المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بريطانيا ستقدم مقترحات للرئيس هادي حول حل (قضية الجنوب)


أبو محمد
09-07-2012, 12:16 PM
مصادر :بريطانيا ستقدم مقترحات للرئيس هادي حول حل (قضية الجنوب)


الجمعة 07 سبتمبر 2012 01:47 مساءً





صنعاء ((عدن الغد)) خاص:

قالت مصادر سياسية في العاصمة اليمنية صنعاء ان زيارة الرئيس عبدربه منصور هادي إلى العاصمة البريطانية لندن أواخر هذا الشهر ستتضمن تباحثا حول حلول ممكنة لقضية الجنوب بعد تواصل بريطاني مع قيادات جنوبية في المنفى .


وقال المصدر لـ"عدن الغد" ان الرئيس "منصور هادي" سيلتقي عدد من المسئولين البريطانيين في لندن حيث سيتم خلال الزيارة بحث مخرجات لقاء سابق قام به السفير البريطاني في بيروت توم فليتشر مطلع هذا الشهر مع الرئيس الجنوبي السابق "علي سالم البيض" موضحة ان الجانب البريطاني سيعرض للرئيس منصور هادي مخرجات اللقاء مع البيض .


وأشارت المصادر إلى ان دبلوماسيين بريطانيين قاموا خلال الأيام القليلة الماضية بأعمال تواصل مكثفة مع قيادات جنوبية في المنفى بهدف بحث الحلول الممكنة لقضية الجنوب ضمن مخرجات الحوار الوطني الذي تعتزم الحكومة اليمنية إطلاقه لاحقا .


وأشارت المصادر إلى ان رعاة المبادرة الخليجية أوكلوا مؤخرا إلى بريطانيا مهمة تقريب وجهات النظر بين قيادات جنوبية ومسئولين في الحكومة اليمنية بهدف الخروج بحل توافقي لقضية الجنوب .


ومؤخرا تعالت الأصوات في شمال اليمن المطالبة بانتهاج نظام فيدرالي لحل قضية الجنوب إلا ان هذه الدعوات لاتلاقي قبول في صفوف الجنوبيين حيث باتت الغالبية العظمى من أهالي الجنوب يطالبون باستقلال الجنوب عن الشمال .


وقبل ايام ذكرت مصادر دبلوماسية في العاصمة اللبنانية بيروت ان السفير البريطاني في بيروت السيد توم فليتشر التقى السبت الماضي مع الرئيس علي سالم البيض وتبادل الطرفان أثناء المحادثات آخر التطورات في اليمن والجنوب خاصة .

وقالت المصادر ان السفير البريطاني التقى الرئيس علي سالم البيض في مكتب الأخير والذي وأوضح مطالب الشعب الجنوبي ونضاله السلمي ضد ما اسماه "الاحتلال" , وقال أن الوحدة اليمنية التي تمت بين شمال اليمن وجنوبه في العام 1990م فشلت