المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : [ ياليافعي غشوك بالزعتر ] ... أغنية أصبحت مثلاً فمامدى تطابقهما ؟


شعيفان
06-12-2006, 06:37 PM
فيما يلي النص الغنائي والملف الصوتي لأغنية [ سير واتخبر ] التي غناها العملاق أبوبكر سالم بلفقيه وتحتوي كلماتها من ضمن ماتحتويه على قوله [ ياليافعي غشوك بالزعتر ] وهي الجملة الأكثر شهرة بين مقاطع الأغنية التي كتبها الشاعر الكبير حسين المحضار

الجملة المذكورة اصبحت مثلاً يضربه العامه في احاديثهم وبخاصة في حواراتهم مع أبناء يافع وهي المنطقة التي ينسب اليها الوصف بالـ [ يافعي ] كماهو هو وارد في الأغنية لكن كثرة المواضع التي يضرب بها المثل أخرجت هذا المثل ومن خلفه الأغنية عن الموضع والمضمون الأصليين الذين أراد كاتب الأغنية ومغنيها ايصالهما الى أذن السامع

تحريف معنى الجملة وكثرة تعاطيها كأحد الأمثال الدارجة على الألسن اوجد تناقضاً كبيراً ليس فقط بين المقصد والحال الذي يقال فيه المثل المستقى من الأغنية ولكن بين الأحوال التي يضرب بها المثل نفسه بعد ان اصبح مثلاً


روى لي أحد ابناء المكلا يوماً ان مقصد الشاعر من الأغنية هو البن اليافعي وليس الانسان اليافعي نفسه وان الحادثة التي ألهمت المحضار لكتابة الأغنية هي احدى جلساته على مقهى شعبي في احد شوارع الكويت وطلبه كوباً من القوة مع اشتراط كونها بالبن اليافعي الذي فوجيء بتغير طعمه عما اعتاد عليه

هذه الحادثة يؤيدها كلمات الأغنية نفسها التي سلخت منها الجملة حتى اصبحت مثلاً بمعزل عن سياق كلمات الأغنية الأصلية وهو مايستدعي - برأيي - وضع [ الجملة - المثل ] في سياقها الطبيعي وعدم استخدامه بطريقة عشوائية للاستشهاد به او للتلميح الى شيء لاتحتمله كلمات الأغنية في سياقها الأصلي والطبيعي


انني - كأحد أبناء يافع - يهمني كثيراً معرفة المعني المقصود من الأغنية وهل الحادثة المذكورة أعلاه هي الملهم فعلاً للمحضار لكتابة هذا النص الغنائي وهو مايعني - فيما لو صح - وجوب وضع الأغنية في الموضع الذي اراد اصحابها وضعها فيه وعدم تحميلها مالم تحتمل خلافاً لما هو دارج على ألسنة العامة وحتى بعض النخبة



[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]


[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]



النــص الغنــائــي


سير واتخبر عامليــح اسمر000 بارع القامه حالي المنظر

دورت له في الخور والبندر000 ماحد عطاني منه اخبار عاده هنا او سار
*************************
هكذا يلقي بأهلــــــه المهـجر000 اه يابني طعمك اتغير

اليافعـي غشـوك بالزعتر000 ماكسبك إلا هيل وبزار لان الزمن غدار
*************************
في الهوى قلبي ماسلى ماقر000 من فقد خله كيف يتصبر

عسى عسى لاشاف خلي شر000في الوقت ياما ناس اشرار ماتكتم الاسرار




[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات] ([فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات])


[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات] ([فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات])





تحياتي

شعيفان الحدي

شعيفان البكري
07-03-2010, 05:53 PM
ربما له سنين هذا الموضوع الجميل
أخي شعيفان الحدي كم أنت مبدع
صراحة تحليل موفق .. وأجابه لتسائل كان في ذهني ..

شكرآ لك أخي ابو الشعف

hamedalnahdi
07-14-2010, 02:42 PM
تحياتي شعيفان
هذه معناها ان البن اليافعي معروف بجودته والشاعر يمدح ال يافع ولذلك ضرب ذلك المثل بأن اليافعي لايقبل الهيل والبزار وقد كان في الشطر الثاني يقول كن الزمن غدار
لو نظرنا الى هذه المقولة فهي الان تنطبق على جميع ابناء الجنوب لأننا أصبحنا اليوم من دون هويه من هذا الاحتلال الهمجي ولكن مانشهدة من حراك وعدم رضا من الشعب في الجنوب بأذن الله سوف يجعل الزمن يدور ويغدر بالدحباش وأعوانه

بالمناسبه شاهدت في المعارض الدوليه في أوروباءوالدول الخليجيه يعرضون في الجناح اليمني البضائع الجنوبيه ويسمونها بأسماء من الشمال تطاولو على البن وأيضاء يعرضون العسل العصيمي من مراعي صنعاء ويقولون هو أحسن نوع من انواع العسل

Abo 7eeed
05-20-2012, 11:41 PM
عندما نشتاق للكتاباتك اية الشامخ سنطر الرجوع الى مواضيعك الشيقه .


تحياتي

( أبومقبل الفطحـاني )
05-27-2012, 10:02 PM
تحية لك استاذي الغالي شعيفان
ولكل رجال يـــــــــافع