المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بن همام يدافع عن تجنيس اللاعبين الأجانب


abu khaled
12-28-2006, 08:16 PM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]
محمد بن همام رئيس الإتحاد الآسيوي لكرة القدم
إبراهيم عمر – إيلاف: لم تكد تهدأ الضجة التي أثيرت مؤخرا بعد حصول اللاعب القطري الشاب خلفان إبراهيم على جائزة أفضل لاعب كرة قدم في آسيا في


مفاجأة غير متوقعة للمراقبين، مما حدا بالبعض إلى اتهام الاتحاد الآسيوي لكرة القدم ورئيسه محمد بن همام بمحاباة خلفان على اعتبار انه قطري مثله، لم تكد تهدأ تلك الضجة حتى فاجأ بن همام الجميع بدفاعه عن قضية تجنيس اللاعبين التي تنتهجها بعض دول الخليج العربي وعلى رأسها قطر.

فقط أكد بن همام أن اللاعبين الذين مثلوا المنتخب القطري في مسابقة كرة القدم بدورة الألعاب الآسيوية التي جرت مؤخرا في الدوحة، وفي غيرها من البطولات هم قطريون يتمتعون جميعا بالحقوق والواجبات وأنهم ليسوا مرتزقة يستخدمون للبطولات أو يستأجرون للبطولات ثم يغادرون.

وطالب بن همام بعدم الخوض في الاتهامات التي بدأت تلوح في الأفق بشأن التجنيس والتي يُقصد بها المنتخب القطري، وقال "أتمنى ألا نخوض في هذا الموضوع، وعلى الإعلام ألا يلتفت إلى ذلك ويهملها تماما لأنني أعتقد أن الذين يمثلون قطر في البطولات هم قطريون يتمتعون جميعا بالحقوق والواجبات وأنهم ليسوا مرتزقة يتم استئجارهم للمشاركة في البطولات فقط".

وأضاف بن همام "يجب الدفاع عن لاعبينا الذين يمثلون قطر في المحافل الدولية والقارية والإقليمية، والأفضل أن نتجاوز كل من يريد أن يسيء إلى من يحصل على الجنسية القطرية والأهم لدينا هو أن يقف إعلامنا (القطري) مع اللاعبين والمنتخبات ودعهم يتكلمون بما يحلو لهم".


سباستيان سوريا اخر المجنسين في قطر
وتابع قائلا "الشيء المهم الآخر هو أن يؤدي المنتخب ويحصد النقاط وأن نحفز اللاعبين ونجعلهم يركزون على مبارياتهم ودعم الجوانب الفنية والمعنوية والانتماء الوطني في نفوس الجميع وعند اللاعبين ولا يهم أن يتطرق الآخرون إلى الموضوع بطريقتهم الخاصة.

وطالب بن همام على هامش تلقيه دعوة رسمية لحضور حفل افتتاح النسخة الثامنة عشرة من بطولة كأس الخليج لكرة القدم بضرورة الابتعاد عن الجوانب التي تساهم في شحن البعض وتوجيه تهمة الخيانة والتآمر للبعض الآخر، مؤكدا أن مثل هذا الكلام لا يساهم في خدمة دورات الخليج وهو كلام غير مقبول أبدا.

وأشار إلى أن الوعي الرياضي في الخليج تطور كثيرا وأن مفهومنا تعمق إلى ما هو جيد، وبدلا من ذلك يجب أن نسخر مشاعرنا لدعم المنتخبات ونشجع كل ما هو حلو واللعب النظيف البعيد عن الاتهامات والنظرة الضيقة ومؤازرة الأداء الفني الراقي.

وكانت بعض النداءات طالبت مؤخرا بعدم السماح بمشاركة لاعبين مجنسين في بطولة خليجي 18، أو على الأقل تقليص الاعتماد عليهم من اجل منح اللاعبين المواطنين الفرصة لإثبات الذات مع منتخبات بلادهم، فيما طالب آخرون الاتحاد الآسيوي بوضع تشريعات جديدة من شأنها تقليص نسبة المجنسين في المنتخبات الآسيوية.

ويأخذ البعض على المنتخب القطري اعتماده بشكل كبير على لاعبين غير قطريين، يتم منحهم الجنسية القطرية من اجل الدفاع عن ألوانه في مسابقات إقليمية وعربية، وكان آخرها تحقيق الفوز بذهبية كرة القدم في دورة الألعاب الآسيوية الخامسة عشرة على حساب المنتخب العراقي.



!.