المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التوتر يعود لجنوب اليمن بعد دعوة البيض «الانفصالية» -> صحيفة الوقت البحرينية


حضرمي جدآوي
05-24-2009, 11:45 PM
تهديد بالعصيان المدني.. وحراك في بعض المناطق
التوتر يعود لجنوب اليمن بعد دعوة البيض «الانفصالية»


الوقت - صنعاء - أشرف الريفي:
عاد التوتر لعدد من المحافظات الجنوبية عقب دعوة نائب الرئيس اليمني السابق علي سالم البيض لانفصال الشمال عن الجنوب، فيما هدّد والنائب البرلماني في كتلة الحزب الاشتراكي ناصر الخبجي باللجوء إلى العصيان المدني في محافظات اليمن الجنوبية إذا لم تحل القضايا العالقة ويطلق سراح المعتقلين في المواجهات التي وقعت في عدن الخميس الماضي.
واعتقلت الأجهزة الامنية في محافظة المكلا عدد من الشباب الذين علقوا صور البيض على جدران المنازل والمحال التجارية في المدينة.
وعاد التوتر إلى منطقة ردفان بمحافظة لحج حيث عادت المظاهر المسلحة بعد اعتقال السلطات لمئات المشاركين في اعتصام الهاشمي بمحافظة عدن الخميس الماضي.
وتمركزت مجاميع مسلحة أمس الاحد في جبال ردفان للمطالبة بإطلاق سراح 350 معتقلا في سجون السلطة بعدن. وقالت مصادر محلية لـڤالوقت'' إن المجاميع المسلحة أمهلت السلطات (48) ساعة لإطلاق سراح المعتقلين كافة وإلا فإنهم سيستخدمون أساليب أخرى لم يوضحوا ماهيتها.
وأطلقت قوات الأمن في منطقة جول مدرم بمحافظة لحج أمس الأحد القنابل المسيلة للدموع واعتقلت خمسة مواطنين في معسكر لبوزة أثناء مشاركتهم بمظاهرة تندد بحملة الاعتقالات التي قامت بها السلطة.
وحسب المصادر فإن المشاركين في المسيرة قاموا بقطع خط (عدن- تعز) لمدة ساعة ونصف.
وفي السياق ذاته، حاصرت مساء أمس الأول مجاميع قبلية مسلحة معسكر الامن المركزي بطور الباحة بمحافظة لحج احتجاجا على اعتقال السلطات الامنية مساء الجمعة كلا من العميد حسن علي البيشي وعبدالحميد علي شكري والشيخ ياسر الصوملي لمطالبتهم بانفصال الجنوب عن الشمال، وتم اقتيادهم إلى الأمن القومي، كما تم اعتقال 7 من الجرحي الذين سقطوا الخميس الماضي في ساحة الهاشمي بعدن من مستشفى النقيب بعد محاصرته.
وكان القيادي في الحراك الجنوبي والنائب البرلماني في كتلة الحزب الاشتراكي ناصر الخبجي هدد باللجوء إلى العصيان المدني في محافظات اليمن الجنوبية إذا لم تحل القضايا العالقة ويطلق سراح المعتقلين في المواجهات التي وقعت في عدن الخميس الماضي، متبنيا بذلك دعوة نائب الرئيس الأسبق علي سالم البيض إلى انفصال الجنوب.
وقال الخبجي في تصريح صحافي لموقع ''نيوز يمن'' أن دعوة البيض ليست رأيه فقط وإنما رأى أبناء الجنوب ومطلب الحراك الجنوبي، معتبرا أن البيض هو الرئيس الشرعي منذ العام 1994 عندما أعلن فك الارتباط بين الجنوب والشمال.
وقال الخبجي إن السلطة ماتزال ''تمارس أساليب قاسية ضد المواطنين، وتقتل وتعتقل المحتجين ضد سياساتها''، مضيفا ''لم يعد هناك مجال للمواطنين لتحمل الوضع الذي يعيشونه''.
ودعا السلطة إلى إطلاق المعتقلين الذين تم اعتقالهم أمس في مدينة عدن قائلا إنهم قرابة 300 معتقل، ولمعالجة الجرحى، مهددا بتصعيد الاحتجاجات السلمية في 24 ساعة، إذا لم يتم ذلك. وأشار إلى تشاور مع قيادة الحراك وقيادة الثورة السلمية التي يرأسها البيض لإقامة فعاليات ومسيرات واعتصامات في الأيام المقبلة. وكان البيض دعا الجنوبيين يوم الخميس الماضي إلى الالتحاق بـ''مسيرة التحرير والاستقلال واستعادة دولة الجنوب، وفك الارتباط بين جنوب وشمال اليمن''.


المصدر / لمن يريد التعليق !
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]
صحيفة الوقت البحرينية

تحية جنوبية - بعبق الإستقلآل والحرية