المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الشيخ سنان أبو لحوم شاهد على حقبة انطوت ويجهلها الكثيرون (5)


روابي الجنوب
05-15-2014, 02:16 PM
الشيخ سنان أبو لحوم شاهد على حقبة انطوت ويجهلها الكثيرون (5)


[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]



كثيرون هم الذين ولدوا في العقدين الماضيين، وحتى من قبلهم يجهلون ما دار خلف الكواليس من صغائر الأمور وكبائرها بين قيادتي جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية، والجمهورية العربية اليمنية، ومعظم الساسة في هاتين القيادتين - إن لم يكن غالبيتهم - تحفظوا على نشرها، والبعض الآخر لزم الصمت، وبينهم من أفصح عنها بحذر في حوارات صحفية.. إلا أن الشيخ سنان أبو لحوم (وهو من كبار مشايخ اليمن وأصدقها - قولا وعملا - بحسب آراء النخب والعامة) كسر جدار الصمت في هذه الحقبة.

حنق وزعل نائب الرئيس البيض من الرئيس صالح تزايد في العام 1992م، ومع كل زعل تأتي الوساطات وتتشكل اللجان قيادات سياسية في الاشتراكي والمؤتمر والوجاهات القبلية لإنهاء خصومة بين الرجلين التي تطورت إلى اعتكاف الثاني مرتين أو ثلاث في عدن.

وبحسب مراقبين حينذاك أن صالح بدأ يلعبها (صح) في استفزاز نائبه الذي لم يستدرك مبكرا مرامي صالح من اختلاق الخصومة ومن ثم تصحيحها وتبريرها.

نصيحة سنان للبيض

يتذكر الشيخ أبو لحوم أن البيض عند حنقه يتكلم بعصبية ويتطاير الزبد من فمه وأحايين أخرى تجده أكثر هدوء.. وفي العام 1991م، يقول سنان: على فرض أن ما تشكو منه واقع حقيقي، فهل هذا يبرر لك أن (تحنق) على الناس جميعا – في إشارة إلى تملصه في مقابلة الوسطاء – قلت له : أنت نائب لرئيس دولة فيها 14 مليون نسمة، فعليك أن تكون على مستوى المسؤولية، إذا أنت لا تسمع إلا رأيك فأنت على خطأ هل تعلم أني متهم بالانحياز إلى جانبك.. وها أنا الآن اختلف معك ولا تفكر أني مسير من أحد بالعواطف أو المجاملات.

الرئيس يستفز وحرسه يتأهب

في مرة من المرات وأثناء انعقاد جلسة صلح بين صالح والبيض بحضور أبو لحوم والذي شدد من كلامه بمزيد من الوضوح إلا أن الرئيس استفزه الكلام فرد بالمثل بصورة حادة - لم يكشف الشيخ أبو لحوم عن طبيعة الكلام المتبادل – لكنه قال: قررت أن أفوت الفرصة على الرئيس إن كان يريدها.. والقصد هنا الزعل والخروج من الاجتماع ، لكن الرئيس راجع عن تشدده وقال بصوت هادئ: قلدكم الله من المخطئ؟ فرد عليه العطاس: أنت ! وكررها الرئيس مرة أخرى كأنه لم يسمع فرد العطاس : أنت .. كان حينها حرس الرئيس قد تجمعوا بعد اشتداد الموقف في الاجتماع مع ارتفاع صوت ابو لحوم فأعادهم الرئيس إلى مكانهم قائلا: هو ابونا.



الرئيس يتهم العطاس وسالم بلعب أدوار



ويضيف أبو لحوم: في هذا اللقاء وعندما لاحظ الرئيس أن حيدر العطاس وسالم صالح في حديث جانبي وقال لهما انتم تلعبون أدوارا لقد سرقتم مئتين مليون من البنك المركزي في عدن وهربتوها إلى الخارج، رد عليه العطاس: أنت تكذب وزاد من ذلك رد سالم صالح له: أنت غلطان في معلوماتك، فالمبلغ الذي تتحدث عنه أقل من القدر الذي ذكرته بكثير وقد سحب من البنك الأهلي وليس المركزي لأجل أن يستثمر في الخارج لمصلحة الحزب وعند المؤتمر الشعبي العام عشرة أضعاف هذا المبلغ.

فخاطب الرئيس صالح أبو لحوم: اللعب من جانبهم وأنت دائما توجه كل شيء علي.

فرد أبو لحوم: بالنسبة لهذين الاثنين حيدر العطاس وسالم صالح سمعتك غير مرة تقول أنهما أعقل من في قيادة الحزب الاشتراكي في حين أن هناك من يتهمها في الاشتراكي بانهما معك.. علينا أن نتجاوز التصنيفات ومصلحة البلاد فوق كل شيء.

بعدها تم تصفية الأجواء بين الرئيس والنائب في مقيل في القصر الجمهوري يوم جمعة، لكن صالح استبق الموعد وذهب الأربعاء إلى القصر الجمهوري واجتمع بنائبه وكأن شيئا لم يكن يقول أبو لحوم:" الحقيقة أن الرئيس ذكي ومرن ويهدأ بسرعة ويبدل غضبه بابتسامة أما النائب علي سالم فكانت أبسط الأشياء تخرجه عن طوره.. وهكذا لا يعرف أحدا على أيش يختلفان وعلى أيش يتفقان".

التأميم بين صالح والبيض

كادت قضايا تأميم الاراضي .. أن تفجر خلافا جديدا بين الرجلين ..ففي زيارة قام بها الرئيس صالح والنائب البيض إلى حضرموت لافتتاح مشروع نفط المسيلة، قابل صالح مشايخ القبائل والعلماء في حضرموت ناقش معهم المشاكل التي تعاني منها المحافظة، وجاءت قضية الأراضي المؤممة على رأس تلك القضايا وأمر صالح المحافظ بإعادتها إلى ملاكها بدون تعويض للفلاحين، فيما سعى النائب البيض إلى وقف تلك الاجراءات حتى يتم تعويض الفلاحين، لكن المحافظ عمل بأوامر صالح ولم يأبه لتوجيهات البيض ، لكنه أمعن في رأي البيض ووافق عليه.

اقرأ المزيد من الامناء نت | الشيخ سنان أبو لحوم شاهد على حقبة انطوت ويجهلها الكثيرون (5) [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]