المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : صالح يشكل لجنة تحقيق في أحداث الجنوب واشنطن تدعم يمناً مستقراً وموحداً


الحدي
05-13-2009, 06:33 AM
صالح يشكل لجنة تحقيق في أحداث الجنوب واشنطن تدعم يمناً مستقراً وموحداً
الشرق البنانيه
شكّل الرئيس اليمني علي عبد الله صالح لجنة للتحقيق في ملابسات العنف الدائر في محافظات الجنوب بين قوات الامن والجماعات المناهضة للحكومة.


واوضح مسؤولون يمنيون ان وزير الادارة المحلية السابق عبد القادر هلال سيرأس اللجنة التي يتوقع ان تصل الى محافظة لحج الجنوبية خلال الساعات المقبلة لتقييم الوضع هناك.


ومن المقرر ان تتولّى اللجنة جمع الروايات حول المواجهات من المسؤولين الاقليميين والقبليين في لحج ومحافظة الضالع المجاورة.


وتعد لحج (300 كلم من العاصمة صنعاء) احدى معاقل الجماعات الانفصالية بالجنوب، حيث تدور المواجهات في عدد من المدن مع قوات الامن منذ الاسبوع الماضي.


ضحايا


وتشير آخر التقارير الواردة من موقع المواجهات بين الجيش اليمني والمحتجين الى مقتل جنديين امس، على يد المحتجين وفق مصدر رسمي.


وكان مواطن قد لقي مصرعه واصيب اربعة آخرون اول امس، في تبادل لاطلاق نار بين محتجين في محافظة الضالع بجنوب اليمن وقوات الجيش، كما قتل خمسة جنود في هجوم بمدينة ردفان الجمعة الماضي، وقتل اثنان من المدنيين في اشتباكات قرب المدينة ذاتها.


وتمكّن المحتجّون من الاستيلاء على مناطق مهمة بمدينة الحبيلين بمحافظة الضالع وأقاموا بها الحواجز، ما يشير الى ان مواجهات شديدة قد تقع مع الشرطة في الساعات المقبلة.


وتسعى لجنة معنية بوقف اطلاق النار بين الجانبين في المنطقة الى ابرام اتفاق، علماً بأن قيادة الجيش ترفض سحب قواتها من دون انسحاب المحتجين المسلحين، كما يصرّ المسلحون على عدم الانسحاب الاّ بعد انسحاب الجيش مع المواقع المستحدثة.


وشهدت الايام الاخيرة خروج عدد من التظاهرات في مدن محافظات لحج والضالع وحضرموت، وهو ما اوقع العشرات من الضحايا في صفوف المتظاهرين وقوات الامن وسط دعوات الانفصاليين الى انفصال الجنوب عن بقية اليمن.


دعم اميركي


وفي اول رد معلن على تلك الاحداث اعلنت السفارة الاميركية في صنعاء انها تدعم يمناً مستقراً موحداً وديموقراطياً ضمن المواطنة المتساوية التي تكفل الحقوق للجميع.


وقالت السفارة في بيان لها «ان اميركا تؤمن بأن الوحدة اليمنية تعتمد على قدرتها على ضمان المساواة بين جميع المواطنين وفقاً للقانون والحصول على فرص المشاركة المتساوية في الحياة السياسية والاقتصادية».