المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ثمانية قتلى في مواجهات بجنوب اليمن خلال ستة أيام - الإسلآم اليوم


حضرمي جدآوي
05-03-2009, 02:14 PM
ثمانية قتلى في مواجهات بجنوب اليمن خلال ستة أيام الاحد 08 جمادى الأولى 1430 الموافق 03 مايو 2009 [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

الإسلام اليوم/ الفرنسية

قُتِل مواطن يمني وأصيب ثلاثة آخرون في انفجار عرضي لقنبلة يدوية خلال تظاهرة ضد السلطات الأحد في جنوب البلاد، الذي يشهد أعمال عنف أسفرت عن مقتل سبعة أشخاص منذ 28 أبريل.
وبذلك، يرتفع إلى ثمانية، بينهم أربعة جنود، عدد القتلى جراء تلك المواجهات التي تشهدها أربع محافظات في اليمن الجنوبي السابق، وفق إحصائية أدْلَت بها مصادر رسمية.
وقال رسميون وشهود: إن عدد الجرحى ارتفع إلى 21 شخصًا.
وأفاد شهود في مدينة الضالع شمال عدن أنّ الشرطة فرّقت تظاهرة شارك فيها عشرات الأشخاص من دون أن تطلق النار، لكن قنبلة انفجرت عرضًا قرب دورية للشرطة وأدّت إلى مقتل متظاهر وإصابة ثلاثة آخرين.
وتقول سلطات صنعاء التي أعلنت الأحد إقالة المسئولين الأمنيين في محافظتي حضرموت ولحج اللتين شهدتا توترًا: إن هذه التظاهرات تتم بتحريض من مسئولين مدنيين وعسكريين سابقين في الشطر الجنوبي للبلاد.
وأشار ياسر يمني المسئول في محافظة لحج إلى سقوط قتلى في صفوف عناصر الشرطة، مؤكدًا أنهم قتلوا جراء سلسلة مكامن نصبها منشقون في الأيام الثلاثة الأخيرة على الطريق الرئيسية التي تربط صنعاء بعدن، عاصمة اليمن الجنوبي السابق.
واستعاد اليمن وحدته العام 1990 إثر حرب بين الشمال والجنوب الذي كان يشكل بلدًا مستقلاً. وحصلت محاولة انشقاق عام 1994 لكنها باءت بالفشل.
ويعتبر من يقفون وراء التظاهرات أنّ السلطة المركزية تُهْمِل المحافظات الجنوبية، مطالبين بمشاريع تنمية وبتأمين وظائف للسكان الذين يعانون البطالة.


المصدر / [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]
( الموقع للشيخ السعودي/ سليمآن بن فهد العودة ، فيرجى الدخول لرآبط الخبر والتعليق وتوضيح حقيقة مآيجري )


تحية جنوبية.,. بعبق الإستقلآل والحرية