المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بعد الرئيس الجنوبي: عدن عاصمة للعربيه لليمنيه


د0 الشبواني
04-20-2011, 01:30 AM
بعد سقوط "صالح" .. الإتفاق على نقل عاصمة اليمن إلى عدن بدلا من صنعاء
حياة عدن/خاص



كشفت مصادر مطلعة عن اتفاق بين شباب الثورة السلمية في اليمن بان تكون محافظة عدن هي عاصمة اليمن الجديدة بدلاً عن "صنعاء" التي ستصبح عاصمة اليمن التاريخية.


وأضافت المصادر لـ(حياة عدن) أن عدد من الكتاب والمحللين في اليمن تقدموا بمقترحات لنقل العاصمة إلى عدن لعدة أسباب منها المحافظة على الوحدة اليمنية من اي تدخلات او مشاريع تقسيم انفصالية وكذا لاهمية عدن التاريخية وتنوع ثقافاتها ، لوجود مخزون مياه لقربها من البحر وبعيدة عن القبائل المسلحة وخلوها من السلاح وكذا تناسبها مع متطلبات المرحلة المقبلة.


وقالت المصادر أن المقترح قوبل بالإيجاب من قبل شباب الثورة ، مضيفة بأن هذه الخطوة جاءت عقب المنادات المتكررة لأبناء الجنوب من أجل إيجاد حلً عادلاً للقضية الجنوبية التي تم تهميشها من قبل نظام الرئيس "صالح" بعد حرب 94م.


وكان عدد من الكتاب اليمنيين أمثال الاستاذين "حسن عبد الوارث " و"صادق ناشر" قد تحدثوا في مقالات سابقة عن هذا الموضوع وطالبوا بنقل العاصمة إلى عدن كونها الأحق في تؤطيد الوحدة اليمنية.


والمحت مصادر أخرى الى ان قرار نقل العاصمة السياسية الى عدن قد يحظى بقبول ودعم كامل عقب التعديلات الدستورية حيث سيتحول نظام الحكم الى رئاسي كامل وهو امر يحد من صلاحيات الوزارات المركزية وتنتفي بالتالي مبررات وجود مباني الوزارات في صنعاء على اعتبار ان عمل الوزراء سيقتصر على اداء دور استشاري للرئيس اكثر من كونه تنفيذيا.


وكان عدد من ابناء المحافظات الجنوبية والقيادات المتواجدة في صنعاء طالبوا السلطة وكافة القوى السياسية في الساحة اليمنية بالاعتراف الصريح بالقضية الجنوبية ووجوب حلها حلا عادلا مع ابناء الجنوب وفي المقدمة الحراك السلمي وبما يرضي ابناء المحافظة الجنوبية.


وقالوا في بيان صدر عنهم مؤخرا : "أن أي ترتيبات سياسية قادمة للنظام السياسي في اليمن يجب أن تتضمن دوراً رئيساً وفاعلاً للشريك الجنوبي وبما يأخذ بالاعتبار مساحة الأرض، والثروة والامتداد الساحلي الكبير، ووجوب أن يتضمن تحقيق المشاركة الواسعة في كل المؤسسات المدنية والامنية والعسكرية، ومشاركة ابناء المحافظات الجنوبية في ادراة شئونهم المحلية بالاضافة الى المشاركة في مؤسسات الدولة المركزية، وأن تكون هذه الاعتبارات سالفة الذكر حاضرة في العقد الاجتماعي الجديد الناظم لمسارالوحدة اليمنية".


نقل العاصمة صنعاء لمحافظة عدن ليس بجديد حيث تحدث أنباء سابقة عن هذا الموضوع إلا أن مصدر مسؤول في نظام "صالح" في ذلك الوقت نفى صحة الخبر.


حيث أشارت المعلومات السابقة عن إجراء مشاورات على مستوى رفيع في اليمن لنقل العاصمة اليمنية صنعاء إلى مدينة عدن جنوب البلاد.


وقالت 'إن هناك توجها رسميا يمنيا بنقل العاصمة صنعاء إلى عدن بهدف إخماد الحراك الجنوبي والقضاء على دعوات الانفصال، واستباقا لشبح نضوب الماء الذي يهدّد العاصمة صنعاء'.


وأرجعت الأنباء المبررات لنقل العاصمة اليمنية إلى عدن إلى 'التواجد القبلي المسلح والكثيف والذي يحيط بالعاصمة صنعاء من مختلف الجهات'. وذكرت أن هذا التواجد القبلي يكلف السلطة كلفة مالية كبيرة للحماية الأمنية، بينما ترى القيادة السياسية هذا الوجود بأنه (امتياز) وليس (سلبية) لحماية عاصمة البلاد من أي اعتداء أو احتلال أجنبي، وأن رجال القبائل المسلحين، على الرغم من إزعاجهم للدولة في وقت السلم إلا أنهم وقت الحرب يصبحون درعا واقيا لعاصمة بلادهم.


الجدل الذي أثير في هذا الصدد نابع من (التواجد القبلي) حول العاصمة صنعاء الذي اعتبر أحد العوائق الرئيسية أمام خلق كيان الدولة اليمنية الحديثة، وتحديدا مع تصاعد دور القبيلة على حساب دور الدولة والذي وصل إلى درجة (قَبْيَلة الدولة) بدلا من (تمدين القبيلة).


وذكر محللون سياسيون أن أسباب التفكير في نقل العاصمة اليمنية من صنعاء إلى عدن يعود إلى محاولة خلق توازن في تركيز الاهتمام السياسي والتنموي بين المدينتين، حيث كانت الأولى عاصمة لدولة الشمال سابقا، فيما كانت الثانية عاصمة لدولة الجنوب سابقا، وأن أي خطوة باتجاه نقل العاصمة إلى عدن، ستسهم في تعميق معاني الوحدة اليمنية وفي مواجهة دعاوى التهميش والإقصاء التي يطرحها الجنوبيون ويقولون إن الجنوب تعرض لها منذ إقصاء الحزب الاشتراكي عن السلطة عقب حرب 1994.


وفي إطار هذا الجدل اليمني المحتدم بين مؤيدي ومعارضي نقل العاصمة إلى عدن 'تظل التكهنات بذلك مجرد وجهة نظر إذا ما نظرنا إلى الواقع العملي الذي يرى أن القبيلة المسلحة ما زالت هي درع الحماية للعاصمة إلى جانب القوات النظامية، بالإضافة إلى أن أبرز القيادات العليا للدولة تنتمي للقبيلة، فيصعب عليهم الابتعاد عن الأصل مقابل مكاسب سياسية'.


إلا أن بعض المصادر في النظام أكدت أنه يصعب نقل العاصمة اليمنية من صنعاء إلى عدن 'لعدة عوامل أبرزها الوضع التاريخي العريق لمدينة صنعاء والعامل الأمني الذي تتميز به، بالإضافة إلى العديد من العوامل الأخرى'.


وأوضح أن الشيء المطروح حاليا أمام القيادة السياسية هو إحياء الدور التجاري لمحافظة عدن كعاصمة اقتصادية، كما كان مخططاً لها منذ قيام الوحدة اليمنية عام 1990، ومحاولة إنعاش ميناء المنطقة الحرة بعدن الذي كان حلما يمنيا كبيرا ولم يتحقق ذلك عمليا بسبب الظروف الاقتصادية التي مرت بها اليمن، وبسبب العوامل الخارجية والمعوقات الاقليمية التي خلقت أمام ذلك، 'للحيلولة دون إحياء المركز الاقتصادي الحيوي لمدينة عدن كميناء إقليمي هام في المنطقة، كما كانت منتصف القرن الماضي'.

ALSDDI
04-20-2011, 02:18 AM
القضيه الجنوبيه كانت مطالب للحقوق المهدوره للجنوبيين من علي عبدالله صالح والشعب الشمالي الذي أيده. لكن بعد أن قدم أكثر من 700 شهيد جنوبي أرواحهم للقضيه الجنوبيه فلاسبيل آخر للجنوبيين سوى الإستقلال عن الشمال.

إحتراما وتقديرا لشهدآنا الأبرار.

د0 الشبواني
04-20-2011, 02:33 AM
حسن عبدالوارث وكاذب فجر من اليمناء الذين تعلموا ا ودرسوا على حساب الجنوب وعاشوا عندنا في عدن و الان عادوا

الى جذورهم الشماليه ومن حقهم ان يتمسكوا بمصالحهم في استمرار الوحله وهم كمن يدسا السم في العسل ويحاولوا

دغدغة عواطف الجنوبيين وما يلدغ مؤمن من جحر مرتين ونحن لدغنا للاسف عشرات المرات مسيرات الحراك كانت مئات

الالاف في عدن وردفان والدحبوش كاذب فاجر كان يكتب في الخليج انها مسيرات بالعشرات والمئات

حضرمي وبس
04-20-2011, 03:04 AM
القضيه الجنوبيه كانت مطالب للحقوق المهدوره للجنوبيين من علي عبدالله صالح والشعب الشمالي الذي أيده. لكن بعد أن قدم أكثر من 700 شهيد جنوبي أرواحهم للقضيه الجنوبيه فلاسبيل آخر للجنوبيين سوى الإستقلال عن الشمال.

إحتراما وتقديرا لشهدآنا الأبرار.
بوركت اخي السعدي

مهيوب
04-20-2011, 05:02 AM
الخطه الجديده هوا تهجير اهل الجنوب من عدن وجعلها عاصمه لليمناء انه فخر لهم ودمتم

vvvvvv39
04-20-2011, 05:20 AM
حلو جداََ و ابشروا بالنصر القريب إنشاء الله
با يقع اصطياد سهل لكل الخونة و اليمانية السرق
ههههههههه

قلب النمر
04-20-2011, 05:47 AM
العاصمه عدن جميل جدا بس بشرط ما يدخلوهاء العاملين من الشمال فقط للدبلماسين فقط

لودر الصمود
04-20-2011, 06:31 AM
شعب الجنوب العربي يريد الاستقلال الذي يريد الوحدة عليه البقاء في صنعاء

د0 الشبواني
04-20-2011, 09:51 AM
مقتل متظاهرين في صنعاء وتعز ودعوة الى “مسيرة يوم الشهيد” اليوم آخر تحديث:الأربعاء ,20/04/2011


صنعاء - “الخليج”:

1/1






قتل شخصان على الأقل وأصيب المئات، بعد عصر أمس الثلاثاء، عندما فتحت قوات الأمن الرصاص الحي وأطلقت قنابل الغاز على مسيرة، شارك فيها مئات الآلاف في العاصمة اليمنية صنعاء، ووقعت مواجهات عنيفة صباح أمس في محافظة تعز، جنوبي اليمن، أسفرت عن مقتل شاب وجرح عدد آخر، كما توفي شخص في العاصمة صنعاء من الجرحى الذين سقطوا في مواجهات أمس الأول، وقرر شباب الثورة السلمية اعتبار اليوم الأربعاء “يوم الشهيد”، حيث سيتم تنظيم مسيرات على مستوى البلاد كافة تحمل اسم “مسيرة شهداء الثورة” .



وقالت مصادر طبية في المستشفى الميداني في ساحة التغيير بصنعاء إن جثة القتيل وصلت في السادسة مساءً إلى المستشفى، بينما وصل مئات المصابين معظمهم باختناقات جراء استنشاقهم للغاز، وقالت إن المستشفى الميداني استقبل 60 حالة إصابة بطلق ناري معظمها في الرأس أحيل بعضهم إلى مستشفى الكويت الحكومي ومستشفى “آزال” التابع للقطاع الخاص .



وكان مئات الآلاف من المتظاهرين قد انطلقوا من ساحة التغيير في العاصمة باتجاه شارع الستين، إلا أنهم قوبلوا بصد من قبل قوات الأمن في منطقة قريبة من تقاطع الزبيري بالقرب من وزارة الخارجية، حيث اعترضها مئات من أفراد الأمن المركزي وعدد من المسلحين بلباس مدني وباشروهم بإطلاق النار .



وأوضحت مصادر مشاركة في المسيرة أن المتظاهرين كانوا ينوون تنظيم وقفة احتجاجية أمام مبنى وزارة الخارجية في منطقة عصر، للفت انتباه مجلس الأمن الدولي الى ما يحدث في البلاد .



وأشارت المصادر إلى أنه كان مقرراً للمسيرة أن تمر من شارع الزبيري حتى تقاطع “كنتاكي”، مروراً بشارع الدائري والعودة إلى ساحة التغيير، موضحة أن قوات الأمن أطلقت قنابل الغاز بشكل كثيف، وتلا ذلك إطلاق نار كثيف من قبل قوات الأمن ومسلحين بلباس مدني، ما أسفر عن سقوط جرحى ومصابين كثر .



وقال مصدر في اللجنة التنظيمية لشباب الثورة نقلاً عن مصادر طبية بمستشفى الثورة بصنعاء إن الشاب صلاح عبدالواحد توفي متأثراً بجروحه في اعتداءات قوات الأمن على مسيرة الأحد الماضي في شارع الجزائر، مشيراً إلى أن الشاب صلاح عبدالواحد كان من ضمن الذين اختطفوا بعد إصابته بطلق ناري من قبل قوات الحرس الجمهوري والأمن المركزي في الاعتداء على المسيرة السلمية بشارع بغداد والجزائر بأمانة العاصمة .



الى جانب ذلك، عثر على جثة أحد الأشخاص مرمية في شارع الستين، وأكد حراس مستشفى جامعة العلوم والتكنولوجيا أنهم عثروا على الجثة في الشارع المحاذي للمستشفى، ونقلوا عن شهود عيان أنهم شاهدوا وقوف سيارة أجرة على الشارع المحاذي للمستشفى وقام سائقها بإخراج الجثة ورميها على الشارع . وبحسب مصدر اللجنة الشبابية فإن القتيل تلقى عدة رصاصات من أفراد قسم شرطة منطقة مذبح بأمانة العاصمة أثناء محاولته الهرب من القسم الذي يحتجز فيه منذ فترة وجيزة .



وأشارت إلى أن “إدارة قسم شرطة مذبح حين لم تتمكن من إيصاله إلى المستشفى لتلقي الإسعافات اللازمة حيث فارق الحياة بعد أن تم قتله، لم يكن أمامها من خيار سوى رمي الجثة والهرب”، موضحة أن “صاحب الجثة من أبناء محافظة ريمة”، كما أشارت إلى أن أفراد الأمن المركزي اعتقلوا يوم الاثنين الشاب هايل البكالي من أبناء محافظة ريمة أثناء خروجه من ساحة التغيير بصنعاء .



في الأثناء دعا المجلس التنسيقي بالتعاون مع المركز الإعلامي بساحة التغيير بصنعاء إلى الخروج في مسيرة “شهداء الثورة”، اليوم الأربعاء، في كل ساحات وميادين الحرية والتغيير في الجمهورية اليمنية، وذلك تضامناً وتوحيداً لصفوف كافة اليمنيين من الشمال إلى الجنوب ضد النظام القائم . وقال المجلس في بلاغ صحافي إن “مسيرة شهداء الثورة” اليوم الأربعاء تأتي “تخليداً لذكرى سقوط أول شهيد في الثورة محمد العلواني من محافظة عدن الأبية في تاريخ 16 فبراير/ شباط الماضي” .



وفي تعز قتل شاب في الثلاثينات من عمره وجرح عدد آخر في إطلاق نار من قبل قوات الأمن على تظاهرة خرجت أمس للمطالبة بإسقاط النظام ورحيل الرئيس علي عبدالله صالح استشهد شخص على الأقل وجرح آخرون أثناء إطلاق النار من قبل قوات الأمن على مسيرة سلمية بتعز ظهر الثلاثاء .



وبحسب مصادر محلية في محافظة تعز فإن الشاب أصيب بطلق ناري في جولة وادي القاضي أثناء قيام أحد الأطقم التابعة للأمن المركزي بإطلاق النار بشكل عشوائي على مسيرة كانت تطالب بإسقاط النظام، وتندد بإساءات الرئيس ضد النساء، وهو ما عرف بقضية “الاختلاط في ساحات التغيير” .



وشهدت محافظة تعز، أمس، أيضاً اعتصاماً حاشداً للمعلمين أمام مكتب التربية ضمن الإضراب الشامل الذي يدخل أسبوعه الثاني، وهددوا بالتصعيد أكثر ما لم تتوقف تعسفات وخصميات وزارة التربية ضد المعلمين المضربين . وأشارت مصادر محلية في المحافظة إلى أن قوات الأمن بالمحافظة سبق أن أقدمت الجمعة الماضي على اعتقال 7 من أبناء الشعوبة - مديرية المعافر واقتادتهم إلى إدارة البحث الجنائي بتعز ومن ثم تم نقلهم إلى مكان مجهول اثر احتجاجهم على دهس النائب محمد رشاد العليمي، أحد المواطنين بسيارته يوم الجمعة أثناء مرور موكبه بين الشباب الثوار المطالبين برحيل النظام .



حملة لنزع صور صالح من الحديدة



نفذ محتجون يطالبون برحيل الرئيس اليمني علي عبدالله صالح ما أطلقوا عليه “حملة نظافة” في مدينة الحديدة بغرب اليمن لنزع صوره من المقرات الحكومية والشوارع العامة .



وقال “شباب الثورة” في الحديدة في بيان إن الحملة ستستمر حتى يرحل النظام الذي أصبحت أيامه معدودة . وفي الأيام الأخيرة حاول محتجون في ميناء الحديدة على البحر الأحمر تنظيم مسيرات خارج مناطق الاحتجاج مما قاد إلى اشتباكات مع الشرطة التي سعت إلى منعهم . (يو .بي .آي)



روسيا تدعو إلى الحوار لا الصراع في اليمن



دعت روسيا المعارضة اليمنية إلى اقتناص فرص الحوار والاستجابة اليها، والنأي عن التعويل على الدعم الخارجي لإسقاط النظام الوطني، قبيل ساعات من اجتماع لمجلس الأمن الدولي بشأن اليمن .



وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن المعارضة اليمنية يجب ان تحرص على عدم الامتناع عن المشاركة في المحادثات، على امل الحصول على مساعدة أجنبية للإطاحة بالحكومة .



وقال لافروف في بلغراد أثناء زيارة إلى صربيا “هذا منطق بالغ الخطورة يمكن ان يسبب سلسلة من ردود الفعل” . وأضاف “جميع المسؤولين وخاصة أعضاء مجلس الأمن الدولي يجب ألا يختاروا الصراعات وانما الحوار” .



وكان دبلوماسيون في مجلس الأمن قد أوضحوا ان الهدف من اجتماعه هو مناقشة الوضع في اليمن حيث دخلت الاحتجاجات المناهضة للحكومة شهرها الثالث . وقال الدبلوماسيون لرويترز إن الاجتماع اقترحه سفير ألمانيا لدى الأمم المتحدة بيتر فيتيغ . وأشار الدبلوماسيون إلى أن مسؤولاً رفيعاً من ادارة الشؤون السياسية في الأمم المتحدة سيقدم تقرير إحاطة الى مجلس الأمن في هذا الخصوص . وقال أحد المبعوثين “نريد ان نبعث رسالة سياسية مفادها اننا نتابع الوضع” . وأوضح دبلوماسي طالبا عدم الكشف عن هويته “انه مؤشر الى الانتباه المتزايد الذي يتركز على اليمن بعد مصر وتونس وليبيا” . (رويترز)



انتهاء حالة الطوارئ في اليمن



صنعاء - “الخليج”:



انتهى يوم، أمس الثلاثاء، العمل بقانون فرض حالة الطوارئ في اليمن، بعد مرور شهر من إعلانه من قبل الرئيس علي عبدالله صالح إثر الاحتجاجات التي عمت البلاد، وفي اليوم الذي أعلن فيه مقتل 52 شخصاً في ساحة التغيير في العاصمة صنعاء .



وكان صالح قد أصدر سلسلة من الإجراءات لمواجهة تزايد المطالب بإسقاط النظام ورحيله والتي اندلعت في الحادي عشر من فبراير/شباط الماضي، تمثلت في إعلان حالة الطوارئ لمدة ثلاثين يوماً، إضافة إلى إقالة حكومة رئيس الوزراء علي محمد مجور، التي كلفها تصريف الأعمال، وذلك بعد سيل من الاستقالات التي قدمها وزراء وسفراء وأعضاء في مجلس النواب وحزب المؤتمر الشعبي العام الحاكم .



وأقر مجلس النواب قانون الطوارئ بعد أسبوع من إعلانه بموجب طلب من الرئيس صالح، فيما اعتبره النائب العام عبدالله العلفي غير شرعي وغير قانوني .



دعوى قضائية لملاحقة المتسببين في انفجار مصنع الذخيرة في أبين



صنعاء - “الخليج”:



قال المحامي عدنان الجنيدي إن عدداً من المحامين والنشطاء الحقوقيين في محافظتي أبين وعدن وعدد آخر من المحافظات، يعتزمون رفع دعوى قضائية ضد المتسببين في الكارثة الإنسانية التي لحقت بأبناء مديرية خنفر بمحافظة أبين جراء انفجار مصنع 7 أكتوبر بمدينة الحصن الذي ذهب ضحيته قرابة 200 قتيل ومئات الجرحى .



وقال المحامي الجنيدي إن الكارثة الإنسانية التي لحقت بأبناء مديرية خنفر تتحمل مسؤوليتها المباشرة قيادة السلطة المحلية بالمحافظة ووزارة الدفاع نتيجة فشلهما في تأمين المصنع حتى اللحظة . وأشار إلى أن قيادة أبين ووزارة الدفاع تعاملتا مع الكارثة الإنسانية على أنها مجرد حادثة عابرة ضمن الملف السياسي لتجميل صورتها . وأكد أنهما لم تبادرا عقب تفجير المصنع الى رعاية أسر الشهداء والجرحى أو حتى تأمين المصنع، ووضع حراسة أمنية على مستودعاته للحفاظ عليها ومنع حدوث كارثة أخرى .

ذئب المعجله
04-20-2011, 03:26 PM
نناشد الرئيس البيض ان يعلن الكفاح اويعلن تنحيه عن رئآسة الجنوب ..لانريد البيض يختبي من جديد لقد اختباء 15 سنه واليوم
عليه الضهور وإعلان الكفاح المسلح سبيل اوسيله ناجعه لتحرير الجنوب العربي!!

العبيدي
04-20-2011, 03:35 PM
نناشد الرئيس البيض ان يعلن الكفاح اويعلن تنحيه عن رئآسة الجنوب ..لانريد البيض يختبي من جديد لقد اختباء 15 سنه واليوم
عليه الضهور وإعلان الكفاح المسلح سبيل اوسيله ناجعه لتحرير الجنوب العربي!!
صح الله لسانك الكفاح المسلح هو الفاعل لاسترداد الهويه والارض والحريه شبعنا حراك سلمي

ALSDDI
04-20-2011, 09:44 PM
صح الله لسانك الكفاح المسلح هو الفاعل لاسترداد الهويه والارض والحريه شبعنا حراك سلمي



إذا لم يكن الكفاح المسلح منظم ومدعوم. فلن تلبي طموحك أخي العبيدي