المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الفاشيه


الضالعي 2007
02-20-2007, 08:54 AM
الفاشيه

--------------------------------------------------------------------------------

يعرف قاموس ميريام وبستر الفاشية بأنها (ترجمتي بتصرف): " فلسفة سياسية او نظام يمجد الأمة او العرق و يضعهما في مرتبة اعلى من الفرد، كما تؤمن الفاشية بحكومة مركزية سلطوية يرأسها قائد دكتاتور سلطاته غير مقيدة، و تنظيم اجتماعي و اقتصادي صارم و الإستخدام الموسع للعنف لقمع اى معارضة".
و للفاشية عدة سمات من أهمها:
1. تعزيز و تمجيد القومية و معاداة كل من يخالفها لحد استخدام العنف او التصفية الجسدية ليس لأفراد فقط بل لمجاميع بشرية.
2. قائد دكتاتوري قوي يصور الأمة على انها اهم و اسمى من الأفراد الذين يشكلونها، لذلك فإن الفرد لا اهمية له مقابل الأمة.
3. خطاب يعزز فكرة اعادة احياء امة سامية و ما كان من امجادها في الماضي و عادة تكون هذه الأمة من عرق او طائفة معينة.
4. التأكيد على تفوق الذكور على الإناث مع اهمية السيطرة على النشاط الجنسي او سلوك التكاثر للإناث و تحديدا التأكد من ان الإناث لا يتكاثرون مع ذكور من خارج الأمة الفاشية مع تشجيع الإناث على التكاثر بكثرة مع ذكور من رحم الأمة.
5. الشمولية، حيث تنظم الدولة كل نواحي حياة الفرد من سلوكه اليومي الى ملبسه الى ما يقرأ و ما يسمع، و هذا يستدعي وجود اجهزة كالبوليس السري و بوليس السلوكيات و الأخلاق و وسائل الإعلام و الدعاية لتكريس و تدعيم الفكر الفاشي.
6. المنع الصارم للتعبير الحر عن الآراء او النقاش الغير مقيد بين افراد المجتمع و هذا يستدعى وجود اجهزة تنصت و رصد مدعومة بمؤسسات عقابية لا تتردد في استخدام العنف ضد من يخالف الفكر الفاشي.
هذه اهم ملامح الفكر الفاشي كما كان في اوروبا في القرن الماضي الآن السؤال الذي يطرح نفسه: هل هناك اي سمات مشتركة بين الفاشية و الدول العربيه والاسلاميه؟
السؤال ألاخر:هل نحن في مجتمعنا القبلي وفي العائله والأسره نحمل هذي الفكر الفاشي؟


( أتمنا التعليق بعد التفكير بعقلانيه دون عاطفه )
تحياتي