المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : انجازات غير موجودة لدبي في ميناء عدن


عدني وافتخر
09-14-2010, 08:17 PM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]






عدن – لندن " عدن برس " خاص : 13 – 9 – 2010
بالرغم من قناعاتنا في " عدن برس " بأن فصول فساد محمد مبارك بن عيفان الرئيس التنفيذ ورئيس مجلس الادارة لمؤسسة موانىء خليج عدن اليمنية يجب أن تكون قد أنتهت اذا كان باقي لهذا النظام في اليمن ذرة أخلاق وقيم اوشكت على الانتهاء بعد فضيحة فضيحة رحيل الخط الملاحي العالمي السنغفوري (PIL) من عدن الى جيبوتي ، الا ان احداث تدمير ميناء عدن مستمرة مادام بن عيفان لايزال مديرا فيه . ونراها فرصة لاستذكار تفاصيل موضوع سابق نشره " عدن برس " كان تحليلا لحوار اجراه بن عيفان اثناء المؤتمر الاستثماري الاقتصادي ((عدن ... بوابة اليمن للعالم)) في نوفمبر 2009م..

نص الحوار: بن عيفان: مؤتمر ( عدن ... بوابة اليمن للعالم ) فرصة لتسويق وتعريف المستثمرين بخدمات الميناء وعرض فرص الاستثمار فيه. وقال في الحوار أن اتفاقية الشراكة مع شركة مواني دبي العالمية كانت من ابرز المنجزات التي تحققت للمؤسسة .. مشيرا الى المعاناة التي كان سيلقاها الميناء مع مستجدات العالم المتمثلة والازمة المالية العالمية مالم يتم توقيع هذه الاتفاقية مع هذا المشغل الدولي.
عدن برس: اعتقد ان الكل يوافقني ان المؤتمر فاشل بكل المقاييس حيث لم يتمخض عن هذا المؤتمر اي مشروع استثماري جدير بالتفاخر به. اما ما اشار اليه بن عيفان فالرد عليه ان المنجز الكبير لميناء عدن ينقسم الى قسمين: الاول سرقة دبي للخط الملاحي السنغفوري ليرحل من عدن الى جيبوتي أما الثاني هي جمع بن عيفان للملايين التي لاتعد ولاتحصى سواء من دبي وبقشان او من خزينة ميناء عدن.
بن عيفان: مثل ما قلت لك ((يقصد دبي)) حقق له الكثير من المرونة في الحركة والعمل وانجاز الشركة هذا شيء والشيء الاخر تطوير القدرات والبنية التحتية.
عدن برس: منذ ان تسلمت دبي ميناء عدن تدهورت الحالة التشغيلية للميناء ونتيجة ذلك رحيل الخط الملاحي السنغفوري (PIL) ومن قبله الخط الامريكي (APL) وهذه الامور تناولناها بالتفصيل وتناولتها العديد من الصحف المحلية ومنها ما نشره الصحفي سمير حسن الذي يتم محاكمته من قبل النظام الظلامي في صنعاء. وهل يعقل ان ترحل (PIL) وهناك انجازات كبيرة على حد وصف بن عيفان !
بن عيفان: كيف ترد على الهجمة التي تعرضتم لها بسبب توقيعكم لاتفاقية الشراكة مع شركة مواني دبي العالمية من قبل بعض الإعلاميين والاكاديميين وغيرهم ؟* كثير من الكلام الذي يقال بهذا الصدد هو كلام غير مهني من غير اختصاصيين. مواني دبي تدير اكثر من 43 ميناء في العالم .. هل ايضا اخدت هذه المحطات من اجل تجميد العالم حتى تشتغل دبي ؟! من هنا يأتي مع -اعتذاري- الكلام غير المهني. فلننظر للامور بطريقة مهنية ونبتعد عن حس المؤامرة والتآمر. لاننا ضيعنا الكثير من السنين ونحن حبيسي هذا التفكير الذي يرى ان الناس كلها تتآمر علينا.* سأضرب لك مثل .. الشراكة مع دبي أدت إلى التسريع بالتطوير في محطة الحاويات خلال العشرة الاشهر او السنة الماضية بعشرات الاليات الجديدة وتوسعت الساحة الى ما يقارب الضعف وكذا انظمة التشغيل. واستطيع ان اقول انه مع بداية الفصل الاول من العام القادم سيكون تقريبا قد اكتمل التجهيز وستكون الشركة المشتركة والشركة المشغلة التي هي شركة مواني دبي العالمية في موقع ممكن ان تعطي الملامح الحقيقية للشراكة مع مشغل دولي بحجم دبي العالمية.
عدن برس: اذا كان الاعلاميين والاكاديميين يقولون كلاما غير مهني ومن غير اختصاصيين، سنترك المجال "للفشفوش" بن عيفان ليدلوا بدلوه بهذا الشأن ويرد على السؤال لماذا رحلت (PIL) ؟ ونضيف بأن دبي التي رفضت ان تكون هناك نقابة للعمال في ميناء عدن بدعم من بن عيفان والحكومة تقبل ذلك في الموانئ الاخرى التي تديرها. كما ان موانئ الدول الاخرى لاتفرط في مصالح دولها العليا. بن عيفان الذي امتطى فرسا ابيض بعد التوقيع على الاتفاقية مع دبي قائلا ان حقبة جديدة لميناء عدن تبدأ من ذلك اليوم ((الاسود)). وها نحن في الفصل الثالث من العام الذي اشار اليه بن عيفان، لدينا انجاز جبار بالفعل وهو رحيل (PIL). ترى ما هو موقف بن عيفان من رحيل الشريك السنغفوري (PIL) من ميناء عدن الى ميناء جيبوتي التي تديره موانئ دبي العالمية ؟ الاجابة على هذا السؤال سنعرضة عليكم في الفصول القادمة بمشيئة الله تعالى.