المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : من تاريخ الصراع الجنوبي مع الشمال فضلوا الاحباش على العرب..


الذييبي الحميري
06-17-2013, 07:51 AM
بعد مقتل التبع الحميري حسان بن ثابت الحميري الجنوبي الحضرمي ((يهنعم)).. والذي خلفه بعد مقتله في حادثة كليب , وشقيق الاْميرة سعاد صاحبة ناقة البسوس والتي اسميت الشحر سعاد على اسمها..والشحر الميناْ اْسمي على اْسم الشحر اْبن حمير وتتواجد ذريته قبيلة الشحري حاليا في ظفار بسلطنة عمان الشقيقة ...
او هكذا ورد اسمه في بعض الروايات والذي خلفه على الملك ملوك ضعاف منهم اْخيه عمران ثم اْبن اْخته الرعيني ’ الذي اْتخذ من وادي المعلا بعدن عاصمة لمملكته ..
وقد اْنطلق هذا التبع من وادي ميفعة الحضرمية وكنوزه كمايقال موجودة في جبل الحمراء الواقع بين وادي هدى ووادي يعل ..او كما جاء في النقوش القديمة - يغل - من وادي ميفعة العظيم ...... وهو تقريبا من اهل ملشان ونمران اْريام بن اْسلم بن ذويزن.. لتقارب نهايته عام 442م مع نهاية حكم اهل ملشان ونمران اْريام في عبدان ووادي ضراء ونصاب عام 450م رغم ان الباحث والمؤرخ الدكتور بن حبتور في بحثه الموسوم ((اليزنيون موطنهم وادوارهم في تاريخ اليمن القديم ))يقول : ان الملك وصل عند اليزنيين في عهد// الملك السميفع اْشوع الثاني بن لحيعة يرخم بن اْسلم بن ذويزن.. لكن اْعتقد ان الملك وصل عند اليزنيين قبل ذلك سيما واْن الريدانيون واليزنيون اْخوة لزم على قبيلة مشرقن التي جاءت في نقوش نقب الهجر وميفعة وعزان ووادي عماقين وغيرها ... فقد وصل الملك عند اليزنيين في عهد اهل ملشان ونمران اْريام اليزنيين وعلى يد التبع حسان الحميري (يهنعم )الذي قتل في بلاد الشام بالخديعة تقريبا عام 442م ..حيث قاد حملة عسكرية الى بلاد الشام وقد عسكرت جيوشه بوادي يثرب - المدينةالمنورة حاليا - وهو في طريقه الى بلدان الشام والتي كانت تحكم من بني قيس و اخبره الرهبان والاْحبار ان نبي عربي اْقترب ظهوره واْنه سيسكن في هذا الوادي فاْمر بعض جيشه ان يتاْخروا واْن يبنوا بيتا للنبي العربي, وقد سمي ذلك الوادي يثرب على اسم قائد الجيش .... بينما واصلت جيوش تبع زحفها لفتح بلاد الشام واحدة بعد الاْخرى ...حتى خطب الجليلة وعلى اثر ذلك قتل غدرا وبعد مقتل التبع حسان ضعفت مملكة حميروترهلت حتى اْل الاْمر الى غير اْهله عندما اعتلى الحكم لخيعة ذو الشناتر وهو من ابناء المقاولة وليس من ابناء الملوك حسب اعراف ذلك الزمان.. وقد سمح للاْحباش التواجد ونشر الديانه النصرانية والاْديرة والكنس كما سمح بالتواجد العسكري للاْحباش على كامل ارض الهضبة الشمالية والغربية -اليمن الشمالي-عام512م حتى اصبحت اليمن الشمالي تعرف بارض الحبشة ا ر ض ح ب ش ت ..... وقد نهض الملك يوسف اساْريثاْر ذو نواس بن ذويزن عام 516م ومعه عمه والد زوجته شراحيل يكمل بن شراحيل يقبل بن لحيعة يرخم بن اْسلم بن ذويزن وتم قتل ذو الشناتر وتحرير العاصمة ظفار/اسماهاظفار الملك شمر يهرعش الحميري الحضرمي الجنوبي على اْسم ظفار في موطنه الاْصلي الجنوبي في الشرق التي هي حاليا في سلطنة عمان الشقيقة / وتم تحرير صنعاء واْب وتعز وتهامة / التي اصبح اسمها ا ر ض ح ب ش ت / كما تم تحرير جيزان وجزيرة فرسان ونجران وفرض الجنوب سلطته عنوة على الشمال الذي كان تحت الاحتلال الحبشي المرحب به من قبل الشماليين عام 518م...
وهنا نصل الى قصة اصحاب الاْخدود التي جاءت في القراْن الكريم واختلف المفسرون والمؤرخون حولها حيث تم تحديد ثلاثة مواقع يمكن ان تكون حدثت في اْحداها ’ الاْول ببابل والثاني بفارس والثالث نجران ’وقد كان اْمير المؤمنيين سيدنا علي بن ابي طالب كرم الله وجهه سباقا في نفي وقوعها بنجران ..وجاءت الاْكتشافات الاْثرية في حصن الغراب في قناْ(بئر علي )... وبئر الحمى في نجران لتؤكد ان قتال نصارى نجران لم يكن بسبب دينهم وانما بسبب الاْحتلال الحبشي الغازي لجزء من شبه جزيرة العرب.. وان قائد الجيش اليزني الحميري نفسه نصراني وايضا ابنه الاْميرالسميفع اْشوع الثاني الحميري نصراني بل والكثير من اْفراد وقادة الجيش اليزني كانوا موحدين اْو نصارى اْو يهود والقليل ربما وثنيين ... وان اللقب الملكي المختصرللملك ذو نواس - ملك كل الشعوب - لم يكن ادعاء الاْلوهيه كما يذكر الاْخباريون وبعض كتب قصص الخيال - مثل الراهب والساحر والفتى- الخ ...وانما تخلى عن اللقب الملكي الحميري الطويل الذي كان يحكم به التبابعة و الملوك الجزيرة والخليج وبلاد الشام والعراق وجنوب بلاد فارس ...... بينما ذو نواس ملكه اقتصر على ما يعرف حاليا بالجنوب والشمال اْي العربية الجنوبية وشقيقتها وجارتها العربية السعيدة بعد تحرير الاْخيرة من براثن الاْحتلال الحبشي عام 518م ..
وقد اْدرك الملك ذو نواس ان الاْحباش واْوباش الهضبة الغربية والشمالية ( اْرض الحبشة التي هي حاليا الجمهورية العربية اليمنية ) لن يسكتوا على هزيمتهم فشيد سلسلة تحصينات دفاعية من باب المندب الى الحديدة متوقعا ان الاْعداء والعملاء سيكون عدوانهم عبر البحر الاْحمر .. وفعلا فقد قدم دوس ذو ثعلبان يقال انه سبئي اْرامي من بقايا معين الارام

وربيعه الهمداني /تاجر / معلومات لوجستيه للاْحباش الذي قاموابغزوهم مرة ثانية عام 525م وكانت قوتهم مركزة على القلعة التي يتواجد فيها الملك ذونواس الذي ركب خيله وقاد هجوما مضادا نحو العدو الحبشي الغازي , وهو مازال في عرض البحر ظنا منه - اْي من الملك ذو نواس - ان العدو سيكون منهكا من مشقة السفر / و ليس كما يروي الاْخباريون ان قلبه انخلع خوفا وهرب الى البحر, لاْن ببساطة الذي يهرب لايهرب باتجاه عدوه وانما يهرب الى الخلف / وقتل الملك في هذه المعركه وقتل معه اخوانه الحميريين والاْرحبيين ( يوجد مكان بالقرب من صنعاء يقال له اْرحب ويستوطنه حاليا الكثير من الابناء ومن بقايا غزوات الى جانب بعض العرب ) ..واعراب كنده/.. بينماذهب اهل الهضبة الشمالية والغربية المسماه اْرض الحبشة الى ظفار الغرب عاصمة الحميريين بالقرب من صنعاء ليحتفلوا بالنصر مع حلفاؤهم الغزاه الاْحباش/ ..ويبدو ان قادة الصف الاْول من الحميريين قتلوا لهذاعاد الاْمير السميفع اْشوع الثاني من - قادة الصف الثاني - لتجميع صفوف حمير المشرق الحضارمة مدركا انهم القوة المراد ضربها من قبل الاْحباش, وعاد الى موطنه وادي ميفعة حضرموت .. متخذا من عرين ماوية / حصن الغراب ’ بالقرب من ميناء قناْ- حاليا بئر علي/ على ساحل البحر العربي بمحافظة شبوة , موقعا للتحصين والتزود بالعتاد والمياه والاْغذية - وقد فسر بعض المؤرخين ومنهم الدكتورجواد علي واْخرين خطاْ كلمة عاد السميفع واْولاده من ا ر ض ح ب ش ت فسروها ان السميفع هو من خان في الملك ذو نواس وقتله على اساس انه عاد من الحبشة.. بينما هو عاد من معركة ضد الاْحباش ومن معهم على ساحل البحر الاْحمر اسماها الاْحباش في احتلالهم اليمن الشمالي الاْول ( ا ر ض ح ب ش ت ) ..وقد ادرك الملك الحبشي كالب ان جيشه في حاجة الى التمركزوالتجمع وليس الى الاْنتشار.. كما ادرك تصميم الحميريين في المشرق من الجنوب العربي على المجابهة , فكان خياره المهادنة والتفاهم مع الاْمير السميفع اْشوع الثاني والذي اعترف به كالب ملكا على الجنوب باللقب الملكي الحميري الطويل وعاقب او نائب شكلي لملك الحبشة وذلك تقريبامنتصف عام 525م.. وهذا الاْتفاق الى جانب نصرانية السميفع ايضافسره بعض المؤرخين انه خيانه وتاْمر من السميفع اشوع ضد صهره الملك ذو نواس وهو بالطبع خطاْ...لاْن الرجل ووالده شراحيل يكمل بن شراحيل يقبل بن لحيعة يرخم بن اْسلم بن ذو يزن نصرانيين وصهرهم ذو نواس بن ذويزن (( اليهودي ربما الوحيد فيهم ))..كانوا في حرب تحررية ضدالاْحتلال الحبشي وتوسعه ..وهكذا تظهر الحقيقة ..وقد اوضح الكثير حول هذا الاْمرالباحث والمؤرخ الدكتور ناصر صالح يسلم بن حبتور في كتابه ( اليزنيون وادوارهم في تاريخ اليمن القديم.)....
وهنا يسجل التاريخ الاْدوار الكبيرة التي اْضطلعت بها ممالك الجنوب العربي في الحفاظ على عروبة شبه الجزيرة العربية وسواحل عمان الشرقية , التي هي دولتي الامارات العربية المتحدة وقطر ..كما يسجل التاْريخ ان دوس ذو ثعلبان السبئي هو اْول من التجاء الى امبراطور الروم محرضا اياه على الحميريين الجنوبيين الوحدويين (اْو التوسعين كما يراهم الشماليين في ذلك الوقت ) مضخما له ما حدث في نجران وان المقصود به القضاء على الديانه النصرانية منتهزاديانة الملك ذو نواس اليهودية واختصاره اللقب الملكي الطويل الى ملك كل الشعوب مدعيا: انه ادعى الاْلوهيه ....والغريب ان الرواه والاْخباريين وغير المدققين في التاريخ اخذوا بخزعبلاته مع الاْسف الشديد حتى ظهرت الحقيقة من حصن الغراب ومن بئرالحمى ومن مصنعة كدور....