المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عصيان مدني أم إضراب شامل ؟


فادي عدن
01-07-2010, 08:13 PM
أظن أن الدعوة الآن وفي الظروف الحالية إلى إضراب شامل أو حتى جزئي فإنها ستكون أفضل لأن العصيان المدني له شروط لا أرى انها تتوفر حالياً بالشكل الكافي للدعوة إلى عصيان مدني ..

العصيان المدني حسب مفهومي المتواضع يعتبر أرقى أنواع النضال السلمي وهذا يتطلب التالي في الحد الأدنى :ـ
1) أن تكون النسبة الأعلى من الجنوبيين قد أنضمت للحراك وفي إعتقادي أن هذه النسبة يجب أن لا تقل عن 70% حتى يكون للعصيان تاثيره الفعال وحتى يجذب إليه النسبة الأقل أو يشلّها عن التأثير ..

2) العصيان المدني يعني أن تتوقف عن العمل كل المرافق سواءً التي مملوكة للدولة أو للأفراد عن العمل ويصيب الشلل كل شيئ ماعدا الخدمات المتعلقة بالحياة كأقسام الطوارئ في المستشفيات ، اقسام المطافي والدفاع المدني وغيرها ..

3) أن يتوقف تماماً دفع الضرائب والرسوم بجميع انواعها وقيمة إستهلاك الماء والكهرباء وفواتير الهاتف وكل ما يرفد خزينة المحتل بالمال ..

4) الخروج إلى الشارع حتى يتم تحقيق الأهداف التي يدعو إليها العصيان المدني وهذا يعني أن يمارس الجنوبيون كل نشاطات حياتهم في الشارع ... يأكلون في الشارع وينامون فيه ويهتفون ويرفعوت اللافتات والشعارات والأعلام وكل ما يدل على مطالبهم ... الإصرار على البقاء في الشارع وعدم العودة إلى المنازل حتى تحقيق المطالب ... هذا هو العمل الأساس في العصيان المدني والذي أسقط دول وحكومات وغيّر الأوضاع في أماكن عديدة من العالم كجورجيا وأوكرانيا وقرقيزيا وغيرها ..

5) العصيان المدني لا يكون ليوم واحد فقط بل يكون مفتوحاً دون تحديد موعداً لوقفه أو إنهائه وهو مرهون فقط بتحقيق المطالب النهائية ..


الآن السؤال ... هل نحن جاهزون لهذا العمل؟
الجواب ... بالطبع ليس بعد ..

لهذا أرى أن الإضراب الشامل أفضل لأنه حتى لو لم تتجاوب معه كل المحافظات والمناطق أو تجاوبت بنسبة أقل من البقية كما هو متوقع في عدن ، لن يؤدي تفاوت نسب الإستجابة إلى فشل النتيجة المطلوبة من الإضراب ..

جميعنا يتمنى أن يرى الجنوب محرراً وبأسرع وقت ولكن تحرير الجنوب يريد عملاً منطقياً وعملياً وتخطيطاً سليماً ولن يتحرر فقط بأمانينا ورغباتنا وحدها ..
كما أود لفت الإنتباه إلى ان خيار العصيان المدني معناه بأننا لن نأخذ بأية وسيلة أخرى ..

لهذا أرى تعديل الدعوة بأسرع وقت من العصيان المدني إلى الإضراب الشامل ..
إن العصيان المدني يعني أن نغير أسلوب الحياة نفسها في الجنوب ... يعني دخولنا إلى مرحلة نهائية لا رجعة فيها أو عنها ... هذا سيأتي وقته إذا أجدنا العمل في أوساط الجماهير وتهيأة الظروف وإستكمال الشروط اللازمة للعصيان المدني وأول الشروط هو توحيد الجميع تحت قيادة واحدة ... متى ما دعت القيادة إلى العمل ، سارع الجميع لتلبية النداء ، ليس كما نرى حالياً ، كل بيان يتبعه بيانات مضادة له وتناقضه ..
إن الأخذ بالواقع وظروفه وتطويع ما فيه لخلق الإنتصارات هو أفضل ما يمكن عمله حالياً وإذا أخذنا المنطق والتفكير السليم كأسلحة بيدنا مع باقي ما نملكه منها ربما لا نجد أنفسنا بحاجة إلى عصيان مدني ..


ولكم جميعاً خالص تحياتي

حضرمي جدآوي
01-07-2010, 09:33 PM
معك فيما تفضلت به ونحن في مرحلة نظال وهناك قافله من الشهداء والجرحى والأسرى
فعلى القيادات بالداخل أن لايتسرعوا بالألفاظ ويحسنون المصطلحات ويعرفون بما يتحدثون ويقولون


لآ أعتقد أنهم يجهلون الفرق بين العصيان المدني و الإضراب الشامل ..؟؟ واذا كانوا يجهلون هذهـ مصيبه..؟؟



تحية جنوبية عربية - بعبق الإستقلآل والحرية