المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الرئيس اليمني يحمّل المشايخ 'كامل المسؤولية' عن أمن مناطقهم -> أخبآر العآلم


حضرمي جدآوي
05-18-2009, 10:32 PM
الرئيس اليمني يحمّل المشايخ 'كامل المسؤولية' عن أمن مناطقهم
صالح يحذر من خطورة إحياء النعرات الانفصالية بعد اسابيع من الاضطرابات الأمنية في جنوب اليمن.
18.05.2009 15:07

ميدل ايست اونلاين
حمّل الرئيس اليمني علي عبد الله صالح المشايخ في جنوب البلاد "المسؤولية كاملة" عن حماية مناطقهم من اعمال التخريب والاضطراب الامني، على ما اوردت وكالة الانباء اليمنية (سبأ).

وقال صالح في لقاء جمعه بأعضاء المجلس المحلي والمشايخ والوجهاء والشخصيات الثقافية والمسؤولين في مديرية الحد بيافع (محافظة لحج) "انا احملكم كامل المسؤولية ولا احمل الجيش او الأمن او الشرطة وانما احمل المشائخ والشخصيات الاجتماعية مسؤولية حماية مناطقهم ومنع اي من القادمين اليها بغرض التخريب او إقلاق الأمن".

وارتفعت حدة التوتر في الاسابيع الاخيرة في جنوب اليمن مع مقتل ثمانية اشخاص واصابة العشرات في اضطرابات نسبت الى قادة مدنيين وعسكريين جنوبيين سابقين قالت السلطات انهم يسعون الى اعادة تقسيم اليمن.

وحذر الرئيس اليمني من "خطورة إحياء النعرات المناطقية والعنصرية والمذهبية وآثارها السلبية في خلق بذور للفرقة والشتات بين أبناء المجتمع الواحد".

واوضح "يجب ان يتصدى الجميع لمن يسعون لنشر النعرات و العصبيات التي نهى عنها ديننا الإسلامي الحنيف، وينبغي على المشائخ والأعيان والوجهاء سواء في مديرية الحد يافع أو مديريات يافع عامة وغيرها من المناطق أن يمنعوا أية عناصر حاقدة تسعى لنشر مثل تلك السموم ليغرروا على بسطاء الناس وأن لا يسمحوا لأية عناصر تقدم على ارتكاب أعمال تخريبية أو تنشر ثقافة الكراهية وبخاصة لدى جيل الشباب الذين لا يعرفون واقع التشطير ومآسيه".

ويعتبر من يقفون وراء التظاهرات ان السلطة المركزية تهمل المحافظات الجنوبية، مطالبين بمشاريع تنمية وبتأمين وظائف للسكان الذين يعانون البطالة.

وفي تطور آخر، اعلن زعيم تنظيم القاعدة في جزيرة العرب ابو بصير ناصر الوحيشي في تسجيل صوتي بث على الانترنت منتصف مايو/ايار الجاري دعم التنظيم لليمنيين الجنوبيين المناهضين لنظام الرئيس علي عبد الله صالح.


وقال الوحيشي في التسجيل المنسوب اليه والذي نقلته مؤسسة "سايت" لرصد المواقع الاسلامية "ان ما يحدث في لحج والضالع وابين وحضرموت (...) لا يقره عقل ولا يرضاه انسان ويحتم علينا المناصرة والتاييد".


واستعاد اليمن وحدته العام 1990 اثر حرب بين الشمال والجنوب الذي كان يشكل بلدا مستقلا. وحصلت محاولة انشقاق العام 1994 لكنها باءت بالفشل.


المصدر / إن أردت التعليق
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]


تحية جنوبية - بعبق الإستقلآل والحرية