المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الرئيس اليمني يدعو لمعالجة أوضاع الجنوب بـ «الحوار»


حضرمي جدآوي
05-06-2009, 02:02 PM
العدد 1171 الأربعاء 11 جمادة الأولى 1430 هـ - 6 مايو 2009

» المشهد السياسي


رحب بحكومة ائتلاف وطني تحت «سقف الوحدة»
الرئيس اليمني يدعو لمعالجة أوضاع الجنوب بـ «الحوار»


الوقت - صنعاء - أشرف الريفي:
دعا الرئيس اليمني علي عبدالله صالح القوى السياسية بما فيها قادة الحراك الجنوبي إلى الحوار بشأن الأوضاع في مختلف محافظات البلد والمحافظات الجنوبية خصوصا ولكن تحت سقف الوحدة، وقال في كلمة ألقاها أمس الثلثاء في افتتاح أعمال الدورة الثانية للمؤتمر العام السابع للمؤتمر الشعبي العام ''الحزب الحاكم'': تعالوا نتحاور تحت سقف الوحدة والتعددية، وسأرعى هذا الحوار شخصيا، لكنه دعا في الوقت نفسه إلى تغيير مصطلح ''الحراك''.
وقال ''هذا مش حراك، لابد أن نغير هذا المصطلح، هذا عمل تخريبي والعيب أن نقف مع الخطأ''.
وانتقد صالح أسلوب العنف وقطع الطرقات ومحاولات تقسيم البلد، داعيا إلى الابتعاد عن ثقافة الكراهية والعنف واعتماد لغة الحوار والتفاهم والمنطق، مضيفاً أن الأصوات النشاز تضر بالوحدة الوطنية وتخلق ثقافة الكراهية ولابد من محاصرتها.
ورحب صالح بتشكيل حكومة ائتلافية مع المعارضة، وقال ''إذا أردتم أن نكون شركاء وتريدوا أن نشكل ائتلاف حكومي.. يا مرحبا''.
وقال ''إن السلطة مغرم عند من يتحمل المسؤولية وليست مغنما، وأن البعض يريدها مغنما ومزرعة''.
وفي كلمة أحزاب اللقاء المشترك المعارضة، قال رئيسها الدوري سلطان العتواني إن جزءا واسعا من الوطن ''الجنوب'' كان إلى وقت قريب محتقنا بالمظالم والمعاناة والمشكلات الأمنية والإدارية ومخلفات حرب صيف 1994 والصراعات السياسية السابقة، وحين لم يتم النظر إلى ذلك الوضع والانتباه له.. ها هو اليوم يغلي بالمظاهرات والاحتجاجات التي يقوم بها البعض مستغلا ما وصلت إليه الأزمة في المحافظات الجنوبية الشرقية وما ترتب على المعالجات الخاطئة والصمت السياسي تجاه المطالبات بالحقوق من تداعيات خطيرة.
ودعا العتواني الحزب الحاكم إلى وضع القضية الجنوبية في إطار حوار وطني شامل يبحث عن الحلول والمعالجات، محذرا من خطورة المعالجات الجزئية والمساومات التي لا تستهدف حل المشكلات وإنما تهدئها وترحلها.
كما دعا إلى رفع المظاهر المسلحة والكف عن أعمال العنف وثقافة الكراهية والمناطقية والجهوية والمذهبية التي تهيئ الوطن اليوم نحو الاندفاع إلى أعمال غير مسؤولة، محملا السلطة والحزب الحاكم مسؤولية الحفاظ على خطاب وحل وطني سياسي واجتماعي ينشر التسامح والتصالح ويحمي مصالح الجميع المتوازنة وتحقيق الشراكة الوطنية بين أبناء الوطن جميعا كون هذه المسؤولية مسؤولية الدولة والحكم وليست مسؤولية من يعيشون تحت واقع المظالم والاختلالات والابتزاز والفقر والفاقة الحرمان.
من جهة أخرى، منعت وزارة الإعلام طباعة ست صحف مستقلة تحت ذريعة المساس بالوحدة اليمنية.
وأكدت مصادر مطلعة لـ''الوقت'' أن وزارة الإعلام وجهت المطابع بمنع طباعة صحف ''الأيام'' الصادرة من عدن، و''الوطني'' الصادر من الضالع، و''الشارع''، و''الديار'' و''المصدر''، و''النداء'' الصادرات من العاصمة صنعاء.
وحسب مصدر في وزارة الإعلام فإن إيقاف الصحف جاء بسبب تجاوزت مست الوحدة اليمنية ''التي تعدّ'' خطا احمر''.


المصدر /
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]
أضف تعليقك في صفحة مصدر الخبر و وضح الحقيقة ...

تحية جنوبية - بعبق الإستقلآل والحرية

الحدي
05-06-2009, 03:25 PM
هذأ يدل أن صالح قد حس بناقوس الخطر وقد لأح فجر التحرير

العهد والميثاق
05-08-2009, 03:53 AM
أعتقد يدل على أن الرئيس حس بالخطر ,وهذا بداية حل مشاكلنا في اليمن كله جنوبه وشماله,فالحراك نجح في أيقاظ الناس الرقود,وننتظر حلها يمنيا قبل خارجيا.

goldberg211
05-16-2009, 12:54 AM
خلاااااااااااص شبعنا من وعوده الكاذبه والله بيصفيهم واحد واحد اذا ماهي بالجمله