المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دانة غاز" و "نفط الهلال" تبنيان أكبر مدينة للغاز في اليمن على مستوى الشرق الأوسط


حبيبي علي عبدالله صالح
09-10-2009, 12:58 PM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات] ([فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات])
قالت شركتا دانة غاز ونفط الهلال في دولة الإمارات العربية اليوم إنهما وقعتا مذكرة تفاهم مع اليمن لبناء "مدينة للغاز" في البلد.
وأضافتا في بيان أن شركة مدن الغاز المحدودة -وهي مشروع مشترك بين دانة غاز والشركة الأم لها نفط الهلال أبرمت اتفاقا مع الحكومة اليمنية لبحث إمكانية تطوير مفهوم (مدينة الغاز) داخل الأراضي اليمنية.

ومدن الغاز هي مجمعات صناعية تعمل بالغاز وتضم مصانع للبتروكيماويات والصناعات التحويلية الثقيلة. وتعتزم الشركتان بناء أربع مدن على الأقل في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أحداها في مصر.

وتقول شركة مدن الغاز أن المشروع يمكن أن يجتذب استثمارات تتراوح بين 15 مليار إلى 20 مليار دولار تقريبا على مدى 25 إلى 30 عاما مما يرفع حجم الاستثمار الأجنبي المباشر في اليمن إلى المثلين. ويمكن أن توفر المدينة نحو 15 ألف وظيفة مباشرة و75 ألف وظيفة غير مباشرة.

وقال بدر جعفر رئيس مجلس إدارة مدن الغاز في البيان أن المرحلة الأولى من المشروع تتمثل في إعداد تقرير عن خامات التغذية والانتهاء من عملية اختيار الموقع الملائم للمدينة الصناعية التي ستعتمد على الغاز.

وأضاف أن مدينة اليمن للغاز ستتضمن تبعا للتصورات قسما لإقامة الصناعات الكيميائية يشمل مصانع للميثانول والأسمدة ومجمعا للمرافق مما يساهم في جعل المشروع مكتفيا ذاتيا من كل الخدمات.

ويأمل اليمن في أن تعوض صادرات الغاز المسال تأثير تراجع إيرادات النفط على الاقتصاد الهش. وقالت مجلة بي.بي ستاتيستيكال ريفيو أن احتياطيات الغاز المؤكدة في اليمن بلغت 17.3 تريليون قدم مكعبة في نهاية 2008.

ونقل عن أمير العيدروس وزير النفط والمعادن اليمني قوله أن مفهوم (مدينة الغاز) يمكنه تشجيع نشاط اقتصادي كبير في اليمن واستقطاب استثمارات أجنبية وافرة بشكل مباشر للاسواق المحلية.

hamedalnahdi
11-09-2009, 07:38 PM
حبيبك


أنتبة لنفسك