المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قتيل و10 إصابات في اشتباك مسلح جنوبي اليمن - البيآن الإمآرآتية


حضرمي جدآوي
05-02-2009, 12:00 PM
2 مايو 2009 ، 7 جمادى الأولى 1430هـ، العدد 10545
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

2009-05-02 00:11:49 UAE قتيل و10 إصابات في اشتباك مسلح جنوبي اليمن قتل شخص على الأقل وأصيب نحو 10 آخرون بجروح في اشتباكات مع الجيش اليمني بمحافظة لحج وسط دعوات معارضين بالجنوب للانفصال فيما اعتبر وزير الخارجية اليمني أبو بكر القربي أن هناك دعما ماليا وإعلاميا خارجيا لدعاة الانفصال. وقال مصدر طبي في اليمن إن شخص واحد على الأقل قتل وأصيب عشرة آخرين بجروح في اشتباكات مع الجيش في بلدة الحبلين في محافظة لحج جنوب اليمن.

وأكد على أن الرجل توفي أول من أمس في البلدة التي تبعد 135 ميلا (220 كيلومترا) الى الجنوب من العاصمة صنعاء. وقال المسؤول إن الرجل كان يشارك في أعمال الشغب التي جرت في أنحاء جنوب اليمن في الأيام الأخيرة في بالتزامن مع الذكرى السنوية للبلاد لعام 1994 الحرب الأهلية.

من جانبها، أوضحت وزارة الدفاع أن «عناصر الدعوات الانفصالية الخارجة على الدستور والقانون قامت بمهاجمة أفراد الجيش الموجودين في منطقة الأحمرين مديرية حالمين بمحافظة لحج لحماية الطريق العام من الأعمال التخريبية».

وأفادت بأن المجموعات المسلحة أطلقت النار بشكل متقطع على أفراد اللواء 35 مدرع الموجود في المنطقة ما أدى إلى إصابة اثنين من عناصره. كما اتهمت عضو البرلمان ناصر الخبجي بأن عناصر مسلحة تابعة له أطلقت النار على النقطة الأمنية الواقعى على بعد كيلومتر من مدينة الضالع، دون وقوع إصابات.

وفي السياق، نفى رئيس الكتلة البرلمانية للحزب الاشتراكي المعارض عيدروس النقيب أن يكون ما جرى جنوب اليمن عصيانا مسلحا. أما المعارض البارز حسن باعوم فقال إنهم في «الحراك الجنوبي» لا يعترفون بالوحدة اليمنية، واعتبر في حوار مع الجزيرة نت أن جنوب اليمن يرزح تحت ما أسماه «الاحتلال» من قبل نظام الجمهورية العربية اليمنية. وأضاف أنهم يناضلون «نضالا سلميا لاستعادة دولة الجنوب» ولكنه لم يستبعد اللجوء إلى السلاح إذا فرض عليهم ذلك، وطالب كل أبناء الجنوب في الداخل والخارج بتبني قضية وطنهم ونضال شعبهم.

اتهام إلى الخارج

إلى ذلك، نقلت صحيفة سبتمبر الناطقة بلسان الجيش عن القربي القول «خطاب الرئيس علي عبدالله صالح في اللقاء التشاوري مع القيادات العسكرية والسياسية والبرلمانية والمحلية طرح ثلاث نقاط في منتهى الأهمية، أولها أن كل ما يجري في المحافظات الجنوبية أو كافة محافظات الجمهورية يجب أن يسهم الجميع في حله، ويجب أن يتحمل كل أبناء الشعب اليمني سواء كانوا في الحكومة أو في أحزاب المعارضة.

وأن تأتي الحلول لكل هذه القضايا من خلال الحوار والالتزام بالدستور والقانون والنقطة الأخرى هي أن الإدارة المحلية والحكم المحلي الموسع هو الوسيلة لمعالجة هذه القضايا على مستوى كل محافظة وأن هذا سيكون بدايته انعقاد اجتماعات المؤتمرات السنوية للمجالس المحلية في المحافظات». وأضاف القربي: «معنى هذا أننا نفتح الباب أمام الجميع لكي يدرسوا الأوضاع ويحددوا مكامن الخلل ويوجدوا المعالجات ويتحملوا المسؤولية في المعالجات».

وقال الوزير اليمني إن «ما يسمى بالحراك في المحافظات الجنوبية خرج عن محاولة إصلاح الاختلالات الإدارية التي نعترف بها ليس فقط في هذه المحافظات بل في المحافظات الشمالية أيضا من الوطن، ولكن المعالجة من خلال أن تحدد هذه الإختلالات وأن تعالج وفقا للقانون وألا يكون أحد معصوما من المحاسبة على أية أخطاء إدارية». واكد على ان «من يدعون إلى الانفصال هم إما يريدون مواقع ومكانة معينة أو هم متضررون من الوحدة أو يعتقدون أنه من خلال هذه الدعوات يستطيعون أن يفرضوا رؤى على أبناء الشعب اليمني».

وأضاف القربي أن «الكثير ممن يتعاطفون مع المطالب المشروعة حول الاختلال الإدارية التي حدثت لا يمكن أن يقبلوا بالدعوة إلى الانفصال لافتا إلى أن هناك دعما ماليا وإعلاميا ومعنويا يقدم لدعاة الانفصال من خارج اليمن».

صنعاء ـ «البيان» والوكالات


المصدر ( لـ التعليق وتوضيح الحقآئق )
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]


تحية جنوبية - بعبق الإستقلآل والحرية

:rolleyes: