المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : (((( تاج ... خطوة الخلاص الحضرمي )))) قراءة فكرية خاصة


بوعمر
04-14-2005, 08:47 PM
تاج ... خطوة الخلاص الحضرمي


قراءة فكرية خاصة




بعد عشر سنوات من هزيمة الحزب الاشتراكي فيما سميت بعد ذلك بحرب الانفصال ، ظهرت ( حركة تاج ) لتعلن أنها وريث مطالب بحقوق وطن انهزم غدراً في حرب غادرة خدع فيها قادةً وشعب ...

حرب صيف العام 1994م أفرزت واقع سياسي جديد ، هذا الواقع اعتمد على قوة السلطة المركزية في صنعاء واضعاً هيكلية سياسية تجمع بين الطائفية والقبلية ، وهو ما مكن السلطة فيما بعد على إحكام الوضع السياسي خاصة بعد أن وضع النظام السياسي ـ المنتصر ـ مبدأً سياسياً إقصائياً ديكتاتورياً تحت مفهوم ( كل معارض لسنحان والأحمر هو خائن للوطن ) ...

عزز هذا الفهم القيادات السياسية في الحزب الاشتراكي ، وهو الشريك الرئيس في قيام دولة الوحدة اليمنية المعلنة في عدن بتاريخ 22 مايو / أيار 1990م فقيادات الحزب الاشتراكي قبلت بأسوء الاختيارات المتاحة فقررت التزام الصمت والتواري عن الأنظار ، حتى أن أبرز ظهور سياسي لم يأتي إلا بعد عشر سنوات من خلال ظهور الأستاذ / حيدر العطاس عبر قناة الجزيرة الإخبارية معلقاً على قرار العفو الرئاسي الذي أصدره الرئيس علي عبدالله صالح عن بقية البقايا من قائمة الستة عشر ...

إذن النظام الحاكم في اليمن وجد طريقاً مفروشة بالورد لتعزيز سلطته السياسية على كامل تراب جنوب الجزيرة العربية .
وهنا نستذكر مسألة مفرطة في الأهمية ألا وهي أن المذهب الزيدي حقق في السابع من يوليو / تموز 1994م انتصاراً تاريخياً غير مسبوق باخضاع المساحة الجغرافية تحت سلطة ( الزيدية ) كمذهب طائفي سياسي ، وفي ذلك استذكار لما قبل ثورة اليمن في سبتمبر / أيلول 1962م ، حيث أن طموح الأمام كان في محاولته بسط النفوذ اليمني الزيدي على المستعمرة البريطانية في عدن ، إضافة إلى المحميات الأخرى بما فيها حضرموت ...

ولعل الأمام الذي أيد خطاب الزعيم الجنوبي قحطان الشعبي في مدينة سيئون نهاية الخمسينيات من القرن المنصرم ، أكد استعداده الشخصي وتسخير كامل إمكانيات اليمن لدعم مقاومة الاستعمار البريطاني ، مع التنبه أن القيادات الجنوبية حينها كانت ذات أيدلوجية قومية في مجملها ، غير أن الأمام جاء للمساهمة في تحرير الجنوب العربي بمقدار محاولته انتهاز حماسة وإقدام الوطنيين الأحرار في الجنوب العربي ...

عموماً أكان الأمام أو غيره فأن واقعة سياسية هي الأهم حدثت كان لها افرازاتها الخاضرة حتى اليوم ، فالأمام الذي حاول استثمار الحركة الوطنية في الجنوب العربي كان موجوداً بروحه الطائفية في إطار مؤامرة العام 1967م التي كانت بين اليمنيين والمصريين والسعوديين والسعوديين والبريطانيين ، وقد حققت المؤامرة هدفها الرئيسي أولاً بالغاء مسمى الجنوب العربي عن المحميات والمستعمرات البريطانية وإلحاقها ظلماً وعدواناً بـ ( اليمن ) والهروب من الالتزامات البريطانية لصالح تلكم المحميات ، وثانياً صبغ المناطق الجنوبية بصبغة ليست لها سياسياً وحضارياً وحتى جغرافياً ، فالجنوب العربي هو منطقة تجمع المحيات التي توزعت تحت حكم التاج السلاطين ، وحتى مناطق عدن والضالع ولحج وغيرها لم تكن سياسياً تحت أي سلطة يمنية أو إمامية وحتى ما بعد ثورة 26 سبتمبر 1962م لم يكن هناك أي ارتباط سياسي ...

إذن وقوع المؤامرة أمر قد تم ، وإعلان دولة ( اليمن الجنوبية ) حدث ، وعزز التآمر دخول الجنوب العربي تحت سلطة الحكم الاشتراكي بقلبه القومي العربي لمدة سبعة وعشرين عاماً ...

ولنأتي للعام 2004م ، ونحن نحمل خطايا التاريخ ، فالمرة الأولى كان الخطأ من صوب عدن ، والمرة الثانية كان الخطأ من صوب حضرموت ، وكل يني آدم خطاء وخير الخطاءين التوابين ...

ففي رسالة وردت إلينا مطولة من أحدى القيادات السياسية ( الجنوبية ) جاء ذكر الحضارم اليوم بأنهم هدف لاستراتيجية الحركة السياسية اليمنية فيما بعد تموز / يوليو 1994م ، وأن استمالتهم للوحدة اليمنية هي محاولة سياسية بحتة لإلغاء منهجة الفكر الانفصالي الذي تعزز بعد هزيمة الاشتراكيين ، وأن الحضارمة يعيشون مرحلة أشبه ما تكون بحالة انفصام في شخصيتهم ، غير أني استذكر حديثاً شيقاً للأستاذ حسين العوبثاني بعد عودته الأخيرة من حضرموت حيث قال ( لا مجال لحضرموت سوى الرهان على الجنوبيين لتحقيق غاية الاستقلال ) ...

تماماً كما تلقف الوطنيين الأحرار في الجنوب العربي تأييد الأمام لحركتهم الوطنية نهاية الخمسينيات الميلادية ، لذا أعتقد أن علينا تلقف النتاج الفكري والسياسي لـ ( حركة تاج ) والعمل معها في إطار مؤثر يعزز الطموح الحضرمي الكبوت بتحقق الاستقلال ...

**** **** ****

هنا تعمدت السفر بالقارىء الكريم في محطات كثيرة ومتداخلة لأصل به إلى ((( العقدة ))) التي يجب أن تحل ، وما يجب أن يتفهمه دعاة الاستقلال الحضرمي ودعاة الانفصال الجنوبي ، وإذا كانت الفكرة السياسية الحضرمية هذه المرة رفعت السقف السياسي إلى الاستقلال مع تدارك الواقع السياسي الذي يدعونا إلى تحالف مشترك مع دعاة الانفصال الجنوبي ...

القضية يمكن حلها بيوم 30 نوفمبر 1967م ، فما قبل هذا التاريخ لم يكن هناك شيء أسمه ( يمن ) وهدفنا وأقصى غايتنا المشتركة هو في إلغاء ( اليمن ) عن الجنوب العربي بما فيه الإقليم الحضرمي ...

قد يجد الحضارمة صعوبة في التعامل مع الفكرة فالتراكم التاريخي يطبق على قلوبهم قبل عقولهم غير أن الجنوبيين يعانون أيضاً من خطأ حضرمي لا يمكن أزالته ، فوثيقة إعلان دولة الوحدة اليمنية تحمل حبر الأخ علي سالم البيض ، وما بين ويلات الثلاثين من نوفمبر 1967م وعذابات الثاني والعشرين من مايو 1990م شيء أسمه ((( اليمن ))) هي من تدير الأوجاع ، وتأكل الأرزاق ، وتتلف العقول ، فهل نمتلك الوعي المشترك لنخطو خطوة الخلاص ...؟؟؟

الذيب
04-15-2005, 09:56 AM
الاستاذ الفاضل ابو عمرتحية جنوبية صادقة بصفا ء نفوس اهل الجنوب
العربي وبحجم معاناتهم التي استطرقت لبعض منها في طرحك المشوق
والمحزن في ذات الوقت والذي يوضح فداحة المؤامرة التي تعرض لها
شعب الجنوب العربي بكل شرائحة سواَ كانت مؤامرة فكرية اوعسكرية
وكيف ان المتامرين استاطعوا الاختراق المبكرمعتمدين على الشعارات
القومية الى ان وصلو الى ما وصلوا اليه وحتى الحزب الشتراكي الذي
استخدموه للوصول الى غايتهم في الاخير تخلصوا منه تحت ذرائع شتى
وطالما وان الخطأ الاول من صوب عدن والخطأالثاني من صوب حضرموت
حسب ماذكرت اذاَ الكل اشترك في الخطأ او في الخطايا والمولى عزى وجل
يقول ((إن الحسنات يذهبنَ السيئات)) فليعمل الجميع على تكفير ماحصل كلٍ
حسب ما قدم وعلى قدر ما أقترف وخير الخطائين التوابين .

شعيفان
04-15-2005, 04:39 PM
النبيل بوعمر

في عجالة من امري قرأت موضوعكم
وكان ما فاجئني حقيقة وفي باديء الامر
هو عنوان الموضوع الذي يحمل تماماً اشهار
تغيير رأيكم في تاج وهو الأمر الذي كان يبدو بعيداً جداً
في بدايات ظهور تاج وبخاصة انكم كنتم من تبني اصدار
مواضيع عديدة حملت اسم تاج لكنها لم تحمل نهجه وفكره
بل حملت انتقادات له ولمنتسبيه ... وهنا لا اقل من ان نطالب
بتوضيحات منكم عما قلتموه سابقاً .. ولعلي لا ابالغ ان قلت
انني شخصياً احمل مجموعة من الجمل والفقرات
من مواضيعكم السابقة التي تحتاج الى توضيح رأيكم
فيها بعد هذا الانعطاف ...
وانني وان كنت لا اتوقع تعقيباً منكم
على ما أقول وسأقول الا انه يمكنني تفهم
ان مردّ ذلك هو رغبتكم في جعل هذا التغيير
في رأيكم في التاج يأتي تدريجياً حتى يتقبله
من قد لايمكنه ذلك ... وهو ما أشرتم اليه
في خاتمة موضوعكم بقولكم

قد يجد الحضارمة
صعوبة في التعامل مع الفكرة
فالتراكم التاريخي يطبق
على قلوبهم قبل عقولهم


وعلى كلًّ
فان لي تعليقاً مقتصراً الآن
اريد فيه فقط تسجيل حضوري
وبعده سيكون لي تعقيباً مطولاً
في الايام القليلة القادمة
وبخاصة انني ارى
ان الموضوع هنا هو بتاريخ
14-4-2005
وهو مايعني يوم امس
وانا استغرب انني لم اره الا الآن






سيد بوعمر
ان تاج لم يشهر
ليعلن انه وريث مطالب
بحقوق وطن انهزم غدراً
في حرب غادرة خدع فيها
قادةً وشعب ... بحد وصفكم
وان كان التعليق على هذا يخص
قيادة تاج فانني سأسمح لنفسي ان اقول
ان ما افهمه من وثائق تاج انه لم يشهر ليقول
بأنه وريث فوطننا ليس تركة تنتقل من شخص لآخر
دون ان يكون لها رأي في من يستحق ان يملكها
ولا نحن ارثاً يورث من شخص لآخر
دون رغبة او صمت منا على الاقل
وعليه فلست اؤيدك في هذا الوصف
ولا اعتقد ان (( جنوبياً واحداً شريفاً )) يمكنه اعتبار نفسه كذلك
واسمح لي هنا ان كنت استعملت عبارتكم التي استخدمتموها
في احد موضوعاتكم وعتبنا عليكم دون ان نرى اعتذارً
نستحقه ويستحقه كل من يشارك في هذا المنتدى
وان كان انتقالكم اليه كفيل نسبياً بايضاح تغير نظرتكم
لكننا نعتقد ان الاعتراف بالذنب فضيلة والاعتذار من شيم الكبار
فهل سنرى قريباً وقريباً جداً اعتذاراً منكم على تلك الجملة
التي لازالت تحز في انفسنا وبخاصة انها منكم
لا ممن هو دونكم كما قلنا سابقاً
اذ لولا كونها كذلك لكان لنا رداً يستحقه صاحبه .... ويليق به



عودٌ على بدء اقول
سردكم لوقائع التأريخ يؤكد ما توصلتم اليه في آخر مقالكم
وهو وان كان صريحاً منكم بأنه جاء لأجل ان تصل
به إلى ((( العقدة ))) التي يجب أن تحل ،
وما يجب أن يتفهمه دعاة الاستقلال الحضرمي
ودعاة الانفصال الجنوبي ،
وإذا كانت الفكرة السياسية الحضرمية
هذه المرة رفعت السقف السياسي إلى الاستقلال
مع تدارك الواقع السياسي
الذي يدعونا إلى تحالف مشترك
مع دعاة الانفصال الجنوبي ..."


على انني لايمكنني ان افهم قولكم دعاة الاستقلال الحضرمي
ودعاة الانفصال الجنوبي فان الناظر هنا يرى انكم تجعلون
المطالبين بالخلاص من النظام في الجنوب صنفين
وانكم ترون ان الدعاة لذلك في حضرموت هم دعاة استقلال
ونظرائهم في باقي الجنوب هم دعاة انفصال
وكأني بكم ترون ان ماعدا حضرموت (( الادارية )) انما
هي قطعة أرض يمنية يرغب اهلها في الانفصال
عن وطنهم الأم (( اليمن )) وبالتالي فانهم دعاة انفصال
وهذا يخالف قولكم

"القضية يمكن حلها بيوم 30 نوفمبر 1967م ،
فما قبل هذا التاريخ لم يكن هناك شيء
أسمه ( يمن ) وهدفنا وأقصى غايتنا المشتركة
هو في إلغاء ( اليمن ) عن الجنوب العربي
بما فيه الإقليم الحضرمي" ...

ومما يزيد هذه المخالفة قولكم
" وإذا كانت الفكرة السياسية الحضرمية
هذه المرة رفعت السقف السياسي إلى الاستقلال
مع تدارك الواقع السياسي الذي يدعونا
إلى تحالف مشترك مع دعاة الانفصال الجنوبي ..."


فاننا ياسيدي
لسنا دعاة انفصال
هذا ان فهمت جملتكم بالطريقة
التي وضعت لاجلها
والا فمن تقصدون بدعاة الانفصال ؟؟؟



فوالله انني حاولت مراراً
وتكرارً ان افهم تقسيكم للجنوب
الى دعاة استقلال ودعاة انفصال لكنني لم استطع

وقد توقفت – والله – امام
هذه الجملة مايقارب ربع الساعة
وحاولت ربطها بالسياق والسباق
الا انني عجزت لذا فانني اعلمكم فقط اعلمكم
ان جملتكم تلك اشكلت علي واعتقد انها ايضاً
اشكلت على غيري ... وسأكتفي بإخطاركم فقط
ولن اطالبكم بتوضيح فقد عهدتكم لاتفصلون عباراتكم
ولاتوضحونها فان فعلتم ففي سطر او اثنين
مما يزيد الطين بله والمرض علة
واعتذر عن جملتي هذه
لكن ماعساي اقول؟؟
سوى انني وبرغم ذلك سأظل اكن لكم مشاعر
الاجلال والاحترام .

ومما يزيد هذه المشاعر
ويقويها قوةً فوق سابقتها ... رؤيتكم تقولون

"وما بين ويلات الثلاثين من نوفمبر 1967م
وعذابات الثاني والعشرين من مايو 1990م
شيء أسمه ((( اليمن ))) هي من تدير الأوجاع ،
وتأكل الأرزاق ، وتتلف العقول ،
فهل نمتلك الوعي المشترك
لنخطو خطوة الخلاص ...؟؟؟"

فان هذا مانصبو اليه ونريده
الوعي المشترك لنخطو خطوة الخلاص
فهل نملك ذلك الوعي ؟؟؟

لعل وعسى





ــــــــــــــــــــــــــــــ
شعيفان
الجنوب المحتل

بوعمر
04-17-2005, 04:37 AM
هنا ملحق لمداخلتين هامتين أراهما تمثلان ثقلاً و وزناً موضوعياً للمقال

المداخلتين بقلم الأخ / عامر عبدالوهاب من منتسبي ( ملتقى الحوار العربي )



لقد قسمنا الرد الى حلقتين وهذه الحلقة الأولى

الاخ بوعمر تناول


3 مسائل اسأسية
1.اهل سنحان يعتبرون كل معارض لهم هو خائن للوطن .!!!
2.الزيدية تحقق انتصار تاريخي.
3.تاج هي الخلاص للجنوب العربي وحضرموت من (الاحتلال)الشمالي .

وسنتناول هذه النقاط بالتفصيل

اولا:اهل سنحان يعتبرون كل معارض لهم خائن للوطن !!
نعم ان السلطة في اليمن بعد حرب 94 وحدت فيما بينها وبين الوطن واصبح كل معارض لها ولسلطتها معارض للوطن !!!ان لم يكن خائنا له !بل انها تزعم انها هي الوحدوية فقط بل والمسلمة وماعداها فهو غير ذلك .وهي بهذه التوصيف لنفسها ولغيرها وضعت نفسها وصية على اليمن وعلى تاريخه ودينه ومواطنيه .وهي سياسة اقصائية فاشستيه مدمرة للوطن ولها في النهاية .اذ ان هذه الفكرة تعود الى القرون الوسطى حيث كان الملك هو الوطن .وهذه الفكرة تستند الى تراث الأئمة وتجد لها بعض التأييد عند العامة الذين لايدركون صديقهم من عدوهم ولا الخير من الشر .وتغرهم الشعارات ويؤثر عليهم الأعلام .وقد وضعت نفسها في اطار ضيق لم تستطيع من خلاله ان تحقق شيء يذكر للمواطن والوطن .لأن همها هو مصالح الفئة الحاكمة بالدرجة الأساس وألا لم يكن هناك داع لتلك الحرب .حيث ان من اهداف حرب 94 ابعاد الحزب الأشتراكي عن
السلطة .والسيطرة على الثروة النفطية في الجنوب والتصرف بها كما تشأ.وما تبقى من ديمقراطية كما يقال هي للأستهلاك المحلي والخارجي ..من منكم قد سمع انه تم محاكمة شخص بتهمة الفساد ؟ او ان البرلمان قد سحب الثقة من احد الوزراء ؟؟ وهل الديمقراطية حسنت الأداء الحكومي ؟ وهل خففت من الظلم ؟ وهنالك عشرات الأسئلة التي يمكن طرحها عنها ..والواقع انه بعد حرب94 اصبحت اليمن تدار بسياسات الجمهورية العربي اليمنية .تحت مسميات أخرى.


ثانيا:الزيدية تحقق انتصار تاريخي

نعم لقد حققت الزيدية مالم تكن تحلم به منذ القرن الثامن عشر ،عندما تم طرد اخر جندي زيدي من الجنوب في العام 1730 من لحج منذ حوالي 300 عام تقريبا .وقد حارب من اجلها الشوافع وأهل الجنوب جنبا الى جنب مع قادتهم الكبار من الزيدية في عام 94 وحققوا لهم اهدافهم .وسبب ذلك انه اختلط الحابل بالنابل فقد اجتمع صاحب ابين مع صاحب تعز مع صاحب صنعاء وكل له غرضه من تلك الحرب .فصاحب ابين حارب من أجل الثأر من اهل مناطق أخرى في الجنوب بخاصة اهل الضالع ويافع .وصاحب الحجرية حارب من أجل الغنائم والفيد وأدا للواجب كما يقولون ودفاعا عن الوحدة كما يزعمون.اما الصنعاني فقد قاد كل تلك الجموع وهو المخرج والموزع للأدوار وصاحب
كعكة الأسد من الغنائم والفيد ، وهو الذي يعطي ويوزع العطاياء .ويضع الأهداف والخطط.وبرغم ان غالبيبة الزيود كانوا مؤيدين للحرب عام 94 الأ انه كان يوجد عدد لابأس به من قادتهم ومشائخهم وعامتهم ضدها ،مثلا وقف بعض مشائخ بكيل ضد الحرب وعلى رأسهم الشيخ مجاهد القهالي ، والشيخ سنان ابولحوم ، ومحمد علي ابولحوم ،وغيرهم ، وأيضا الشيخ مجاهد ابوشوارب وهو من شيوخ حاشد الكبار وصهر الشيخ الأحمر (متزوج من ابنته كما سمعت وأرجو ممن يعرف ان يصحح المعلومة ان كانت خطاء).كذلك وقف بعض علماء الدين منهم ضد تلك الحرب ونخص بالذكر قادة حزب الحق .وهذا يدل على انتشار الوعي عند الناس بخطاء تلك الحرب ومعرفة البعض
بتاريخ اليمن ، وان وحدة القوة قد لاتبقى طويلا.

بوعمر
04-17-2005, 04:38 AM
الحلقة الثانية والأخيرة

ثالثا:تاج هي الخلاص للجنوب وحضرموت

الواقع اني قرئت مقال للأخ بوعمر منذ عدة اسابيع وفيها ينتقد تاج انتقادا مرا !ويقول ان الحضارم لن يسيروا بعدهم ، لأنهم هؤلاء من بقايا الحزب الأشتراكي .وأرجوا من الاخ بوعمر ان ينزل المقال مع هذا الموضوع حتى نرى مدى التناقض والأختلاف بين الرأيين ...ومن حقه ان يغير رأيه حتى خلال ساعة ولكن الأنتقال من رأي الى مايخالفه بسرعة يدل اما على سؤ القراة لتلكم الأراء او لعدم الأطمئنان بصحتها.

وأنا في تقديري الشخصي ان الجنوب لاينقصه منظمات ولا شعارات ، بل تنقصه الوحدة والأنسجام بين مكوناته الأجتماعية ،اذ ان تلك الأشكال التنظيمية نتيجة وليس مقدمة !والذي يحتاج له الشعب في الوقت الحاضر هو تقييم ومراجعة للفترة السابقة منذ عام 1990 حتى الأن .والنضر الى ماتحقق من خير للجنوب أوما اصابه من شر جراء الوحدة .وهنالك امر مهم ويحتاج الى الكثير من التأمل والتفكير والتضير من كل ابناء الجنوب .وهو كيف كانت حالة الجنوب قبل الأستقلال ،؟ وكيف كانت بعده ؟ وهل الحزب حقق الوحدة للشعب الجنوبي ؟وهل كان توحيده كان قويا ام هشا، مفيدا ام ضارا ؟؟ وماذا يريد الشعب الان هناك او على الأقل الأغلبية منه هل يريد البقاء موحدا مع الشمال ؟ ام يريد الأستقلال ؟ام يريد دولة فدرالية او كنفدرالية الخ.ومشكلة الجنوب التاريخية كانت ولازالت هي عدم وجود قيادة تاريخية واحدة له .

والواقع ان وحدة الجنوبيين هي الأساس الذي سيبنون عليه صرح طموحاتهم وأمالهم ، ومتى ماتوحدوا وكانت لهم كلمة واحدة فسيتم بعدها تحقيق كل مطالبهم في المساواة ، والندية ،وتصحيح مسار الوحدة ، والعودة الى اتفاقياتها الأساسية ، وأقامة الدولة الفدرالية في البلاد كلها.وتصحيح الأوضاع الشاملة في اليمن !!لأن في الشمال الكثير ممن يؤيد وجهة نظر الجنوبيين .مالم يتم ذلك فيمكنهم عندها طلب الأستقلال او فعل اي شئ أخر .ولكن الوحدة هي الأساس .أي وحدة وتضامن الشعب في الجنوب.

ولابد من ذكر نقطة مهمة الا وهي موضوع الأحزاب وما ادراك ما الاحزاب ؟؟ حيث البعض يعتقد ان الخلاف الحاصل بين الشمال والجنوب هو بين احزاب !!اي ان حرب 94 كانت خلافا بين المؤتمر والحزب الأشتراكي .واليوم المؤتمر في السلطة وغدا في المعارضة !!وهذا تفكير مبسط وساذج وغير صحيح بالمرة .يمكننا تصديقه لو ان هذه الأحزاب موجودة منذ مائة عام مثلا والوحدة موجودة منذ مأتين عام !!حيث سيكون خلاف او حتى قتال من هذا القبيل في داخل الوطن الواحد والبلد الواحدة، والذي يمكن علاجه بأقل الجهد .لكن في حالة اليمن الوضع مختلف اذا قامت أحزاب بعد الوحدة ولكنها في الواقع لاتمثل من ينتمون اليها بالمعنى الدقيق ،بل تمثل قادتها وهي تدور في فلكهم ، مثلا المؤتمر ، والأصلاح ارادوا من اعضائهم ان يحاربوا الى جانبهما ضد الحزب الأشتراكي ودولة الجنوب ، وقد وقع في هذا الخطاء بعض اعضاء الأصلاح اما المؤتمر فليس حزبا عقائديا ولم يحارب من اعضائه الا اهل ابين !أي ان بعض اعضاء حزب الأصلاح حاربوا بلادهم على وهم انهم يجاهدون في سبيل الله !أو انهم يحاربون اناس خارجين عن الدين .!!وهم في الواقع لم يحاربوا الا من اجل أن يسيطر على اليمن العسكر من سنحان ومن يدور في فلكهم .وتصرفهم هذا كان حماقة ويدل على الغباء السياسي ، وعدم فهم الدين على حقيقته .

abo-shaya
04-19-2005, 06:47 PM
اتمنى منك ان تجيب على سؤالك المطروح في نهايه الموضوع فهل نملك الوعي المشترك لنخطو خطوه

الخلاص؟كيف لنا ان نفهم ذلك الوعي المشترك في ظل مايطرح من اراء تنطوي في ثناياها على مفاهيم تدعو
الى الفرقه وتروم مآرب ضيقه من المستحيل ان تتحقق ابدا!!!

ان كل ماتطرحه يحتاج الى المزيد من الايضاح او بالاحرى مزيد من الدقه وتسميه الاشياء بمسمياتها ؟

انني مصاب بالدهشه عندما اقراء مثل تلك الافكار واسال نفسي هل هم جادون فيما يطرحون؟ هل مشروع
دوله حضرموت المستقله موضوع يحتاج الى نقاش؟ اذا لا استبعد ان يظهر اخر ينادي ان تكون الصبيحه
دوله ذات سياده او المسيمير اوجحاف 000؟

:confused:

abo-shaya
04-19-2005, 07:01 PM
اتمنى منك ان تجيب على سؤالك المطروح في نهايه الموضوع فهل نملك الوعي المشترك لنخطو خطوه

الخلاص؟كيف لنا ان نفهم ذلك الوعي المشترك في ظل مايطرح من اراء تنطوي في ثناياها على مفاهيم تدعو
الى الفرقه وتروم مآرب ضيقه من المستحيل ان تتحقق ابدا!!!

ان كل ماتطرحه يحتاج الى المزيد من الايضاح او بالاحرى مزيد من الدقه وتسميه الاشياء بمسمياتها ؟

انني مصاب بالدهشه عندما اقراء مثل تلك الافكار واسال نفسي هل هم جادون فيما يطرحون؟ هل مشروع
دوله حضرموت المستقله موضوع يحتاج الى نقاش؟ اذا لا استبعد ان يظهر اخر ينادي ان تكون الصبيحه
دوله ذات سياده او المسيمير اوجحاف 000؟

:confused:

بوعمر
04-19-2005, 07:10 PM
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة abo-shaya
اتمنى منك ان تجيب على سؤالك المطروح في نهايه الموضوع فهل نملك الوعي المشترك لنخطو خطوه

الخلاص؟كيف لنا ان نفهم ذلك الوعي المشترك في ظل مايطرح من اراء تنطوي في ثناياها على مفاهيم تدعو
الى الفرقه وتروم مآرب ضيقه من المستحيل ان تتحقق ابدا!!!

ان كل ماتطرحه يحتاج الى المزيد من الايضاح او بالاحرى مزيد من الدقه وتسميه الاشياء بمسمياتها ؟

انني مصاب بالدهشه عندما اقراء مثل تلك الافكار واسال نفسي هل هم جادون فيما يطرحون؟ هل مشروع
دوله حضرموت المستقله موضوع يحتاج الى نقاش؟ اذا لا استبعد ان يظهر اخر ينادي ان تكون الصبيحه
دوله ذات سياده او المسيمير اوجحاف 000؟

:confused:


إذن عليك أن تقرأ التاريخ أولاً

شعيفان
04-23-2005, 06:03 PM
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة بوعمر

عامر عبدالوهاب الحلقة الثانية والأخيرة

ثالثا:تاج هي الخلاص للجنوب وحضرموت




بوعمر كم وددت ان ارى تعليقكم على ماقاله
الاخ عامر عبدالوهاب وبخاصة الحلقة الثانية
وعلى ماقاله الاخ ابو شايع بعده
وقبل هذا وذاك كم وددت ان ارى تعقيباً لكم
على ماقمت بالتعقيب به على موضوعكم
وبخاصة الحديث عن تقسيمكم الجنوب
الى دعاة استقلال حضرمي
ودعاة انفصال جنوبي
وكيف يمكن لهذا ان يستقيم مع
ايمانكم بعدم وجود شيء اسمه يمن قبل 67
فهل بالامكان ذلك ؟؟؟
وبخاصة ان عدم التفاعل مع المواضيع
يسقط قيمتها ومادتها
وهنا الكلام موجه للجميع
فعجباً من الصامتين
وكأن المنتدى صحيفة الكترونية
يكتفى بالمشاركة فيها من احد كتابها
ليكتفي الباقون بالقراءة

شعيفان
04-23-2005, 07:07 PM
الرسالة الاصلية بواسطة abo-shaya
اتمنى منك ان تجيب على سؤالك المطروح في نهايه الموضوع فهل نملك الوعي المشترك لنخطو خطوه

الخلاص؟كيف لنا ان نفهم ذلك الوعي المشترك في ظل مايطرح من اراء تنطوي في ثناياها على مفاهيم تدعو
الى الفرقه وتروم مآرب ضيقه من المستحيل ان تتحقق ابدا!!!

تسائلت قبلك يا اخي دون فائدة



الرسالة الاصلية بواسطة abo-shaya
ان كل ماتطرحه يحتاج الى المزيد من الايضاح او بالاحرى مزيد من الدقه وتسميه الاشياء بمسمياتها ؟

والله كأنك تكتب ما افكر فيه


الرسالة الاصلية بواسطة abo-shaya
انني مصاب بالدهشه عندما اقراء مثل تلك الافكار واسال نفسي هل هم جادون فيما يطرحون؟ هل مشروع
دوله حضرموت المستقله موضوع يحتاج الى نقاش؟ اذا لا استبعد ان يظهر اخر ينادي ان تكون الصبيحه
دوله ذات سياده او المسيمير اوجحاف 000؟


اخي ابو شائع
لاتستغرب ان قام البعض يطالب بعدن الكبرى التي لا تشمل حضرموت
على غرار حضرموت الكبرى التي لاتشمل عدن
ولعلي اشمر عن ساعد الجد فأكتب البيان التأسيسي لقيام
جماعة المطالبين باستقلال عدن الكبرى
ما رأيك اخي ؟؟؟؟




عجباً بو عمر
اهذا ماتريد ان نتحدث عنه
فكر ملياً واجب عن نفسك

بوعمر
04-23-2005, 07:51 PM
أمهلوني شيئاً يسيراً


تتداخل الأحداث من حولنا




وسنكون معكم

وضاح اليمن
04-24-2005, 06:27 PM
الله يكون بعونكم .. واحد يحلم بحضرموت وواحد يحلم بعدن الكبرى .. ايش من كبرى لك جني يشلك وايش من عدن قدنحنا يسمونحنا عيال اندكو عادك باتفتح لقفك وقده نص عدن هنود وصومال وعادك تتبجح ... الله يكون بعونك ونصيحة مني لك يانعيقان مافيش داعي تحلم بالزعامة وبيان تأسيسي وام الجن تلقفك .... باتجننوبي

شعيفان
04-25-2005, 09:49 AM
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة بوعمر
أمهلوني شيئاً يسيراً


تتداخل الأحداث من حولنا




وسنكون معكم




بوعمر نعلم ان معمعة الانتخابات
هي السبب في انشغالكم
وهنا لانملك الا ان نقول
حظاً موفقاً
ونصراً مؤزراً

شعيفان
04-25-2005, 09:57 AM
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة وضاح اليمن







حقيقة لا اخفيك سراً انني عندما
رأيت رداً يحمل اسم معرفك
تذكرت قوله تعالى
(( يحيي العظام وهي رميم ))
وتيقنت بعد قرائته انك لاتقرأ وان قرأت فانك لاتفهم
فمن قال انني تحدثت عن عدن الكبرى وعلى محمل الجد
لتصرخ انني احلم بها ... وتسأل الله ومن باب السخرية ان يعيننا
بل كان الله في عونك انت ان كنت لا تعي ماتقرأ
هذا ان كنت تقرأ اصلاً .
وفيما يتعلق بكلامك عن ابناء عدن
واننا - وانت منا بحد وصفك - يعاب
علينا اننا نستخدم لفظ الاشارة الذي ذكرته.. فأحب ان اخبرك انني
وان كنت لا استخدمه كثيراً برغم انه يغلب على لهجتي الطابع العدني
الا انني ان استخدمت هذه الكلمة فانني لا اخجل مثلك
ولعلي هنا استطيع ان افيدك فائدة
لك ولجميع من يعيب علينا هذه الكلمة
فأخبرك ان هذه الكلمة التي يعاب على اهل عدن استخدامها
بحجة انها لا اصل لها وغريبة عن اللغة العربية
هي من صميم اللغة التي يتحدثون عنها
فهذه الكلمة عربية بل ومن فصيحها ايضاً
ولتوضيح هذا يمكنني ان اقول لك اختصاراً
ان اللغة العربية تعرف شيئاً اسمه
الاختصارات ولعلنا جميعاً نستخدمها
فمنها مايسمى اختصار لفظي ومنها مايسمى اختصار كتابي
فالأخير من امثلته كتابة [لاكن] بالصورة [لكن]
وكتابة [هاذا] بالصورة [هذا]
والامثلة هنا كثيرة معروفة لذا سأكتفي بما اوردته
ويبقى لدينا النوع الأول من الاختصارات
وهو الاختصار اللفظي
والذي يعني اختصار كلمة طويلة بكلمة اصغر منها نطقاً
وكذلك اختصار جملة طويلة نوعاً ما بكلمة واحدة تختزل
في معناها معنى تلك الجملة ... وهناك امثلة منها
قولنا مثلاً [الحوقلة] والتي هي اصلاً اختصار لـ [لاحول ولاقوة الا بالله]
ومنها نأخذ فعل الامر [حوقل] اي قل [ لاحول ولاقوة الا بالله ]
وعلى هذا تأتي البسملة وفعل الأمر منها
وكلمات اخرى كثيرة وجمل اكثر
ومن هنا جاء اختصار أداة الاشارة التي تخجل منها فيما يبدو


فالمتأمل بكلامي السابق
يستطيع ان يستشف من اين جاء اختصار
هذه الكلمة ... ولعل من يتمعن فيصل للجواب
يعلم ان تلك الكلمة مختصرة عن:
[ إنّ ذاك هو ]
ولأننا نعلم ان اللهجة العدنية في مجملها
تحور الذال المنقوطة الى اخرى غير منقوطة
فاننا سنصل الى ان الجملة انما هي اختصار عن :
[ إنّ داك هو ]
وهنا يمكننا بسهولة ابعاد الشدة فوق حرف النون
والغاء النطق بحرفي الهاء والألف تخفيفاً
بسبب انشغال المحل (الحلق) بنطق الواو
المسبوقة بحرف الكاف المشدد
على اعتبار ان حرف الهاء هو احد احرف الحلق
في تقسيم اهل الشأن
فاذا تقرر هذا لديك علمت ان النتيجة هي كالتالي:
[اندكو]
وهنا استطيع ان اقولها لك بملء الفم
ان هذه الكلمة التي يعاب على العدنيين استخدامها
انما من هي من فصيح العربية لا من غريبها
فضلاً عن ان تكون طفيلية عليها .
هذا ياسيدي اختصار لتوضيح صحة هذه الكلمة ونسبتها لعربيتنا الفصيحة
بعيداُ عن ابطال المبطلين الذين لاهم لهم سوى اقتناص مايمكن اقتناصه لتسفيهنا
ونسبتنا الى غير محيطنا ... في محاولات بائسة منهم لاتنم الا عن حقد دفين
لهذه المدينة الباسلة واهلها البواسل
بينما ينسى هؤلاء اويتناسوا ان كل منطقة لها غريبها ولها خصوصيتها
وكلماتها التي لاتستعمل الا فيها ... وقد تكون غير عربية ولاضير
فلعدن مثلاً من غير هذه الكلمة الكثير من الكلمات غير معروفة النسب وبعضها
من ثقافات اخرى ... خالط اهلها ابناء عدن فتطبعوا بطباعها واثروا وتأثروا
ولعل الخبر الذي قرأناه قبل ايام عن الاستعداد لاعلان عدن مدينة متعددة الثقافات
هو خير دليل على صدق ما أقول .

اتمنى ان اكون قد اوضحت لك صحة نسبة هذه الكلمة الى العربية
بمالايدع مجالا للشك في نظرك ونظر من قرأ كلماتي
لعل وعسى



اما مايتعلق باتهامك لي بالحلم بالزعامة فانني لا املك الوقت الكافي
للرد على مثل هذه التفاهة ولعلك لو علمت كيفية تقسيمي ليومي
وكيف انني اصارع سويعاتي في نهاري لاقتطاع ساعة او اثنتين
لقراءة مايكتب في المنتديات وللرد على بعضها وعلى رسائلي على البريد
لعلمت ان لا وقت لدي للزعامة المزعومة
فاطمئن ... على انك هنا تجعلني اثير موضوع لم احب اثارته
وهو انني قد احقق لك حلمك فعلاً فامتنع لا عن الحلم بما اتهمتني به
وانما عن شيء اخر .. فانني والله قد بدأت قي التفكير جدياً بالتوقف
عن المشاركة في المنتدى بعد توقفي عن المشاركة في منتديات اخرى
ولعلي سأكتفي بالانضمام الى جمهور المتابعين من دون مشاركة
فمن يقرأ هنا أكثر ممن يكتب ,,, فلا اقل من اتباع الديمقراطية
والاقرار بحكم الاغلبية ... والانضمام اليهم فيما لو بقي اعضاء المنتدى
على حالهم هذا من الصمت المطبق وكأن ليس هناك مايثير ذلك الصمت
وكأن هذا المنتدى وجد ليكون بمثابة صحيفة الكترونية
فإن ظل الوضع هكذا فمن يدري فقد اريحك واريح امثالك
فبعدها لن تحتاج لأن تلفظ اسمي لاصحيحاً ولامغلوطاً من مثل
زعيطان
عطيشان
نعيقان
ولا ادري مالقادم؟
فقط لننظر ولننتظر

تحياتي
لمن يريدها ومن لايريدها
ـــــــــــــــــــــــــــــ
شعيفان
الجنوب المحتل

الذيب
04-25-2005, 04:23 PM
العزيز شعيفان الجنوب المحتل تحية كان بودي ان يكون اهتمامك في ما
تحث الا خرين عليه لما لك من دراية بكثير من الامور حسب ما
يظهر وان تثري المنتدى بالمواضيع المتنوعة وهذا كفيل بتفاعل
الجميع مع طرحك ولكنك التمست العذر لنا جميعاَ عندما ذكرت
المصارعة مع سويعات النهار فلكل سوا .
واعتقد ان مشاغل الحياة ومشاركة البعض او الجميع في منتديات
اخرى يكون سبب في ما ذكرت اما ردك على وضاح اليمن فلو
كنت مكانك لما تعنيت في الرد عليه لانه اي وضاح من طرحه
من المشاركة الاولى له في هذا المنتدى وهوا يقول كلام التكلف
فيه واضح بمعنى انه غير مقتنع في ما يقول اوان الاجر المدفوع
له مقابل ذلك زهيد هذا اذا كا ن يعمل بأجر المهم انك رديت وبينت
له اصل بعض الكلمات المستخدمة في عدن عسى ان يفهم ذلك وكانت
غيرتك على هذه المدينة بحجم حبها في قلوب اهل الجنوب بقي شئ
مهما هجرنا هذا الموقع فهوا في قلوبنا ولا لنا مكان سواه مثله كمثل
الجنوب المحتل لا وطن لنا سواه فلكل سوا سوا وما حبنا لذا الاَ
لحبنا لذاك ولك خا لص الود والمحبة

شعيفان
04-25-2005, 05:09 PM
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة الذيب
العزيز شعيفان الجنوب المحتل تحية كان بودي ان يكون اهتمامك في ما
تحث الا خرين عليه



أخي الذيب
لا اخفيك انني اصبت
بالاحباط عند قرائتي لهذه الكلمات
وتذكرت قوله تعالى
(( أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم ))
وقول الشاعر:
لاتنه عن خُلقٍ وتأتي مثله **** عارٌ عليك اذا فعلتَ عظيمُ

فهل أنا فعلاً يصدق علي النصين السابقين
هل قصرت يوماً فلم اجعل اهتمامي فيما احث الاخرين عليه؟؟
بحسب وصفك وكلامك !!!

أتمنى انني مخطيء فيما اراه امامي

الذيب
04-25-2005, 08:15 PM
العزيز شعيفان الجنوب المحتل
حاشاك ان تكون مقصر او اي من الاخوان الكرام واذا
كان هناك في تقصير فانا الاول وهذه حقيقة.
وانني عندما استطرقت لذلك لم يكن قصدي اتهام احد
بمعنى لم اكيل التهم ولكنني اشحذ في قومي الهمم
ولا اقول فيكم مفاخراَ الاَ كما قال الشاعر.
أولئك آ بائي فجئني بمثلهم اذا جمعتنا يا جرير المجامع

abo-shaya
04-25-2005, 10:21 PM
الاخ/ شعيفان حياك وبياك الله
اخي العزيز اشكرك عظيم الشكر والتقدير على اهتمامك وحضورك الدائم وتفاعلك ونحن نتابع كل ماتطرحونه

ولا ابالغ اذا قلت اننا نستير ببعض من افكاركم المطروحه ومازال يحدونا الامل في المزيد0

ارجو منكم غايه الرجاء ان لا تلتفتوا نهائيا الى ذلك الكلام الفارغ الذي يحاول به وضاح ومن سار في طريقه

الآسن اشغالنا عن مهمتنا الاصليه فهذا هو هدفهم فارجو ان لا تحققه لهم ؛ وليكن وقتك المتاح تسخيرا

لما هو اهم والذي نحن بامس الحاجه اليه0

املي وامل الكثير انك ستجود علينا بما يروي عطش عقولنا من نبعك المخلص وثق كل الثقه ان مايتم على

ارض الواقع سيكون مشرفا ولك انت وامثالك حينذاك الفخر والاعتزاز والعزه فقط للشرفاء والاحرار0

اخوك / ابو شائع

شعيفان
04-26-2005, 06:57 PM
الاخوان العزيزان
الذيب
ابوشائع

شكراً على مروركما الطيب
وكلامكما الأطيب

ولنا عودة بمايحقق
اعادة الموضوع
لخط سيره

تحياتي

abo-shaya
04-26-2005, 09:08 PM
[QUOTE]الرسالة الأصلية كتبت بواسطة وضاح اليمن
الله يكون بعونكم .. واحد يحلم بحضرموت وواحد يحلم بعدن الكبرى .. ايش من كبرى لك جني يشلك وايش من عدن قدنحنا يسمونحنا عيال اندكو عادك باتفتح لقفك وقده نص عدن هنود وصومال وعادك تتبجح ... الله يكون بعونك ونصيحة مني لك يانعيقان مافيش داعي تحلم بالزعامة وبيان تأسيسي وام الجن تلقفك .... باتجننوبي [/QUOTE

وام الجن تلقفك!!!


اعتقد ان الجنون هو الحل الامثل عليك به

شيخان اليافعي
04-26-2005, 09:49 PM
الجنوب العربي هو الإسم الذي عرفناه منذ الطفولة وسيضل شعارنا مع إحترامنا لكل
منطقة يتشكل منها الجنوب العربي أما مسمى اليمن الجنوبي فهو دخيل علينا منذ عام67 والذين كانوا يرفعون شعار جنوب اليمن في عدن هم المهاجرين اليمنيين لأنهم يريدون ضمه إلى بلادهم وعملوا من أجل هذا الهدف حتى تحقق لهم في عام 1990م
وبدأوها بالضغط على الرئيس قحطان الشعبي بتسمية الدولة جمهورية اليمن الجنوبية عند الإستقلال عام 67م بدلاّ من جمهورية الجنوب العربي التي كان مقرر
إعلانها في 30نوفمبر بعد إلغاء إتحاد الجنوب العربي وأستمروا بالعمل لطمس هوية الجنوب العربي تدريجياّ وتم تغيير إسم الجمهورية إلى اليمن الديمقراطية حتى تلغى كلمة جنوب وعمل هذا اللوبي على تأجيج الصراع بين أجنحة الجبهة القومية وبعدها بين
أجنحة الحزب الإشتراكي من أجل إضعاف البلد وإفقارها وبسط نظام الفقر والكادحين
ورفض المساعدات من الدول الشقيقة والصديقة لأنه لو تم إرساء علاقات قوية مع كل
دول العالم لفشلت خطة اللوبي القادم من الحجرية والمناطق الوسطى وأنتصر أبناء
الجنوب العربي ولكن أبناء الجنوب كانوا يتربصون ببعضهم ويراقبون أبناء بلدهم مما أتاح الفرص لهذا اللوبي بتسيير سياسة الدولة في عدن بما تمليه مصالحه ومصالح حكومة صنعاء دون إنتباه أبناء الجنوب لهذه المؤامرة وكان الأذكياء من أبناء الجنوب
يحاولون لفت إنتباه المسؤلين الجنوبيين لما يقوم به اللوبي اليمني ضد الجنوب ولكن
دون جدوى لأن الشعارات التي رسمها لهم عبدالفتاح إسماعيل طاغية عليهم ويمجدون الوحدة وكأنهم با يتوحدون مع أناس نزلوا من الفضاء بينما 90% من أبناء الجنوب عارفين الأوضاع في اليمن وعارفين التركيبة الإجتماعية وعارفين سلوك هاؤلاء البشر
ولكن رغم كل ذلك أرتموا في حضن عصابة صنعاء ولم يفكروا بمصير شعبهم وبلدهم
وأول جنوبيين عاقبهم نظام صنعاء هم المطبلين للوحدة . والأّن على كل جنوبي أن يأخذ درس ويفكر كيف تعمل الشعوب من أجل الخلاص من الإحتلال وأنظروا إلى الشعوب الأخرى هل وجدتم شعب يطالب دولة أخرى فقيرة وموبوءة بالأمراض ومسؤليها فاسدين و مرتشيين وظالمين يطالب هذه الدولة بأن يضم نفسه وبلده وثروته وأرضه
إليها ولم نجد شعب بالعالم يعمل كهذا غير شعب الجنوب وهذ نعتبره غباء سياسي وحتى الأّن نجد بعض الجنوبيون المزايدون والمنافقون يمجدون الإحتلال لأنهم يحصلون على رواتب ما يعادل 200ريال سعودي وليس عندهم علم أن ميزانية الدولة اليمنية
بكاملها من ثروة الجنوب ولماذا لم نوحد صفوفنا ونكثف جهودنا نحن أبناء الجنوب العربي بكل أحزابنا ومنظماتنا وقبائلنا لدحر الإحتلال البغيض الذي يخطط لتهجير أبناء
الجنوب إلى دول الخليج وحل محلهم من أبناء شعبه كما كان يفعل الروس في بلدان
الإتحاد السوفيتي ولن يأمل أي جنوبي أن وضعه سيتصلح بالمستقبل لأن وضع المواطن الشمالي منذ أكثر من 43سنة ولم يتصلح بل يزداد سوءأّ فكيف نعلق أّمالنا على أوهام بل أن الطريق الصحيح والسليم هو العمل بكل الوسائل المتاحة لتحرير الجنوب العربي وإعادة الوجه المشرق لعاصمتنا عدن الحبيبة هذا وأشكر الأخوة أبو عمر وعاشق الدار على مجهوداتهم من أجل الجنوب العربي والمطالبين بعدم وضع إسم اليمن على أي شي جنوبي وهذا مطلب الجميع كما أشكر الأخ أبو شايع وشعيفان والذيب وتاج عدن والضيف الجديد عبدالقوي صالح اليافعي وتحية لكل المناضلين الجنوبيين الذين يناضلون من أجل إقامة دولة الجنوب العربي الحرة المستقلة من باب المندب إلى المهرة هذا وإلى رسالة قادمة إنشاء الله . و هنا ملاحظة للأخ شعيفان لماذا تشغل نفسك مع المدعو وضاح اليمن وتضيع وقتك بل يجب علينا العمل بما يفيد قضيتنا الوطنية فقط ولن ندخل في متاهات أخرى تبعدنا عن هدفنا وهذا ما يخطط له العدو.
شيخان اليافعي 26/4/2005م

شعيفان
04-27-2005, 09:45 AM
رددنا على مواضيع ذات قيمة
وفصلناها تفصيلاً
لأنه واجب يتحتمه
ويقتضيه ايماننا بمبدأ
فوجب الدفاع عن هذا المبدأ

ولأن هناك من يخالفه فوجب ايضاً
بيان عوار كلامه وزيفه وبطلانه

فالبعض لايسكته الا الرد عليه
مثلما ان البعض لايسكته الا السكوت عنه
او بالاحرى تجاهله

وانا لا افعل هذا الا منعاً لنفسي من الانضمام
لجمهور الصامتين .. مع احترامنا للبعض
منهم .... ومع هذا فقد افعلها يوماً وانضم اليهم
فأريح واستريح

abo-shaya
04-27-2005, 05:35 PM
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة شعيفان
رددنا على مواضيع ذات قيمة
وفصلناها تفصيلاً
لأنه واجب يتحتمه
ويقتضيه ايماننا بمبدأ
فوجب الدفاع عن هذا المبدأ

ولأن هناك من يخالفه فوجب ايضاً
بيان عوار كلامه وزيفه وبطلانه

فالبعض لايسكته الا الرد عليه
مثلما ان البعض لايسكته الا السكوت عنه
او بالاحرى تجاهله

وانا لا افعل هذا الا منعاً لنفسي من الانضمام
لجمهور الصامتين .. مع احترامنا للبعض
منهم .... ومع هذا فقد افعلها يوماً وانضم اليهم
فأريح واستريح
الاخ العزيز/ شعيفان
اخي العزيز تاتي نصيحتنا لك بعدم الرد على اولئك الشواذ من منطلق اننا نستخسر فيهم الرد ذاته ووقتك الثمين
الذي نحتاجه نحن ولعل الاخ / الذيب قد اوجز في البيت الشعري عما تكنه صدورنا0
نتمنى لك كل التوفيق ولك جزيل الشكر والتقدير0