المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بعد أن منعوا مستحقاته: مستثمر يهدد باللجوء الى المحاكم الدولية


صوت الجنوب
04-28-2005, 10:07 AM
بعد أن منعوامستحقاته: مستثمر يهدد باللجوء الى المحاكم الدوليةا
الوسط
لأربعاء 27 أبريل 2005

علمت "الوسط" من مصادر مقربة من المستثمر الشيخ أحمد فريد العولقي عن نيته رفع قضية ضد الحكومة اليمنية في المحاكم الدولية إذا لم تقم بدفع مستحقاته كاملة بحسب التحكيم الذي كان قد تم من قبل أطراف محايدة وبناء على رغبة الطرف الحكومي وشركة مشاريع خط الصحراء.




يشار إلى ان الشركة تقوم بتنفيذ طريق العبر- الوديعة والذي يمول من دولة قطر حيث ابتدأ العمل في شهر 6/2004 إلا أن عراقيل تم وضعها من خلال المماطلة بدفع الأقساط بحسب المستخلصات.

وشكا مدير مشروع طريق العبر من خلال مذكرات رسمية تم رفعها إلى وزارة الدفاع ومدير أمن العبر من ازدياد حالات اختطاف سيارات المشروع العاملة والسيارات التي تقل الإمدادات مما يؤثر سلباً على تقدم العمل في المشروع و يعود بخسائر كبيرة على الشركة بالإضافة إلى خوف الكادر الأجنبي العامل في الشركة والذي بسببه قدم بعضهم استقالته.

وكان مشائخ في أبين وشبوة التي ينتمي إليها المستثمر قد تجمعت خلال الفترة الماضية لتدارس ما يتعرض له من تعسفات إلا أن رسالة وجهها بن فريد إليهم أكد لهم فيها أن الخلافات الحاصلة هي خلافات بين مقاول وجهات حكومية وليس لها أي ارتباط بالشؤون القبلية.

وأشار في رسالته إلى أن قناعته هذه ستظل رغم ما يتعرض له من ظلم يتمثل في نهب أمواله من حسابات البنوك ورفض وزير الأشغال بالسماح لشركته بإخراج معداته إلى عمان بحسب الاتفاقية وهو ما يزيد من حجم خسارته، كما أنه لم يتم السماح بدخول قطع غيار من عمان. بالإضافة إلى رفضه تخصيص الكمية الإسفلتية الكافية من المصافي لتكملة مشروع العبر-الوديعة.

هذا وحصلت الوسط على وثائق تؤكد قيام البنك الوطني بخصم مبالغ مالية لصالح المحامي دون الرجوع إلى صاحب الحق بالإضافة إلى حجز عشرين مليون ريال بناء على طلب المحامي.

يشار إلى أن المستثمرين يعانون من الفساد الحكومي ومحاولة استغلالهم وهو ما أساء إلى سمعة اليمن من خلال التقارير الدولية الصادرة عن وزارة الخارجية الأمريكية ويخشى مراقبون من أن يصعد المستثمر العماني اليمني الأصل أحمد فريد العولقي الوضع برفع دعوى قضائية أو إثارة قضيته إعلامياً مما سيؤثر على سمعة الاستثمار في اليمن