المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الشيخ سنان أبو لحوم شاهد على حقبة انطوت ويجهلها الكثيرون (10) والاخيرة


روابي الجنوب
05-22-2014, 05:17 PM
الشيخ سنان أبو لحوم شاهد على حقبة انطوت ويجهلها الكثيرون (10) والاخيرة


[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]




انفض الاجتماع الذي جمع البيض وابو شوارب وابو لحوم، الذي خرج غاضبا من البيض بعد ان ابدى رأيا موافقا على رأي ابو شوارب في الحل الكونفدرالي.

وتوجه ابو لحوم وابو شوارب الى فندق عدن لمقابلة لجنة الحوار، وفي الطريق الى القصر المدور محل اقامتهما قال مجاهد: انا قلت نريد فيدرالية لأستثير علي سالم البيض واعرف ما عنده. (مع ان في المذكرات ذكر كونفدرالية وليس فيدرالية).

وفي اليوم التالي؛ اصر ابو لحوم على العودة الى صنعاء رغم محاولات اعضاء لجنة الحوار إثناءه عن ذلك وهم جار الله عمر والضباب والمتوكل والمضواحي وابو اصبع.. وزاد محمد علي أحمد في اقناعه الذي اوصله وابو شوارب الى المطار.

بيان أبو لحوم وأبو شوارب

بعد عودة ابو لحوم وابو شوارب الى صنعاء اصدرا بيانا وتم ارساله الى وكالة (سبأ) لبثه الى وسائل الاعلام اكدا فيه "أن المسار والمخطط يمضي في طريق الانفصال، الذي لا يمكن ان يتم الا بعد قتال مرير والعياذ بالله حسب تعبيرهما، ولم يكن بأيديهم من القوة منع ذلك فقررا براءة ذمتهما امام الله وامام الشعب" كما جاء في البيان.
وناشد ابو لحوم وابو شوارب القوات المسلحة عدم الانسياق في اي عمل يؤدي الى سفك دماء ابائهم واخوانهم وابنائهم من اجل مصالح اشخاص او احزاب.

ويروي ابو لحوم مقترحا لرفيقه ابو شوارب مفاده خروج قيادات الائتلاف الحاكم من اليمن في اجازة لمدة شهرين او ثلاثة، كي يتمكن اليمنيون في الداخل من ترتيب أوضاعهم السياسية والامنية وإبعاد شبح الحرب الاهلية.

أبو لحوم يتهم صالح بإحراق شركته

كشف أبو لحوم في مذكراته انه بينما كان في مارس 1994 خارج البلاد تعرض محمد علي ابو لحوم عضو مجلس النواب لاستفزاز 3 أطقم في منطقة تبة دارس، واعتبرها في اطار التحرشات.. وفي نهاية الشهر نفسه؛ تعرضت شركة ابو لحوم للإحراق، واعتبرها ابو لحوم رسالة سياسية موجهة اليه نتيجة مواقفه الوطنية الثابتة من الازمة السياسية، وتم ضبط مشتبهين واطلق سراحهم، وقال: انا شخصيا كنت مقتنعا ان الرئيس علي عبدالله صالح وراء العملية.

اندلاع الحرب

ويمضي أبو لحوم في مذكراته قائلا: "بالرغم من الوساطات العربية وجهود لجنة حوار القوى السياسية، ودعوات المؤتمرات الشعبية لوقف التداعيات العسكرية والامنية والاعلامية، الا انها استمرت في التصاعد حتى اعلنت الحرب، وحصل ما كنا نخشى منه".

ويؤكد أبو لحوم ان خطاب الرئيس صالح في ميدان السبعين بصنعاء يوم 27 ابريل كان حاد اللهجة، دعا فيه مجلس النواب الى ممارسة مهامه الدستورية بدون تردد.. ملمحا الى علي سالم البيض الذي لم يؤد اليمين الدستورية بصفته نائبا لرئيس مجلس الرئاسة.. وحذر صالح في كلمته بعودة القبضة الحديدية اذا استطاع الانفصاليون بسط أيديهم على أي جزء من الوطن، ودعا الى تشكيل لجان شعبية في كل المحافظات والمديريات والاحياء للدفاع عن الوحدة.

واعتبر الحزب الاشتراكي خطاب صالح أنه بيان حرب، وتمهيدا اعلاميا وسياسيا لتنفيذ مخطط الهجوم على اللواء الثالث في عمران، الذي تم بعد ساعات من الخطاب تلتها معارك دامية بين اللواء الاول مدرع المدعوم من الحرب الجمهوري والامن المركزي، وبين اللواء الثالث، وحذر ابو لحوم من ذلك واعتبرها بادرة خطيرة.

إعلان فك الارتباط

للشيخ أبو لحوم وجهة نظر في اعلان فك الارتباط، وقال في مذكراته: "اعلن علي سالم البيض الانفصال، والحقيقة ان علي سالم البيض كان شجاعا عند اتخاذه قرار الوحدة مع علي عبدالله صالح، وكانت قناعتي ان الجبل يمكن ان يتزحزح من موقعه الا علي سالم البيض لا يمكن ان يتزحزح عن خيار الوحدة.. لو كنت مكان علي سالم البيض لكان اشرف لي وانا ارى الوضع متأزما كذلك الذي كان قبل الحرب ان اعلن استقالتي وكانت الامور ستختلف كليا".

ويؤكد أبو لحوم في خاتمة مذكراته انه "رغم ان الحرب وضعت اوزارها في جبهات القتال وصدور عفو عام، الا ان اعمال السلب والنهب وقمع الحريات والاعتقالات استمرت للسياسيين والصحفيين، ووجهت رسالة باسم التكتل الوطني للمعارضة واتحاد القوى الوطنية الى الاخ الرئيس علي عبدالله صالح قلت له فيها إننا ندعوك الآن ومن معك ممن يشاركون في اتخاذ القرار الى اعلان حرب مقدسة على النفس الامارة بالسوء، ونحن ندعوكم الى عمل الصالحات وحددها بأربع وابرزها بقوله: الاقتناع بأن احتكار السلطة واحتكار القرار شر محض، والاقتناع بأن انتهاج اساليب الديمقراطية الحقيقية خير".

ونكتفي بهذا العرض من مذكرات الشيخ سنان أبو لحوم، إلى عرض آخر.



اقرأ المزيد من الامناء نت. | الشيخ سنان أبو لحوم شاهد على حقبة انطوت ويجهلها الكثيرون (10) والاخيرة [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]