المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : في ذكرى الوحدة.. قتلى وجرحى بمظاهرات في جنوب اليمن -> إسلآم أون لآين


حضرمي جدآوي
05-21-2009, 01:33 PM
في ذكرى الوحدة.. قتلى وجرحى بمظاهرات في جنوب اليمن
أ ف ب
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات] في ذكرى الوحدة..قتلى وجرحى بتظاهرات في جنوب اليمنصنعاء- قتل ثلاثة أشخاص وأصيب 30 آخرون بالرصاص اليوم الخميس في مواجهات بين الشرطة اليمنية ومتظاهرين في عدن جنوب اليمن عشية الذكرى التاسعة عشرة لتوحيد البلاد احتجاجا على "تدهور الظروف المعيشية في الجنوب".
ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن مصدر في الشرطة اليمنية أن "ثلاثة أشخاص قتلوا وأصيب 30 آخرون بجروح عندما تدخلت قوات الأمن لتفريق مظاهرة" في أحد أحياء مدينة عدن جنوب البلاد.
وقال شهود عيان: إن الشرطة أطلقت الرصاص الحي، واستخدمت الغازات المسيلة للدموع لتفريق حوالي 3 آلاف متظاهر تجمعوا للاحتجاج على تدهور الظروف المعيشية في جنوب اليمن، وبحسب الشهود فقد أوقفت الشرطة أكثر من 120 متظاهرا.
طالع أيضا:
3 قتلى بجنوب اليمن وإقالة قيادات أمنية ([فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات])وفي هذا الصدد قال قاسم داود علي القيادي بالحزب الاشتراكي اليمني في تصريحات صحفية: "تحولت مدينة عدن إلى معسكر اعتقال، حيث تتم عملية الاعتقال بالجملة في المدينة الجنوبية، حيث بلغ عدد المعتقلين بالمئات، فيما تم نقل بعض الجرحى إلى السجون".
"خارجون عن القانون"
في المقابل، وصف مصدر أمني المتظاهرين بـ"الخارجين عن القانون الذين اعتدوا على قوات الأمن".
وتزامنت هذه المواجهات مع استعراض عسكري ضخم جرى في صنعاء بمناسبة الذكرى التاسعة عشرة لإعلان توحيد شطري اليمن، الجنوبي والشمال.
وكان الرئيس اليمني علي عبد الله صالح قد حذر الأحد الماضي من تشطير اليمن والعودة به إلى ما قبل الوحدة، مشدداً على أنه لن يسمح لأي مشاريع تستهدف الوحدة أن ترى النور.
وجاء هذا التحذير بعد يومين من دعوة رئيس الوزراء اليمني السابق حيدر أبو بكر العطاس، وهو أول رئيس وزراء لدولة الوحدة اليمنية، إلى عودة الانفصال وتقسيم اليمن إلى شطرين شمالي وجنوبي.
وتشهد المحافظات الجنوبية مظاهرات شبه يومية منذ مارس 2006، احتجاجا على ما تعتبره القوى الداعية للانفصال نهبا لثروات الجنوب اليمني تمارسه السلطة المركزية في الشمال، وخلفت تلك التظاهرات عشرات القتلى والجرحى، ويطالب المحتجون بعودة نحو 70 ألف شخص من المتضرّرين من الحرب الأهلية بين الشمال والجنوب، وتنادي بانفصال الجنوب وتطبيق مبدأ "حق تقرير المصير".
وكان الرئيس علي عبد الله صالح قد وقع إعلان الوحدة اليمنية مع علي سالم البيض رئيس الشطر الجنوبي في 22 مايو 1990، وبموجب اتفاقية الوحدة أصبح الشطران يمنا واحدا، وأصبح علي عبد الله صالح رئيسا لليمن الموحد، وعلي سالم البيض نائبا له.
لكن سرعان ما ظهرت دعاوى جديدة للانفصال في أبريل 1994 بوادي "دوفس" بمحافظة أبين الجنوبية، ومن ثم تفجرت حرب دموية شرسة عُرفت بحرب الانفصال أو حرب الألف ساعة، وانتهت الحرب بتسليم الانفصاليين سلاحهم للقوات الحكومية، وتم إعادة الوحدة مرة ثانية في 7 يوليو 1994، وأصبح علي عبد الله صالح الرئيس اليمني بعد أن كان لقبه "رئيس مجلس الرئاسة" في أكتوبر 1994.



المصدر /
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]


تحية جنوبية - بعبق الإستقلآل والحرية