المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : القربي: أجهزة استخبارية وراء الدعوة لانفصال جنوب اليمن -> العرب أونلآين


حضرمي جدآوي
05-24-2009, 11:57 PM
24/05/2009 07:11:31 طµ
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]
أبو بكر القربي وزير خارجية اليمن

القربي: أجهزة استخبارية وراء الدعوة لانفصال جنوب اليمن



دمشق-العرب أونلاين-وكالات:اتهم وزير الخارجية اليمني أبو بكر القربي أجهزة أمنية واستخبارية، لم يسمها، بالوقوف وراء الدعوة لانفصال الجنوب عن الشمال.

وأكد القربي في دمشق، على هامش مشاركته في اجتماع وزراء خارجية منظمة المؤتمر الإسلامي المنعقد هناك، وجود "أجهزة أمنية واستخبارية مسؤولة عن الدعوة إلى انفصال اليمن الجنوبي"، مضيفاً إنه "عندما يأتي الوقت المناسب سنعلن عنها ولكن ما يهمنا في الوقت الحاضر هو كيف نعالج الأمور في إطار البيت اليمني لأننا إذا استطعنا ذلك فسنضيع الفرصة على كل من يحاول أن يصطاد في الماء العكر".

وتساءل "هل ما يحدث في اليمن هو في الإطار نفسه من الأزمات التي يعيشها العراق والسودان ولبنان والصومال وهل هناك مصالح تريد أن تجعل المنطقة في حالة مستمرة من الأزمات؟" وقال "أيا كانت الأطراف هناك مسؤولية على كل حكومة من حكومات هذه الدول أن تعالج هذه القضايا وهذا ما نقوم به".

وأضاف هناك مسؤولية في "إطار الإستراتيجية العربية للحفاظ على الأمن والاستقرار في منطقتنا العربية لأن الذي يهدد اليمن اليوم قد يهدد دولة أخرى سواء في الخليج أو مصر أو غيرها لأن هناك أقليات ومجموعات تعتقد أنها محرومة ، فهل يأتي من يغذي هذا الحرمان كي يحوله إلى محاولات للفرقة والانفصال".

وأشار إلى أن "مسؤولية الحفاظ على الوحدة اليمنية تقع على عاتق الشعب العربي والشعب اليمني"، لافتاً إلى أن "الإشكالات التي يعاني منها اليمن نتيجة أوضاع اقتصادية صعبة يمر بها"، وتحدث عن "مطالب مشروعة من بعض المناطق لتحقيق التنمية..هناك بعض الأخطاء الإدارية التي وقعت ولكن لا أعتقد أن هناك دولة في العالم العربي لا يوجد فيها مشاكل، فالدول الغنية تعاني نتيجة الأزمة المالية فما بالك ببلد فقير كاليمن؟".

وأكد القربي أنه "ليس هناك أي دولة عربية ستقبل أن يأتي من يقول إن الانفصال هو الحل لمعالجة هذه القضايا، المعالجة تأتي من خلال المؤسسات الشرعية، ومن حق الناس أن يتحاوروا حول هذه المشاكل".

وأبدى أسفه لتصريحات رئيس اليمن الجنوبي السابق علي سالم البيض، التي دعا فيها إلى انفصال اليمن الجنوبي.

وقال "من المؤسف أن يأتي علي سالم البيض من قيام الوحدة بمثل هذا القول ليصح عليه أنه صمت دهراً ونطق كفراً، وهو تكرار للموقف الذي أعلنه في العام 1994 ودعوته للانفصال التي هزمها الشعب اليمني وليس الحكومة اليمنية، فالوحدة بالنسبة للشعب اليمني هي قضية مصير، ونحن ننظر إليها كإنجاز عربي وقومي قبل أن تكون إنجازاً يمنياً".

واعتبر أن المبادرة التي طرحها الرئيس علي عبدالله صالح "بالنسبة للمصالحة داخل اليمن تختلف عن الحوارات السابقة لأنها تضع المسؤولية على مستوى كل محافظة من محافظات الجمهورية وبالتالي يشارك أبناء المحافظة في حوار بشأن كل ما يعيق التنمية في المحافظات ويخلق إشكالات أمنية أو إدارية، على أن تتحمل كل محافظة مسؤولياتها، كما أن آليات التنفيذ ستكون بيد المحافظات بدل أن تكون مركزية، وهذه طريقة جديدة للمعالجة ونجاحها يعتمد على النوايا التي سيذهب إليها المتحاورون".

وقال إن في المعارضة من يسعى لتعقيد الأمور بدلا من أن يكون جزءا من الحل.

وبشأن موضوع الحوثيين في صعدة، وما يقال عن تدخل إيراني، قال القربي "رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني كان في اليمن الأسبوع الماضي وأكد موقف إيران الحريص على وحدة واستقرار اليمن".

وأضاف "هناك من يحاول أن يتهم دولة أو أخرى في أي منطقة من مناطقنا عندما تحدث مشكلة، والإعلام يتحمل مسؤولية إثارة هذه الأمور دون مبرر".

وبشأن موضوع القرصنة وإمكانية إقامة قواعد عسكرية في اليمن تتبع للناتو أو غيره لمكافحة القرصنة أوضح القربي" اليمن لن تسمح بأي قواعد لأي دولة على أراضيها ودستورها يمنع ذلك .. لكن هذا لا يمنع اليمن أن يقدم خدمات للسفن الحربية التي تريد أن تتزود بالماء والوقود من موانئها لأننا ننظر إليها كعملية تجارية بحتة ليس لها دخل بالقواعد ونقدمها لكل الدول التي لها بوارج في المنطقة وليس لدولة بعينها".

وأوضح أن "النظرة التقليدية للقواعد العسكرية الآن لم يعد لها دور، الآن البوارج الحربية وحاملات الطائرات يمكن أن تقوم مقام قاعدة".

وفيما يخص مشاركة اليمن بمؤتمر وزراء خارجية دول منظمة المؤتمر الإسلامي، قال "أكدت اليمن على قضية خلق مصالح اقتصادية بين الدول الإسلامية على اعتبار أن ربط المصالح هو الذي يعزز التضامن، ويوحد المواقف الإسلامية تجاه مختلف القضايا".

وأشار إلى وجود "حقوق مشروعة للعالم الإسلامي سواء القضية الفلسطينية أم الأوضاع في السودان ولبنان بالإضافة إلى وضع الأقليات الإسلامية المضطهدة في بعض بقاع العالم، وهذه هي الجوانب التي نعتقد أنها يجب أن تحظى بأولوية العمل المستقبلي لمنظمة المؤتمر الإسلامي".

وأعرب القربي عن أسفه للكثير من القرارات التي توضع في الأدراج ولا ترى على أرض الواقع، وقال" للأسف الشديد هناك عدم الالتزام من الدول الإسلامية بتنفيذ الكثير من القرارات وهذا ما يضعف المنظمة ويضعف العمل الإسلامي المشترك".


المصدر / لمن يريد التعليق !
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]


تحية جنوبية - بعبق الإستقلآل والحرية