المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حلف قبائل حضرموت والهوية الاصيلة المفقودة للجنوب العربي في العصر الحديث


راجع ياوطني
03-18-2014, 06:45 PM
حلف قبائل حضرموت والهوية الاصيلة المفقودة للجنوب العربي في العصر الحديث

Google +0 0 0 0 0

شبوة برس- خاص المكلا
الثلاثاء 18 مارس 2014 08:49 مساءً

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]



قال أستاذ باحث ومؤرخ " حضرمي " ان استعادة الدولة الجنوبية بدون هوية اصيلة و تاريخية ، هو ما يسعى اليه الآخرون في اسوأ الاحوال ، و لكن اخشى ما يخشونه هو ارتباط تلك الاستعادة بهوية تاريخية و اصيلة ،و هذا هو هدف نظام ( الاقاليم )

وكتب الأستاذ سالم فرج مفلح في موضوع تحت عنوان " القضية الجنوبية :و رسالة غير مكتوبة من حلف قبائل حضرموت" ما يلي :

في البدء اود القول ، ان (حلف قبائل حضرموت ) تاريخيا ، يضم قبائل المنطقة الممتدة من اقاصي ظفار حتى اقاصي ابين ، و لم يكن هذا الحلف مجرد شكل اجتماعي فحسب ، بل سلطة سياسية حاكمة في منطقة نفودها ، منذ بداية ظهوره في مرحلة متقدمة قبل الاسلام .

في ثورة حضرموت (الاباضية ) سنة 129هـ ، ضد الحكم الاموي الفاسد ، تلك الثورة التي شملت الجنوب العربي كله تقريبا ، ظهر جليا انها ثورة يقودها تحالف قبلي عريق ، ليس فقط من خلال قيادتها القبلية ، و لكن ايضا من خلال قوة انتشارها و شراسة الدفاع عنها ، فقد دارت معارك شرسة في منطقة ابين دفاعا عنها ، و هذا يعني امتداد سلطة الحلف القبلي الحضرمي الى منطقة ابين التي كانت حينها تضم مدينة و مرسى عدن .

و في القرن العاشر الهجري لم تكن معارك قبائل الحلف ( الحموم و المهرة خاصة) في الدفاع عن عدن في مواجهة الغزو البرتغالي ، الا دفاعا عن الارض و الهوية التي تقع تحت مسؤوليته التاريخية المباشرة ، و قبله في القرن التاسع الهجري ، لم يكن فعلا طارئا ان يحاول الحلف نفسه ( و كان حينها يضم قبائل يافع ) حسم امر الحكم في عدن في محاولة و معركة مشهورة .........

هذا المدخل التاريخي ليس هدفا في ذاته ، بقدر ما هو بيان لاهمية ( الهبة ) النضالية التي يقودها الحلف اليوم ، ليس لكونه حلفا قبليا فحسب ، و لكن ايضا لكونه يمثل ( حضرموت الهوية ) ، فهو يمثل ( الهوية ) الاصيلة القادمة لا محالة لتأخذ مكانها التاريخي في المنطقة .

قد تتعرض المدن الى عملية ( انحراف ) في هويتها التاريخية ، بفعل عملية التمازج و الاختلاط بين الاعراق و الثقافات الوافدة عليها ، و هذا الامر يحدث في اغلب المدن ، و لكنه من الصعب ان يحدث ذلك الانحراف في مناطق القبائل و البادية ، فهذه تظل متمسكة بجذورها و اصولها و ثقافتها و اعرافها و ذاكرتها التاريخية ، و هذا يعني ان هبة حلف قبائل حضرموت تعني الكثير و الكثير في مستقبلها و قادمها ، و ليس فقط ما تحمله اليوم من قضايا هي من صميم المطلوب اليوم و الآن .....................

الهوية الاصيلة المفقودة للجنوب العربي في العصر الحديث ، كانت هي السبب المباشر في معاناة شعبه الى اليوم ، و سوف يظل شبح الضياع و التمزق و الاغتراب الثقافي و السياسي عالقا في رقبة هذا الشعب التاريخي العريق ، ما لم يتمكن هذا الجيل و في هذا الظرف التاريخي من ارساء مداميك هويته الاصيلة التي من خلالها يتم تحصين الاجيال اللاحقة ضد أي عبث بشخصيتها الوطنية و مستقبلها .
.....................

لا شك ان ( تغييب) الهوية الحضرمية ليس عن حضرموت 1967م فحسب ، بل و عن الجنوب العربي عامة ، يعتبر مكسبا عظيما لقوى و هويات اخرى في الجزيرة العربية ، و في نفس الوقت يعتبر ذلك التغييب كارثة كبرى للشعب الجنوبي و أي كارثة ، لازال يدفع في معاناتها تضحيات يشهد لها و بها تاريخ الانسانية المعاصر .
.............
ان استعادة الدولة الجنوبية بدون هوية اصيلة و تاريخية ، هو ما يسعى اليه الآخرون في اسوأ الاحوال ، و لكن اخشى ما يخشونه هو ارتباط تلك الاستعادة بهوية تاريخية و اصيلة ،و هذا هو هدف نظام ( الاقاليم ) الذي دفعت به تلك القوى ، و تدبر المؤامرات و الدسائس ليكون امرا واقعا ...
فهو في الوقت الذي يبقي الاحتلال و يحصنه ، فهو ايضا يفرض الضياع الوطني و غياب الاصالة على الشعب الجنوبي الى الابد ، فلم تكن مؤامرة تقسيم الجنوب و تغييب هويته الوطنية الاصيلة وليدة ( حوارهم ) على الاطلاق ، فقد ظهرت لأول مرة في وثائق دولة الاحتلال في الوثائق التي تم التوقيع عليها في مدينة المكلا في يونيو 2006م ، اثناء زيارة وفد عالي المستوى من دولة شقيقة ، و كانت تلك الوثائق تحمل شعار : الجمهورية اليمنية – اقليم حضرموت – المكلا .

تأتي هبة حلف قبائل حضرموت في موعدها التاريخي ، و فرصة لا تعوض لالتفاف الجميع حوله و تصليب عوده اجتماعيا و سياسيا ، ليكون الواجهة الواسعة التى تتحمل المسؤوليات والمهام التاريخية الملقاة على عاتق هذا الجيل ، فلا معنى لحراك المدن ما لم يرفع شعار الحلف على طول الجنوب و عرضه ، و لا معنى لاي نشاط نضالي قبلي ان لم يكن سندا و عضوا فاعلا في حلف واسع له امتداد تاريخي عريق في عموم الجنوب .....

انها فرصة تاريخية للحركة الوطنية الجنوبية لالتقاط الخيط ، ليكون عروة وثقى لعموم الجنوب ، و لنقلة نوعية في النضال الوطني هو في امس الحاجة اليها في ظل تكالب الاعداء و شراسة مؤامراتهم و دسائسهم و اختراقاتهم ..... فهل نكون في مستوى قضية ( الهوية ) بكل استحقاقاتها ؟ ام نقف عند مغنم استعادة ( الدولة ) و مكاسبها الوهمية ؟.
هل تضاف هذه الفرصة الى قائمة ( الفرص الضائعة ) و لعناتها ؟.... ...

تلك اسئلة لا تحتمل الا الاجابة عليها في وضح النهار و بصوت مزلزل يتردد صداها في عموم الجنوب ...

* بقلم : سالم فرج مفلح
(باحث – مؤرخ )
حضرموت : في 14 مارس 2014م



اقرأ المزيد من شبوة برس | حلف قبائل حضرموت والهوية الاصيلة المفقودة للجنوب العربي في العصر الحديث ([فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]) [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]