المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : رؤية القوى الجنوبية: التأكيد على هوية الدولة الجنوبية القادمة بمسماها التاريخي (دولة


سيف الجنوب
01-25-2013, 12:40 AM
شبوة برس تنشر رؤية القوى الجنوبية: التأكيد على هوية الدولة الجنوبية القادمة بمسماها التاريخي (دولة حضرموت الاتحادية )



[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

عقدت مساء أمس الاربعاء 23 يناير اللجنة المكلفة بصياغة رؤية القوى الجنوبية بمهجر مدينة الرياض ,والمكونة من عدد الشخصيات الجنوبية في مدينة الرياض لقاء ,تمخصت عنه ورقة حوت رؤية اللجنة بشأن عقد مؤتمر الحوار الجنوبي - الجنوبي وتم التوقيع عليها من قبل الحاضرين .

شبوة برس - حصلت على نسخة من الرؤية تعيد نشرها .

بسم الهم الرحمن الرحيم



بعن الله وتوفيقه فقد تم عقد الاجتماع الأول للجنة الخاصة بصياغة رؤية القوى الجنوبية بمهجر الرياض وقد حضر الاجتماع كل من الشيخ عبدالله الصافي با وزير والشيخ علي بن سالم الحارثي والأستاذ عبدالله لقور بن عيدان والدكتور نصر ناصر والأستاذ محمود بن سبعة اليهري والمهندس محمد سالم بن ماضي , وقد اتفق الجميع على التوجه برؤية موحدة تعبر عن وجهة نظرنا في الرياض حول مؤتمر الحوار الجنوبي – الجنوبي .



1- نقترح أن يكون العدد الإجمالي لمقاعد مؤتمر الحوار الجنوبي هو 355 مقعد تقسم إلى 100 مقعد للمهجر و 255 مقعد للداخل وتتم تقسيم المقاعد الـ 255 للداخل حسب ما يلي

60 مقعد لمحافظة حضرموت و 50 مقعد لمحافظة عدن و 40 مقعد لمحافظة شبوة و 35 مقعد لمحافظة لحج و 35 مقعد لمحافظة أبين و 35 مقعد لمحافظة المهرة .. كما يتم توزيع مقاعد الخارج كما يلي : 10 مقاعد للمهاجرين في أوربا و 10 للمهاجرين بأمريكا و 5 للمهاجرين في مصر و 70 للمهاجرين في المملكة العربية السعودية و 5 مقاعد لبقية دول مجلس التعاون الخليجي .



2- نقترح أن يتم ترشيح شاغلي مقاعد مؤتمر الحوار الجنوبي ( للداخل ) عبر عملية فرز وترشيح تصاعدي بدء من المديريات وحتى أعلى الهرم.



3- نقترح أن يتم عقد المؤتمر في الداخل بالدرجة الأولى وإذا تعذر هذا ففي الخارج .



أما فيما يخص آلية الحوار في مؤتمر الحوار الجنوبي – جنوبي وجدول أعماله والقضايا الملحة للمناقشة للبت فيها , فإننا نرى أن يتم التأكيد على ما يلي ضمن جدول أعمال المؤتمر :



1- نؤكد على أن مؤتمر الحوار الجنوبي هو مؤتمر عام لكافة أبناء الجنوب المؤمنين بقضية شعب ووطن وهوية واستقلال .



2- على مؤتمر الحوار الجنوبي – الجنوبي أن يسعى حثيثا لأجل تشكيل كيان إداري سياسي تحت مسمى ( المجلس الوطني ) كمؤسسة وطنية تعمل على تولي القضية وحملها في المحافل الدولية .





3- التأكيد أن هوية الدولة القادمة هو( دولة حضرموت الاتحادية ) من المهرة إلى باب المندب وهذه التسمية هي مطلب أساسي وضامن لوحدة الصف الجنوبي .



4- التأكيد على فيدرالية دولتنا بنظام حكم برلماني تعددي مع مراعاة الخصوصية لكل محافظة وفقا للمعايير الدولية .



5 - نقترح ان تستمر اللجنة المنبثقة عن اجتماع الرياض في مواصلة مهمتها مع اخوانهم الجنوبيين في الداخل والخارج نيابة عن المجتمعين في المهجر وتوسيع عدد أفرادها وتطعيمها بشخصيات متنوعة وتحرص على مشاركة الجميع من مكونات سياسية وسلاطين ومشائخ وعلماء وأكاديميين ورجال أعمال وأعيان وشخصيات اجتماعية .

الموقعون على الرؤية

عبدالله الصافي باوزير علي بن سالم الحارثي محمود بن عاطف بن سبعة عبدالله لقور بن عيدان محمد سالم بن ماضي

الذييبي الحميري
01-25-2013, 07:47 AM
وية الجنوب العربي

بقلم/محمد أحمد بلفقيه:

24 - يناير - 2013 , الخميس 16:40 (GMT)

لا يوجد مشاهدات | لا يوجد تعليقات



[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]




هوية الجنوب العربي ( الحضرمي ) سمات وخصائص :ـــــ
===============================

الأهداء :
لمركز دراسات الجنوب المزمع انشاءه حسب خطاب الرئيس بمناسبة 13 يناير 2013م يوم التسامح والتصالح يوم الزحف الجنوبي على ساحة العروض بخورمكسر يوم كسر ثوار الجنوب بصوتهم العالي والمدوي الصمت الدولي قبل الأقليمي والعربي .
المقدمة :
من المعروف ان من يدين بالدين الأسلامي يقال له ينتسب للأمة الأسلامية ويحمل الهوية الأسلامية، ومن يتكلم اللغة العربية يقال له عربي ويحمل الهوية العربية، ومن يلبس العقال والقميص ويسير بشوارع أي عاصمة أوروبية يقال له عربي من خلال مشاهدة ما يلبس وهكذا دواليك وهناك من الخصائص والسمات الأخرى التي سنتطرق لها بأقتضاب لكبر حجم الموضوع وليكون فاتح باب أبحاث لدرسات حول الهوية الجنوبية .

1- في الماضي القريب كان الأسلاف والأجداد أهلنا من النخب والأعلام كانوا يكتبون للأعلام والمشاهير خارج بلادنا بشكل توصيفي حيث يقول في مقدمة كتاباتهم من تريم حضرموت جنوب بلاد العرب الى فلان .... وجنوب بلاد العرب هي نفسها الجنوب العربي .

2-اننا نتسب لمذهب اسلامي شافعي على طريقة حضرموت وتريم مركزها (عاصمة الثقافة الأسلامية)ومركز الجنوب الأشعاعي فشافعية الجنوب الحضرمي هي طريقة ترسخت وتثبتت عبر قرون طويلة حتى أنتسب لها أكثر من نصف مليار مسلم تركزوا بشرق وجنوب أفريقيا وكذا بجنوب آسيا وشرقها الأقصى ، وقد أختلفت طريقة حضرموت التي سادت بالجنوب قاطبة المنتسبة لمنهاج حضرموت بأربطتها وتختلف عن بقية الطرق الشافعية السائدة باليمن ومنها الطريقة الأحمدية والبن علوانبة والقادرية والشاذلية وغيرها .

3- ان الدين المعاملة هكذا قال الرسول ونبي أمتنا صلوات الله وسلامه عليه، وحيث تواجد الحضارم الجنوبيون، فقد كانوا يطلبوا ويقدموا ويفضلوا كون معاملتهم جيدة (أي لدينهم وتدينهم) التي تحلوا بالمثالية والأخلاق وقد حكموا في مناطق تواجدهم وقبلوا وطلبوا فلم تطلب أمة مثلهم، فقد كان يعلن عنهم في الصحف قريبا بمناطق الخليج والجزيرة للعمل وكان يندرج تحت مسمى الحضرمي كل من ينتسب لمناطق ومحافظات الجنوب الست .

4- هناك حديث (لا تقوم الساعة حتى يسير الراكب من صنعاء إلي حضرموت ....ألخ ) أي بمعنى من علامات الساعة الكبرى فالرسول بعثته من العلامات الصغرى للقيامة فطريق صنعاء حضرموت كانت غير مطروقة حين قال الرسول بحديثه صلوات الله عليه وسلامه أي بمعنى انه كانت لا علاقات سائدة بيننا وصنعاء اليمن بحكم عدم وجود الطرق الآمنة فلا وجود للتشابك الأقتصادي أو الأجتماعي فما بالنا بالسياسي .

5- ان المكون الأساسي لقبائل الجنوب هي كندة وحمير فحمير مكون ورقم أساسي وثابت بحضرموت كذا كندة كما ان كندة مكون أساسي بالمناطق الغربية بالجنوب فآل باكازم والصبيحة كندة ولكن مفهومنا أن من ينتسب للجنوب هو من يحمل همومنا ويدافع عنها وأنتمائه لنا وولائه بالتالي لجنوبنا ومصلحته مصلحتنا ومصلحتة هي مستقبل أجيالنا وليس المفهوم الضيق العرقي والعنصري فنحن أمة ثقافتها عابرة للقارت ومتعددة الجنسية .

5-ان مناهجنا العابر للقارات هو مذهب الجنوب العربي ( الحضرمي ) من خلال الأربطة المتواجدة بكل مناطق الجنوب هي مسئولية حضرمية مركزها تريم العاصمة الدينية للجنوب، فرباط الشقاع بالمحفدذو منهاج حضرمي وكذا رباط المشهور بأحور ورباط باهرمز بلود والعيدروس بعدن وباجديد بأبين ورباط عنتر بيافع وأربطة العبادي ( باعباد) بيافع منها رباط الحبيلين ويهر وكذا نجد العيدروس بعدن صاحب مدرسة ورباط العيدروس بشعب العيدروس بمسجده المشهور بقبابه في مكاتباته المطبوعة والمشهورة يقول كنا بتعز اليمن وعدنا لعدن وذهبنا من عدن إلي اليمن وهكذا فالمسئولية المنهجية لم تكون يوما في السابق يمنية بل حضرمية صرفة .

6- الحوطة وثقافة الحوطة .. بالرغم من أنها أسم قديم قدم ما قبل الأسلام فحوطة بني تميم معروفة بنجد ولكن حوطنا كان لها مفهوم آخر، فهي في ظل عدم وجود الأمن والدولة وفي ظل أنتشار الثأر كانت ضرورة أمنية وأقتصادية وأجتماعية وجودها ففي ظل الأنفلات الأمني كان المطلوب والطالب للثأر كانت مصلحة لهم أن يوردوها ويشتروا ويبتاعوا ويخرجوا وهم بمأمن، ولكن حين جاءت حكومة الجنوب صار الجنوب حوطة من باب المندب حتى المهرة ونحن نعلم أن هناك حوطة عنتر بيافع وحوطة الضبيات بالضالع وحوطة حرير وحوطة سفيان الأبيني بلحج وكانت ثعلبة والحمراء بلحج حوطة وكذا الوهط أما المشرق فالغيضة حوطة وتريم وغيرها الكثير .

7- لنا كرسي الشافعية الحضارم للأفتاء بالحرم المكي وقد شغره من العلماء الأبيني واليافعي والحضرمي والبيحاني واليوم أعيد للعلامة الجفري كما ان لليمنيين كرسيهم .

8- لنا رواق الحضارم بالأزهر وكان آخر من شغره الشيخ بن سلم ورواق بمعنى قسم للطلاب الحضارم بالأزهر وكان يوردون له من الطلاب الذين ينتمون لمناطق الجنوب المختلفة كما ان لليمنيين رواقهم .

9- لنا لبسنا المستخدم لليوم ولهم لبسهم فالمقطب الصباعية (الأزار ) والحبوة وغيرها لم يكن مستخدم باليمن فلهم قميصهم وقوقرتهم والمقطب دخل لهم قريبا .

10- لنا فننا ولنا غنائنا المتميز والمعروف فالدان حضرمي (وهي تفعيلة ) ولهم مواويلهم فهم يتغنون بالوووونة والبااااالة، وداننا وإيقاعاتنا وأشعارنا الغنائية والمتميزة من شرحية هي إيقاعات سريعة تتناسب ورقصاتنا ولهم ألوانهم وليس في ذلك ضير لنا أو لهم كما لنا مطبخنا الذي تمازج مع مطابخ جنوب وشرق آسيا والمتميز بطباخة الأرز وغيره ولهم مطبخهم .

11- لنا شعرنا الخاص بنا فنحن نفصل ونقول (خرج ذا فصل والثاني ) حين نريد تغيير القافية ويستخدم ذلك في كل بقاع الجنوب فالقمندان وأهل يافع يستخدمون ذلك وهذا لوننا الخاص بنا كجنوبيون وليس في ذلك ضير أن أستخدم في كل بقاع الجزيرة ولكنه تراثنا وموروثنا التاريخي .

12 - لنا عمارتنا الطينية التي تختلف عن بقية مناطق العالم كما هو في الوهط وكذا فن البناء الطيني في أحور وغيرها هي أنماط لعمارة طينية تنتسب لمدرسة حضرموت في فن بناء العمارة الطينية .

13- كما أن جغرافية أرضنا التي تتميز بشحة وندرة المطر ففي المناطق المحاذية لمناطق الحدود اليمنية يكون موسم المطر متأخر لدينا شهر عن بقية مناطق اليمن كما ان حالة الحفاف هي السمة الغالبة لمناطقنا لذا قال الإمام أحمد أن أرضه تنتهي حين ينتهي المطر وهذا قول يقصد به مناطقنا نهاية سقوط المطر أي أنه ينتهي في مناطق اليمن السافل أو الأسفل وهي معروفة للقاصي والداني فكيف بالخبير العالم .

14- نختم قولنا هذا بأن فصيلة النحل الجنوبي الحضرمي هي فصيلة مختلفة وهي تتسم بصغر الحجم وميلان لونه للحمرة وهو بكل مناطق الجنوب بمافيها منطقة أبين ولحج وحين تعبر الحدود لليمن هناك فصيلة تتسم بكبر حجمها وميلانها للأسود وهي لا سوق لها عندنا ولا يحبذ أقتنائها لخصائصها ، كما أن لنا ثقافة تنتسب لنا وتنتمي لنا لوحدنا هي ثقافة الهجرة وهي منهاج خاص بنا ولم يكن اليمني جزء منها وهي بحد ومدرسة متكاملة لوحدها .

بهذا نقول للباحثين ولمركز دراساتهم المزمع أنشائه هذا منا مساهمة وكل نقطة بحد ذاتها مشروع دراسات وأبحاث متخخصة فقد طبعنا ذلك بعجالة في مقهى تريم للنت فقد خسرنا جهازنا ولكن حين يتم إصلاحه سنقوم بتطوير هذا البحث ونخرجه في أطر أخرى لتعميم الفائدة وأنها الثورة الجنوبية الحضرمية المنصورة بالله .
*تريم / حضرموت

سائس الاشباح
01-25-2013, 10:03 AM
لقد تسبب حكام الزيديه في كراهيه الناس لكلمه " يمن "
حسبنا الله ونعم الوكيل عليهم ...
وهذا ليس دفاعا عن الاحتلال ولكن فقط كلمه حق ,, حيث ان اولئك الحكام تسببوا بكره الناس داخليا واقليميا لكل شئ ينتمي الى كلمه يمن نتيجه ما خلفوه وصنعوه من فقر وتخلف وضياع للناس !!!
كما انهم استخدموا العنف والخداع للاستيلاء على دوله مجاوره لهم تحت مسمى وحده !!!

ومن حق ابناء الجنوب ان يستعيدوا مسمى اقليم حضرموت الواقع جنوب الجزيره العربيه كمسمى لدولتهم او انهم يطلقون مسمى جديد بعيد عن مسمى اليمن الذي لطخ سمعته الزيديه ,, مهما كان مسمى اليمن واسعا كالشام او المغرب او غيرهما فلا محرمات او ممنوعات تقف في وجه من يريد انشاء دوله حضاريه متمدنه بمسمى جغرافي وتاريخي خاص كاسم حضرموت ,,,

مرحبا بكل مايتفق عليه الاخوه وما يصب في مصلحه شعب الجنوب الحر الابي ..