المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : طلب رسمي بمغادرة أحد زعماء الحراك الجنوبي الأراضي اليمنية


صوت سيؤن
01-07-2010, 04:01 PM
طلب رسمي بمغادرة أحد زعماء الحراك الجنوبي الأراضي اليمنية
كمين مسلح يودي بحياة أربعة جنود وإصابة جندي خامس

صنعاء: صادق السلمي

عاد التوتر من جديد إلى بعض المناطق الجنوبية من اليمن بعد استهداف أنصار الحراك الجنوبي أمس لدورية أمنية بمحافظة أبين، شرقي مدينة عدن، فيما طالبت اللجنة الأمنية العليا التي يرأسها الرئيس اليمني علي عبدالله صالح أحد قادة الحراك الجنوبي الشيخ طارق الفضلي بمغادرة اليمن، وأعطته مهلة ثلاثة أيام بدأت أمس للتنفيذ.
وأوضحت مصادر محلية بمحافظة أبين أن سيارة مدنية كان على متنها نحو عشرة مسلحين هاجمت عند الثانية من فجر أمس الدورية الأمنية في منطقة أمعين بمديرية لودر، والتي تبعد نحو 150 كلم إلى الشرق من زنجبار، عاصمة المحافظة، والتي وقعت فيها اشتباكات الخميس الماضي وأودت بحياة 24 شخصاً من أنصار الشيخ طارق الفضلي وقوات الأمن.
وقالت مصادر رسمية إن العناصر التخريبية والخارجين على القانون، في إشارة إلى أنصار الحراك الجنوبي الداعين إلى الانفصال، هم من يقف وراء الهجوم, ومقتل كل من : عماد محمد الجماعي، ونبيل محمد أحمد السلفي، ومراد عبدالله العفيري، وإسماعيل محمد الفرزعي وإصابة الجندي كافي محمد صالح.
وكان انفجار عنيف هز مدينة زنجبار بعدما استهدف مجهولون مقراً تابعاً للحزب الحاكم بمحافظة أبين، وقد وقع الانفجار عند الساعة الواحدة فجراً بعدما انفجرت عبوة ناسفة داخل مقر المؤتمر الشعبي العام تسببت في إحداث أضرار كبيرة، بالإضافة إلى إلحاق أضرار بمقر حزب التجمع اليمني للإصلاح المجاور لمقر المؤتمر، وإحداث أضرار كبيرة بمنزل أحد المواطنين.
وتزامنت هذه التطورات مع تصريحات لمصادر أمنية أكدت فيها تمكن أجهزة الأمن في مديرية جعار بمحافظة أبين من ضبط سيارة محملة بأسلحة كانت في طريقها إلى أنصار الحراك الجنوبي، وإلى شخص يدعى طاهر طماح، وهو شخصية تقود مواجهات أمنية مع النظام في محافظة أبين منذ عدة أشهر.
على صعيد آخر أمهلت اللجنة الأمنية العليا الشيخ طارق الفضلي مدة ثلاثة أيام لمغادرة اليمن بشكل نهائي، وبحسب الشيخ ناصر الفضلي، شقيق الشيخ طارق الفضلي، فإن شقيقة تلقى من اللجنة الأمنية العليا، والتي يرأسها الرئيس علي عبدالله صالح، رسالة حملها نائب رئيس مجلس النواب محمد الشدادي، وهو من كتلة محافظة أبين البرلمانية، مفادها سرعة مغادرة البلاد خلال فترة أقصاها ثلاثة أيام تبدأ من يوم أمس الثلاثاء.
كما أشار إلى أن الرسالة الشفوية تضمنت كذلك عدم نصب خيمة للعزاء أمام منزل الشيخ الفضلي في قتلى مواجهات الأسبوع الماضي وعدم رفع أعلام دولة الجنوب وأنه سيتحمل أية مسؤولية قد تحدث عن عدم انصياعه لتلك التعليمات.
وأوضح الفضلي أن شقيقه رفض الطلب، مؤكدا اختياره طريقاً واحداً للنضال السلمي من أجل تحرير الجنوب، "ولن يخرج منه إلا شهيدا".
على صعيد متصل بالأوضاع في المناطق الجنوبية والشرقية من البلاد شهدت مدينة المكلا مساء الاثنين مصادمات عنيفة بين شباب مجهولين وقوات الأمن بحي السلام بعد إقدام شباب ملثمين على إلقاء قنابل حارقة تجاه الباعة المتجولين والثابتين بكورنيش السلام، ومعظمهم من أبناء المناطق الشمالية من البلاد.
وأوضحت مصادر محلية بمحافظة حضرموت (شرق) أن الملثمين لاذوا بالفرار تجاه الشوارع الخلفية للحي، وأنه سمع إطلاق أعيرة نارية من قبل رجال الأمن في اتجاههم.