المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مستشار الرئيس اليمني يهاجم البيض والعطاس -> البيآن الإمآرآتية


حضرمي جدآوي
05-15-2009, 03:16 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

2009-05-15 00:11:39 UAE

مستشار الرئيس اليمني يهاجم البيض والعطاس

اتهم المستشار السياسي للرئيس اليمني عبدالكريم الإرياني رئيس الوزراء السابق حيدر العطاس باغلاق باب الحوار مع صنعاء مشيرا إلى أنه لا يتوقع من نائب الرئيس السابق علي سالم البيض «أن يفعل أكثر مما فعله» حين أعلن انفصال الجنوب، مشددا على أن وحدة الشمال والجنوب ساهمت في إنجاز الكثير من المكاسب على الصعيد الاقليمي وأضحت عامل استقرار في المنطقة.

وفي حوار نادر مع صحيفة «26سبتمبر» الناطقة بلسان الجيش قال الارياني: «أنا لا أتوقع أن يفعل علي سالم البيض أكثر مما فعله وهو إعلان الإنفصال ،اما حيدر العطاس فقد أغلق أبواب التفاهم».

وحول عدم استغلاله للصداقة مع العطاس لتقريب وجهات النظر بين الحكم وبينه قال الارياني :الشرق شرق والغرب غرب ولن يلتقيا.. لقد ذهب مشرقا وذهبت مغربا أو ذهبت مشرقا وذهب مغربا،لكن المستشار السياسي لرئيس الجمهورية أردف: «لا الوطن ولا الوحدة ولا الديمقراطية مرهونة بحيدر العطاس وعبدالكريم الإرياني والحمد لله» على ذلك.

واضاف ان «جيل الوحدة لا يشعر بمعاناة الآباء والأجداد الذين عاصروا التشطير»، مطالباً الإعلام والتعليم بنشر الوعي وتعميق هذا المفهوم في أوساط جيل الوحدة وكذلك إشاعة العدالة ف«ضمان العدالة والمساواة أمام القانون هو الصمام الرئيسي لحماية الوحدة».

واعتبر الارياني ان الدعوات إلى قيام دولة الجنوب السابقة وعودة قادتها «صوت ليس له حتى صدى»، لكنه أكد على ماسبق وطرحه الرئيس علي عبدالله صالح من «أن الوحدة هي السقف وكل شيء تحت هذا السقف قابل للنقاش».

وقال «إن كان هناك مظلمة سنناقش المظلمة وتزال.. وان كان هناك حيف أو نقص على أحد، فمن حقه أن يطالب بالقضاء إنهاء هذا الحيف.. فالرئيس قال تحت سقف الوحدة طالب بما تريد وستأخذ ما تستحق».

واعتبر الارياني أن اليمن بوحدته «حقق دوراً إقليمياً ودولياً وسياسياً واهتماماً عالمياً يستحيل ان يكون ذلك متوفراً في حالة التشطير» مؤكداً ان الوحدة اليمنية هي عامل امن واستقرار للمنطقة كلها.. وما يأتي عكسها لا يمكن أن يكون مصدراً لأمن واستقرار المنطقة.

واسترسل قائلا إن «هذا الموضوع لاغبار عليه وليس محل خلاف إقليمي ولا دولي الوحدة اليمنية اليوم أكثر أهمية في تحقيق امن واستقرار المنطقة من يوم إعلانها».

ووجه المستشار السياسي رسالة لكل من لا يؤمنون بهذه الحقيقة قائلاً : على من يعتقد انه إذا تشطر اليمن فهو أكثر أمنا واستقراراً فتلك قمة الخطأ الاستراتيجي ولا أقول السياسي.

وحول قضية تأجيل الانتخابات قال الارياني إن التأجيل «كان شراً لا بد منه» لكنه لاجراء التعديلات «ولمزيد من التوازن في العملية الانتخابية».

صنعاء - «البيان»



المصدر /
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]
لمن يريد التعليق ..


تحية جنوبية -بعبق الإستقلآل والحرية