الأقل في برامجها، لا تناصر الانفصال، إلا أنه لا يستطيع أن يعطي هذا الاعتراف للمشترك بصورة مطلقة وكاملة، ويقول: "هناك داخل قيادات أحزاب المعارضة من هو انفصالي ويعلن عن انفصاليته، وهناك من هو ضد الوحدة ويعلن أنه ضدها، وهناك من هو مع الحراك الذي يؤدي إلى الانفصال ويعلن عن هذا بوضوح".
ويرى أن هذا المشهد في الحزب الإشتراكي هو أكثر وضوحاً منه داخل "التجمع اليمني للإصلاح" الذي يوصف بأنه أقرب إلى حزب المؤتمر الشعبي فيما يتصل بالنظرة إلى قضية الوحدة.
لكن كيف هو المخرج من الوضع الحالي؟.
يتمسك حزب المؤتمر الشعبي العام الحاكم بموقفه من التطورات، ويقدم رؤيته للحل بمضامين الخطاب الذي ألقاه الرئيس صالح، الذي أكد من خلاله أن الحل يكمن في توسيع المشاركة الشعبية من خلال توسيع نطاق الحكم المحلي الحالي إلى حكم واسع الصلاحيات ومعالجة القضايا التي تواجه البلاد في كل المناطق الجنوبية من البلاد.
ولهذا الغرض أعلن نائب الرئيس عبدربه منصور هادي، أثناء زيارته إلى محافظتي عدن وأبين، تشكيل خمس لجان لمعالجة الأوضاع في المناطق الجنوبية برئاسته وعضوية رئيس الوزراء ورئيس مجلس النواب ورئيس مجلس الشورى، بالإضافة إلى عبد الكريم الإرياني المستشار السياسي للرئيس صالح.
ويفصل وزير الخارجية الدكتور أبوبكر القربي الحل الذي تراه السلطة بقوله: "الإدارة المحلية والحكم المحلي الموسع هما الوسيلة لمعالجة هذه القضايا على مستوى كل محافظة، وهذا سيكون بدايته انعقاد اجتماعات المؤتمرات السنوية للمجالس المحلية في المحافظات"، مشيراً إلى أن "معنى هذا أننا نفتح الباب أمام الجميع لكي يدرسوا الأوضاع ويحددوا مكامن الخلل ويوجدوا المعالجات ويتحملوا المسؤولية في هذه المعالجات".
أما في خندق المعارضة فإن الحزب الإشتراكي يرى أن المدخل للتغيير يتمثل في تحقيق الشراكة الفعلية لأبناء اليمن جميعاً. ويقول الأمين العام المساعد للحزب الإشتراكي اليمني أبوبكر باذيب ان "هذه الشراكة تتأتى من أمرين متلازمين: الأول ابتداع صيغة مرنة لنظام الحكم تقوم على اللامركزية بأرقى أشكالها لتصحيح الإعوجاج الذي لحق بالوحدة في الفترة الماضية، والخيار هنا ليس بين وحدة ولا وحدة بل بين وحدة تتسم بالجمود وتمارس الهيمنة والإستئثار ووحدة تعيد توزيع السلطة بين الحاكم والمحكوم مرتكزة على الإرادة الشعبية والممارسة الحرة لكل مكونات الدولة الوحدة، والأمر الثاني هو الشروع في إصلاح سياسي ينص على قيام مؤسسات ديموقراطية والفصل بين السلطات والمشاركة الشعبية والممارسة الحرة لكل مكونات الدولة

أصيل يافع
05-02-2009, 06:46 AM
لا حوله ولا قوه الا بالله ..........الي يسمع كلامكم يظن أنكم تتكلمون عن عسكرين يهود .........وأن الحرب مع الصهيونيه.................أتقوا الله في أنفسكم.........اليس منكم رجل رشيد...............الجنود الي تعتدون عليهم مسلمين ويمنيون من الشمال وفيهم جنوبيين ..........يقوم بوظيفتهم ولديهم أوامر ينفذونها..........

%الوحيد%
05-02-2009, 09:03 AM
الجنوب بركان سيحرق المحتل وذنابه الجنوب زلازل سيهد صروحهم على روسهم الاستقلال او الموت ام ننتصر او نموت . من هم صعود الجبال عاش ابد الدهر بين الحفر .الله وكبر يا جنوب اسمعت اطرشان صوتك

كايدهم
05-02-2009, 10:56 AM
اللهم انصر اخواننا الابطال في ردفان والضالع ويافع

الذي يدافعون عن العزة والكرامه


ونتمنى ان يتم تصعيد العمليات العسكرية في كل محافظات الجنوب الحر ضد قوات الاحتلال اليمني


اللهم انصر اخواننا وثبتهم

د0 الشبواني
05-02-2009, 10:57 AM
فيما أبناء أبين يتظاهرون تضامنا مع أبناء ردفان
إصابة ضابط في كمين استهدف طقمين عسكريين بالضالع والمظاهرات تتواصل بالحبيلين
02/05/2009 الصحوة نت - ياسر حسن - منصور بلعيدي




إرشيف


أكدت مصادر محلية في لحج أن مجموعة مسلحة نصبت كمينا مسلحا لطقمين عسكريين في الدائري الشرقي لمدينة الضالع أدى إلى إصابة أحد ضباط باللواء 35 ويدعى عبدالعزيز شائف.

إلى ذلك تواصلت المسيرات بمدينة الحبيلين اليوم السبت تنديدا بالتواجد العسكري وضرب القرى وقتل الأبرياء في حالمين.

وقال مراسل الصحوة نت: إن المتظاهرين رفعوا صور القتلى من أبناء ردفان، فيما المدينة خالية من التواجد العسكري والأمني ومسلحون من المواطنين ينتشرون في شوارع المدينة.

من جهة أخرى أقيمت مساء أمس مسيرة تضامنية في مدينة زنجبار عاصمة محافظة أبين تضامنا مع أبناء ردفان شارك فيها العشرات من مكونات الحراك الجنوبي وعلى رأسهم حسين زيد بن يحيى رئيس حزب الحق وعضو المجلس الوطني للحراك الجنوبي وسعيد الحافة عضو هيئة الحراك الجنوبي وآخرين.

وانطلقت المسيرة من منتصف الشارع الرئيسي واتجهت صوب منزل الشيخ طارق الفضلي وهم يهتفون بشعارات تندد بالعمليات العسكرية في ردفان.

وألقى سعيد الحافة كلمة في المسيرة ندد خلالها بالعمليات العسكرية التي تدور في ردفان، وأكد على استمرار النضال حتى خروج المحتلين.

Abo 7eeed
05-02-2009, 11:19 AM
لا حوله ولا قوه الا بالله ..........الي يسمع كلامكم يظن أنكم تتكلمون عن عسكرين يهود .........وأن الحرب مع الصهيونيه.................أتقوا الله في أنفسكم.........اليس منكم رجل رشيد...............الجنود الي تعتدون عليهم مسلمين ويمنيون من الشمال وفيهم جنوبيين ..........يقوم بوظيفتهم ولديهم أوامر ينفذونها..........

يا اصيل ان كنت فعلآ اصيل وانا اشك في ذالك.

اليمنيون هم من احتل الجنوب باسم الوحله الى انت فراحان بها وكانك وصلت المريخ.

استح على نفسك ..

قال لك اصيل يافع

%الوحيد%
05-02-2009, 11:47 AM
الجنوب سيحرق كل عميل وخائن لبلده ولا يريد له الخير عندما يريد تجزأته..............وأنا متأكدبأن الجتوب سينتصر بوحدته اليمنيه الباركه.........وسيجعل الذين يثيرون الفتن في مزبلة التاريخ.



صحيح في هذه العباره..............وأنا متأكدبأن الجتوب سينتصر بوحدته الجنوبيه على اصحاب الكدم عبدو رشوش

د0 الشبواني
05-02-2009, 07:53 PM
مطلوب من الاخوان المرور على خبر الجزيره هذه الليله وهي فرصه لا رسال اشارات شكر اولا لانفتاح الجزيره نسبيا

على الحراك الجنوبي و ثانيا عتاب لطيف والطلب منها المزيد و المزيد وخاصه في ما يتعلق باعادة النظر في مراسليها او تعيين

مراسلين من ابناء الجنوب في الجنوب واستضافة قيادات الجنوب في الداخل والخارج





الرئيسية : عربي





سبعة قتلى جنوبي اليمن والاشتباكات مع الجيش تتواصل


المتظاهرون يطالبون بانفصال الجنوب عن الشمال (الجزيرة)


قتل خمسة جنود ورجلان جنوبي اليمن الذي يشهد منذ أيام حالة من الاحتقان بعد مظاهرات خرجت للمطالبة بانسحاب الجيش وسحب النقاط العسكرية. وقد تجددت هذه الاشتباكات اليوم بين المحتجين والجيش بمحافظة الضالع.

وقال حاكم محافظة لحج ياسر اليماني إن خمسة جنود قتلوا في هجوم بمدينة ردفان. كما أكد مسؤولون محليون مقتل مدنيين اثنين في اشتباكات قرب المدينة ذاتها.

وكانت ردفان شهدت توترا في الأسبوع الماضي بعد مظاهرات خرجت للمطالبه بانسحاب الجيش وسحب النقاط العسكرية.

من جهته نقل حزب الإصلاح المعارض عن مصادر لم يسمها أن مجموعة مسلحة نصبت كمينا لعسكريين في مدينة الضالع أدى إلى إصابة أحد الضباط.

وتعرقل السلطات اليمنية وصول وسائل الإعلام المحلية والأجنبية إلى مواقع االمواجهات بين المحتجين الجنوبيين والسلطات.


اليمن.. أزمات وتحديات


احتجاجات شبه يومية
وتشهد المحافظات الجنوبية احتجاجات شبه يومية يطالب خلالها المتظاهرون بانفصال الجنوب عن الشمال إثر وحدة لم تتجاوز العقدين من الزمان.

وقال الحزب إن المسيرات تواصلت بمدينة الحبيلين في الضالع اليوم "تنديدا بالتواجد العسكري وضرب القرى وقتل الأبرياء في حالمين".

ورفع المتظاهرون صور القتلى من المحتجين في ردفان، في حين كانت المدينة خالية من التواجد العسكري والأمني بينما انتشر مسلحون من السكان في شوارع المدينة.

من جهة أخرى أقيمت مساء يوم الجمعة مسيرة تضامنية في مدينة زنجبار عاصمة محافظة أبين تضامنا مع المحتجين في ردفان.

وكان اليمن قد توحد سلميا في مايو/أيار 1990 إثر سلسلة من الحروب بين شطري البلاد.

ولكن الوحدة تعرضت لانتكاسة إثر خلاف بين صانعي الوحدة الرئيس علي عبد الله صالح ونائبه علي سالم البيض انتهت بحرب صيف 1994 تمكن خلالها صالح من مسك مقاليد الحكم، بينما طلب البيض اللجوء السياسي بسلطنة عمان.

المصدر: وكالات





--------------------------------------------------------------------------------


تعليقات القراء
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الجزيرة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
المفلحي

اناشد المجتمع العربي والدولي لتدخل السريع لفك الارتباط بين الدولتيبن لان الوحده اليمنيه قد فشلت بمعنى الكلمه وهذا مش عيب ولكن استمرار الوحده بالقوه هذا هو العيب بام عينه. علي صالح يقول ان قله من الانفصاليين اذن اذا هو صحيح فليدعي اخواننا العرب في لجنه محايده للاستفتاء على الوحده مع الجنوبيين ومن هنا ستظهر الحقائق. ارجو الاخوان العرب ان تدعمو اخوانكم الجنوبيين من ويلات الحرب . ...



الرابط :
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

أحمد الربيزي
05-03-2009, 02:04 AM
مسلحون يقطعون الطرق ويهاجمون نقاط الجيش
نذر تمرد في جنوب اليمن آخر تحديث:الأحد ,03/05/2009


صنعاء - “الخليج”:


اتخذت الأحداث في محافظات جنوب اليمن وشرقه منحى خطيراً بظهور مجاميع مسلحة تهاجم النقاط العسكرية والأمنية وتقطع الطرقات وتفتش السيارات والهويات، مع اتساع المظاهرات المنددة بالعمليات العسكرية في الحبليين بمحافظة لحج، التي أعلنت السلطات المحلية فيها عزمها نشر قوات الجيش والأمن لردع “العناصر التخريبية الخارجة على الدستور والقانون”، وقدم مدير أمن المحافظة حسين عمير استقالته احتجاجاً على مطالبة الجيش بضرب مناطق المتمردين في الحبليين.


وجرح ضابط في كمين نصبه مسلحون بمدينة الضالع عاصمة المحافظة التي تحمل الاسم نفسه، ونظم نشطاء ما يسمى الحراك الجنوبي مظاهرات في الضالع ولحج وأبين تنديداً بالعمليات العسكرية في الحبليين وردفان وللمطالبة باستقلال الجنوب.


[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

د0 الشبواني
05-03-2009, 04:52 AM
شكراا لك بعنف على المتابعات والنضال المعنوي
جاري المرور

لاشكر على واجب اخي الكريم وهذا الخبر الساخن ايضا على العربيه نت



[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

%الوحيد%
05-03-2009, 07:18 AM
مسلحون يقطعون الطرق ويهاجمون نقاط الجيش

نذر تمرد في جنوب اليمن



اتخذت الأحداث في محافظات جنوب اليمن وشرقه منحى خطيراً بظهور مجاميع مسلحة تهاجم النقاط العسكرية والأمنية وتقطع الطرقات وتفتش السيارات والهويات، مع اتساع المظاهرات المنددة بالعمليات العسكرية في الحبليين بمحافظة لحج، التي أعلنت السلطات المحلية فيها عزمها نشر قوات الجيش والأمن لردع “العناصر التخريبية.

اضف الى ذلك/ احامد في المكلا استقال (قا يد الامن في لحج من شبوه رفض ضرب اهله الجنوبي في ردفا وووووو

أصيل يافع
05-03-2009, 07:32 AM
اللهم أحقن دماء أخوتنا في اليمن جنوبه وشماله...............ولا تشمت بنا الأعداء.............وقضي يارب على الفتنه...........اللهم ألف بين قلوبنا جميعا وجعلنا متحابين موحدين.. امين امين امين.

صقر يافع الحدي
05-03-2009, 08:45 AM
كم إنت رائع يادكتورنا .. يشهد لك التأريخ والجنوب على ماتقوم به من نضال وأنت لاتكل ولاتمل ..

أشكرك من كل قلبي ..

وتحية النضال ..

عرب الجنوب
05-03-2009, 09:03 AM
علينا في الأنتقام منهذا المحتل الذي أستباحة أرضنا وقتل أطفالنا وأبنائنا


علينا سحلهم في شوارع الجنوب دون رحمة ولا شفقة لأنهم هم من أعتداء علينا وعلى ثرواتنا وكرامتنا

كنس أرض الجنوب من هذه الفيروسات الخنزيرية واجب مقدس على كل جنوبي وجنوبية .

%الوحيد%
05-03-2009, 09:26 AM
شكرا لكل الجهود الذي تقومون بها يا ابنا الجنوب (من سمع اذا عت الكويت اليوم الاحد انها اخبار تثلج القلب

شعيفان
05-04-2009, 12:38 AM
تجدد المواجهات جنوبي اليمن ودعوات للإصلاح وصون الوحدة آخر تحديث:الاثنين ,04/05/2009

صنعاء - “الخليج”، وكالات:



[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]




استمرت المواجهات في محافظتي الضالع ولحج جنوب اليمن، لليوم الرابع على التوالي، بين القوات الأمنية وانصار ما يسمى “الحراك الجنوبي”، والتي سقط فيها أمس قتيل و3 جرحى، وتحرك المسؤولون اليمنيون لمواجهة الموقف، مشددين على أن ما يحدث لم يعد تعبيراً عن مسألة احتجاج بقدر ما هو تجاوز للخطوط الحمر واستهداف للوحدة اليمنية التي سيدافع عنها اليمنيون بالدم والتي هي “في عيوننا” كما اكد رئيس الحكومة علي مجور، بينما حذر وزير الخارجية ابو بكر القربي من دعوات تشطير البلاد والتي قد تهدد المنطقة برمتها، في وقت دخلت واشنطن على خط الأزمة داعية الأحزاب والقوى السياسية الى حوار شامل لحل المشاكل التي وصفتها بأنها “شرعية”.

وفي الوقت الذي اكدت مصادر يمنية ان اللجنة الرئاسية التي شكلها الرئيس علي عبدالله صالح للوقوف على الأحداث في المناطق الجنوبية لم تحقق نتائج ملموسة على الأرض، جدد مجور موقف السلطة الداعي للحفاظ على الوحدة. وحذر القربي من ان أي عمل يمس بالوحدة اليمنية يعتبر تجاوزاً للخطوط الحمر، مشدداً على ان “أية دعوات لإعادة تشطير اليمن لا تهدد أمن واستقرار اليمن فحسب، بل المنطقة برمتها”. كما شدد على وجود بعض العناصر الخارجة على القانون والنظام التي تدعو إلى القيام بأعمال العنف وتحويل التظاهرات السلمية إلى أعمال خارجة عن قيم وأخلاقيات اليمنيين. وكانت تقارير إخبارية لوسائل إعلام قريبة من السلطة اليمنية كشفت أمس عن وجود عناصر صومالية تقاتل إلى جانب المحتجين في جنوب اليمن.

وأكدت مصادر رسمية أن الأحزاب والتنظيمات السياسية اليمنية أعلنت عن رفضها واستنكارها لكافة الأعمال والممارسات التي تمس أمن واستقرار ووحدة البلاد. ونسبت إلى أمناء كافة الأحزاب والتنظيمات السياسية المشاركين في لقاء تشاوري مع لجنة شؤون الأحزاب والتنظيمات السياسية عقد أمس في صنعاء ادانتهم العنف والعنف المضاد وكل الأعمال التخريبية التي تستهدف أمن واستقرار البلاد، ودعا الأمناء إلى “معالجة جادة وشاملة لأزمة الوطن ومعاناة المواطنين عبر اصلاحات شاملة وجذرية”.

وفي تطور لافت، دعت السفارة الأمريكية في صنعاء الحكومة اليمنية والأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني إلى المشاركة في حوار يحدد ويعالج الشكاوى التي وصفتها ب “الشرعية”. وأكدت في بيان أنه لا يمكن حل القضايا بالعنف مطلقا، حيث إن العنف لا يخدم إلا مصالح أولئك الذين يسعون لتعميق الانقسامات والإضرار باستقرار اليمن. وشدد البيان على أن واشنطن تراقب عن كثب وباهتمام بالغ أحداث العنف السياسي المتزايد في جنوب اليمن، وأكدت دعمها ل “يمن مستقر وموحد وديمقراطي”.





[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

شعيفان
05-04-2009, 12:46 AM
أعلنت أنها تراقب بـ «اهتمام المواجهات في المحافظات الجنوبية»... الولايات المتحدة تدعم وحدة اليمن وتدعو إلى معالجة «الشكاوى المشروعة بالحوار»

صنعاء - فيصل مكرم الحياة - 04/05/09//

دخلت الولايات المتحدة على خط الأحداث في اليمن، معلنة دعمها وحدة البلاد، تعليقاً على المواجهات التي تشهدها المناطق الجنوبية والشرقية بين قوات الأمن ومتظاهرين يرفعون شعارات تطالب بالانفصال.
وأعلنت السفارة الأميركية في صنعاء أمس دعمها لليمن ووحدته واستقراره، داعيةً «الحكومة والأحزاب ومنظمات المجتمع المدني والمواطنين إلى المشاركة في حوار يحدد ويعالج ما أسمته الشكاوى المشروعة»، مؤكدة أن المسائل «لا يمكن أن تحل بالعنف الذي لا يخدم إلا مصالح الذين يسعون إلى تعميق الانقسامات والإضرار باستقرار اليمن». وأضافت السفارة في بيان، حصلت «الحياة» على نسخة منه، أنها «تراقب باهتمام بالغ أحداث العنف السياسي المتزايدة في المناطق الجنوبية».
وتابعت أن أميركا «تؤمن بأن الوحدة اليمنية تعتمد على ضمان المساواة بين جميع المواطنين وفقا للقانون والحصول على فرص المشاركة المتساوية في الحياة السياسية والاقتصادية»، مشيرةً إلى أن «الولايات المتحدة كانت من أوائل الدول التي رحبت بالوحدة اليمنية عام 1990، وخلال الحرب الأهلية عام 1994، كما كانت داعما قويا للوحدة».
ودعت إلى «وقف إطلاق النار والمفاوضات بين الأطراف المتحاربة» آنذاك.
وكانت مصادر محلية في محافظة الضالع، جنوب اليمن، أكدت أمس أن مواطناً قتل وأصيب ثلاثة بانفجار قنبلة يدوية خلال تظاهرة ضد السلطات، ليرتفع عدد القتلى إلى ثمانية، بينهم أربعة جنود، جراء المواجهات التي تشهدها أربع محافظات في الجنوب، وفق حصيلة أعلنتها مصادر حكومية، فيما ذكر شهود أن عدد الجرحى ارتفع إلى 21.
وأضاف الشهود في مدينة الضالع (180 كلم شمال عدن) أن قوات الشرطة والأمن تمكنت من تفريق تظاهرة شارك فيها العشرات من دون أن تطلق النار، لكن قنبلة انفجرت عرضا قرب دورية أدت إلى مقتل متظاهر وإصابة ثلاثة آخرين.
وجاءت هذه التظاهرة تلبية للدعوة التي وجهها قادة «الحراك الجنوبي»، دعوا فيها أبناء المحافظات الجنوبية إلى التظاهر تنديدا بالأحداث الجارية في مديرية ردفان التابعة لمحافظة لحج، وهي المنطقة التي شهدت تبادلاً لإطلاق النار مساء السبت بين قوات حكومية ومحتجين مسلحين تصفهم السلطات بأنهم «خارجون على القانون»، هاجموا دوريات عسكرية أثناء مرورها في أحد شوارع الحبيلين التي تشهد توترا أمنيا ومواجهات منذ نحو ثلاثة أسابيع.
وتصاعدت موجة الاحتجاجات الغاضبة في المحافظات الجنوبية على مدى الأيام الأخيرة، بعد تكثيف الانتشار الأمني ردفان وحبيل الريدة، وهي مناطق في المـــــحافظات التي كانت تعرف باليمن الجنوبي سابقا قبل توحــده مع الشمال عام 1990.
وأضاف الشهود أن المسلحين المعارضين تبادلوا إطلاق النار بالأسلحة الخفيفة والرشاشة مع قوات الجيش التي ردت بقصف بعض الجبال المطلة على المدينة. وكانت مدينة الحوطة عاصمة محافظة لحج شهدت أمس أيضاً تظاهرة نسوية حاشدة نددت بما وصفته أعمال التخريب والفوضى وأحداث الشغب التي تقوم بها عناصر «الحراك الجنوبي» المسلحة قي عدد من مديريات ردفان.
وفي محافظة إب وسط البلاد نظم عدد من الأحزاب ومنظمات المجتمع المدني حفــــلاً جمــــاهيرياً كبيراً بحضور رئيس الوزارء اليمني علي محمد مجور وعدد من الوزراء وقيـــــادات حكومية، بمناسبة ذكرى ما يسمى يوم الديموقراطية «27 أبريل» وهو موعد إجراء الانتخابات البرلمانية المفترض قبل أن يتم التوافق السياسي بين الأحزاب اليمنية في الحكم والمعارضة على تأجيلها لعامين قادمين ، حيث ألقى رئيس الوزراء اليمني كلمة انتقد فيها ما يجري في بعض مديريات الجنوب، وقال إن الوحدة في أعيننا وسندافع عنها بالدم.
وتقول السلطات اليمنية التي أعلنت أمس إقالة مسؤولين أمنيين في محافظتي حضرموت ولحج، إن هذه التظاهرات «تتم بتحريض من مسؤولين مدنيين وعسكريين سابقين في ما كان يسمى بالشطر الجنوبي للبلاد».
وكانت أحزاب المعارضة المنضوية في إطار تكتل «اللقـاء المشتـرك»، عبرت عن قلقهـا البالغ حيال التطورات في الجنوب، لكنها دعت في بيان إلى التعاطي مع ما أسمته «القضية الجنوبية» تحت سقف الوحدة اليمنية، واستنكرت أحداث الشغب التي طاولت الممتلكات الخاصة والعامة، ودانت، في الوقت ذاته، استخدام السلطات الأمنية والعسكرية القوة والعنف المفرط ضد المواطنين، ودعا البيان السلطة إلى «الكف عن اللجوء إلى العنف وأعمال القمع والملاحقات والاعتقالات وعسكرة الحياة المدنية»، وأضاف إن ذلك «لن يؤدي إلا إلى مفاقمة المشكلات وتصعيدها وخروجها عن السيطرة».





[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

شعيفان
05-04-2009, 12:51 AM
اليمن.. الصَّيْفُ الْأَكْثَرُ سُخُونَةً!

كتب نبيل البكيري : بتاريخ 3 - 5 - 2009


على غير عادته "يَمَنِيًّا" أتى صيفُ هذا العام أكثرَ سخونة سياسيًّا عن سابقيه، مُثْقَلًا بِحَمْلِ الكثير من المفاجآت غيرِ السَّارَّةِ للجميع، ساسةً وكُتَّابًا وصحفيين وسلطةً ومعارضةً، وقبلهم جميعا هوالنظام الحاكم، الذي بدا أكثر ارتباكًا وقَلَقًا من شدة سخونة هذا الصيف السياسي، الذي لم يكن يخطر على باله أن تصل الأمور إلى هذا الحد من السخونة السياسية، و الإثارة، والغرابة، والذهول، والتعقيد معا.

فسخونة صيف هذا العام جنوبيةٌ بامتيازٍ، بعد أن كانت سخونة صيف الأعوام الخمسة الماضية شماليَّةً حَصْرًا، جرَّاءَ تَمَرُّدِ ما عُرِفَ بالحوثيين (الشيعة) ضد السلطة في محافظة "صعدة"؛ المعقل والعاصمة التاريخية للمذهب الزيدي في شمال الشمال، على بعد 250 كيلومتر من العاصمة صنعاء.

وبسخونة هذا الصيف الجنوبي يكون النظام اليمني الحاكم قد وصَلَ إلى وَضْعٍ، هو أكثر الأشياء شبهًا بالبيت الشعري القائل :

تكاثَرَتِ الظباءُ على خراش فما يدري خِرَاشٌ ما تصير

أزماتٌ مُتَفَاقِمَةٌ، بل ومتوالدة من رَحِمِ بعضها البعض، جعلت النظام يبدو فاقِدًا للسيطرة تمامًا، بعد أن ظل يُجِيدُ إدارة البلاد وَفْقًا لنظرية باتت حَصْرًا عليه، وهي الإدارة بالأزمات والكوارث، والتي يطلق عليها الرئيس صالح "الرَّقْصُ على رءُوسِ الثعابين".

بينما يرى المراقبون للوضع اليمني الراهن أنه غدا أشبه ببرميلٍ من البارود القابل للانفجارِ في أية لحظة، فما أن أوقف الرئيس صالح حرب صعدة الخامسة حتى لاحت سادستها فِي الأفق، وانفجر الجنوب اليمني كله غَضَبًا وكُرْهًا لسياسة النظام الذي قالوا: إنه عاملهم بشيء في الاستحقار والغرور والدونية والإقصاء طَوَالَ فترة ما بعد حرب صيف 1994م، التي انتصر فيها حزب الرئيس صالح الحاكم( المؤتمر الشعبي العام) على شريكه في تَحْقِيقِ الوحدة اليمنية في مايو 1990م (الحزب الاشتراكي اليمني) الذي أُقْصِيَ بعدها من السلطة، وشُرِّدَ قادته بين المنافي الاختيارية والإجبارية في مسقط والرياض والقاهرة وغيرها من عواصم الدنيا الواسعة.

شبح الأزمة السياسة الراهنة غدا أكْثَرَ وضوحًا، وخاصةً مع التوسع الكبير الذي بات يحققه ما بات يُعْرَفُ بالحِرَاكِ الجنوبي السِّلْمِيّ - الذي بدا احتجاجًا حقوقيًّا بحتًا؛ ليتطَوَّرَ إلى سياسِيٍّ، مطالبا باستقلال الجنوب، وذلك من خلال انضمامِ شخصياتٍ جنوبِيَّةٍ كانت محسوبةً على هذا النظام، بل وكانت سببا رئيسيًّا في انتصاره على الحزب الاشتراكي في حرب صيف 1994م.

فقد كان أهم وأخطر الْمُنْضَوِين مؤخرا تحت لافتة هذا الحراك، هو الزعيم القبلي الشيخ طارق الفضلي؛ أحد أحفاد السلطان الفضلي، الذي أَسَّسَ السلطنة الفضلية، التي انتهت بانسحاب البريطانيين من عدن عام 1967م، وضَمِّهَا من قِبَلِ الجبهة القوميةِ، إلى ما بات يُعْرَفُ حينَهَا بجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية.

ويُعَدُّ الفضلي شخصيةً قَبَلِيَّةً وجهادِيَّةً شهيرةً، وتربطه علاقاتٌ اجتماعِيَّةٌ بأحد أركان النظام الحاكم، فضلًا عن مشاركته فيما عُرِفَ حينها بالجهاد الأفغاني ضد الاتحاد السوفيتي خلال ثمانينيّات القَرْنِ المنصرم.

وهو لا شك- أي الشيخ الفضلي- بحسب المراقبين لِلْوَضْع- مَنْ أربك النظام بانضمامه للحِرَاك ، مما دفع الرئيس صالح إلى التقاءِ مسئولي الدولة من الجنوبين خلال الأسبوع الماضي؛ حيث ألقى عليهم خطابًا، بدأ وكأنه إيذانٌ بحالة حرب، كالذي ألقاه صالح عَشِيَّةَ اندلاع حرب صيف 1994م.

إذ يرى المراقبون أنّ حِدَّةَ الخطاب الرئاسي مَثَّلَتْ دلالةً واضحةً على المنحى الخطير الذي وصلت إليه الأمور على الساحة الجنوبية، وخاصةً بعد الأنباء التي تَحَدَّثَتْ عن دخول بعض الأطراف الإقليمِيّة في اللعبة من خلال بعض المنابر الإعلامية الْمُؤَثِّرة التي سعَتْ لاستضافَةِ شَخْصِيَّاتٍ جنوبية كانت تُمَثِّلُ مواقِعَ كبيرةً في إطار دولة الوحدة، وهو ما تَمَثَّلَ ببرنامج "زيارة خاصة"، الذي يعده ويقدمه المذيع والصحفي المتألق سامي كليب على قناة الجزيرة، وكان ضيفه في هذا البرنامج رئيس وزراء دولة الوحدة السابق، المهندس حيدر أبو بكر العطاس.

وهو ما حدا بالسلطات اليمنية- بحسب موقع سبتمبر نت الإخباري الْمُقَرَّب من القصر والحرس الجمهوري اليمني معًا- من نَشْرِ أخبارٍ تَتَعَلَّقُ بطلب يمني حكومي من كُلٍّ من حكومَتَيْ مسقط والرياض، بتسليمها عناصرَ يُعْتَقَدُ أنها تقوم بتمويل فعاليات الحراك الجنوبي، وهو ما يرى المراقبون أنه طلبٌ مقصودٌ منه إسكاتُ كُلٍّ من العطاس ونائب الرئيس السابق على سالم البيض، الذي يقال إنه اتَّصَل بالشيخ طارق الفضلي، مُهَنِّئًا له انضمامه للحراك الجنوبي، وهذا الاتصال يُعَدُّ أول اتصالٍ وتَحَرُّكٍ سياسِيٍّ منه يقوم به البيض منذ مغادرته مدينة المكلا بعد سقوطها في يد قوات الحزب الحاكم في صيف 1994م، وهو ما عرف حينها بالقوات الشرعية.

لَكِنْ يبقى الوضع الْمُتَأَزِّمُ حالِيًا مُرَشَّحًا للمزيد من التصعيد في ظل الحراك المتفاقم، والذي ينضم اليه كُلَّ يوم المزيد من شيوخ وزعماء المناطق الجنوبية، الذين كان لانضمام الشيخ الفضلي تأثيرٌ قويٌّ عليهم؛ لما يتمتع به الفضلي من كاريزما قبليةٍ في هذا الجانب، مما أربك السلطاتِ كثيرًا، وخاصةً مع قرار أصحاب الْحَرَاكِ بإقامة مهرجانٍ جماهِيرِيٍّ يتزامَنُ مع ما بات يعرف بيوم الديقراطية الموافق 27 أبريل، الذي رأى فيه أصحاب الحراك أنه بمثابةِ يوم إعلان الحرب على مناطِقِ الجنوب في صيف 1994م، وهو ما أدى –بحسبهم- إلى إجهاض وحدة 22 مايو الحقيقة .

وإلى اليوم يكون الحراك السلمي في المحافظات الجنوبية قد دخل عامه الثالث، انطلاقًا من 2006م، والذي انْطَلَقَ على شكل اعتصاماتٍ حُقُوقِيَّة بحتة، نفَّذَهَا عددٌ من ضباط وعَسْكَرِيِّي هذه المحافظات الْمُسَرَّحين عقب حرب 1994م، مطالبين بإعادة حقوقهم، فضلًا عن اعتصاماتٍ تُطَالِبُ باستعادَةِ الأراضي المنهوبة -بحسبهم- من قِبَلِ مسئولين شماليين نافذين، بل ومُقَرَّبين من الأسرة الحاكمة، وهم الذين كان قد شملهم تقرير حكومِيٌّ بالاسم، أعَدَّهُ كُلٌّ من الوزيرَيْنِ؛ صالح با صرة، وعبد القادر هلال، الذي دَفَع ثمنًا لهذا التقرير بتقديم استقالته من وزارة الإدارة المحلية قَبْلَ أكثر من ثلاثة أشهر.

وكانت قد شهدت عددٌ من مدن المحافظات الجنوبية سلسلةً من المسيرات والمظاهرات والمهرجانات في كُلٍّ من الضالع، وأبين، والمكلا، التي صاحب بعضَها بعضُ أعمال العنف ضد مصالح وعقارات تعودٍ لمواطنين من المحافظات الشمالية، وتم في هذه المسيرات إحراقُ أعلامِ دَوْلَةِ الوَحْدَةِ وصور الرئيس صالح، فضلًا عن رَفْعِ أعلام ما عُرِفَ سابقًا بجمهورية اليمن الديمقرطية الشعبية.

المصدر: الاسلام اليوم


[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

شعيفان
05-04-2009, 12:54 AM
الوحدة اليمنية بمواجهة أخطاء السياسات

GMT 11:15:00 2009 الأحد 3 مايو
سويس انفو

ثمانية قتلى في مواجهات جنوب اليمن خلال ستة أيام صنعاء: طغى على المشهد اليمني في الآونة الأخيرة أحداث ومنغصات باتت تعكر صفو الحياة السياسية والاجتماعية والأمنية وينظر إليها أنها مؤشرات تنطوي على مخاطر تهدد مستقبل الوحدة اليمنية وتعيد تأزم الأوضاع في جنوب وشمال البلاد على حد سواء.

ففي المحافظات الجنوبية الشرقية التي كانت تشكل ما يعرف باليمن الديمقراطي حتى قيام دولة اليمن الموحدة في 22 مايو عام 1990 الحراك في المناطق الجنوبية في تصاعد وما يرفعه من مطالب وشعارات ضد الوحدة والدعوة إلى الانفصال، وفي شمال الشمال وتحديدا في محافظة صعدة التي شهدت منذ العام 2004 خمس حروب بين القوات الحكومية والمتمردين من أتباع رجل الدين الحوثي عادت طبول الحرب تُقرع من جديد منذرة بحرب سادسة خاصة مع تزايد إطلاق الإتهامات المتبادلة بين الحكومة والمتمردين بخرق اتفاق وقف الحرب الذي أعلنه الرئيس علي عبد الله صالح في يوليو من العام الماضي والذي اعتقد حينها أنه سيؤدي إلى إغلاق ملف الحرب نهائيا في هذه المنطقة.

وعلى ما يبدو فإن الحراك في المناطق الجنوبية هذه المرة لم يعد مجرد تأطير لقضايا مطلبية تتعلق بالحقوق والاستحقاقات التعاقدية للمحتجين بل إن هذه القضايا أخذت تتوارى فيما طغت على السطح نبرة المطالبة من قبل الفعاليات الاحتجاجية باستقلال ما يطلق عليه قادة الحراك "الجنوب العربي" (وهو المسمى الذي كان يُطلقه المستعمر البريطاني على المناطق التي كان يحتلها في اليمن حتى يوم الجلاء عنها في 30 نوفمبر 1967) عن هيمنة الشمال.

وقد تزامنت تلك الدعوات بعودة قوية لخطاب المعارضين في الخارج من المنتميين إلى الحزب الإشتراكي الذين أقصي عدد منهم من الحكم على إثر حرب 1994. وخلال الآونة الأخيرة ومع تصاعد المطالب الجنوبية ظهر عدد من تلك القيادات في وسائل الإعلام مؤيدا ومتبنيا لتلك المطالب التي يرفعها المحتجون ولم ير فيها كثير منهم (مثل الرئيس الأسبق علي ناصر محمد، ورئيس أول حكومة لدولة الوحدة أبوبكر العطاس) سوى ردّ فعل على ما لحق بالمناطق الجنوبية من إقصاء وتهميش وسيطرة على الأرض والثروة من قبل "المنتصر في تلك الحرب"، فيما ظلت المعارضة في الداخل ممثلة بأحزاب اللقاء المشترك (التي توافقت مع السلطة قبل أيام على تعديل الدستور وتأجيل الإنتخابات لمدة عامين) تؤكد على أن الإحتجاجات في الجنوب "ليست إلا محصلة طبيعية لفساد ولسوء إدارة السلطة لمؤسسات الدولة ونهجها الإستحواذ على الثروة وتعميق الظواهر السلبية في تلك المناطق".

الرئيس يُحذر.. والإحتجاجات تتواصل

في هذه الأجواء تزايدت الفعاليات المكرسة لهذا الغرض وانزلقت الاحتجاجات المنظمة والعفوية في بعض الحالات إلى أعمال شغب وعنف ضد بعض المؤسسات الحكومية، ومقرات ومراكز الشرطة والقضاء خاصة في محافظات أبين، والضالع، ولحج، وحضرموت. وتنامت مؤشرات العنف اللفظي إلى الحد الذي حدا بالبعض إلى وصفها بـ "تغذية لثقافة الكراهية داخل المجتمع الواحد بشكل غير مسبوق"، بدت من خلال حدة الخطاب ومن الرموز الدلالية التي يعبر بها المحتجون خاصة منهم القادة الميدانيين ضد كل ما يرمز للوحدة اليمنية وللسلطة أو لمناطق الشمال المسيطر كما يصفه متزعمو الحراك بكافة مسمياته وتكويناته.

وينظر المراقبون لهذه الأوضاع التي تشهدها اليمن على اعتبار أنها تحديات حقيقة تواجه هذا البلد الذي يعاني من عوائق عدة وهو ما عبر عنه صراحة الأسبوع الماضي الرئيس اليمني على عبدالله صالح عندما قال "عندنا همّ تنموي.. عندنا هم ثقافي.. عندنا هم صحي.. عندنا هموم كبيرة ليش نشغل أنفسنا بالقضايا الصغيرة؟ عبر عن رأيك بطرق ديمقراطية وبمسؤولية لا تخلق ثقافة الكراهية الشطرية"، داعيا الفعاليات المجتمعية والسياسية إلى التصدي لتلك الظواهر التي تريد العودة باليمن إلى ما قبل يوم 22 مايو 1990 وإلى ما قبل النظام الجمهوري بإشارة منه إلى حركة تمرد الحوثيين في صعدة.

وكان صالح قد ذهب في تحذيراته إلى أن مثل تلك الدعوات "ستقود اليمنيين إلى أن يتقاتلوا فيما بينهم من بيت إلى بيت وأنها ستحول البلاد ليس إلى دولتين بل إلى دويلات"، مما عدّه كثيرون مؤشرا على مدى ما وصلت إليه الأمور في اليمن من خطورة.

ومع ذلك، فقد أعقب خطاب الرئيس اليمني تنظيم عدد من الفعاليات الإحتجاجية من جهة وتحرك لعدد من المسئولين اليمنيين من جهة أخرى بهدف احتواء الحركة الاحتجاجية التي دعا إلى تنظيمها قادة الحراك في 27 ابريل. كما لجأت السلطات إلى اتخاذ عدد من الإجراءات للحد من تأثير تلك الفعاليات، وهو ما أدى - حسب مراقبين - إلى تحجيمها مقارنة بما كان يتوعد به قادتها من مفاجآت ومرت بسلام عدا بعض الحوادث وأعمال الشغب المحدودة، لكن المخاطر تظل قائمة لاسيما وأن الإجراءات التي نفذتها السلطات ضد المحتجين لم تعمل إلا على تزايد التعاطف مع الحراك وانخراط أطراف جديدة فيه مثلما حصل مع "المجاهد" السابق في أفغانستان ورفيق أسامة بن لادن الشيخ طارق الفضلي الذي خاض حربا هو وجماعته إلى جانب السلطات ضد من أسموهم بالانفصاليين عام 1994، وظل منذ ذلك الحين من أشد حلفاء السلطة حتى أعلن منتصف شهر أبريل المنصرم عن طلاقه معها وانضم إلى موجة الحراك الجنوبي مؤكدا أن "ما يتعرض له الجنوب هو استعمار من قبل الشمال وأن الانفصال هو الحل".

مقترحات حلول للأزمة

الأستاذ نجيب غلاب مدرس العلوم السياسية بجامعة صنعاء في تعليق له على هذه التطورات قال: "الانفصال ليس حلا بل على العكس سيُدخل البلاد في الفوضى الشاملة ولا يستفيد منه إلا طرفين، الأول: هو "تنظيم القاعدة" لأنه لوحق وطرد من بلدان عدة كانت تعتبر معاقله التقليدية لذلك فإن لديه إستراتيجية لترتيب صفوفه في اليمن مستفيدا من عدة معطيات طبيعية وبشرية اجتماعية، ولذلك الفوضى بالنسبة للقاعدة هو المناخ الملائم لانتشارها وتكثيف أنشطتها الجهادية".

أما الطرف الثاني المستفيد من الفوضى، كما يقول غلاب، فهو إيران، مشيرا إلى أن إضعاف اليمن بالنسبة لإيران هو إضعاف لأمن المنطقة ككل خاصة منها أمن الخليج مما يسهل لها تهديد مصالح تلك البلدان والمصالح الأميركية في هذا الحيز الجغرافي الحيوي بالنسبة لواشنطن. ولذلك فالقضية كما يراها نجيب غلاب هي أبعد من مجرد قضية سياسية مرتبطة بالصراع على النفوذ والثروة بين الفاعلين السياسيين ومن سيحكم منهم، مؤكدا إنها "إذا كانت كذلك يمكن مناقشتها بشكل أكثر اتزانا وليس بالخطاب النافي والاقصائي بين مختلف الفرقاء السياسيين أو بإعادة التقاسم إنما بحوار جاد ومسؤول".

وحول إمكانية الخروج من المأزق الحالي يقترح أستاذ العلوم السياسية بجامعة صنعاء ثلاثة مداخل، أولها: دعوة المعارضة في الخارج واجتماع اليمنيين بكافة توجهاتهم ومنطلقاتهم والإتفاق على نظام سياسي رئاسي، الثاني: إقرار حكم محلي واسع الصلاحيات أقرب إلى الفدرالية يمنح الأقاليم التي لها ثروات ما بين 15 إلى 30 في المائة من عائدات تلك الثروة وهذا سيؤدي حسب رأيه إلى تعزيز الوحدة والاندماج بين مكونات المجتمع وليس إلى الانفصال كما يعتقد البعض لأن الأقاليم التي تتمتع بالثروة ستشهد نهضة كبيرة وبالتالي ستكون مناطق جاذبة للهجرة الاختيارية مما يعمق المصالح ويساعد على الاندماج الطوعي وليس الاندماج القسري، أما المدخل الثالث فيتمثل في التركيز على بناء دولة مدنية عصرية لأن التاريخ كما يقول يؤكد أن "القبيلة الملتقية مع الأصولية شكلت دائما عائقا أمام الأفكار التحديثية وأمام بناء الدولة المدنية".

الوحدة.. والسياسات

في سياق متصل، تذهب بعض التحليلات إلى أن ما تشهده المناطق الجنوبية من تنام للدعوات الإنفصالية ليس إلا نتيجة للتحولات التي شهدتها البلاد لاسيما على المستوى الاقتصادي والمعيشي خاصة منذ أن بدأت الحكومات اليمنية تطبق سياسات الإصلاحات المالية والإقتصادية تحت رعاية وتوجيه المؤسسات المالية الدولية، التي ألحقت ضررا كبيرا بالسكان نتيجة لتراجع الدور الحمائي للدولة في اليمن والذي كانت من خلاله تدعم المواد الأساسية والإستهلاكية.

لكن منذ أن شرعت الحكومة اليمنية في تطبيق تلك الإصلاحات في عام 1995 لحق بقطاعات واسعة خاصة من ذوي الدخل المحدود آثار بالغة لاسيما في المناطق الجنوبية الشرقية التي كان السكان يعتمدون فيها بدرجة أساسية على القطاع العام في ظل النهج الإشتراكي المطبق وما اقترن به من إلغاء للملكية الخاصة.

ومنذ أن تخلت الدولة عن ذلك الدور تدريجيا على مدار الثلاثة عشر سنة الماضية، اتضح أن أثر ذلك على سكان تلك المناطق كان أكثر قسوة نظرا لاعتمادهم على السلع المدعومة وعلى مصادر دخل وحيدة تتأتى من انخراط أغلبهم في الوظيفة العمومية فيما لم يعتمد أقرانهم في الشمال كلية على مداخيلهم المتأتية من الوظيفة العامة بل أضافوا إليها الأشغال الخاصة التي كانوا يمارسونها في ظل اقتصاد السوق المطبق في الشمال.

وأدت هذه الوضعية إلى إيجاد فروق كبيرة بين السكان زاد من وطأتها الحد من فرص العمل بعد تطبيق الإصلاحات المالية والاقتصادية، وعدم قدرة الجهاز الإداري والوظيفي على استيعاب المزيد من قوى العمل المتنامية علاوة على انتشار الفساد وسوء الإدارة واتساع ظواهر المحسوبية والواسطة، وهي عوامل أدت مجتمعة إلى انسداد الآفاق الاقتصادية والمعيشية بوجه قطاعات واسعة من الناس في بلد يتزايد عدد سكانه بمعدل قياسي.

إجمالا يمكن القول أن اليمن يُواجه في هذه المرحلة ظروفا عصيبة خاصة إذا ما أخذ في الاعتبار مجمل الملفات والقضايا المفتوحة على كل الاحتمالات (مثل التمرد في صعدة، وانتشار الجماعات الدينية المتشددة واتساع رقعة الفقر ووجود بنية اجتماعية قبلية ترفض التفاعل مع العصر ومع مقتضياته وتلتقي معي الحركات الدينية المتشددة في كثير من المواقف)، ما يعني أن البلاد واقعة في محنة عسيرة قد تزداد تعقيدا إذا ما جرى الإستهانة بها أو تجاهلها من قبل أي طرف من الأطراف المعنية وهو ما يستدعي البحث (من طرف الجميع) عن مخارج عقلانية ورشيدة منها "التجديد" في الوسائل القديمة بدلا من التصعيد المتبادل الذي لم يؤد إلا إلى مضاعفة المشاكل المطروحة وإلى تحميل الوحدة بين شطري البلد أخطاء السياسات المنتهجة.

عبد السلام كريم


[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

السقطري
05-05-2009, 07:35 AM
روابط لبعض الاخبار الاخرى:

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]