المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فتاوى باكتساح الجنوب اليمني تذكر بحرب 94 - الوقت البحرينية


حضرمي جدآوي
05-05-2009, 12:03 AM
مقاتلات يمنية تحلق في سماء ردفان ولجنة رئاسية لحلحلة الأزمة
فتاوى باكتساح الجنوب اليمني تذكر بحرب 94
العدد 1170 الثلثاء 10 جمادة الأولى 1430 هـ - 5 مايو 2009

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات] ([فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات])
الوقت - صنعاء - أشرف الريفي:
تصاعدت حدة الأزمة في جنوب اليمن رغم تشكيل السلطة للجنة رئاسية لحل الإشكاليات في منطقة ردفان والإشراف على سحب القوات العسكرية من المواقع المستحدثة ومحاولة فك الحصار الذي يفرضه مسلحون على قوات عسكرية بردفان محافظة لحج، فيما قال عبدالله حسن الناخبي الأمين العام للمجلس الوطني للحراك الجنوبي لـ''الوقت'' ، إنه بعد الاتفاق مع اللجنة الرئاسية على سحب بعض المواقع العسكرية المستحدثة تفاجأ المواطنون بتحليق الطيران العسكري في ردفان على ارتفاع منخفض كما أن هناك حشوداً عسكرية قادمة لتعزيز القوات المحاصرة، موضحاً أن تلك الحشود ترافقها حملة فتاوى باكتساح المحافظات الجنوبية تشبه ما حدث في .1994
وأكد الناخبي تمسك الحراك بالنضال السلمي وبمطالبه '' الحقوقية المسلوبة ''، وطالب بإيقاف الحشد العسكري الحكومي ورفع المواقع العسكرية المستحدثة محملاً الدولة نتيجة استمرار محاصرة القرى لما سيترتب عن ذلك من رد فعل تجاه القوات العسكرية المحاصرة.
وفي تطور لاحق لتمكين السلطة من قبضتها صدر قرارجمهوري بتعيين العميد ركن فيصل رجب أحد أبناء أبين قائداً للواء 35 مدرع بمحافظة الضالع خلفاً للعميد الركن محمد عبدالله حيدر، وذلك استجابة لضغط المتظاهرين الذين نددوا بسياساته الأمنية خلال الأيام الماضية.
واستبدل مدير أمن محافظة لحج العميد أحمد صالح العمير بمدير بحث محافظة الضالع العقيد صالح عفيف - من أبناء يافع - بسبب رفضه إرسال قوات أمنية إلى مديرية الحبليين لمواجهة المسلحين طبقاً للمعلومات.
وتفيد المصادر أن اتفاقاً جرى بين اللجنة الرئاسية وأعيان ردفان نص على إضافة 21 عضواً من محليات المديريات الأربع إلى اللجنة الرئاسية، على أن تقوم المجالس المحلية بحماية أمن الطرف من المظاهر المسلحة.
وفي غضون ذلك، أكدت أحزاب المشترك في بيان صادر عنها وحصلت ''الوقت'' على نسخة منه، أن مثل هذا السلوك الخاطئ يقوض المشروع الوطني الهادف إلى التغيير وبناء اليمن الجديد، معتبراً أن ما يحدث على الساحة من انقسام هو محصلة طبيعية لسياسات السلطة والخاطئة.
وفي مؤتمر صحافي أجري أمس الاثنين بصنعاء قال سلطان حزام العتواني الرئيس الدوري لأحزاب اللقاء المشترك، إن السلطة كلما وجدت نفسها في مأزق تهرب من المواجهة وتلجأ للإيحاء بأن المسألة هي في الأصل شعبية، مضيفاً في رده على سؤال '' الوقت '' حول محاولة السلطة تجييش الشمال على الجنوب ، إن السلطة التي تريد اليوم أن توحي للناس بأن الأزمة تتعلق بالشعب لا تؤمن في الأساس أن الشعب مصدر السلطة، بل اعتادت على القيام بتدهور الأوضاع وأن الحشد الشعبي يجب أن يكون ضد السلطة.
وأوضح العتواني أن ما يحدث في المحافظات الجنوبية هو حراك سلمي، وإن حدثت بعض النتوءات أو التطرف فذلك نتاج لسياسات السلطة وأكد أن حماية الوحدة لن تكون من خلال الهيئات الشعبية أو اللجان وإنما من خلال الحوار والإصلاح السياسي الشامل، وإصلاح أوجه الاختلالات، ومن خلال ترسيخ مفهوم المواطنة المتساوية، وإيجاد دولة الحقوق والحريات.
وحول موقف السفارة الأمريكية من الوحدة، وهل يعد ذلك تدخلاً في الشأن المحلي قال العتواني انه لا يمكن التدخل إلا إذا وجدت أرضية خصبة، مؤكداً موقف المشترك الرافض لأي تدخل خارجي في الشأن الداخلي.
ومن جهته، أكد ياسين سعيد نعمان الأمين العام للحزب الاشتراكي أن الحوار الوطني الشامل هو الحل للخروج من الأزمة وليس نشر العسكر في الجنوب هو الحل.
وأفصح أن المشترك سيعقد قريباً تشاوراً وطنياً سيتمخض عنه لجنة وطنية للتشاور حول قضايا البلد، مؤكداً حاجة البلد اليوم إلى ترميم اللحمة الوطنية بدلاً عن التباعد، مؤكداً على ضرورة إعادة الوجه الحقيقي للوحدة الذي ضرب في الحرب.
وأكد ياسين، أن الحراك السلمي يعد تعبيراً موضوعياً عن حاجة الشعب إلى الشراكة في السلطة و الثروة.
من جهته قال عبد الوهاب الإنسي الأمين العام للتجمع اليمني للإصلاح أن هناك سلطة وحزباً يتبنيان سياسات متطرفة لحل المشاكل التي تعيشها البلاد وبالذات المحافظات الجنوبية موضحاً أن تلك السياسات أنتجت تطرفاً آخر. وأضاف الإنسي أن هناك داخل النظام من يتبنى هذا التطرف ويغذيه ولذلك ضاقت المساحة التي يتحرك فيها المشترك.
على ذات الصعيد اعتبر محمد الرباعي الأمين العام لاتحاد القوى الشعبية أن أي تطاول على قضية الوحدة يعد أسلوبا خاطئاً يتجاوز طموح اليمنيين.
وأكد الرباعي بأن المشترك ليس مع ممارسات السلطة، لكنه في نفس الوقت ليس مع مبادرة الهروب عن هدف وطني جليل يتمثل بالوحدة اليمنية.


لـ التعليق وأية توضيحآت
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]


تحية جنوبية - بعبق الإستقلآل والحرية

king of deserts
05-05-2009, 10:41 AM
هذا هو طبيعة الخارج الرافضه الغدر فجدهمالعلقمي الوزير الاول في الدولة العباسية التي سلم من بني العباس 3000 حرة مسلمة الى المغول مضحيا بالسلمين في مقابل اباع رغبه في الجكم كما وعدوه المغول حينها ،ولكن لم يحصل على شيءوهؤلاء مستعدين بابادة ما يزيد على ثلاثة ملايين جنوبي مقابل بقائهم على راس السلطة

أصيل يافع
05-05-2009, 02:18 PM
المشكله أنتهت وقام الحكماء بحلها.......................وباقي بعض المطبلين ................والحمد لله أخمدت الفتنه...........والاصلاح قادم.