المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حمد بن خليفة يعلن رسميا تنازله عن الحكم لنجله تميم


روابي الجنوب
06-25-2013, 09:45 AM
حمد بن خليفة يعلن رسميا تنازله عن الحكم لنجله تميم


[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

يافع نيوز – سي ان ان

-أعلن الشيخ حمد بن خليفة رسميا الثلاثاء تنازله عن مقاليد الحكم لنجله ولي العهد الشيخ تميم.

وفي كلمة مقتضبة مسجلة بثتها القناتان القطريتان، قطر والجزيرة، قال الأمير السابق إن القوت قد حان “ليتسلم جيل جديد شاب مقاليد الحكم.”

وأضاف “أعلن تسليمي مقاليد الحكم لولي العهد(الشيخ تميم بن حمد آل خليفة)” قائلا إنّ الوقت قد حان أن يتولى جيل جديد السلطة ويتحمل المسؤولية.

في سطور…الشيخة موزة..زوجة أمير ووالدة أمير

وذكّر الأمير السابق بالإنجازات التي حققها لبلاده قائلا ” الله وحده يعلم أنني لم أرغب في السلطة لأسباب شخصية.”

مدونة: قطر لن تكون قطر دون حمد بن خليفة

وكان حمد بن خليفة قد استولى على الحكم في انقلاب على والده الأمير الأسبق خليفة آل ثاني الذي كان قد انقلب بدوره على ابن عمه أحمد بن علي.

ووفقا لوكالة الأنباء القطرية فإنّ حمد بن خليفة سيرافق الأمير الجديد، تميم، الذي أصبح أصغر قادة الدول العربية، في استقبال المواطنين القطريين بالديوان الأميري مباشرة بعد خطاب التنحي.

وأظهرت صور حية على القناة الوطنية القطرية جموعا من القطريين وهم يهنئون الأميرين السابق والجديد.

وتستمر مراسيم “المبايعة” طيلة يومين، علما بأنّ الحكومة أعلنت الثلاثاء يوم عطلة رسمية بالبلاد.

وعلمت CNNبالعربية من مصادر أنّ الشيخ تميم سيتولى رئاسة الحكومة أيضا، فيما سيذهب منصب وزير الخارجية الذي كان يتولاه رئيس الوزراء السابق الشيخ حمد بن جبر آل ثاني، إلى نائبه خالد العطية.

وعلمت CNNبالعربية أن وزارة العدل سيتكفل بها علي بن فطيس فيما ستولى هادي الهاجري منصب النائب العام.

أما حقيبة المالية المهمة فقالت المصادر إنها ستذهب إلى علي العمادي.

روابي الجنوب
06-25-2013, 09:52 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

روابي الجنوب
06-25-2013, 10:01 AM
القطريون يبايعون الشيخ تميم أميرا للبلاد

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]



توافد قطريون إلى الديوان الأميري في الدوحة، صباح الثلاثاء، لمبايعة الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أميرا جديدا للبلاد، وذلك بعد إعلان الشيخ حمد بن خليفة عن تسليم السلطة لنجله وولي عهده.



وتأتي هذه الخطوة غداة إعلان الديوان الأميري قرار الشيخ حمد بن خليفة بالتنحي، ودعوة المواطنين إلى مبايعة الشيخ تميم البالغ من العمر 33 عاما أميرا جديدا للبلاد، وذلك يومي الثلاثاء والأربعاء.



وبعد 18 عاما على توليه الحكم، قال الشيخ حمد بن خليفة "أعلن أنني أسلم الحكم إلى الشيخ تميم بن حمد آل ثاني. وأنا على قناعة تامة أنه أهل للمسؤولية وقادر على حمل الأمانة"، طالبا من القطريين أن يدعموا الشيخ تميم في مهمته الجديدة.



واعتبر الشيخ حمد بن خليفة في كلمة وجهها صباح الثلاثاء إلى الشعب القطري أنه "حان الوقت أن نفتح صفحة جديدة أخرى في مسيرة وطننا يتولى فيها جيل جديد المسؤولية بطاقاتهم المتوثبة وأفكارهم الخلاقة".



وكان الشيخ حمد بن خلفية التقى الاثنين الأسرة الحاكمة وأهل الحل والعقد في الإمارة حيث أحاط المجتمعين علما بقراره تسليم الحكم إلى ولي عهده الشيخ تميم.



وبعد هذه الكلمة التي أعلن فيها الشيخ حمد أيضا بداية "عهد جديد ترفع فيه الراية قيادة شابة"، بات الشيخ تميم أميرا جديدا للبلاد على أن يحدد الديوان الأميري في وقت لاحق موعد تسلمه السلطة بشكل رسمي.



جدير بالذكر أن الشيخ تميم ولد عام 1980، وهو الابن الرابع للأمير والثاني له من زوجته الثانية الشيخة موزة بنت ناصر المسند. وتم تعيينه وليا للعهد في الخامس من أغسطس 2003 بعد تخلي شقيقه الأكبر الشيخ جاسم عن المنصب وهو أحد أبناء الشيخة موزة أيضا.

* سكاي نيوز

اقرأ المزيد من شبوة برس | القطريون يبايعون الشيخ تميم أميرا للبلاد [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]