المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اخـــتـــــلاس وتزويــــــــر الفــــــــن اليمــــني !!


شعيفان
08-30-2006, 06:26 PM
( اختلاس و تزوير الفن اليمني )


جمع و تقديم : هاني باسل

مع قناعتي بحرمة الغناء إلا أنني منذ عدة سنوات و أنا أتطلع إلى كتابة هذا الموضوع و لكن تواضع خبرتي في هذا المجال بل انعدامها تمنعني من ذلك بالإضافة إلى نُصح نفسي بالمواضيع الأكثر أهمية من هذا الموضوع و لكن الجانب الذي يدعوني هنا للكتابة فيه هو السلب و التهميش لبلادي اليمن, فلا اعرف لم تـُقصد بعض الدول بالتهميش و تلقى دولٌ أخرى مساحة إضافية من الاهتمام و إذ إنني اعترف أن مسئولية كبيرة تـُحمّل على عاتق مسئولينا و خصوصا في مجال الإعلام و لو إنني أعود و اعتذر لبعضهم لسعينا حقيقة في هذا البلد إلى لقمة العيش قبل أي شي آخر و ليس للذين يفتتون أيامهم في مجالس القات و ترك السارق يدخل إلى منازلنا فيسرق أغراضنا و ذكرياتنا التي صنعها لنا أجدادنا و لا يكتفي بذلك بل نضغط على الريموت كنترول فإذا هو قد ذهب بمقابلة تلفزيونية ليعرض تلك المسروقات و يقول هاأنذا قد انتهيت للتو من صنعها...

و إذا كنت بهذه المقالة قد انتهيت من قراءة عدة مقالات حاولت انتزاعها من الشبكة العنكبوتية ( الانترنت ) عن سرقة الأغاني اليمنية و التي كنت أفكر مليا منذ صباي عنها و لم أجد الكثير من الإجابات لأسئلتي, فللأسف حتى الانترنت ( العالم الواسع ) لم أجد فيه ما يروي الظمأ .. بضع مقالات بل حوارات بسيطة في منتديات و جدل حول أغنية ..و إنني اشكر كل من وجدت له حديثا حول هل هذا الموضوع و ان قل , مع اعتقادي إنني لن استطيع استيعاب كل المقالات التي ستظهر من هذا البحث فأرتد علي ظني يجر أذيال الخيبة وراءه ...

و فيما ظهر لي , موضوع ٌ كان قد كتب بعنوان أعجبني و هو ( اختلاس التراث اليمني .. من المزمار إلى المعمار ) ([فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]) في منتدى حضرموت للعضو ( الهاشمي اليماني ) و كنت قد أرتايت كتابة مقدمته هنا التي أرجو ان تقرأ كلماتها بعناية و التي قال فيها :

بات من المألوف سرقة التراث اليمني و ادعائه بوقاحة في وضح النهار .. و تجاهل اليمن كمصدر ثقافي و تاريخي و ان لم يكن الاستهزاء به و ازدرائه عوضا عن الاعتذار, و ذلك أمر يثير الشعور بالغبن و الحسرة, لأنه لا وسائل فعالة لمواجهة السطو غير العادي, ثم عدم المبالاة بتراثنا بالداخل أي بالوطن الأم, و لعلنا رأينا كيف تختلس قصائدنا و ألحاننا جهارا و حتى باسم الشاعر.... الخ.

و فيما ذكر الكاتب في عنوانه ( من المزمار إلى المعمار ) فقد كان يستهدف شيئا أخر أكثر وقاحة من سرقة الألحان و الأغاني بحيث استهل فقرته التالية قائلا:
لكن من غير المألوف تزييف حضارات و نسبها لغير أهلها و التفنن و إحضار الشواهد و استغلال الإمكانيات العالمية...

و كانت هذه مقدمته للرد على الدكتور وليد ياسين, خبير الآثار في برنامج ماضينا الذي عرض على قناة الإمارات, حيث كان يشرح الدكتور عن الافلاج أو ما يعرف بالسواقي و كان يوثق بان الإنسان بالإمارات هو من اخترع الافلاج فقد كان يشير الدكتور لإيران و أرمينيا و الهند ثم انطلق مباشرة إلى التاريخ الإسلامي و لم يشر بأي لغة إشارة إلى اليمن, و حاول ربط المنطقة بحوض نهر السند و إيران ثم أكد على اقتباس فكرة الافلاج من الإمارات و كرر مرارا على ان فلاجها هي الأقدم و الأكثر تطورا.. و هنا لا نفهم لماذا تتعمد المغالطة فيما إذا مس أمر تاريخ اليمن مع ان الافلاج تمتد عشرات الكيلومترات باليمن و كذلك المدرجات في الجبال فيما لو أهملنا ذكر أقدم منشأة مائية بتقنية هندسية تكاد تصل إلى حد الكمال و هي سد مأرب الذي تقدر حضارته بأكثر من ثلاثة آلاف عام كما انه يقع بين جبلي البلق الشمالي و الأوسط, و جنوبه بين الأوسط و الجنوبي حيث يقع أقدم فلج في التاريخ و لا يزال محتفظا باسم ( الفلج ) إلي يومنا هذا.

لقد كانت مقدمة الأخ في منتدى حضرموت وافية و إنني أعيد قراءتها فهي تختزل كل مقالي هذا, و وجدت إنني أريد تكرار هذا العنوان في مقالي أيضا إلى حين مشاهدتي مسلسلا تلفزيونيا ( إماراتي ) صدفه, و هو مسلسل ( حاير طاير 4 ) و كاتبه جمال سالم, حيث اختتم الممثل الحلقة و هو يقول ( لا طلنا بلح الشام و لا عنب العين ) و العين كما تعرفون إمارة من إمارات دولة الإمارات العربية مع ان المثل مشهور عربيا بل مألوف لدى الجميع ( لا طلنا بلح الشام و لا عنب اليمن ) و هنا عرفت ان العنوان لن يفيد فالاختلاس ليس مزمار و معمار بل طال أيضا الفواكة و الخضار, فلا عجب إذا في سرقة الألحان و الأغاني و... طالما صاحب الحق اخرس بل و يعاني من شلل لا يعرف له سبباً و لم يـُكتف بالسرقة بل بالاستهزاء كما ذكر سابقا و بالتقليل من شأن اليمن و احتقارها لدى كثير من مواطني الدول الأخرى سواء على الصعيد العربي أو العالمي.

اعتقد انه يمكنني البدء في سرد الحديث و الحوار عن سرقة الألحان أو الكلمات أو الأغاني اليمنية و التعليق على بعض النقاشات التي تمت في بعض المنتديات و هنا تتبادر إلى ذهني صورة احمد عدوية و هو يقول بغضب, و قد امتقع وجهه و تغير ( راغب مين ده.. دي بتاعتي ) في الكاميرا الخفية السورية مع زياد, عندما قال له ما هي الأغاني المشهورة التي غنيتها و عندما قال عدوية ( يبنت السلطان حني على الغلبان ) أجابه زياد أنها لراغب علامة ثم رد عدوية بما ذكرت آنفا, و له كل الحق ان يغضب فلا احد منا يعلم كم تعب عليها أو حتى ان لم يتعب و يأتي غيره على البارد المستريح كما يقال, فماذا نقول نحن اليمنيين يا عدوية في أغانينا التي سرقت بل نسبت إلى غيرنا شعرا و لحنا ( جهارا ) و إذا كان راغب قد غنى لعدوية و لا اعتقد انه سرقها أو نسبها إليه لان عدوية شهير جدا بعكس المطربين اليمنيين فقلة من اشتهر منهم على المستوى العربي الواسع إلا انه لم يعلم انه كان مخطئا عندما قال انه أول شخص في الوطن العربي يقوم بعمل فيديو كليب و لو كان يعرف محمد محسن عطروش و رأى تصوير أغنيته ( جاني جوابك ) و هو ذاهب إلى البريد لاستلام الرسالة ثم الشروع في الغناء لما قال ذلك و للعلم تصوير هذه الأغنية لم يكن ضمن مسلسل أو فيلم و إنما كان تصوير خاص للأغنية نفسها و إذا كنا لا نعلم عن الغناء اليمني شيئا و أنا واحد منكم فلنأخذ دورة قصيرة جدا تتضمن بعض الأسطر بعد إجراء اختزالات لا نهائية لأنواع الغناء اليمني لأنه ينقسم في اليمن حسب المناطق و كل منطقة لها فنونها و هنا استعين بما جاء في بعض الحوارات في منتدى زرياب لبعض الأعضاء و خصوصا الأعضاء ( عاشق الراست و ايجه 9000 و زرياب و آخرين ) مع التصرف مني:



[ يتبـــــــــــع ]

شعيفان
08-31-2006, 10:06 AM
الفن الصنعاني: و الذي يختص بأهل شمال اليمن و منطقة صنعاء بجبالها المرتفعة و خضرتها و من أمثال أغانيها, ( وا مغرد بوادي الدور من فوق الأغصان ) و مؤلفها قديم و مجهول, ( وا معلق بحبل الحب ان كنت ترتاح للغواني ) و التي غناها ابوبكر سالم بلفقية و لكن خالد الشيخ غناها بعد تغيير لحنها كما سيأتي ذلك لاحقا عند ذكر الأغاني التي سرقت, و هذا الفن يعتبر عند الكثير ( ملكي ) و يتميز بصعوبته اداءا و إيقاعا, و مع ان الفن الصنعاني ثري و لا يحتاج للإضافات إلا انه و للحق فقد أضاف إبراهيم الماس ألحانا جديدة لهذا الفن و هي ليست من ابتكاراته إنما ألحان صوفية و أغاني مداحين صنعانيين رتبها و أعاد صياغتها و غناها بمصاحبة الآلات الموسيقية و هذه نقطة تحسب لصالحه.

الفن اللحجي: و هو ما يميز غناء منطقة لحج و من رواد هذا الفن الراحل احمد فضل عبد الكريم و الملقب بـ ( القمندان ), بل كثيرون يوافقون على انه مؤسس هذا الفن حيث له الكثير من الإبداعات و هو من أثرى هذا الفن و من أمثلة الأغاني بهذا الفن, ( على الحسيني سلام ) و الحسيني بساتين خضراء في لحج, ( يعيبوا على الناس ), ( اشتكي من طول هجرك ), ( سامحني و أنا با توب ).
و قد ذكر العضو عاشق الراست في تعريفه للفن اللحجي إنها أغاني خفيفة , و لكن ليس من الإنصاف ان نتذكر الأغاني اللحجية الخفيفة فكثير من الأغاني اللحجية تحمل الطابع الطربي , و ان كان مشهور لدى العامة منها الخفيف.

الفن اليافعي: يختص بمنطقة يافع و غالبا ما تبدأ أغانيهم بجملة ( قال بو فلان ) أو ( فلان قال ) كـ ( قال بو معجب ) أو ( يحيى عمر قال ) و أبو معجب هو يحيى عمر اليافعي الذي يعتبر ابرز من نشر هذا الفن.

الفن العدني : يميز أهل عدن في جنوب اليمن و البعض يعتقد ان ما قدمه محمد جمعة خان من فن امتزج بالهندي هو فن عدني و لكن على من أراد ان يعرف الفن العدني فليجدها في اغاني احمد بن احمد قاسم , محمد مرشد ناجي , محمد صالح العزّاني, محمد سعد عبد الله , و محمد عبده زيدي, و هذا على سبيل الاستدلال لا الحصر و الاغاني العدنية مشهورة في الخليج و خصوصا الكويت كالأغاني التالية مثلا ( كلمة و لو جبر خاطر ) , ( لهيب الشوق ) و التي تقول ( كل يوم يا ظالم و انت تستلم مني جواب ) و سيأتي ذكر من غنوها أو نسبوها إليهم.

اما عن ذكر العضو عاشق الراست لعوض عبد الله المسلّمي , احمد عبيد القعطبي , عبد الكريم توفيق في أمثلة من غنى الفن العدني فإنه يجوز لي ان اعتذر منه في هذه المعلومة و ان كان قد أفاد جدا في معلوماته الثرية في ذلك الموضوع إلا إني التمس منه زيادة الدقة فعوض عبد الله المسلّمي و احمد عبيد القعطبي فهما كانا مشهورين باللون اللحجي و الصنعاني و الهندي المعرّب و الفن العدني جاء في غير زمنهما , و أما أول رواد الفن العدني فهو خليل محمد خليل ثم تلاه سالم بامدهف و من ثم احمد بن احمد قاسم و محمد عبده زيدي , و محمد مرشد ناجي ( المرشدي ) و غيرهم , و عن عبد الكريم توفيق فقد كان فنان لحجي صرف مولداً و نشأةً و غناءاً و لم يكن ذا طابع عدني على الإطلاق.

و من ضمن الأغاني التي ذكرها العضو ( عاشق الراست ) في منتدى زرياب ( يا رب من له حبيب ) كمثال على الأغنية العدنية , و لكنني أرى ذلك يثير سؤالاً مشروعاُ طالما ان كاتب هذه الأغنية من محافظة أبين و هو الشاعر عمر نسير و مغنيها كذلك من أبين و هو محمد محسن عطروش و ربما يفضل ان نصنف هذه الأغنية في الفن البدوي الحديث.

الفن الحضرمي : فن غني جدا عن التعريف , و قد انتشر بشكل كبير في منطقة الخليج و يعود السبب ربما إلى تقارب اللهجة و اللكنة من الخليجية و لقرب الموقع الجغرافي , و حضرموت منطقة حسين ابوبكر المحضار و ابوبكر سالم بلفقية , الفنان الذي لا زال يغني الاغاني اليمنية إلى الان رغم تحصله على جنسيات أخرى لما ينضح به هذا الفن و كذلك منطقة كرامة مرسال التي سرقت اغانيه ايضا و سياتي ذكرها لاحقا و سعيد عبد النعيم صاحب أغنية ( صبوحة خطبها نصيب ) و منطقة الفنان الشعبي احمد يسلم زبير و الملقب ( بدوي زبير ) و على الرغم انه مشهور بالنسبة لاهل حضرموت و لمن يهتم بالفن اليمني بخاصة الا انه و للحق قد ادى اغاني صعبة جدا لم يؤدها الا محمد جمعة خان بهذه الصعوبة , و من امثلة اغاني الفن الحضرمي : ( المحبة و لا شي ) , ( سلام الله على الحامي ) , ( عانك الله يالعاشق على ما تعاني ) , ( لا قد صفى لي ) , ( بعيد العصر فوق الدرب قابلنا ).

الفن البدوي : الذي ينتشر في مناطق الجنوب كأبين و بعض اطرافها من البيضاء و مناطق اخر ى, و يعتبر محمد محسن عطروش مُحَدِّث هذا الفن و واضع أسلوبه الجديد, و من أمثلة الفن البدوي الحديث أغنية ( يا رب من له حبيب لا تحرمه من حبيبه ) و من كلماتها ( يا رب بشكي إليك , قلبي احترق من لهيبه , يا ما تحمل و هام و لا تحقق نصيبه ) و سيأتي ذكرها لاحقا.

و أرى ان استأصل حديثي هذا للفنون فالمناطق كثيرة و لها فنون أخرى كفن الزامل الذي اعتمدت عليه بعض المناطق ... الخ , و الالوان المذكورة لا تستوعب الفن اليمني ككل و لكنها على سبيل التعريف.

و البعض يضيف إلى الالوان اليمنية , الفن الهندي و هو ما اشتهر به محمد جمعة خان و الفن الهندي هو ما يسمى في الكويت بالفن العدني و لكنه ليس فنا هنديا و لا يجوز ايضا افراده كفن مستقل و لكن الحان محمد جمعة خان لها روح هندية تاثرت باللحن الهندي , و عن اغانية ستجدها مصنفه اما مع الاغاني الحضرمية الصعبة او الاغاني العدنية الميّاله في لحنها إلى الهندي بالنسبة للاخيرة و ذلك لاحتكاك المنطقة بالهند ابان الاستعمار البريطاني و محمد جمعة اول من هذب الدان الحضرمي ( فن من الفنون الحضرمية ) و ادخل عليه الايقاع , و قد جمع بين اشتهاره بين الفنين العدني و الحضرمي و اضفاء اللحن بلزم الايقاع الهندي في اغانيه , و ان لم اكن مخطئا كايقاع ( الدنبك ) بضم الدال و تسكين النون و هو ايقاع ذو طابع هندي.

اما اعتقاد البعض بان اغنية ( يشوقني برق ) ذو طابع هندي فهذا خطأ فادح فهذه الاغنية تعتبر من معجزات الغناء الحضرمي إلى يومنا هذا و ايقاعها يسمى ( خيالي ) بشد الياء و لم يستطع أي فنان حضرمي او غير حضرمي أداءها بالشكل المطلوب و على صعيد الانصاف يمكننا ذكر المرحوم ( بدوي زبير ) بعد صاحب الاغنية محمد جمعة خان و كذلك اغنية ( نعم طيب الانفاس ) و ( أكاملة الحسن ) لم تتأثر باللحن الهندي اطلاقا و هي اغاني حضرمية بحته و محمد جمعه بحق في نظر اهل الفن يعتبر عبقري , و إذا اردنا ان نرى صورة لاغنية روحها هندي فلننظر إلى ( اتت هند تشكو إلى أمها , فسبحان من جمّع النيِّرين ) , و لكن تظل الحقيقة مرة بان غناء محمد جمعة خان ( العدني خصوصا ) لا يعتبر فناً يمنياً خالصاً.

ملاحظة : ذكرت الأغنية السابقة في موقع زرياب ( أتت هند شاكية لأمها و الصواب ما جاء أعلاه ).

و مع انها نصف ساعة تقطعها من عدن إلى لحج , الا انك ستتلون بعدد من ألوان الغناء في لحج فعلى سبيل المثال سنجد في لحج , الشرح , الزفـّه , رقصة الحـِنـّا , المرَكـَّح , مزف , الجَذبة , الزفنه , الرزحة , الدحفة, الدمندم , و الظاهرية في منطقة الوهط بلحج و هذا اللون لا يعرفه الكثير الآن لأنه كان يمارس قديما هناك و سمي لون الغناء الظاهري لأنه عادة ما كان يمارس بعد الظهر مباشرة , و كذلك يوجد لون غناء يسمى ( الركلة ) و الذي يشترك فيه لحج و منطقة الصبيحة في حدود لحج و هذا بالنسبة فقط لمحافظة واحدة فما بالنا إذا انتقلنا من عدن إلى حضرموت و الذي يستغرق ما يقارب عشر ساعات فكم لونا سنجد ؟ , و لنفترض اننا وصلنا إلى حضرموت فلنسمي بعض الفنون هناك و ان كان لا يحضرني ذكرها , فلنقل بعضها مثلا : الغيه , الزربادي , الشحري , البدوي , العده , الخابه , الدرجة , الشرح الساحلي , الدان الحضرمي , الريض , الشبواني , الرزيح , المراجيز , الشوبانية و غناء بني مفراه و هو غناء مخصص لصيادي الوعل في البر.

اما عن سرقة اغانينا برمتها او الحانها او كلماتها فهو دليل قاطع على اننا قد تميزنا طالما سـُرقنا و طالما اننا بلا توثيق لمعظم الاغاني او اننا لم نجد الصوت الذي يوصله للخارج و لا أتجنى على الكل هنا فلدينا ( ابوبكر سالم بلفقيه ) الذي غرد خارجا و أعلم الجميع بالفن اليمني و كذا ( احمد فتحي ) و غيرهم و لكن لم نجد مجددين كثر لتلائم اغانينا المسامع في الخارج و كذا لم نحصل على جديد ( جيد ) و استوقفنا الفن في متحف كتحف نادرة ننظر اليها و يستطيع أي زائر من الخارج ان ياخذ أي قطعة يريدها و هنا لا اريد ان أتجنى على آخرين ليسوا يمنيين و لكنهم نقلوه إلى الخارج و عرفوا الناس به فمثالا لذلك ( رويدا عدنان ) و من السوري ( فهد بلان ) الذي غنى ( لرجاء باسودان ) – يمنية - ( يا بنات المكلا ) و اللبنانية ( نجاح سلام ) التي اختارت ان تغني ( لأحمد السنيدار ) أغنية ( بالله عليك يا موزع ) و الإماراتية ( أحلام ) بغنائها اللون الحضرمي في أغنية ( لما قلبي ) و من كلمات الأغنية المشهورة ( جماله في غروره يريد, الشور شوره, لأنه زين, عسى الأيام تجمعنا و تتوقف دموع العين ) و لربما أنها من ألحان ( علي سعيد علي ) و كذلك ازدهار الأغنية اليمنية في الخارج بغناء كلا من ( محمد عبده ) و ( طلال مداح ) لأغنية ( ضناني الشوق ) التي لحنها محمد مرشد ناجي و هي من كلمات ( مهدي حمدون ) و اسم ديوانه بها, و غيرهم الكثير الكثير و على رأسهم المطربة اللبنانية ( هيام يونس ) التي قامت بغناء عدد كبير من الأغاني اليمنية و بلكناتها المحلية.

و لكن بالطبع يتبادر إلى اذهان البعض الان هذا السؤال , كيف انتقل الفن اليمني إلى الخليج و لماذا لم ينحصر في اليمن فيبقى التراث فيه .. و هذا موضوع له تاريخ قديم .. و يمكن الرجوع إلى كتاب الاغاني للاصفهاني و الذي يذكر فيه نزوح اليمنيين إلى مناطق ما يعرف اليوم بالخليج العربي لانها كانت معروفة بصيد اللؤلؤ و خصوصا البحرين و فيها عيون الماء العذب و الزراعة و النخيل و التجارة فانتقل معهم فن الصوت الذي يعود اصله إلى ايام الدولة العباسية حسب ما ذكر في امهات الكتب فتاثرت المنطقة بالفنون اليمنية و إذا كان هذا لا يعجب القارئ و يظن اننا ندعي كل شيء بنزوحنا إلى مناطق الخليج فلنسر إلى الأمام قدما و ننسى موضوع التاريخ القديم إلى تاريخ احدث انتقل فيه الفن اليمني إلى الخليج فنجده في اجزاء الكتب الثلاثة ( محمد بن فارس اشهر من غنى الصوت في الخليج ) و قد غنى محمد بن فارس الحان يمنية كثيرة و يثار الجدل حول محمد في نسب الالحان اليمنية اليه و على الارجح انه لم يسرق الالحان اليمنية القديمة و لم ينسبها إلى نفسه لانه كان يكتب على اسطواناته لحن شحري , أي من مدينة الشحر بحضرموت , و لحن يماني , و حجازي ... شامي , و هذا دليل على امانته , اما تشابه بعض الحانه الخاصة فيوجد منه الكثير و على مستوى العالم و لا شك انكم تعلمون ان محمد عبدالوهاب ادخل المقدمة السيمفونية الخامسة لبيتهوفن في ( بحب عيشة الحرية ).

و لنعد إلى ما اردنا طرحه في هذه الفقرات و هو انتقال الفن اليمني , فلنأخذ مثلا انتقاله إلى الكويت و لكم كانت علاقتنا بهم قوية حتى نهاية الثمانينات و اعني ( اليمن الجنوبي سابقا ) , حتى ان فنانينا يعتبرون الكويت البلد الثاني لهم امثال المرشدي, و لا زلت اتذكر ان فنانيهم كانوا يحضرون باستمرار إلى هنا و تعلق بذاكرة الطفولة بعض ابطال المسلسل التعليمي الشهير ( افتح يا سمسم ) و هم مجتمعون في ساحة الشهداء في محافظة ابين في اليمن يدندنون في جلسة غنائية.




[ يتبـــــــــــع ]

شعيفان
09-01-2006, 06:13 PM
و المهم هنا ان عبدالله فضالة اول من غنى الغناء اليمني في الكويت و هو غناء محرف مقتبس عن الغناء اليمني و اما اول من غنى الغناء اليمني المعروف حاليا بالعدني في الكويت فهو حمد خليفة الذي اخذه اصلا من عمر محفوظ غابه ( يمني ) , و بعده راشد الحملي و راشد هو التلميذ الاول لحمد خليفة , و كذلك ممن نقلوه جمال المجيم و يوسف المطرف و يوسف بورسلي و جمال الراشد و السيب , و لا يفوتنا ذكر حمد سنان الذي بينه و بين راشد الحملي سنوات طويلة و ذ ُكرت هذه المعلومة الاخيرة لاعتقاد خاطئ عند البعض بان حمد سنان كان قبل راشد الحملي و انه اول من غنى الغناء العدني في الكويت و من الصواب ان راشد الحملي قام بتطوير الحان العديد من الاغاني على نفس المسار و من ضمن الاغاني المؤلفة في الكويت على نفس الايقاعات اغنية ( جاءت تقول كلمة وداع ) و اغنية ( و قالت هجرتك ) و اغنية ( يا حبيبي انت روحي ) و اغنية ( منعونا ان نراهم يقظة ) و التطوير اصلا حدث على طريقة اللزم على الايقاع و الفواصل قبل ختم الاغنية و لكن لم يتم تغيير شئ من الالحان و لا زالت كما هي , و إذا نظرنا إلى حمد سنان الذي جاء بعد راشد الحملي كما سبق القول فاننا نرى ان صاحب الايقاع الذي كان معه يمنيين, فمن ادخل لزم الايقاع هناك هو اللزام اليمني حداد مبارك و من بعده جاء عبدالله الصقلاوي و محمد الصقلاوي و الشيحة و برهان الشطي و جمال الفودري و كل واحد منهم كان يتميز سواء بالبطن و المطراف كما ان بعض اصحاب الايقاعات هؤلاء اخذ من الايقاعات الهندية , و كان معهم ايضا سعيد عبداللاه , عازف الكمان و قد كان عازفا في فرقة محمد جمعة خان , و مع ان الغناء العدني بالكويت ( ما يسمى العدني عندهم ) لم يغنى بشكل صحيح كمخارج الحروف بالروح الحضرمية و رغم ذلك اصبح هذا الفن نادرا بالكويت لا نه سماع طربي و ثقيل و اصبح السميعة من الجيل الصغير الذي يريد الرتم السريع كالنقازي اليمني و التوحيدات و الرقص , و لكن للامانه بان حمد سنان اكثر من اجاد فن محمد جمعة خان و اتقنه في الكويت.
و اعتقد انه اصبح علي الانتقال إلى نقطة اسميها ( فننا منـّا لنا ) و لو ان التسمية لا تعجبني كثيرا فلا اريد ان يفهم القارئ ان الفن اليمني محصور في اليمن لليمنيين و لكني اقصد بهذه العبارة ان من اراد ان ياخذ من الفن اليمني فليعترف بذلك اعترافا كاملا و هو ليس حكر لكن من الاجحاف نسبه إلى غير اصله اما إذا تغير الفلكلور من منطقة يمنية إلى أخرى و حصلت تغييرات للاغنية في بلادها فلا باس لانها بالنهاية يمنية فمثلا لدينا فلكلور يردد بالبيضاء و شبوة و ابين و هو ( يا ليلة القدر ردي على الخل خلانه ) فقد تحولت كلماتها إلى مارش عسكري يقول ( جمهورية من قرح يقرح ) و نحن اولى بفلكلورنا و مهما تاه وسط اليمن فهو بالنهاية فلكلور يمني , و مع ذلك انبه إلى انه إذا لم يحدث له توثيق فانه سيلقى مصير غيره من اشعار الهاشمي و يحيى عمر و الطريف ان البعض من المختلسين يكتبون يحيا عمر.
كما و انه يحدث ان ينسب الشعر إلى غير اهله في اليمن , و ينسب إلى شخص بعينه لشهرته فلا يـُتــَعجّب من ان هذه القصيدة او ذاك اللحن له, فله باع في هذا المجال بدون التحقق في الاصول و هذه مسالة حساسة و هي لن تساعدني في مقالي هذا أي انها لن تعزز هذا المقال و يمكن للقارئ ان يفهم هذا , و ذكري لبعض الحالات هنا ما هو لالتزام الحق سواء اكان ذلك في داخل اليمن او خارجه و و لانني ساشير إلى اسماء كبيرة فبكل ادب سانبش في ماضيها و اطرح بعض المعلومات البسيطة كامثلة :
فمن المنسوب إلى محمد سعد عبدالله عدة الحان و قصائد اهديت اليه اما للاهداء الشخصي او التحفظ عن ذكر الشاعر لاسباب كانت معينة في زمن القصيدة او اللحن , منها هذه الأسباب مثلا ان السادة و تعني كلمة سادة في اليمن ( المنسوبون إلى نسب الرسول صلى الله عليه وسلم ) لا يستطيعون ان يلقوا الشعر فذلك يشين بالسيد فيما إذا كان الشعر غزلي فيضطر الشاعر السيد إلى إهدائها لأي شخص يستطيع نشرها حتى يرى قصيدته منتشرة في كل مكان و هذه حقيقة كما ان إذاعة عدن ذكرتها قديما في برنامج إذاعي كان يذاع لهذا الغرض, و من هذه القصائد ما اخذ ايضا من محمد سعد نفسه و غناها غيره فلا اصبحت من هنا او من هناك , و إذا كان البعض لا زال يتحفظ عن اسماء هذه القصائد و لا استطيع ايضا ذكرها بناءا على رغبتهم فيمكنني ذكر هنا ( سرى الليل وا نايم ) و التي تقول ( سرى الليل وا نايم على البحر ماشي فايدة في منام الليل حل السرية ) ... إلى ان يقول و انا اسمي محمد منطرفشي لحد ... الخ ) و هي اغنية مشهورة غناها محمد عبده و تنسب إلى محمد سعد عبدالله مع ان محمد صالح عزاني غناها قبله و لكن قد تكون وثقت باسم محمد سعد و هي بالحقيقة ليست من كلماته و ان نسبت اليه فهي للشاعر مهدي محلثي و الذي قال فيها ( و انا بو محمد ) و ليس ( و انا اسمي محمد ) و لها ابيات إضافية كثيرة لم تغنًّ ( حتى من فنانين يمنيين ) ربما لأنها كلمات تحمل طابع محلي بحت منها مثلا ( عشانا من الجرشة على كوملي , و الماي بالوزن خرج البحرية من وقيه ) و التي يصف فيها الشاعر مهدي رحمه الله ان عشاءهم كان من الجرشة و هي ما يعطى للاغنام و يسمى ( البوشة ) و هو عبارة عن برغل لخبزٍ يابس , و على سمك يسمى في اليمن كمل بضم الكاف و فتح الميم و ربما تسرب هذه الاغنية من و إلى فنان اخر ان لحنها ساحلي أي ان لحنها تراث فإذا أُخذت ( سرقت ) كلماتها من الشاعر , فلا داعي للخوف من الملحن , و لنا عودة بسيطة مع هذه الاغنية لاحقا.
و لنأخذ مثلا آخر و هو ادعاء الشاعر صالح سالم نصيب بأن أغنية ( يا محلا ذا الجميل محلاه ) كتبها مناصفة مع كاتبها الأساسي و هو ( حسين عبد الباري ) , و كان ذلك الادعاء قبل وفاته رحمه الله , و لكن أسرة الشاعر حسين لم تسكت عن هذا و أشعلت الصحافة حول هذا الموضوع, و الأغنية المذكورة مشهورة جدا باليمن و تقول كلماتها ( يا محلا ذا الجميل محلاه , جماله و النبي فتنه , غزال و جاء من الجنة ) التي لحنها و غناها حسن عطا, و حسين عبد الباري كتب عدة أغاني معروفة منها ( مستحيل أنساك ) و ( فين التقينا و شفتك فين ) التي غناهما العزاني و لحنهما المحسني, و ( ملقـّب صدفة لاقيته ) التي غناها و لحنها حسن عطا و أغنية ( ثورة الشعب ) التي غنتها رجاء باسودان و ذكر الأغاني هنا للتعريف بالشاعر.
و كذلك أغاني نسبت إلى المحضار لحنا و شعرا كأغنية نحيل الخصر و التي تقول كلماتها المعروفة حاليا ( نحيل الخصر و القامة يتمايل مثل غصن البان ) و قد غناها عبدالله الرويشد و كتب على شريطه كلمات و الحان ( المحضار ) الا انها في الحقيقة ليست له و هي لشاعر كان يمتهن اعمال البناء من حضرموت الوادي و اسمه علي سالم مسيعد و اللحن لحسن باحشوان و بدايتها ( نظرته في قطر قمري ) و قطر هي منطقة في محافظة المهرة قرب عاصمتها الغيظة.







[ يتبـــــــــــع ]

شعيفان
09-02-2006, 10:33 AM
و اغنية أخرى هي سلام الله على الحامي و تقول ( سلام الله على الحامي و عاجسر المحبة ذي بها معمور ) و التي نسبت إلى المحضار ايضا و هي اصلا لمحمد باعكابه , و ان كانت هذه الحقائق مجهولة , و هي ايضا انتقلت إلى الاغاني التي تاهت كرفيقاتها مع الخليجي خالد الملا و سياتي ذلك لاحقا.
و مهما كان الأمر فان الأغنية تظل يمنية, ذهبت إلى فلان و انتهت بآخر في نفس الوطن و لكن عندما تهاجر إلى ارض أخرى فيجب عليها ان تنسب إلى جنسيتها و الاغنية مسكينة من يلومها إذا لا يوجد لها جواز موثق و نحن كاهل اليمن نقول غنّوه بس قولوا اصله اما من قال ان هذا تراث و فلكلور و هو للجميع , فلننظر فيما اخذ فلكلوركم غيركم , فهل يحق لنا كيمنيين ان نغني من فلكلور مصري او خليجي و نكتفي بذكر فلكلور .. اعتقد اننا لا نستطيع و لا يضر احدا فيما إذا كتب كلمة يمني بجانب كلمة تراث او فلكلور من باب الحق ورده إلى اهله , اما الكلمة ( تراث ) او ( فلكلور ) فهي تترنح و لا يعلم اصلها و ربما تكون اصولها من أي دولة في العالم و على الارجح يعتقد من يرى الشريط انها من فلكلور البلد الذي ينتمي اليه صاحب الشريط.
و الاغنيات التي اثير حولها جدل كبير فيما يتعلق بهذا الموضوع كثيرة, بغض النظر عن الأغنيات التي سرقت فعلا مع معرفة فنانها الاصلي و كاتبها و ملحنها بل مع وجود تسجيلات قديمة لها.
و هنا لن يفوتني و لن تلهيني السطور عن تقدير ما تفعله احلام الاماراتية في توضيح الاغاني اليمنية غالبا قبل غنائها او اعترافها بها فلقد اشارت في حفل رايته بالتلفزيون قبل غنائها إلى ان الاغنية يمنية و قالت فيما قالت بالنص ( على فكرة .. هذه الاغنية يمينة ) , و كانت اغنية يا منيتي يا سلا خاطري , و نقدر لوليد توفيق استئذانه اغنية ( قللي متى شوفك ) من ابوبكر بلفقيه و التي كانت من ضمن الاغاني التي اضافت إلى رصيد وليد توفيق و تقول كلماتها ( قللي متى شوفك يا كامل وصوفك , قللي متى قللي با تسمح ظروفك ) , و يحضرني فيما يقال و لا اعلم صحة ذلك , بان انغام اعتذرت بعد ان غنّت اغنية ( متيّم ) لكرامه مرسال , و عرفت انها اغنية يمنية بعد غناءها لها و التي تقول كلماتها ( متيّم في الهوى يروي حكاية حب مخفية مع من عاش وياهم , و لولا الامر ما يحوي ما قلت الذي بيّه و لكن عز فرقاهم ) , و آخرون لا يحضرونني الان.
و يطلق في ايامنا هذه على الاغاني التي تسافر إلى الخليج و تمنح الجنسية هناك ( خلجنة الغناء اليمني ) و سنقرا الان بعض ما كتب في منتدى ( ابويكر سالم بلفقيه ) بقلم العضو ( ابن الحضرمي ) و استهل :
سطع نجوم كبار من فناني الخليج المشهورين حاليا بفضل غنائهم لتراثنا الغنائي اليمني و لقد حاول البعض السطو على حقوق هذا التراث من خلال عدم ابراز هويته و اظهار اصالته و هذه حقيقة اولى.
و كما يبدو انه لا بد من ( خلجنة الغناء اليمني ) كمرحلة اولى تتبعها مراحل لاحقة تطمس هوية و فرادة هذا الفن و الذي لا يحظى للاسف بالاهتمام من وزارتي الإعلام و الثقافة لبلادنا و كانه لا يعنيها لا من قريب و لا من بعيد قيمة هذا الموروث الغنائي الذي لا يقل أهمية عن كنوز و آثار و تراث هذا الوطن فأصاله و تنوع التراث الغنائي اليمني يدفع الكثير من فناني الخليج و شركات الانتاج إلى السطو و الاخذ منه دون نسبته إلى اصحابه و اصله ايغالا منهم في التعتيم الذي يهضم حقوق كثير من فنانينا الاحياء منهم و الاموات و هذه حقيقة ثانية.
و مما يساعد هولاء للقيام بتلك الاعمال كما قلنا هو التخلي الكامل من قبل اجهزتنا الاعلامية و الثقافية و اطرافنا الدبلوماسية في الملحقات الثقافية بدول الخليج الذين لا نسمع لهم همسا و لو كان ما يعتمل في الساحة الغنائية الخليجية هو مجرد اعجاب من فنان ناشئ باغنية اصيلة احبها فتغنى بها لهان الامر و صار مقبولا و لكن ان يتم توليف و تسجيل هذه الدرر اليمانية الغنائية دون اشارة إلى مصادرها و اصحابها و ان اشير احيانا فبشكل مقتضب و مبتور , فهو زيادة في التضليل للمشاهدين العرب الذين يتابعون هذه السهرات او الاعمال عبر الفضائيات الخليجية .... و ( و الكلام للاخ طويل ) و قد افاد في مقدمته هذه فاحببت نقلها.
و مع كل ماجاء و تقدم , و اعلم انني اسهبت كثيرا لكن لن نستطيع ختم مقالي فهو لن يفيد الا بعدة امثلة توافق و تؤيد ما جاء , و ساشرح بعضها و سأفصل أخرى فيما امكنني استيعابه بعد قراءة عدة مقالات.
و لنبدأ الاشارة إلى اغاني سنأخذها مثال لاثراء هذا المقال و لتعزيز الفكرة و هذا ما ينتظره القارئ الذي لا يريد شغل باله بكل هذه القراءات التي لا يكتبها بالحقيقة مختص , و من ضمن هذه الاغاني ما تغنى به في جلسات خليجية على برنامج ( الليلة مغنى ) و هذا البرنامج يعرض على قناتي الكويت و قناة ام بي سي ففي احدى امسياته و تحديدا بتاريخ 26 ديسمبر 2002م ( و المعلومة للعضو ابن الحضرمي في منتدى ابوبكر ) قـُدّم من قبل فناني الخليج اغنيتا: ( ياللي الدلع ضيعك ) لمحمد سعد عبدالله و ( سر حبي فيك غامض ) لابوبكر سالم بلفقيه و ( يا رب من له حبيب ) لمحمد محسن عطروش , و هنا يجوز ان يغنيها من يشاء , لانها جلسات , و لكنها غنيت بايقاعات خليجية و طالما تغير نهجها فكان لا بد من الاشارة بطريقة او باخرى إلى اصلها سوى من مقدم البرنامج او من فنان السهرة و فيما تكلمنا عن الاشارات المقتضبة او المبتورة فقد ظهرت اغنية ( يارب من له حبيب ) و التي غناها ( خالد عمر ) في الجلسة و هي لحنا و غناءا لمحمد محسن عطروش , بالتتر أي الشريط المكتوب اسفل الشاشة ’ ظهرت الحان: محمد محسن , و هذه حقيقة مبتورة , فلربما لا اعرف انا من هو محمد محسن , فلربما سيكون خليجي كما سيعتقده معظم الخليجيين و إذا قيل ان هذا الاسم يكفي فكان يكفيني بتر الاسم من اوله و كتابة عطروش لان الغالبية يعرفونه بذلك و لكنني اظن ذلك و الله اعلم تظليل في تعمد عدم ذكر اللقب كما اعتقده غيري , فبعض الاسماء و لا يخفى تعرف بالقابها اكثر من اسماءها الاولى.






[ يتبـــــــــــع ]

شعيفان
09-03-2006, 09:26 AM
و في حلقة أخرى من نفس البرنامج غنى ( خالد الخالد ) اغنية ( سامحني و انا باتوب ) و التي من المعروف ان كلماتها يمنية لحجية بحته و هي ( للقمندان ) و تقول كلماتها : ( با بجلس على بابك با قرمش و با مضروب , قرمش حل من شافه , سعبب سيّل السعبوب ) و يقصد بها , سأجلس على بابك اريد منك قرمش و هو نوع من الكعك لمحافظة لحج و مضروب هو نوع من انواع الحلوى التي تشتهر بها المحافظة و على الرغم من ان هذه الاغنية للقمندان الا انه كتب على التتر لحن ( فلكلور ) , فاين الحقيقة اصبحت .. القمـنــــــدان و يكتبوا فلكلور!!.
و لاحظ غناء الخليجيين في ( أبسألك يا عاشور ) , فما الجديد الذي قدموه بها بل ان مستوى الاغنية تدنى لربما انها قد اخذت مسار صاحباتها و لكن هل يمكن سرقتها او افكار شاعرها و لا اعتقد ان ذلك سيتم الا بعد تغيير كلماتها لان اسم الشاعر بها , و الاغنية تقول ( ابسألك يا عاشور عن حال البلد و اخبار عنه و كيف الناس و البلده , بالله خابر عاد حد من بعد حد , او عادهم في ذكر حداد ) و حداد هو الشاعر حداد بن حسن الكاف كاتب هذه الأغنية و كنيته ( أبو عاشور ) و قد كان عازف عود و كمان و مغن ٍ أيضا إضافة إلى كونه شاعر و أظن ان ألحانها من التراث الحضرمي القديم.
اما اغنية ( يا مستجيب للداعي ) فقد اخذت نقاشا طويلا جدا على منتدى طلال مداح و تركز الحوار حول اللحن فيما إذا كان يمنيا أو غيره , و اجمعوا على كونه تراث يمني , و يحق لمحمد عبده غناءه طالما هو تراث و انه كتب على الشريط تراث و لكن بدون ان يشير إلى اصله , و هذا ما لا يجوز , فليفهموا ان التراث لن يكون للجميع طالما انه يسرق و يهمش و يتم تزويره و مع انه ينقل عن محمد عبده و لا اعلم صحة ذلك , ان مذيعا سأله عن اللحن الخليجي و اللحن اليمني , فكان رده: اللحن الخليجي يستمد من الالحان اليمنية , و لنفترض انه قال ذلك فأن كلمات محمد عبده باتت في طي النسيان و ذلك بالنسبه له او لغيره , و كذلك نقل عن الموزع الامير عبدالمجيد نفس الشيء و ذلك بقوله: اصل الألوان كلها دارجة من اليمن و بعدين تطورت شيئا فشيئا...
و بالعودة إلى ( يا مستجيب للداعي ) و النقاش الذي دار حولها في المنتدى فقد استهل العضو المسمى ( طعم المسا ) النقاش و لكن للاسف اعتقد انه وضع رابط خطأ لاغنية يثبت فيها ان لحن يا مستجيب للداعي مسروق فكانت الردود كثيرة و كلها تصف على الاطلاق عدم تجانس الاغنيتين و ليس هذا موضوعنا الاساسي و اغنية يا مستجيب للداعي مثيرة للجدل في الوسط الغنائي فالبعض يقول ان اول من غناها في الخليج او صاحب الاغنية فهد بن سعيد لانه اقدم من محمد عبده في الفن و هذا غير صحيح لان العكس هو الصحيح و من لا يرى ان الاغنية لفهد بن سعيد يرى انها لعيسى الاحسائي في اغنيته التي تحمل نفس اللحن و تقول ( قال الفتى القحطاني يا زارع الريحاني ) و الذي يسمع هذا اللحن يرى ان محمد عبده لم يضف شيئا إلى ما يزعم انه فلكلور , و عيسى الاحسائي استفاد من الموروث اليمني و وظفه حسب تخته الموسيقي المتوفر لديه إذا عرفنا ظروف الفترة التي غنى بها عيسى و الشح الواضح في الادوات و التسجيل و الاغنية اصلا تغنت من مطربين يمنيين قديمين قبل محمد عبده و فهد بن سعيد اما عن العضو المسمى ( ذا بيرد ) في منتدى طلال مداح فقد حسم ذلك كله بعدم ارجاءه لحن هذه الاغنية إلى الكلمة ( فلكلور ) او ( تراث ) و لكنه اصر على ان الحانها للمرحوم ابراهيم محمد الماس و وعد ان ينزلها في الموقع هي و مجموعة اغاني تغنى بها ابراهيم الماس و كذا محمد عبده و منها ايضا اغنية ( يا غصن لابس قميص ) في بداية الحياة الفنية لمحمد عبده و ربما تكون هذه الحقيقة و يكون ابراهيم الماس ملحنها الاصلي مع ان ملحنها بالنهاية يمني , و لكن ما كتبه الاخ ( ذا بيرد ) كان في مايو من العام 2005م.
و الشيء المثير للغضب و المؤسف ما حدث مع فؤاد الكبسي ( يمني ) في هذه الاغنية فقد جددها قبل محمد عبده في البوم له من إنتاج صوت الجزيرة و وزعت الشركة الالبوم في اليمن كاملا , و في السعودية تم توزيع الشريط بدون هذه الاغنية و هذا شي ليس ببعيد فقد قامت نفس الشركة بتجميع جلسات لعبود خواجة ( يمني ) و قامت بتوزيع اكثر من شريط لهذه الجلسات و اعتبرت ذلك قانونيا لانها قد قامت بتوقيع عقد مع عبود الخواجة الا ان التوقيع لم يتم على ذلك الفعل انما تم لاصدار البوم واحد فقط يحمل اسم ( كامل وصوفه ).
و يضحكني عضو كتب عن ان هنا دليل قاطع على ان محمد عبده لم ينسب اللحن لنفسه او يسرقه و مع ان هذا ما حدث فعلا , محمد عبده لم ينسب اللحن لنفسه و لاداعي لتكرار ما كتبته سابقا و لكن العضو استشهد ان احد ابيات الاغنية تقول : ( غنى بها بعض الناس , حرك جميع الاحساس , و الان قل لي لا باس , الوصل منكم حساس ) و هذا اعتقده مضحك , الا اذا كان يقصده على سبيل المزح.
و اظن انني بهذه الفقرة اكون قد استنزفت كل ما يحضرني او قرات عن يا مستجيب للداعي , بقي انه من المهم في نظري ان انقل اقتباسات نصيه بما جاء على اقلام البعض في المنتدى عن هذه الاغنية و تعليقات عامة تغني عن قول اشياء كثيرة و لن اعلق بعد هذه الاقتباسات :
1- سندباد الشرقية : ... نعم هي تراث يمني و عندما نزلها ابونورة في شريط شعبيات كتب انها تراث و لم ينسب لحنها لنفسه.
2- الحرف لعيونك : الطش , اجحد , ارشي , مشي حالك , كذا تشتهر عند العالم نمبر ون.
3- غروب: اذكر انو المذيع ( احمد الحامد ) أحرج محمد عبده بالسؤال دا .. في برنامج ( ليلة خميس ) قبل حوالي أربع سنوات , ايش كان رد ( فنان العرب ) يا ترى:
قال : يا أخي احمد .. الواحد لازم يستفيد من ألحان اللي سبقوه و يتعلم منهم , مو شرط إني أكون سرقت اللحن .. و الله خوش رد يا فنان العرب ..
ملاحظة : السؤال كان للحن يا مستجيب للداعي .

4- قيثارة الشرق : حين يقتبس الفنان و يعدل على اللحن بمقدار معين .. يستطيع نسب اللحن إليه .. حسب علمي و لا أرى للسرقة مكان .
5- صمت : بسم الله الرحمن الرحيم , أبو نوره ذكي و ما يحتاج يسرق أو ينهب , فأي أغنية هي من تتودد إليه و ليس العكس فمحمد صاحب الفن الطويل و العريق لم يتوقف على هذه الأغنية أو تلك .. و إذا كانت الألحان من التراث فجزاه الله خير أحيا هذا التراث و إذا كانت مسروقة فأين أهل اليمن ؟ هم أولى بالكلام و الحكم و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ...
سفير الحزن : إذا كانت مقتصرة على هذي الأغنية بس , ما فيه أي مشكلة و لكن ما خفي كان أعظم فأغلب أغانيه الشعبية ليست له أساسا و لكن ينزلها في النسخة الأصلية بلحن تراث مثل أغنية ( مس الورد ) , ( ودعتك الله ) , ( ليتك معي ) , ( رسولي قم ) , و فيه أغاني كثيرة جدا , أخوكم سفير الأحزان ..
رجل المختبر : يا أخي اللحن من التراث اليمني القديم , بالله تقدر تقول لي وين السرقة هنا !!!!!!!.
أغراب : لا يهم و يا ريت تستبدل كلمة سَرَقَه بطوّرهُ و الأهم إنها وصلت لأنه بصراحة ما حد يقدر يوصله إلا فنان بقامة أبو نورة , أو ما فيه شك ان الفن مصدره اليمن عموما لكن لم يستطيعوا إيصاله , لكم الشكر .

و الكلام للأعضاء الآنف ذكرهم على منتدى طلال.

و حقيقة لم يسعدني ما جاء في المنتديات من شتم و تكرار كلمات سارق و حرامي .. الخ من ألفاظ مشابهة و لا أحب التفصيل في مسالة الذوق و صون اللسان لأني سأخرج كليا عن الموضوع .
و هنا أشدكم خروجا من يا مستجيب للداعي التي احتلت مساحة واسعة مما كتب هنا نظرا لوجود تعليقات كثيرة حولها و لنأخذ مثالا آخر من مثل هذه الأغنيات .
أغنية ( سقى الله روضة الخلان ) و التي ادعى العمانيون ان لحنها من تراثهم القديم و هي في الأصل للملحن اليمني ( فضل محمد اللحجي ) و قد غناها محمد عبده كحال أختها السابقة.
و أما عن أغنية ( سرى الليل وا نايم ) .. و تقول كلماتها ( سرى الليل وا نايم على البحر ماشي فايدة في منام الليل حل السرية ) و قد تقدم ذكرها و قد غناها محمد عبده و تعرف هذه الأغنية بأنها لمحمد سعد عبد الله شعرا إلا انها في الحقيقة لمهدي محلثي كما سبق القول و لا يجوز الادعاء بان محمد عبده طور في اللحن لان محمد سعد عبد الله غناها قبل محمد عبده بفترة طويلة بنفس اللحن تماما .. و عمل محمد وقفات عند قوله سرى الليل , سرى الليل , و ساري سرى و هو لم يغير في اللحن الأصلي للأغنية و يعتقدها البعض تشويه للحن الأصلي.
أغنية ( سامحني و أنا با توب ) و التي تقدم ذكرها غنوها و قالوا انها فلكلور يمني و هي للقمندان.
أغنية ( مني مسا الخير ) التي غناها محمد المسباح بنفس اللحن و كتب على الشريط فلكلور و هي ألحان القمندان .. و مسكين و الله القمندان التي صارت ألحانه تراث و فلكلور.
أغنية ( صدفني يا هلي قمري , عبر يمشي على بنانه ) و يقول فيها أيضا ( أحبه و هو ما يدري عليه العين سهرانه , يقضي حاجته بدري و يرجع محل ما كان , نحيل الخصر و القامة يتمايل مثل غصن البان ) و التي تقدم ذكرها و المنسوبة للمحضار و غناها عبد الله الرويشد مع انه أصلا سمعها من خالد الملا في احد الجلسات الشعبية الذي قام بتغيير كلماتها ثم أخذها منه إلا ان الصحافة أنقذت هذه الأغنية بنسبها إلى المحضار و لكن الرويشد لم يرجع بالأغنية إلى كلماتها الأصلية و الصواب ان الكلمات لـ ( علي سالم مسيعد ) و اللحن لـ ( حسن باحشوان ) و الله اعلم , و هذه الأغنية أثارت جدلا كبيرا بالكويت.
أغنية ( يا منيتي يا سلا خاطري ) و هي مشهورة جدا و التي غناها عبد المحسن المهنا من الكويت و غنوها كثير من الفنانين الخليجيين و تقول ( يا منيتي , يا سلا خاطري , و أنا حبك يا سلام , ليه الجفا , ليه تجرحني و أنا حبك يا سلام , تترنم على البانه , عشية قمري الروضه على غصن السلام ... الخ ) و هي من كلمات و ألحان القمندان و غناء طه فارع و ربما لم يكن أول شخص غناها و لكنها وثقت باسمه , و هذه الأغنية للأسف الشديد لم تقيد في ( المصدر المفيد لغناء لحج الجديد ) سهوا , و أتمنى ان تطبع نسخة أخرى تضم الأغاني التي سقطت سهوا مع شكر الجهود المبذولة سابقا و المصدر المفيد كتاب يحمل عدة أغاني لحجية كثيرا منها ما سرق مع ذكر اسم الشاعر و الملحن الحقيقيين كمبادرة للتوثيق.
أغنية ( غيروك الناس عني ) لمحمد سعد عبد الله و هي قديمة غناه سعد الفهد بشريط جديد , بلحن آخر و على الشريط كتب , ألحان صالح الشهري مع العلم ان الأغنية كلمات و ألحان محمد سعد عبد الله و لحن صالح الشهري يعتبر تافه بالنسبة للحن الأصلي للأغنية , و للذين استمعوا للأغنيتين لهم ان يقارنوا.
أغنية ( يعيبوا على الناس ) غناها فنان كويتي و لا يحضرني اسمه اشتهر بأغنية يا لعراف ربما يكون علي أو علي الفرج , و تقول الأغنية ( يعيبوا على الناس , و العيب فيهم , حبايب لقلبي أنا موت فيهم ... ) و لو إنني لا اعرف من صاحب الأغنية الأصلي في اليمن إلا ان كاتبها الشاعر يسلم صنبور.




[ يتبـــــــــــع ][/color][/font][/size]

شعيفان
09-03-2006, 09:49 AM
أغنية ( شي معاكم خبر زين ) و التي غناها خالد الملا من البحرين و اصل كلماتها تقول ( شي معك لي أخبار , قل لي يا حادي العيس , لا تخيب ظنوني , كيف شفت المكلا و الحبايب في الديس عاد شي يذكروني ) و هي من كلمات عبد الله مقادح من محافظة أبين في اليمن و ألحان و غناء محمد علي الميسري , و قد غير خالد بعض كلماتها و قال ( شي معاكم خبر زين , يا رسول السلامة , لا تخيب ظنوني , بسالك عن البحرين , كيف أهل المنامة , عاد شي يذكروني ).

أغنية ( سلام الله على الحامي ) و التي غناها خالد الملا و غير كلمة الحامي ( و هي منطقة في حضرموت ) , إلى جده , و الأغنية أصلا لمحمد باعكابه مع انها منسوبة للمحضار حيث انزلها خالد بنفس اللحن و الكلمات و نسبها إلى نفسه و تقول كلماتها ( سلام الله على الحامي و عاجسر المحبة ذي بها معمور).

أغنية ( يا رب من له حبيب ) غناها محمد عمر و انزلها في شريطه و كتب ألحان تراث مع إنها لمحمد محسن عطروش غناءا و ألحانا و لنرى التناقض في ذكرها بالشريط كتراث و في برنامج الليلة مغنى ( محمد محسن ) كما تقدم.

أغنية ( كلمة و لو جبر خاطر ) التي غناها عبادي الجوهر و هذه لم أتوقع سرقتها بهذا الشكل فلم يعد لا تراث و لا فلكلور لان عبادي نسبها إليه و كتب على الشريط كلمات عبد الرحمن بن سعود و ألحانه , و الأغنية معروفة انها لمحمد سعد عبد الله كلماتٍ و ألحانا و غناءا و في الحقيقة قد لا تكون لمحمد سعد عبد الله و إنما وثقت باسمه و هي في الحقيقة مشهورة جدا بصوته و قد غناها تقريبا في الخمسينات, و إلى الآن من لا يعرف الأغنية باليمن , يعرف مطلعها صغيرا و كبيرا , ( كلمة ولو جبر خاطر , حيث تقال دائما في العتاب إذا وافقت المناسبة , و في حفل غنائي جمع بين كلا من الفنانين عبادي الجوهر و محمد سعد غناها عبادي على إنها من أغانيه ثم تبعه محمد سعد و غناها كذلك و لو كنت مكان عبادي لما غنيتها فذلك فعل تبجح و ليعذرني عبادي الجوهر و جمهوره.

أغنية ( سالت العين ) غنتها موزة سعيد من الإمارات لليمني محمد صالح حمدون.

أغنية ( يا ورد محلى جمالك ) غناها طلال محمد و هي لابوبكر سالم بلفقية.

أغنية ( متيّم في الهوى ) غنتها أنغام و هي لكرامة مرسال.

أغنية ( يا مركب الهند يا بو دقلين ) و هي للشاعر اليمني يحيى عمر و التي يغني مطلعها محمد عبده في إحدى أغانيه و تلاه شباب خليجيين.

أغنية ( كل شي معقول ) غناها محمد البلوشي و نسبها إلى نفسه مع إنها من التراث الحضرمي.

أغنية ( المعني يقول يا من سكن في فؤادي ) و غناها علي عبد الستار و كذا محمد عبده و هي للشاعر يحيى عمر اليافعي.

أغنية ( طاب سمعون وادينا ) التي غناها عبد المجيد عبد الله و تقول ( المشقة تعب يا ناس و الجبر نعمة يالمحبين جبروا خاطري لو بكلمة و الذي قد مضى خلوه يمضي بما فيه , طاب سمعون وادينا و طابت مراعيه ).

أغنية ( وا معلق بحبل الحب ان كنت ترتاح للغواني ) غناها خالد الشيخ و هي لابوبكر سالم بلفقيه.

أغنية ( نعم نعم هذي سنة المحبين ) التي غناها خالد الشيخ و بعده الأخوين السوريين ( حكيم و توفيق ) ان لم أكن مخطئا باسميهما.

أغنية ( طائر الأشجان ) التي غناها عبد المجيد عبد الله , و تقول ( يا طائر الأشجان , ابكي إذا غرد طائر على الأشجار , و أقول قد ردد و باح بالأسرار , كأنه معبد قد حرك الأوتار , هيجت أشجاني يا طائر الأشجان ) و اللحن صنعاني و لكن تم تسريع اللحن في الأغنية.

و لا تستغربوا إذا تطاولت أيادي بعيدة عن اليمن جغرافيا أو حتى في تقارب لهجاتها المحلية ( كالشام ) حين يصدح بعض الفنانين اللبنانيين على المسارح كـ ( نجوى كرم ) و غيرها لكون الاعتقاد السائد بان أغنية ( يا ساري سرى الليل ) من التراث أو الفلكلور اللبناني , و التي تقول ( يا ساري سرى الليل, ارحم حبيبك سرى الليل, يا ساري سرى الليل, يا ساكن بقلبي, حلفتك بربي, لا تغدر بحبي ... الخ ) و هي في الأصل قد غنيت باليمن ( في الستينات تقريبا ) و تعتبر من فن عدن, و قد غناها ( احمد عوض ) من ألحان ( مدهش صالح ).

ملاحظة : ( عاشق الراست ) في منتدى زرياب قام بذكر بعض الأغاني التي غناها بعض الفنانين العرب في جملة ( ضمن السرقات الفنية ) و لكن الصواب إنها لم تفقد يمنيتها عندما قاموا بغنائها و حدث ذلك بالاتفاق و التنسيق بينهم و بين أصحاب الأغنية الأصلية, و منها غناء فهد بلان ( يا بنات المكلا ) و نجاح سلام ( بالله عليك يا موزع ) بعد زيارتهما لليمن.

و يكفي ان اذكر الأغنية التالية لإثبات ان فننا اليمني يسرق و ذلك لصدور أمر من المحكمة بأنصاف أغنية ( و لا ذي الاولة منك و لا ذي الثانية ) التي غناها نبيل شعيل بقوله ( أنا منساك لو تنسى و تطوّل على بعدك , عساك انته بخير ) و نبيل داس على الأغنية الخطأ.. فقد غناها ابوبكر و ابوبكر مشهور و يُرجع إلى تسجيلاته و لو كانت قديمة , و المحضار أيضا مشهور و موثقه معظم أغانيه , فكيف فكر نبيل في سلبها , و على ان العضو ( برنس ناز ) في منتدى سوالف سوفت , ذكر ان المبلغ الذي تغرمه نبيل شعيل في إحدى محاكم الكويت هو عشرة آلاف ريال سعودي إلا انه ضمن معلوماتي ان المبلغ كان اكبر من ذلك و بالدينار الكويتي و الله اعلم و كان ذلك لصالح ابوبكر حسين المحضار و الذي أكد على ان المبلغ لم يكن يهمه و سوى كان المبلغ ريال أو دينار فإنها بصمة سيئة في مسيرة نبيل شعيل الفنية و ليعذرني القارئ , و إذا تكلمنا عن المال فللأسف قد باع أهل اليمن فنهم بهذه الأوراق عندما رأوا ان فنهم ينهب و لا احد يقف في طريق الطامعين و ربما تخرس الأصوات أو تظل تصيح في فلاه ففضل ان يبيعها و تنتشر في بلاد العرب و ان لم تكن تحمل اسمه و لكنه قد تحصل منها على لقمة عيش تضمن له حياة أفضل , و فيما يشاع و هو لا يشاع حقيقة بل من مصدر موثوق مقرب إلى الراحل محمد سعد عبد الله و هو فنان له وزنه بان محمد سعد قد باع كثير من أغانيه في فترة ما قبل وفاته لمحمد عبده و ذلك لأنها تنهب و هو يضع كفا على كف و لا يصله من المولد أي شيء من الحمص ففضل إلا يخرج من المولد بلا حمص و ان يقبل عروض محمد عبده , لذلك و ان كان ما جاء على لسان الفنان المشهور يوما ما صحيحا فلنرفع أيدينا عن هذه الأغاني نسبيا , فقد سقط حق من الحقوق بالبيعة و لكن تبقى حقوق أخرى , و تغمد الله الفقيد بالرحمة و لا اقصد الإساءة.

و هذه أمثلة و القائمة تطول و إذا كنت سأكتفي بهذا القدر من سرد الأغاني فلا زالت هناك أشياء أحب إضافتها حتى تكتمل جميع نواحي هذا المقال و منها بعض الملاحظات التي وردت إلى ذهني فيما كنت اكتب , فقد ذكرت انه قبل فترة , عرض برنامج على قناة اليمن بنفس هذا الغرض و اذكر ان المذيع أبدى سروره جدا في بداية البرنامج على ان البرنامج أخيرا ظهر و عرض البرنامج بعض الأغاني المسروقة و قصتها على أساس ان البرنامج سيكون أسبوعي , و لكن لا اعلم لماذا توقف البرنامج و حقيقة لا اذكر اسمه , كما انه لا توجد أسباب لإيقافه و لم يوجه اعتذار و إنني أتساءل كيف لا توجد الجرأة في مواصلة هذا البرنامج و هو حق لنا , و مع ان عدة أغاني يمنية ضاعت في الخليج إلا ان الخليجي ( عبد الناصر درويش ) عرض برنامج ( ريموت كونترول ) على قناة دبي الفضائية في رمضان 1426 هـ / 2005 م و الذي يحتوي على فقرة ( لا تبوق , لا تخاف ) و فيها يعرض الأغاني العربية المسروقة أصلا من أغاني أجنبية , فتمنيت لو تكون لدينا نفس الفكرة و الجرأة حيث انه و بلا شك أساء إلى كثير من الفنانين العرب ( من مطربين و ملحنين و شعراء و مخرجين ) و كشف سرقتهم و نسخهم لاغاني أجنبية و الفكرة كانت بالصراحة جيدة و ربما كانت أكثر ما أتابعه على هذا البرنامج و للأمانة فهو لم ينصف الجميع فلقد كانت الفكرة ان تظهر الشاشة بقسمين , فالقسم الأيسر يظهر الأغنية الأجنبية و التي تعتبر الأصل و القسم الأيمن يظهر الأغنية العربية و التي تعتبر نسخة معدلة , و لكنه أخطأ في أغنية ( نانسي عجرم ) ( آه و نص ) التي عرضها على الجهة اليمنى و من المفترض ان تعرض على الجهة المقابلة لان الإيراني ( شهرام صولتي ) هو الذي أخذها منها فنانسي غنتها في أوائل عام 2004 م أما شهرام فقد أصدرها في نوفمبر 2004 م بلغة غير عربية طبعا و للعلم هناك أغاني كثيرة أجنبية مسروقة من العربية و ان استغربتم ذلك, لقد تعمدت ذكر هذا أنصافا لها لأنني قمت بتسجيل هذه الحلقة باستثناء كل الحلقات على جوالي و عرضتها لأكثر من شخص , و هنا انصف نانسي على أكثر ما أستطيع و إذا كان قد شاهدها بعض الأشخاص على جوالي فسيقرأ هذا المقال المئات و لا يهم هنا إذا كنت احد معجبي هذه الأغنية أو من معجبي نانسي أو لست منهم , فلقد بدأت مقالي بتحري الحقيقة و لا بد ان اختمه بها.

و يما إننا في سيرة البرنامج فيبدو لي ان الأغاني التي عرضت استقيت من الجمعية التي تهتم بسرقة الأغاني على الانترنت و هم ما سمون أنفسهم ( الجمعية المستقلة للحفاظ على الموسيقى العربية ضد السرقة و التقليد ) ( Independent Music Preservation Association against Copying & Theft ) و تحمل اختصار ARAB I.M.P.A.C.T و شعارهم لا للسرقة .. ان ما كانش عشان المبادئ , يبقى عشان أغانينا تبقى لآلئ , لأنهم يضعون في موقعهم نفس الأغاني التي عرضت على البرنامج بشكل كبير و سأطرح عليهم موضوعي هذا و ان لم يعرض لديهم فذلك سيكون ضمن معلوماتهم , و من يهتم في هذا الجانب ( التقليد و النسخ في الفن العربي و الأجنبي ) فهناك عدة أغاني على موقع الجمعية و على منتدى كروان و ان كانت تقريبا متطابقة , و بالنسبة للموجودة في منتدى كروان العرب فهي في قسم عالم الطرب و تحديدا بمنتدى الأغاني فيه, للعضو صدى الناي و الذي ان ذكرته هنا , ما اذكره إلا معاتبا فيما لو قد استقى هذه المعلومات نقلا من هذه الجمعية و لم يلمح إلى المصدر و أحبَّ ان يمدح من باقي الأعضاء في المنتدى أو أحب إفادتهم, و لكن من المفترض الإشارة إلى الشخص الذي تعب فعلا على جمع هذه المعلومات بأسماء الملحنين و الموزعين و المخرجين .. الخ الخ , كما ان موقع الجمعية يحمل الأدلة بروابط تثبت نسخ الأغنية و يمكنك المقارنة , حتى الفيديو كليبات , أما موضوع الأخ صدى الناي فغير مدعوم , و أتمنى ان أكون قد أشرت إلى الجميع في مقالي هذا ممن استفدت منهم في المعلومات الهامة في المنتديات التي زرتها و لقد حاولت ذلك.

و آخر ما أستطيع قوله في هذا الموضوع مع إني أرجو ألا أكون قد نسيت شيئا خص موضوع هذا المقال هو الشريط الذي نزل إلى الأسواق قبل سنوات طويلة و كان يحمل اسم ( أغاني جنوبية ) و يحمل هذا الشريط مجموعة كبيرة من الأغاني اليمنية بكوبليت واحد لكل أغنية لفرقة جماعية و بإيقاع سريع و جميل لاغاني يمنية قديمة سرقت أو لم تسرق و كان هذا الشريط هو الدافع الذي جعلني اكتب هذا المقال لأنني سمعت أغاني يمنية جميلة جدا و كنت اعتقدها خليجية , و هذا الشريط تم تغيير اسمه إلى ( أغاني نجومية ) بعد الوحدة .

أتمنى أن يكون موضوعي ثريا مع العلم إنني لا أجيد الكتابة الفنية و لكني حاولت نقل الموضوع للجميع و الرد على ما جاء ببعض المنتديات و التمحور نحو مبدأ الاختلاس في هذا الموضوع