المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هلامية التسميات ..واْخطاؤنا في اْسقاطها.بقلم / علي محمد السليماني


راجع ياوطني
09-04-2013, 04:40 AM
هلامية التسميات ..واْخطاؤنا في اْسقاطاتها..
بقلم/علي محمد السليماني:
02 - سبتمبر - 2013 , الإثنين 05:50 مسائا (gmt)
31 مشاهدة | لا يوجد تعليقات




جنوب شبه الجزيرة العربية تعرض للكثير من الصراعات التي تعود الى الحضارات القديمة في الشرق القديم ’ لكون تلك البقعة قد بداءت رحلة البشرية الثانية في طورها لما بعد الطوفان منها, كما اْنها تعد اْرضا اْرسل الله الكثير من الاْنبياء الى اْقوامها التي تراوحت درجات الخير فيهم بين الاْيمان والتصديق بماجاءت به الاْنبياء في ذلك الزمان الموغل في القدم والجحود والنكران .. ولن اْتطرق الى تلك الاْقوام البعيدة عن المعترك الراهن..واْنما ساْستعرض بعض الذي يهم الجميع في عصرنا الحاضر,
ومن ذلك التشابه في الاْسماء مثل ما يظن الكثير بين حمير وسباْ والذي يراهم هذا البعض شيئا واحدا مع اْن الحروب بين الطرفين لاحصر لها’ وهي حروب تدل وتؤكد اْختلاف الطرفين نسبا واْنتسابا .. وما يجلو الحقيقة اْن سباْ الثانية التي اْختارت الاْسم سباْ بعد انتهاء حكم اْخوتهم المعينيين عام 350ق.م واْنتقال الحكم من الملوك الى المكاربة ثم اْحتلالهم اْرض سباْ التي تفرق منها ابناء واْحفاد سباْ الاْولى اْو الاْول ’ والتي هي اليوم ماْرب.. ثم جاء الاْسم حضرموت في التورات (حزرموت) بن يقطن اْو قطن اْي حضرموت بن قحطان ’ وهذه اْندرست مع الاْقوام البائدة..
بينما جاء ذكر مملكة حضرموت التي اْيضا اْختلف المؤرخون حول بدايتها البعض قال 1020ق.م والبعض يردها الى 1500ق.م..وهذه المملكة شهدت توسعا كبيرا واْمتدادا جغرافيا اْكبر من مساحة الجنوب العربي في تلك الاْزمان غير اْن النقوش والمصادر التاْريخية لاتسعفنا غير اْن عاصمتها الاْولى ميفعة وميناءها قناْ ثم انتقلت الى عاصمتها الجديدة شبوة ’ ومركز اْحتفالاتها الملكية ’ حصن النود ’ الذي هو العقلة في اْرض ملشان ونمران اْريام.. والتاْريخ يسعفنا فقط في اْسماء اْسرتين تتابعت على الملك في هذه المملكة التي اْتخذت كما اْسلفت من ميفعة التي جاءت في التورات (اْصبعون) عاصمة لها وجاءت في النقوش ض ي ف ت ي ن كما جاء الاْسم اْيضا هكذا ض ي ج ف ت ي ن / و/ م ش ر ق ن / و/ ش ع ب ه م...
وهاتان الاْسرتين هما اْل يهبئر واْل عبد ربشمس وهما من قبيلة ض ي ف ت ي ن كما يعتقد واْخوتهم اْوسان وقتبان ..بينما اْخوتهم او اْبناء عمومتهم من قبيلة م ش ر ق ن هم من تسموا لاحقا بذور يدان وذو يزن..
طبعا ذلك من تشابك الاْسماء في التاْريخ القديم ..اْما في التاريخ المعاصر فقد اْحتلت بريطانيا عدن عام 1839م منتزعتنها من سلطنة لحج العبدلية العربية الجنوبية ..ثم اْخضعت سلطنات واْمارات ومشيخات الجنوب العربي الغربية والشرقية لصداقتها وحمايتها واْستشاراتها واْسمتها مستعمرة عدن ومحمياتها الشرقية والغربية..بمعنى تلك التسميات تعني اْرض الجنوب العربي..
ثم جاء الاستقلال الوطني فاْختاروا تسمية جديدة للدولة المستقلة هي جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية ’ على اْرض الجنوب العربي ..ولاحقا تم تغيير التسمية الى جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية على نفس الخريطة ونفس النظام مع تعديلات اْيدولوجية لاقيمة لها..
وتعدد وتشابه وتشابك التسميات الهلامية اْدى بالضرورة الى عوامل اْخرى ومنها هذه النتيجة والالتباس بين تلك التسميات التي تشابكت وتشابهت برغم الاختلافات الكبيرة والحروب المدمرة التي حدثت بين بعض تلك الاْسماء التي يظن البعض اليوم اْنها شيئا واحدا وفيها الاْختلاف الكبير الذي مازلنا فيه الى اليوم..
2سبتمبر 2013م
منقول...
__________________