المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هيومن رايتس تتهم الحكومة اليمنية بإسكات الصحافة المستقلة بعد مصادرة أعداد ثماني صحف


حضرمي جدآوي
05-16-2009, 09:57 PM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]اعتصام تضامني مع ثماني صحف محظورة فـي صنعاء هيومن رايتس تتهم الحكومة اليمنية بإسكات الصحافة المستقلة بعد مصادرة أعداد ثماني صحف

16/05/2009 14:23


اتهمت منظمة هيومن رايتس ووتش للدفاع عن حقوق الإنسان السبت الحكومة اليمنية بالسعي إلى إسكات الصحافة المستقلة، وذلك بعد تعليق إصدار أو مصادرة أعداد ثماني صحف.

وقالت مدير المنظمة لمنطقة الشرق الأوسط ساره اي وينستن إن "هذه الأعمال تهدف بشكل واضع إلى إسكات الأصوات المستقلة في اليمن". وأضافت في بيان انه "على الرئيس علي عبدالله صالح أن يضع حدا لحملة الترهيب والرقابة هذه" داعية السلطات في صنعاء إلى "السماح بممارسة حرية التعبير".

وكان عشرات الصحافيين اليمنيين اعتصموا الأسبوع الماضي تضامنا مع ثمانية صحف منعتها السلطات بتهمة المساس بالوحدة الوطنية والتحريض على الانشقاق. واحتج المعتصمون في مقر نقابتهم على قرار وزارة الإعلام وقف ثمان صحف وسحبها من الأكشاك وهي "الايام" و"النداء" و"الشارع" و"المصدر" و"المستقلة" و"الديار" و"الوطني" و"الأهالي".
مقتل شخص أثناء محاولة اعتقال رئيس تحرير الأيام

هذا وقد قتل شخص وأصيب ثلاثة آخرون بجروح الأربعاء في تبادل لإطلاق النار بين قوى الأمن ومسلحين إثناء محاولة اعتقال رئيس تحرير صحيفة الأيام اليمنية في عدن ، مع العلم انه مطلوب على خلفية جريمة قتل.

وارتفع التوتر في الأسابيع الأخيرة في جنوب اليمن مع مقتل عدة اشخصا في اضطرابات نسبت إلى قادة مدنيين وعسكريين جنوبيين سابقين قالت السلطات أنهم يسعون إلى إعادة تقسيم اليمن.

واستعاد اليمن وحدته العام 1990 اثر حرب بين الشمال والجنوب. وحصلت محاولة انشقاق العام 1994 لكنها باءت بالفشل.



المصدر / الحرة
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]