المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اليمن: تجدُّد التظاهرات في الجنوب والحملة على الصحافة تتواصل ->جريدة الجريدة الكويتية


حضرمي جدآوي
05-26-2009, 02:17 PM
اليمن: تجدُّد التظاهرات في الجنوب والحملة على الصحافة تتواصل
صنعاء - محمد الأسعدي

تجددت التظاهرات في مدن جنوب اليمن أمس، على خلفية المطالبة بإطلاق سراح المعتقلين على ذمة الأحداث السابقة، التي شهدتها المحافظات اليمنية بعد دعوة بعض المعارضين من تجمع «الحراك الجنوبي» إلى الانفصال، وما تلاه من عودة نائب الرئيس اليمني السابق علي سالم البيض الى المشهد السياسي، ودعوته الى ثورة سلمية لفك الارتباط بين الشمال والجنوب وفض الوحدة اليمنية.

وشهدت منطقتي الحبيلين والحوطة في محافظة لحج تظاهرات أمس، بعد أسبوعين من اتفاق السلطة المحلية واللجنة الرئاسية المكلفة بمعالجة الاشكالات التي حدثت في المحافظات الجنوبية، على رفع كل المظاهر المسلحة والنقاط العسكرية من المنطقة.

وأكدت مصادر محلية أن المتظاهرين، وبعضهم كان يحمل السلاح، طالبوا بـ«الاستقلال» ورفعوا أعلام جمهورية اليمن الديمقراطية (اليمن الجنوبي) وصور سالم البيض، وفي المقابل التزم الأمن الهدوء، تجنباً لحدوث صدامات قد تنسف جهود اللجنة الرئاسية وتعود بالأمور إلى طبيعتها السابقة.

إلى ذلك، دعا عدد من منظمات المجتمع المدني إضافة لناشطين من الشخصيات البرلمانية والحقوقية والصحافية إلى اعتصام اليوم الثلاثاء أمام مبنى الحكومة في صنعاء للتضامن مع ضحايا الاعتداءات بسبب نضالهم السلمي.

وقالت تلك المنظمات، التي تقودها منظمة هود للدفاع عن الحقوق والحريات، إنها وقفت أمام تداعيات ما جرى في مدينة عدن يوم الخميس الماضي خلال الاحتفالات بذكرى الوحدة، من اعتداء وحشي بالذخيرة الحية على المعتصمين سلمياً وما نتج عنه من ضحايا واعتقالات.

إيقاف الصحف ومصادرتها

في غضون ذلك، صادرت وزارة الإعلام اليمنية أمس، جميع الأعداد من صحيفة «الأهالي» بحجة أن رئيس تحرير الصحيفة غير متفرغ لرئاستها، وأنه يعمل في وظيفة أخرى، بالإضافة إلى أن الصحيفة لم تبين اسم المطبعة التي طبعت فيها، كما ينص القانون.

رئيس تحرير صحيفة «الأهالي» على الجرادي، قال لـ«الجريدة» إن الوزارة صادرت أمس كل النسخ من صحيفته، بناء على «حجج واهية»، مضيفا أن «الوزارة تجري اتصالات مع كل المطابع تهددها في حالة طباعة أي من الصحف الثماني الموقوفة، ومن بينها صحيفته». كما صادرت وزارة الإعلام أمس نسخاً من صحيفة «القدس العربي» اللندنية، بسبب مقال لعبدالباري عطوان يتحدث فيه عن الخطر الذي يحدق باليمن.

من جهتها، أعلنت وزارة الإعلام أنها لا تمانع في إعادة طباعة الصحف الثماني التي أوقفت بقرار إداري من وزير الإعلام بحجة أنها خالفت قانون الصحافة والمطبوعات وأنها نشرت مواد صحافية مقالات تسيء لـ«الوحدة الوطنية». وقال وكيل وزارة الإعلام محمد شاهر لـ«الجريدة» إن الوزارة «لم تمنع طباعة أي صحيفة مادامت ملتزمة بالقانون، بل ستقدم الوزارة إليها التسهيلات اللازمة».

قيادي في الحزب الحاكم

على صعيد آخر، وفي خطوة غير مسبوقة، طالب القيادي في حزب «المؤتمر الشعبي العام» الحاكم في اليمن عبدالسلام العنسي الرئيس اليمني علي عبدالله صالح بالتخلي عن رئاسة الحزب. وقال القيادي العنسي، إنه على صالح أن يتخلى عن رئاسة الحزب إذا لم يستطع حلّ القضية الجنوبية والمشاكل الأخرى التي تمرّ بها البلاد. وأضاف: «بعد الانتهاء من الانتخابات النيابية المقبلة، أطالب الأخ الرئيس (صالح) بالتخلي عن رئاسة المؤتمر الشعبي وأن يبقى رئيسا لليمن كاملا وراعيا لكل الأحزاب، ليعتمد المؤتمر الشعبي على ذاته وإمكانياته لا على إمكانيات الدولة».


المصدر / لـ التعليق
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]


تحية جنوبية- بعبق الإستقلآل والحرية