المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إشارات لقلقي العذب !


nsr
04-27-2012, 08:08 PM
كتبها صبر - SBR ([فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات])

الأحد, 22 يوليو 2007 01:00


صوت الجنوب / ابو عهد الشعيبي/2007-07-22


الكثير كان قد تطرق في الأيام الماضية لمجمل التطورات على الساحة الجنوبية والبعض أخذ في القراءه أبعاد تختلف من حيث التأمل والنضر عن بعض آخر أشترك بذات المهمة وكما قال الدكتور فاروق حمزة بأحد مقالاته سنضل نكتب ! ـ نعم سنضل نكتب للجنوب والحق إن شاء الله وإلى ما شاء الله ..
لذلك أشرت كي أعطي نفسي نافذه جديدة للإطلاله على نفس المنضر بنضرتي وعيني وقلقي العذب ..
وكنا قد شاهدنا أيضاً مقابلات العطاس وعلي ناصر وبعض الشخصيات الجنوبية وكتابات وتصريحات البعض الآخر بعد نهوض جنوبنا في يوليو 2007م وفي ضل ضروف حساسة عالمياً وإقليمياً كان لا بد إن نجعل منها محطات تقييم وإعادة فلتره لمهمات النضال الجنوبي حتى نرفد ونغني الحراك بما يحتاجه ليس فقط بالتخطيط والترتيب الملائم بل وحتى بالترجمه العملية على الواقع لبعض الأمور التي تحتاجها القضية والجنوب في مجالات عدة ،والحمد لله كان الرجال من مختلف المشارب قد أسهموا بفاعليه في تبني هتذا الإسهام الإعلامي الكبير كمواكبه لا بد منها .. فبعد حشودات وتضاهرات خورمكسر ويافع كان ايضاً ومن الأحرى إن يتبعها ليس فقط تفاعل إعلامي عبر المنابر والصحف والقنوات بحسب ما لمسنا وشاهدنا بل كان من الأولى إن تنتقل لمسات التفاعل إلى الأحياء والقرى والمدن والطرقات بين الناس وأوساط العوام والنخب لعمل كل ما يمكن إن يندرج ضمن التصعيد الجنوبي ولو بأبسط الأشياء الممكنة والمعبرة عن الرفض الشامل لوحدة الحرب والإحتلال الشمالي والتشبث بالحق والتعريف به والتحريض الشريف للتمسك بأصوله بين أوساط قطاعات الشعب الجنوبي وبخاصة شريحة الشباب الجامعاي وقد عرفت من أناس ثقه إن إفرازات حراك يوليو الماضي قد وصلت إلى مستوى تعاملي مثل هذا ببعض المناطق فبأبين والضالع تحديداً حصل إن قام بعض الشباب بكتابة شعارات في الجبال وعلى جوانب الطرقات وبجدران أسوار المرافق والمدارس ولكني كنت أتمنى إن تكون فعل عام بكل أرجاء الجنوب بل يمكني القول إنه يجب علينا التوجيه والإرشاد بشأن تبني مثل هذه الأشياء البسيطة السلمية
وهذه الأشياء مهما تكن بساطتها مع الزمن تصبح تراكمات من الأعمال الإيجابية المأصلة للإنتماء والنضال الجنوبي وأنا أشدد على ضرورة تبنيها بشكل مرتب ومستمر في كل الضروف ، مضاف لها تفعيل اللقاءات في إطار القرى والمناطق والمديريات مع جو الشعر والزامل وغير ذلك مما يشحذ الهمة ويضاعف الشعور والحس الوطني لدى الناس ..
فالشحتور مثلاً كفدائي نكن له كل الإحترام والتقدير ولا يعني إنا كدعاة عمل سلمي " تاج "
غير متفاعلين معه ومع حركته أوما قد يُفسر ضمن هذا المفهوم والنضال فتاج وما عرف عن هاجسها النضالي كحركة تحرير تقر بكل وثائقها بحق الشعب الجنوبي في تبني كل أشكال المقاومة ضد المحتل وليس معنى تبنيها للشكل السلمي منه إن يفسر ذلك بالتراخي والبعد عن النبض والمشروع الوطني أو المزايده على أحد فالعمل الناهض بكل أصناف النضال والمقاومة عمل مشروع لكل حركات ومنضمات وأحزاب وقوى الشعب الجنوبي وما تاج إلا حركة من ضمن حركات ومنضمات جنوبية عديدة ..
فلا أضن من جانبي وبحسب علمي إن تاج في مستوى من هذا القبيل
من البعد عن الهم بل إنها واضحة الهدف والغايه والسبيل أكثر من غيرها
كما إن للأوضاع ايضاً إطارات عريضه للعمل والمقاومه البعض منها تقتضي إن نجاريها بمفاهيم العمل السلمي المدعوم بالحجة والمنهجية السياسية والدبلوماسية في أوساط كثيرة مختلفه وأهمها الوسط الرسمي العربي والدولي عبر تفعيل قرارات مجلس الأمن الخاصة بالشأن الجنوبي في 94م وتفعيل تواصلات ذات صله بنفس المعنى مع جهات مختلفه ..
وغير ذلك يحتاج تحركات وجهود مصبوغة بنمطية العمل المقاوم السلمي وحتى جوهرياً بحنكة المنطق والعقل والأداء في ضل وضع عالمي تتداخل فيه الألوان والتصنيفات والمسميات وحتى الصور ! وغيرها من كلأساليب وأشكال وطرق التعاملات مع القضايا والمشكلات ذات الطابع السيادي بكل مناطق العالم وفي ضل الفراده والإحتكار الأحادي للقرار ومصوغاته ومفرداته ..
أعود للشحتور البطل في المحفد .........
فاتمنى إن تلقى دعواته المتكررة " الشحتور " ترحيب وتجاوب ومؤازرة حقيقية من قِبل كل
الإتجاهات والقيادات الجنوبية وأصحاب الإمكانيات الكبيرة الغير مفعله حتى الآن !!
حتى تتشابك القوى الوطنية نحو صناعة الإطار العريض الوطني فالضروف اليوم مواتية لجمع
الشمل الجنوبي بشكل خلاق فكثير من المؤشرات والحيثيات جعلة الحالة الجنوبية الراهنة بشكلها العام قابله لإن تكون ضاهرة عملية تحررية ضخمة بتكامل إستراتيجي بواحدية الغاية وبتعدد الوسائل
بخاصة بعد إفرازات ومعطيات حشودات خورمكسر ويافع وتصاعد فعاليات الغضب الجنوبي في كل
المناطق خلال الفترات الماضية ..
وأنا أرى من وجهة نظري المتواضعة بإن علينا دور وطني هام ككتاب ومتابعين هنا على الشبكة وفي الصحف وأصحاب مواقع أخبارية ومنابر إعلامية متواضعة والمحللين منا على وجه الخصو ص عليهم الدور الأهم !
دورنا يتمثل في التعاطي الأحداث ومع مثل هذه التصريحات والبيانات والمؤشرات الكبيرة وفق
مقتضيات الحاجة الملحة للنهوض والإستمرارية والتصعيد النوعي لكل مسارات النضال الجنوبي
فالشحتور حينما قال بأكثر من مرة نحن للجنوب فداء والتحرير سبيلنا ، ونحن جاهزون للنضال الشاق والتضحيات الكبيرة والخ لأجل إستقلال وكرامة الجنوب كلمات بمجملها لم تكن إلا توجيه وإرشاد وبيان للأغراض الكبيرة والتعاملات ضمن حسابات وطنية إستراتيجية عميقة المفاهيم وألأبعاد نشترك كلنا في النضر إلى حقيقتها هكذا !!
ولكل إتجاه وطني إشتراك بنصيب برفدها والتهيئة لها عملياً وكل القوى الوطنية الجنوبية المختلفة مطالبه للتفاعل معها بشراكة ناحجة وتكامل حقيقي وتخطيط سليم مبني على أسس حديثة وسليمة وعلى الثقة ، وكون الشحتور حاضرا بكلماتي فالتأكيد مهم للجميع وللمعرفه على إن شخصية الشحتور بكل صفاتها تشبه إلى حد ماء شخصية المرحوم علي عنتر !! ، بمعنى أخر إن الرجل صاحب مبدئ ولكن على الطراز القديم من نواحي عده وبالتالي فأمور كثيرة يقع على المتعلمون والباحثون الإشتراك بترتيبها كأولويات إلى جانبه ليس فقط في المجال الميداني بل حتى على مستوى نشر الخبر والتصريح والضهور الإعلامي بما يخدم القضية !
أمر في غاية الأهمية أحب إن أشدد عليه !!
فاٌقول لأبو عمر وعاشق الدار والصحاف وبشائر لا نحتاج إن نضل نكرر القول على إن حضرموت عربية وأزليه بأصالتها وحضارتها وفرادتها وتميزها عبر التاريخ والجنوب كعمق وإمتداد كذلك بكل شيى تقريباً فهذا من دون تأكيد من أحد تاريخ والكل يقف عند معانيه ومرامية ولا مفر من التوقف عند حدود كل الابعاد برؤية جادة ومسؤلة وبمنضار وطني مأخوذ العمق لذلك مستقبلاً !!
ولا نحتاج للخوض بتأكيد مثل هذه الأمور والمسلمات خلف كل موضوع يطرح هنا للحوار والتعاطي
فمعنى إن نضل هكذا معناه البعد عن التعاطي الموضوعي الجاد والمفيد من قٍبلنا كمهتمين
مع أحداث الساعة ومتطلبات المرحلة الجنوبية الراهنة .......
والله المستعان ..
رعد الشعيبي