المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الكابتن هنس....بقلم / خالد اْحمد العبودي


راجع ياوطني
09-10-2013, 05:35 PM
الكابتن هنس


خالد احمد العبودي
الذهاب لصفحة الكاتب
مقالات أخرى للكاتب
الاثنين 09 سبتمبر 2013 10:22 مساءً
يوضح يعقوب (جاكوب)التفكير المبكر لقائد الاحتلال البريطاني لعدن الكابتن (هنس)في تقسيم اليمن بقوله: اعتقد هنس (1839_1854م) انه من المضر بالمصالح البريطانية أن يصبح (الزيدي) قريبا جدا من (عدن)والجنوب.

وقد دافع عن وجهة نظرة القائلة بضرورة القيام برسم خط الحدود (كحد) لمنع تقدم الزيود نحو الجنوب في اتجاه قعطبة وهذا هو الحد الجنوبي المعين من قبل لجان الحدود الانجليزية التركية بعد ذلك الذي تم تخطيطه في عام(1902_1904م) الحكم الشمالي على الجنوب (لعنه)كغيره من انظمة الحكم التي تسير على طريق (فرق تسد) وقد وجدوا الجنوبيين انفصاليين! بحكم العادة والعرف الذي ثبت مع الزمن ،وطول الاستعمار والممارسة التعسفية وشعار الجنوب هو(اترك كل شخص يرعى نفسه).


ان الاستقلال شعار (الجنوب) ولايزال ينقص الجنوبيين التماسك لتحقيقه. انهم على عكس ، لا يستطيعون ان يحافظوا على السير في صف. انهم يريدون حكومة (دولة)تقدم لهم اللازم وتتركهم منفردين بأنفسهم فيجب ان يكون توحيد الصف الجنوبي الهدف الاول لتحقيق؟ النصر والخروج من النفق المظلم الذي اوصلنا الية من يستحقوا الثناء في هاذة الايام وتعظيم الذات، عند بعض الجنوبيين، فكانت وحدة الفيد، هي المستفيد الاكبر من؟ الجنوب.

فلا ادري ماذا اصاب قادتنا واجدادنا الذين جن جنونهم على هاذة الوحدة فكانوا يرددونها في نشيدهم ، وكانوا يتغنون به في افراحهم . حتى هرولوا الية دون ان يحسبوا أي حساب ، وهو الامر الذي اوصلنا الى مانحن فيه اليوم من افتراش الحصير ،حتى ارتسم ذاك الحصير على جلودنا، لسبب واحد وهو انتظار(المصير) لاستعادة دولتنا حتى بت انتظر الصباح اترقب شروق شمس الحرية، وانتظر الغروب لكي اطوي الحصير! في امل ان حقق المصير.


اقرأ المزيد من عدن الغد | الكابتن هنس [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]