المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ليفربول يتوج بطلاً لكأس إنكلترا للمرة السابعة


abu khaled
05-14-2006, 10:27 PM
إيلاف ، وكالات : أحرز فريق ليفربول الانكليزي لقب مسابقة كأس انكلترا لكرة القدم للمرة السابعة في تاريخه بفوزه المثير على وست هام بركلات الترجيح 3-1 بعد انتهاء الوقتين الاصلي والاضافي بالتعادل 3-3 في المباراة النهائية التي اقيمت على ملعب "ذي ميلينيوم" في كارديف عاصمة ويلز. وسجل جيمي كارغر (20 خطأ في مرمى فريقه) ودين اشتون (28) وبول كونشسكي اهداف وست هام، والفرنسي جبريل سيسيه (32) وستيفن جيرارد (54 و90) اهداف ليفربول. وتمكن ليفربول بفضل خبرة لاعبيه من قلب تخلفه صفر-2 ثم 2-3 الى تعادل 3-3 ليجر وست هام الى ركلات جزاء التي ابتسمت للفريق الشمالي العريق بفضل برودة اعصاب لاعبيه ايضا.

وهي المرة الثانية في تاريخ هذه الكأس العريقة التي تحسم المباراة النهائية بركلات الترجيح علما بان المرة الاولى كانت العام الماضي وفاز ارسنال على مانشستر يونايتد.


[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]فرحة تتويج ليفربول بالكأسويدين ليفربول بالفوز لحارس مرماه الاسباني الدولي خوسيه ريينا الذي تصدى لثلاث ركلات ترجيحية ليعوض خطاه بعد ان ارتكب خطأ لدى تسجيل وست هام الهدف الثاني.

وكان ليفربول احرز اللقب عندما اقيمت المباراة النهائية للمرة الاولى على هذا الملعب بسبب تشييد ملعب ويمبلي الجديد وذلك عام 2001 بفوزه على ارسنال 2-1، وبفوزه اليوم يكون قد احرز اخر نهائي يقام هذا الملعب لان المباراة النهائية ستعود الى ملعب ويمبلي الجديد العام المقبل.

ونجح ليفربول باشراف مدربه القدير الاسباني رافايل بينيتيز في بلوغ ثلاث مباريات نهائية في مسابقات الكؤوس منذ استلام تدريبه قبل موسمين، خسر الاولى في كأس رابطة الاندية الانكليزية المحترفة العام الماضي امام تشلسي 2-3 بعد التمديد، وفاز بدوري ابطال اوروبا على ميلان الايطالي بركلات الترجيح بعد ان تخلف امامه صفر-3 في الوقت الاصلي، ثم فاز بنهائي كأس انكلترا اليوم.

وكان ليفربول ازاح عقبتين رئيستين في طريقه الى النهائي تمثلتا باقصاء مانشستر يونايتد في الدور الرابع اثر تغلبه عليه 1-صفر محققا اول انتصار له على منافسه التقليدي في هذه المسابقة منذ 85 عاما، قبل ان يطيح بتشلسي في نصف النهائي.

في المقابل لم يكن احد يتوقع بلوغ وست هام المباراة النهائية وهو الذي صعد الى الدرجة الممتازة مطلع الموسم الفائت، كما احتل مركزا مقبولا هو التاسع في الدوري المحلي، لكنه كان قاب قوسين او ادنى من تكرار انجازه عام 1980 عندما هزم ارسنال القوي 1-صفر بهدف سجله مهاجمه الدولي الشهير تريفور بروكينغ.

وجاءت المباراة مثيرة تقدم فيها وست هام ثلاث مرات ونجح ليفربول في رد التحية ثلاث مرات كان اخرها في الدقيقة القاتلة عبر قائده المتألق ستيفن جيرارد.
وافتتح وست هام التسجيل عندما مرر دين اشتون تمريرة امامية متقنة كاسرا مصيدة التسلل باتجاه الارجنتيني ليونيل سكالوني على الجهة اليمنى فمررها الاخير عرضية امام باب المرمى حيث حولها المدافع الدولي جيمي كاراغر خطأ في مرمى فريقه (20).

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]فرحة لاعبي ليفربول بالفوز الكبيروحاول ليفربول ان يفعل شيئا لانقاذ موسمه وضغط في محاولة لادراك التعادل لكن وست هام نجح في اضافة هدف ثان وسط صدمة الجميع وذلك عندما راوغ ماتيو اثيرينغتون المدافع العملاق الفنلندي سامي هيبيا قبل ان يطلق كرة زاحفة لدى دخوله المنطقة ارتمى عليها الحارس خوسيه رينا لكنها افلتت منه ليتابعها اشتون من مسافة قريبة داخل الشباك (28). وسجل مهاجم ليفربول العملاق بيتر كرواتش هدفا لم يحتسبه الحكم بداعي التسلل (30).

لكن الفرنسي جبريل سيسيه، الذي لعب مكان الاسباني لويس غارسيا الموقوف لطرده في احدى مباريات الدوري ضد وست هام بالذات، اعاد الامل الى ليفربول عندما استثمر بطريقة رائعة كرة عرضية من ستيف فينان داخل المنطقة وانسل من وراء دفاع وست هام ليسدد على الطاير داخل شباك الفريق اللندني (32). وقام اشتون بمجهود فردي رائع وتخطى فيه مدافعين من ليفربول قبل ان يطلق كرة زاحفة لامست القائم الايمن لمرمى ليفربول (37).
وسدد سيسيه كرة مباغتة اثر كرة من الاسباني خابي الونسو لكنها جاءت خارج الخشبات الثلاث (39).

وفي مطلع الشوط الثاني كاد وست هام يسجل الهدف الثالث عندما وصلت الكرة امام اشتون فسدد كرة تألق حارس ليفربول في التصدي لها لكنها تهيأت مجددا امام يوسي بن عيون فراوغ مدافعا قبل ان يسددها ليبعدها حارس ليفربول مجددا منقذا فريقه من هدف اكيد (46).

وضغط ليفربول في محاولة لادراك التعادل ونجح في مسعاه عندما مرر الونسو كرة داخل المنطقة ارتقى لها كراوتش واعادها باتجاه نقطة الجزاء حيث وجدت جيرارد فاطلقها بقوة الصاروخ لتعانق سقف الشباك (54).

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]كابتن ليفربول يرفع الكأسولم يحبط الهدف عزيمة لاعبي وست هام ونجح بول كونشيسكي في تسجيل هدف التقدم من جديد للفريق اللندني عندما حاول تمرير كرة عرضية فانحرفت خادعة حارس ليفربول ريينا وسقطت داخل الشباك (64).

وعندما كانت المباراة تلفظ انفاسها الاخيرة اعاد جيرارد الاثارة والتشويق من جديد عندما اطلق من 30 مترا انهت مشوارها في شباك شاكا هيسلوب فارضا التمديد.

وسنحت فرصة ذهبية لوست هام في حسم النتيجة في مصلحته قبل دقيقة واحدة من نهاية الوقت الاضافي لكن كرة ريو كوكر اصطدمت بالقائم.