المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : البيض يعلن انفصال "اليمن الجنوبي" - محيط


حضرمي جدآوي
05-23-2009, 07:01 AM
عُمان تسقط جنسيتها عنه
البيض يعلن انفصال "اليمن الجنوبي"
الرئيس اليمنى علي عبد الله صالح
صنعاء: أعلن علي سالم البيض الرئيس السابق لـ "جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية" في مؤتمر صحافي عقده في النمسا مساءالخميس عودته للعمل السياسي في اول ظهور له منذ 15 عاما، وتعهد بالعمل لأجل إنفصال جنوب اليمن عنة شماله.

ودعا البيض "الجنوبيين" جميعا وأيضا من هم في السلطة إلى الالتحاق بما سماه «مسيرة التحرير والاستقلال واستعادة دولة الجنوب" و فك الارتباط بين جنوب وشمال اليمن.
وبرر البيض حديثه في هذا الظرف بأنه يعود إلى شعوره بالواجب تجاه ما يعرف "بالحراك الجنوبي السلمي”، وقال “إنني أتشرف بتحمل المسؤولية الملقاة على عاتقي كواجب وطني، ملتزما بأن أكون في مقدمة صفوفكم النضالية السلمية نحو التحرير والاستقلال، متخليا عن أية عضوية حزبية باعتبار أن الوطن اكبر من جميع الأحزاب، ومؤكدا لكم أن دوري النضالي سيقتصر على مرحلة التحرير، على أن أقوم بتسليم الراية للأجيال الجنوبية الشابة، عائدا إلى صفوف الجماهير”.
واتهم البيض الرئيس اليمين على عبد الله صالح وحكومته "بالغدر بشعب اليمن الجنوبي وسلبه أراضيه وثرواته وإقصاء أبناء شعب الجنوب من جميع جوانب القرار السياسي في اليمن الموحد".
ودعا الدول العربية للضغط على صنعاء لسحب قواتها من جنوب اليمن ، مشيراً إلى أنهم كانوا يتطلعون إلى وطن واحد يسع الجميع عندما وقعوا اتفاق الوحدة ، لكن السلطة في صنعاء كانت تتربص بنا وبشعبنا .
وقال البيض "أتقدم بالمناشدة الإنسانية الصادقة للقادة في الدول العربية الشقيقة وفي العالم أجمع مخاطبة السلطة في الشمال بتحكيم صوت العقل والمنطق والداعي على سحب قواتهم من الجنوب وتسليمهم بلادنا بطريقة سلمية ".
ووجه “الشكر الجزيل إلى السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان والشعب العماني على حسن الضيافة والرعاية التي أحاطوني بها طوال السنوات الماضية”. وقال إن حديثه يأتي في سياق “خطة تحرك شاملة على المستويات المحلية والإقليمية والدولية من اجل استعادة دولة الجنوب، وإن الحكم الحالي حوّل الجنوب من شريك إلى محتل”.
عُمان تسقط الجنسية عنه
وذكرت ابناء من مسقط بأن سلطنة عُمان قد أسقطت الجنسية عن البيض نتيجة ممارسته عملا سياسيا. [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]
و في بيان صادر عن شرطة عمان السلطانية حول موقف الحكومة تجاه إعلان على سالم البيض العودة للعمل السياسى وتطرقه الى مجريات الامور فى اليمن ، قالت عمان بأنه سبق لها أن حذرت البيض من ممارسة أي أنشطة معادية ضد الجمهورية اليمنية وأمنها واستقرارها باعتباره مواطنا يحمل الجنسية العمانية.

. و نقلت وكالة الأنباء العمانية عن مصدر مسئول فى شرطة عمان السلطانية قوله :" ان الجنسية العمانية قد سقطت تلقائيا عن على سالم البيض حسب القوانين المعمول بها فى عمان, وهو قد اتخذ قراره دون اذن من السلطنة التى قصدها فى عام 1994 دون اى تشاور مسبق ".

وأكد المصدر :" إن سلطنة عمان ستظل الجار الوفي لمواثيقها وتعهداتها لجيرانها ونتمنى لليمن الشقيق كل الخير والازدهار".

صالح يدعو الى الوحدة

بموازاة ذلك قال الرئيس البلاد في خطاب متلفز إن الشعب سيتصدى لكل من يحاول النيل من وحدته ونظامه الجمهوري.

ودعا صالح بمناسبة الذكرى الـ19 للوحدة كافة الأحزاب إلى الحوار الوطني المسؤول بعيدا عن ما سماها سياسة العنف والتخريب.

وتطرق في كلمته إلى أحداث مدينة عدن جنوبي البلاد دون أن يسميها، واصفا ما حدث بأنه "أحداث مؤسفة وأعمال شغب وتخريب" ونعت منفذيها بأنهم "العناصر الخارجة عن الدستور والقانون".

واتهم صالح تلك العناصر "بنشر ثقافة الفتنة والبغضاء والنعرات المناطقية والشطرية في محاولة بائسة إلى إعادة عجلة التاريخ في الوطن إلى ما قبل ثورة 26 سبتمبر 1962 و14 أكتوبر 1963 و22 مايو 1990".

وكان ثلاثة أشخاص قد لقوا مصرعهم وأصيب عشرون أخرون على الأقل خلال محاولة من رجال الأمن لتفريق مسيرة احتجاجية شارك فيها الآلاف.


تاريخ التحديث :-
توقيت جرينتش : الجمعة , 22 - 5 - 2009 الساعة : 1:48 صباحاً
توقيت مكة المكرمة : الجمعة , 22 - 5 - 2009 الساعة : 4:48 صباحاً

المصدر / ولآتنسوا التعليق !
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]


تحية جنوبية - بعبق الإستقلآل والحرية