المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اليمن تحتفل بذكرى الوحدة مع تنامي دعوات الانفصال -> العرب اليوم الأردنية


حضرمي جدآوي
05-23-2009, 06:45 AM
صنعاء - وكالات
23/5/2009
احتفلت اليمن, امس بالذكرى ال¯19 لتوحيد شطريها الشمالي والجنوبي, في ظل تصاعد نزعة الانفصال, التي دفعت الرئيس السابق لليمن الجنوبي علي سالم البيض للدعوة إلى تحرير الجنوب, متهماً الشماليين ب¯حرف الوحدة عن مسارها.
لكن الرئيس اليمني علي عبدالله صالح ردّ بالدعوة إلى الحوار الوطني, مؤكداً رسوخ وحدة الشمال والجنوب, وسنهزم دعاة الانفصال, بحسب ما قال صالح في كلمة متلفزة بالمناسبة, تلت اشتباكات بين قوات الأمن ومتظاهرين في عدن أسفرت عن مقتل 3 أشخاص واصابة نحو .30
ووعد الرئيس اليمني بإجراء التعديلات الدستورية لتطوير النظام السياسي والانتخابي, والانتقال إلى نظام الحكم المحلي الواسع الصلاحيات والتسريع بجهود البناء والتنمية, وايجاد موارد جديدة من غير النفطية
وتأخذ ذكرى اعلان توحيد اليمن الشمالي والجنوبي بعداً استثنائياً هذه السنة, دفع النظام الحاكم, الذي يواجه ايضا امكانية عودة القتال مع المتمردين الزيديين في شمال البلاد, إلى توجيه تحذير قوي لخصومه, عبر عرض عسكري شهدته العاصمة صنعاء أمس الاول , جاء بمثابة استعراض قوة, بحسب وصف مصدر دبلوماسي في صنعاء.
ومن القادة المستهدفين برسالة الاستعراض العسكري, الرئيس السابق لليمن الجنوبي علي سالم البيض, الذي اتهم السلطة في صنعاء بحرف الوحدة عن مسارها الطبيعي, على حد تعبيره. وتحت لواء ما سماه الحراك السلمي, دعا البيض الى تحرير الجنوب, مشيرا الى أنه ذهب الى الوحدة ووقع عليها عام 1990 على قاعدة الشراكة والتعاقد, واليوم فإنه يطالب بالتحرير.
رئيس اليمن الجنوبي السابق أعلن أيضا ما سماه فك الارتباط عن اليمن الشمالي, متهماً السلطة في صنعاء بالتآمر لحرف الوحدة عن مسارها الطبيعي, باحتلال الجنوب, للاستيلاء على ثرواته.
وطالب بدعم هذه المسيرة التي أطلق عليها النضال السلمي,
وتتهم قيادات من الحزب الاشتراكي ومعارضين آخرين, الحكومة في صنعاء بتهميش السكان الجنوبيين, ويقولون إنهم يعانون من ظروف هي أصعب بكثير من باقي مناطق اليمن. في المقابل, تتهم الحكومة اليمنية المحتجين في محافظات جنوبية بالتآمر على الوحدة وتغذية نزعات التقسيم.


المصدر / لـ التعليق
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

تحية جنوبية - بعبق الإستقلآل والحرية