المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : في حــب المحـروسـة ‘‘مصر‘‘ ورسالة جمال عبدالناصر لحضرموت (صورة الرسالة)


روابي الجنوب
09-17-2013, 10:56 AM
في حــب المحـروسـة ‘‘مصر‘‘ ورسالة جمال عبدالناصر لحضرموت (صورة الرسالة)


[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

كتب الأستاذ محمد سعيد باحاج عن حبه وحنينه لأم الدنيا كما تسمى لدى الكثير من العرب ومن أبنائها شعب مصر العظيم .

شبوة برس‘‘ يعيد نشر رسالة الأستاذ باحاج وصورة الرسالة التي بعثها الزعيم الخالد جمال عبدالناصر ‘‘بتحية خاصة‘‘ إلى الأخوة العرب في ‘‘حضرموت‘‘ من خلال الرسالة التي بعثها رائد الصحافة الحضرمية الراحل/ أحمد عوض باوزير صاحب ورئيس مجلة الطليعة آنذاك :



لدي حلم أن أرى دولة حضرموت الكبرى شامخة شموخ الأهرام وأبو الهول في مصر العظيمة .. مصر المحروسة .. أرض الكنانة كما قام الشيخ الراحل محمد متولي الشعراوي : ((يجب علينا أن ننتبه جيدا إلى ما يراد بنا من كيد وما يراد بنا من شر فأروني في مصر .. مصر الكنانة .. مصر الذي قال عنها رسول الله صلى عليه وسلم : أهلها في رباط إلى يوم القيامة .

من يقول عن مصر أنها أمة كافرة ؟ أذا فمن المسلمون؟ من المؤمنون ؟ مصر صدرت علم الإسلام إلى الدنيا كلها صدرته حتى إلى البلد الذي نزل فيه الإسلام .. هي التي صدرت لعلماء الدنيا كلها علم الإسلام .



أنقول عنها كذلك .

ذلك هو تحقيق العلم في أزهرها الشريف.

وأما دفاعا عن الإسلام فانظروا إلى التاريخ من الذي رد همجية التتار عنه ؟ إنها مصر من الذي رد هجوم الصليبين عن الإسلام والمسلمين ؟ إنها مصر وستظل مصر دائما رغم أنف كل حاقدٍ أو حاسدٍ أو مستغِـلٍ أو مُستغـَلٍ أو مدفوع من خصوم الإسلام هنا أو خارج هنا .. أنها مصر ستظل دائما )) .



إن قوم عاد وفرعون أصحاب حضارة متجدره في التاريخ منذ ألاف السنين فحضارة حضرموت عمرها 5000 سنة بينما الحضارة المصرية عمرها 7000 سنه ويقال والله أعلم إن قوم عاد ساعدوا الفر اعنه في بناء الأهرامات لما لديهم من أجسام طويلة وضخمة .



كما لا ننسى إن الرئيس جمال عبدالناصر يشيد بعروبة شعب حضرموت أيام المد الثوري المصري وتأثيره على الدول العربية المستعمرة ففي 14 يونيو 1959 م بعث الرئيس جمال عبدالناصر بتحية خاصة إلى الأخوة العرب في حضرموت من خلال الرسالة التي بعثها رائد الصحافة الحضرمية الراحل/ أحمد عوض باوزير صاحب ورئيس مجلة الطليعة آنذاك حيث قال فيها (( وبعد فقد اطلعت على كتابكم المؤرخ 20/ 11/ 58م وأني إذ أشكركم على هذه الروح الطيبة نحو الجمهورية العربية المتحدة.

أرجو لمجلتكم دوام التوفيق والنجاح في خدمة القومية العربية التي نعمل جميعا من أجلها لتحرير العرب في كل مكان من الاستعمار والسيطرة الأجنبية حتى يتبوءوا المكان اللائق بهم بين الأمم.



فالقومية العربية هي التي تؤلف بين قلوب العرب وتوحد صفوفهم وتمكنهم من بناء جبهتهم الداخلية وتحقيق العدالة الاجتماعية.

وأني أرجو لأخواني العرب في حضرموت العزة والرفاهية في حاضرهم ومستقبلهم أبعث أليهم بتحياتي وتحية أخوتهم في الجمهورية العربية المتحدة .

والله أكبر والعزة للعرب .

رئيس الجمهورية العربية المتحدة

(( جمال عبدالناصر ))

14 يونيو 1959م



( صورة قصاصة الرسالة في مجلة الطليعة الحضرمية العدد الرابع بتاريخ 25 يونيو 1959 )

وهذا اعتراف من زعيم الأمة العربية بأن حضرموت دولة مستقلة .. فلم يقل في رسالته الأخوة في الجنوب العربي وإنما قال الأخوة في حضرموت .

لقد قامت وفود حضرمية بزيارة الرئيس جمال عبدالناصر في عز أيام مجدة الذي انتصر فيها الشعب المصري في مدينة بورسعيد الباسلة على بريطانيا وفرنسا وإسرائيل في عدوانهم الغاشم عندما أمم الرئيس جمال عبدالناصر قناة السويس . ومن بين الوفود الحضرمية النائب بدر أحمد الكسادي نائب لواء المكلا وعمر محمد باحشوان ناظر المعارف ومن التجار محسن محمد الناخبي ومن أصحاب النشر والتوزيع للصحف والكتب احمد سعيد حداد وغيرهم .

هذه المحروسة مصر كبيره في عيوننا .. مصر مهد التاريخ .. مصر عاصمة الحضارة الإنسانية .. وسيظل دورها القيادي في نضال الأمة العربية . العرب لا يكبرون إلا بمصر وأن مصر لا تكبر إلا بالعرب .



ذات يوم سألني ولدي لماذا يا والدي تحب مصر فقلت له مصر أم الدنيا .. مصر في قلوبنا وكذلك حضرموت .



في مصر شربت من نيلها واستنشقت من هوائها العليل و أكلت من خيراتها وعشت فيها أجمل أيام حياتي فيها .



كيف لا أحبها وهي التي رحبت بوالدي وعاش فيها 40 عاما عندما طرد من بلاده أيام الحزب الاشتراكي في الجنوب اليمني .. كيف لا أحبها وهي تأوي رفات والدي وخالتي و3 من أخوتي .

لقد عاش الراحلون بدون إقامة ولا كفيل ولا رسوم تفرض عليهم .. عاشوا كراما ومعززين بكل حب واحترام.



اقرأ المزيد من شبوة برس | في حــب المحـروسـة ‘‘مصر‘‘ ورسالة جمال عبدالناصر لحضرموت (صورة الرسالة) [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]


[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]