المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عودة الهدوء إلى المحافظات الجنوبية في اليمن - بي بي سي العربية


حضرمي جدآوي
05-02-2009, 06:07 AM
عودة الهدوء إلى المحافظات الجنوبية في اليمن





آخر تحديث: السبت 02 مايو 2009 02:31 GMT

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]
توحد اليمن عام 1990



عاد الهدوء إلى المحافظات الجنوبية في اليمن بعد المظاهرات التي شهدتها على مدى الايام الماضية وتحولت إلى اشتباكات بين المتظاهرين وقوات الأمن والجيش.
ونظم هذه المظاهرات قادة ما يسمى بالحراك الجنوبي وانطلقت الاثنين الماضي بمناسبة حلول الذكرى السنوية للحرب الاهلية التي اندلعت عام 1994.
وشارك الآلاف في المظاهرات التي خرجت في محافظات رئيسية مثل حضرموت وأبين ودعوا إلى انفصال الجنوب عن الشمال واتهموا الحكومة بسرقة موارد الجنوب. وتطورت التظاهرات الى اعمال شغب ادت الى احداث بعض الاضرار بالممتلكات العامة والخاصة.
ولايزال التوتر المشوب بالحذر سائدا في عدد من المناطق التي تحولت فيها المظاهرات إلى اعمال عنف مثل منطقة ردفان في محافظة الضالع.
وأفادت أنباء بأن الجيش اليمني مدعوما بالدبابات اشتبك مع رجال القبائل في ردفان الذين حاولوا منع الجيش من إقامة نقاط تفتيش.
وقالت الشرطة إنها ألقت حتى الآن القبض على 69 شخصا بتهمة المشاركة في أعمال الشغب بينهم 18 في ردفان التي تقع على بعد220 كيلو مترا جنوبي العاصمة صنعاء.
وتشير تقديرات إلى أن المواجهات في حبالين بمحافظة لحج الخميس الماضي أسفرت عن مقتل جندي ومتظاهر وجرح عشرة آخرين.
وكان شطرا اليمن قد توحدا عام 1990، ولكن الجنوبيين ظلوا يشتكون مما وصفوه بالتهميش وسيطرة الشمال على مواردهم والوظائف الرئيسية بالدولة.
وقاد الحزب الاشتراكي اليمين في عدن حملة للانفضال عن الشمال أدت إلى ما يعرف بحرب الانفصال بين مايو/آيار ويوليو/تموز 1994.
ويقول قادة المعارضة إن المتظاهرين خرجوا للتعبير عن مطالب مشروعة حرم منها أهل الجنوب، ولكن الحكومة اليمنية تنفي الاتهامات الموجهة لها.
وفي هذا الإطار اتهم وزير الخارجية اليمني الدكتور ابو بكر القربي عناصر ما يسمى بالحراك الجنوبي بتلقي دعم مالي واعلامي ومعنوي من الخارج.
وأضاف في تصريحات صحفية أن من يدعون إلى الانفصال" يريدون مواقع أو مكانة معينة أو هم متضررون من الوحدة ويعتقدون أنه من خلال هذه الدعوات يمكن فرض رؤية معينة على الشعب اليمني".
وكان الرئيس اليمني علي عبدالله صالح قد حذر مؤخرا من أن الانفصال سيؤدي إلى "اعمال قتل على نمط العراق والصومال."


المصدر / بي بي سي العربية

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]
:rolleyes:

تحية حنوبية .،, بعبق الإستقلآل والحرية